-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
زلزال بقوة 5.2 يضرب ملوزة بالمسيلة و يخلف ضحايا و مصدومين في عدة مدن

قتيلان وأكثر من 100 جريح ومصلون يفرون من المساجد

الشروق أونلاين
  • 47973
  • 290

خلفت هزة أرضية بقوة 5.2 على سلم ريشتر، بمنطقة “بني يلمان”، “ملوزة” سابقا بولاية المسيلة، ظهيرة أمس، أكثر من 100 جريح، نقلوا على جناح السرعة لمستشفيات الولاية، كما سجلت حالتي وفاة ، وانهيار العديد من المباني.

  • الهزة التي وقعت في حدود الواحدة زوالا و29 دقيقة، أحدثت هلعا وذعرا وسط المواطنين، وتسببت في حالة من الهستيريا والخوف ما دفع بالكثير من المواطنين إلى القفز من نوافذ المساجد وحتى المنازل والعمارات حسب شهادات السكان، التي أدولوا بها للشروق، والذين أكدوا أنه تم نقل 70 جريحا لمستشفى بلدية بنوغة، و32 جريحا آخرين لمستشفى المسيلة الجامعي لخطورة إصابتهم، كما أكد أنه تم تسجيل حالة وفاة لشيخ يدعى قريعة محمد يبلغ من العمر 70 سنة.
     وحسب ما أفاد به شهود عيان دائما فإن المواطنين من مناطق عدة في ولاية المسيلة أحست بهذه الهزة، وبدويها بالرغم من بعد بعضها عن مقر الهزة، كمنطقة ”عين الحجل”، بوسعادة، حمام الضلعة، وسيدي عيسى، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على قوتها، وعظيم الهلع الذي أحدثته وكذا الخسائر المادية والبشرية التي تسببت فيها.
    وقد امتدت الهزة الارتدادية إلى المناطق المجاورة لولاية المسيلة، خاصة ولاية البويرة، على غرار كلا من دائرة سور الغزلان، بير اغبالو، وحتى مركز الولاية البويرة، وهو الأمر الذي جعل المصلين يخرجون من المساجد متسببين في ازدحام كبير، شهدته أكبر شوارع هذه المناطق، كما رفضت جل العائلات الماكثة في الشوارع، العودة إلى منازلهم بعد الهزة، خاصة وأن هذه المناطق عرفت عدة هزات ارتدادية أخرى.
    وحسب شهادة المواطنين دائما، فإنهم أكدوا للشروق، أن المنطقة التي كانت مركزا للهزة، عرفت انهيارات مباني كبيرة ومتعددة، على رأسها منارة مسجد النور التي وصفت بأنها ذات بناء قوي، كما يعرف هذا المسجد توافدا كبيرا للمصلين من تلك المنطقة وكذا من المناطق المجاورة لكبره، وهو ما جعل المواطنين والسلطات يتخوفون من إمكانية وجود ناس آخرين تحت الأنقاض.
    وفي السياق ذاته أفاد مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، أن مركز الهزة حدد  على بعد 7 كيلومترات شمال غرب ملوزة، بولاية المسيلة، حيث تقع هذه المنطقة على بعد كيلومترات، من منطقة حمام الضلعة المعروف.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
290
  • توفيق

    والله ما سمعت بتاريخ وقوعه ولا سمعت واحد تكلم عيه في سطيف ,على كل حال رحم الله كل الموتى,وشكرا لكل المصريين المتضامنين معنا في هذا المصاب

  • عبد القادر كرميش عضو سابق في جيش التخرير

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    تهتزّ الأرض فهذا شيئ طبعي ومألوف منذ أن خلق الله الدّنيا ومن عليها ؛ أمّا وأن يهتزّ الفقه ويفتى بالخطأ لتطلّ البدع برؤوسها في المساجد ؛ وتفزع وتنشئ التّنازع فهذا أمر خطير ورهيب ؛وقد تزداد الكوارث إن لم نتوب .
    أبو عبد السّلا م يخالف فتوى رسول الله
    والله إنّ هذا لهوالعجب!
    الرّسول الكريم يفتي بالأمر؛ وأبوعبد السّلام يفتي باليسر.
    مع أن ّالقرآن نزل على محمّد ؛ ولم ينزل على ابوعبد السّلام ؛ والكلام هنا لأبي عبد السّلام ؛ ولكلّ متنطّع ومبتدع؛ أومخالف وهوغير متضلّع( فالفتوى بالفقه وليست بالهوى ) لمن هو يفتي اليوم بالنّواقل للأرض ومن عليها ؛ فالكوارث الأرضية محدودة ؛ والكوارث الفقهية ممدودة ؛ وهي بالمخالفة أخطر من الموت الهالك بالزّلازل ؛ لما فيها الخروج عن الملّة والدّخول في الفتن والمذلّة .
    الرّسول الأعظم يدعو بفتاياه إلى بناء المساجد وتعميرها بالذّاكرين والشّاكرين والحامدين والمصلّين والخاشعين والسّاكنين والمطمئنّين ؛ وأبوعبد السّلام ومن جاء على شاكلته من الشّرقيين يدعون بفتاواهم خلاف رسول الله ؛ النّا س من المرضى لصلاة على الكراسي لأكثار صياصي التّناطح والتّنافر والمزعجات والمشوّشات والمنغّصات ؛ وذلك بإظهار صوّر سمّيها ما شئت لأنّ الطّابع أصبح واحداً؛ إن قلت مسجاً واجهك المحراب وإن قلت كنيسة واجهك الكرسي ؛ ,غن قلت مقى فالمثلّجات المائة بين يديك وأنت راكع أو تتسلّى؛ لإن زاغت نفسك إليها فتدلّى ؛ففي المسجد اصبحت لاسكنةولاخشوع مادام مشبوها ومتشابهاً.
    .يذكر أبا عبد السّلام . آيتان في غير محلها الفقهي في باب الصّلاة ؛ فالأولى للصّيّام ؛ والثّانية للجهاد وشتّان مابين المسائل ؛ وبذلك يخالف فتوى رسول الله في المسألة المركّزة على الآية (أذكروا الله قياماً وقعودا وعلى جنوبكم ) والآية لم تأوّل ولم تبدّل ولم تحوّل ولم تنسخ يختلف فيها وبني الفقه في مسألة صلاةالمرضى عليها .
    إليكم ايّها القرّاء ألمؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
    ـ فتوى رسول الله .
    لقد أفتى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؛ لعمران بن حصين الصّحابي وهو مريض ــ بالبواسيرــ ولا يستطيع الجلوس ؛ بعد ما ساله قائلاً كيف أصلي يارسول الله؟
    فقال له الرّسول الكريم : صلّ قائماً ؛ فإن لم تستطع ؛ فجالساً ؛ فإن لم تستطع فعلى جنبيك ؛ وأومأللرّكوع أكثر ( يعني أعلى)من السّجود
    تقول الآية (فإذا قضيتم الصّلاة فآذكروا الله قياماً وقعودا وعلى جنوبكم من الاية 103من سرة النّساء ) والصّلاة أصلها ذكرٌ .وهكذا وردت الرّخصة في المذاهب الأربعة وتواترت ؛ إلى بلغت عصر فقهاء تكنولوجيا النّقّال وما أحدثت في الفقه من وبال وأصبحت قلبين في جوف المصلّي ؛ فغرّتهم الحياة الدّنيا وتبدّل عليهم الحال . فكثر الزّجل وحلّ الدّجل بدل الفقه.
    فتوى ثانية للرّسول الأعظم
    ذكر سفيان الثّوري رحمه الله في رواية نقلها عنه أبونعيم الأصفهاني ؛ في الجزء السّابع من حلية الأولياء . قوله: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ؛ ذات يوم ٍ زار مريضاً ؛ فوجده يصلّي على مخدّة؛ فنزعها منه ورماه ؛ فرفع المصلّي عصا ليتوكّا عليها فنزعها منه ورماها؛ ثمّ قال له فإن كان ولا بدّ فصلّ جالساً وأومأ للسّجود أخفض من الرّكوع أو كما قال .
    ــ الحجّة الثّالثة الم يوجد مرضى في العالم الإسلامي طيلة اربعة عشر قرنا ام لم تخلق الكراسي فيه الحقبة ؟ إلى أن حلّت بدع التّسعينات من القرن الماضي وفي عشريات العناد والفساد؛ وأصبحنا نشاهد النّاس جالسة وتتدلّى فوق الأرائك ؛ سواء بها أو مابها علّة في تعاظم ؛من دون حياء ؛ ولا سؤال عن الفقه في المسألة ؛ فعمّت البلوى وشاعت البلبلة وآتّسعت الفجوى وكبر الخرق بين صفوف المصلّين .
    إليكم فتوى أبوعبد السّلام المخالفة .
    الفتوى كانت في شهر مارس من نفس السّنة وتكرّرت اليوم الجمعة 14 ماى 2010م في نفس جريدة الخبر. فالمراة السّائلة المؤمنة الخائفة من الله على أن لاتقبل صلاتها ( فلا تقبل صلاة الكراسي )إذا جلست علىالكرسيّ. هنا السّيد أبوعبد السّلام يطمئنها لأ نّه ( ببارقماتياته في الفتوى هوومثله)أصبح رحيماً أكثر من النّبي فما أطال التّفكير ولا حكّم التّدبير بالبحث في الأمهات وهذه هي كارثتنا الفقهية اليوم في العالم الإسلامي الفقيه ناقص ولا يراجع ولا يناقش ولا يستشير ويبتدع . قلت فما قصّر كما هو في الجريدة واضح ؛ ولا ناقش ؛فقط تذكّر آية رخصة الصّيام وتلاها قوله تعالى ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسرة )ثمّ ذكر آية أخرى في آخر سورة الحج؛ قوله تعالى (وماجعل عليكم في الدّين من حرج) وهي آية واردة في الجهاد ومشقاته .( سبب تأخّر المسلمين يكمن في المنهجية فيؤ كلذ الفنون )
    أمّا الصّلاة فقال فيها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صلّوا كما رأيتموني أصلّى . من دون زيادة ولا نقصان ؛ وقد أفتىفي عذر المرض بالدّليل الذي سبق .
    فالمطلوب اليوم من ا لفقهاء وم الوزارات الوصيّة في المراقبة أو الذين يدّعون ؛ان يتبعوا منهجية الايات والأحاديث ويدرسون جيّدا أسباب النّزول والقول في المصدرين ( هما الكتاب والٍّسنّة) في الأحكام المنزّلة وأن لا يخترعوا من عندهم ولو ذرّة من القول او الحكم . لأنّ الإختراع بالهوى كذب ومن الكبائر فلنتّق الله جميعاً ونعبده ونتوكّل عليه ؛ ونقتدي برسول الله في الفتوى ؛( لقد كان لكم في رسول الله إسوةحسنة) ( وما آتاكم الرّسول فخذوه ومانهاكم عنه فآنتهوا)(ياأيها الذين آمنوا أستجيبوا لله وللرّسول إذا دعاكم لما يحييكم) وهل هناك حياة أكثر من إفتائه لنا؟

  • احلا دمـــــــــاغ -

    نشـــــــاطركم الاحزان وان لله وانا اليه راجعون
    اللهم ما تغمد الموتى برحمتك والمصابون بشفائك واهلى الجزائر بالصبر على البلاء
    احر التعازي القلبية الى المسلمين وكافة شعب الجزائر
    في النهاية نحن مسلمون وعرب والدم عمرة با يبقة مية
    نشعر الامكم ونحس احزانكم وان شاء الله تكون اخر الاحزان

  • حسام الدين

    اللهم ارحم كل الموتى وشافي كل مريض اللهم نسالك حسن العاقبة وقنى ع>اب النار العافية ان شاء الله . سبحانك اللهم و بحمدك نستعينك ونستغفرك ان لله وان له لراجعون ........
    ابعد اله ماهو اعظم . وكل ناس امسيف قلبا ودعاءا وماديا وكل الحاجيات ..... نحن بعون الله نرعاكم

  • سعد

    احبائى اخوانى اهل الجزائر الطيبين سلمكم الله رحم الله شهدائكم شفى الله جرحاكم والله ااننا لمحزونون لحزنكم ولنا ولكم الصبر والسلوان فى مصيبكم الاليم يعلم الله كم نحبكم وندعوا الله ان يخفف عنكم ما انتم فيه كل بلاد العرب اوطانى لعن الله من تسبب من الطرفين فى اشعال الفتنة ولكن انظروا الن جميعنا علي قلب رجل واحد لاننا لنا دين واحد ولغة واحدة هدف واحد اللهم انصر الاسلام فى كل مكان ولمنا فى اوطاننا يا الله يا الله ياحي ياقوم برحمتك استغيث

  • بدون اسم

    ce n est KADARA ALLAH MACHAFAAL DIEU ne punit pas les vrais musulmanDIEU ne se trompe pas DIEU punit les hypocrites anormal a 13h30le moment de KHOUTBA un séisme les crimes qui ont provoquer la colére de DIEU les suivant l adultére l homosexualité trahison conjugal méme avec leurs yeux la corruption et tous les péché cité da

  • mehdaoui

    lah yahramhom

  • mahmoud

    رحم الله الشهداء والعزاء للشعب العربى كله-وصاحب التعليق 125 محترم وصاحب التعليق 181 كافر ولحد ومنزوع الرحمه

  • الأستذة

    سلام الله عليكم ، رحم الله من مات والعافية للجرحى ، ولكن شد انتباهي تعليقات اخواننا في مصر ، وأدركت أن الشعب المصري يدرك نوعية عمرو أديب وأمثاله ولا يصدق كل ما يسمعه من فنانين ادعوا الفن..............تحيا العروبة

  • djamal91

    الى رقم 112 هل تعرف بني يلمان حتى تتكلم هكذا ربي يهديك ولى يديك ولي يلوم يلحقوا الشي

  • ميما

    يا بلادي ربي يحفطك من المحن والكوارث.
    نحب بلادي ونموت عليها نحبها بلاحدود، وحبها ساكن في قلبي وفي كل قطرة من دمي. يا بلادي ياللي مات من أجلك جدي.

  • Ahcene

    الله لا نسالك رد القضاء لكن اسالك اللطف فيه
    الله مارحم موتانا وشفى مرضانا امين

  • محمود

    اللهم ارحم الاموات واستر الاحياء واشف المصابين
    قلوبنا معاكى ياجزائر فى محنتك

  • فتحى مرسى

    ( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) اللهم ارحمهم يارب العالمين واسكنهم فسيح جناتك وصبر اهلهم وذويهم فالمصاب هذا ليس مصاب الجزائر وحدها انما مصاب العالم الاسلامى كله وعن نفسى وعن الشعب المصرى اقدم احر التعاذى الى اشقائونا فى الجزائر وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • خالد عادل

    انا لله وان اليه راجعون اتقوا الله فى المصريين يا جزائريين حتى يرحمكم الله

  • nabil

    ان لله وانا اليه راجعون

  • لطفي

    الله يرحم الي ماتو

  • سيدي علي يعقوب

    الشروق لم تنقل الاخبار كاملة وهي زائفة

  • الجزائري ابراهيم

    إنا للهوإنا ليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. والف شكر للمصريين وتحية عطرة لهاني الاسيوطي....

  • ابو ادم الجزائري

    هذه الكوارث، ينبغي على المسلمين أن يشعروا بإخوانهم الخائفين والمنكوبين.. وقد استنفرت الدولة وفقها الله بأجهزتها المختلفة لإجلاء وإيواء الناس في تلك المناطق، وهذا واجب يجب على كل مسؤول أن يؤدي الأمانة فيه لإغاثة الملهوفين والمنكوبين.
    كما يتأكد على الجميع التعاون مع الجهات الرسمية في خطط الإجلاء، وتنظيم عمليات النزوح، وحفظ الأمن، والحفاظ على الأرواح والممتلكات، لأن الأمن والسلامة مطلب الجميع.
    والمؤمنون كالجسد الواحد، يتداعى لبعضه بالحمى والسهر.
    من فعل الأسباب أن من كان في محيط منطقة الخطر، عليه الانتقال عنها إلى منطقة آمنة،لو كان بالمسجد وهذا الأمر مشروع بل هو واجب عند تيقن الخطر، وهو لا ينافي التوكل على الله.
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين .... / اللهم آمنا في أوطاننا
    اللهم اكفنا شر الزلازل والمحن وسوء الفتن
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدع هؤلاء الكلمات حين يمسي وحين يصبح: " اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" أخرجه النسائي وابن ماجه وصححه الحاكم.

  • ella la

    ان لله و ان اليه راجعون
    اللهم أنى لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه
    شكرا لكل من ساندنا

  • ميما

    إلى صاحب التعليق181 - mohamed elmasry : egypt الله لا يربحك. أما زال تأهلنا للمونديال يأثر فيك حتى ونحن في هذه المصيبة أعتقد أنك مريض مرضا لا شفاء له.
    الله لا شفاك.

  • احمد

    اخلص التعازي لاهلنا في الجزائر وسلمكم الله من كل سوء اننا والله نحبكم وما يصبكم من سوء يصبنا نحن نتمني لكم كل الأمن والخير واخوة الدين اقرب من اخوة النسب والجزائر تحب اسلامها ونحن نحبكم في الله

  • أحمد

    في أي مدينة مسلمة فوق الأرض أغلب سكانها يكونون يوم الجمعة ببيوتهم لأن الأغلبية اطفال و نساء و من لا يصلون و الموجودون بالمساجد هي الأقلية ......رغم ذلك ركزتم الحديث عن المساجد....و كأنكم تريدون الوحي بفكرة.....

  • amine

    ina lilah wa ilayhi raji3oun
    pour les personne qui disent que c haram de s'echapper d'une mosquer lors d'un tremblement de terre ou bien que c un signe de manque de foi ,je leurs dis que c'est vous les ignorant et le pire c que vous appuyer ca avec des verset et des hadith ,honte a vous ,sachez qu'autant que musulman on dois preserver nos vie et celles de nos siens et c pas en restant dans une mosquée qui va s'écrouler que je deviens un vrai musulman c pas une preuve de foi mais un suicide tout court,rappelez vous juste de l'histoire d ibliss avec le nabi aissa quand il lui a demandé de sauter d'une falaise puisque ta vie et ta mort sont deja ecritent ...cherchez la suite avec google si vous ne la connaissaient pas
    alors prenez le temps réfléchir avant de critiquer les autres et surtout avant de parler au nom de l'islam,y a les sois disant vrai musulman.

  • T.Mohamed

    انا لله وانا اليه راجعون

  • سارة

    اللهم استرنا في الدنيا وفي الاخرة وارحم الاموات واجعل الشفاء للمصابين

  • ali boulaares

    kadar allah ma chaa nous omme to lestronge en france derogine de bien ilane toche avec cett mehna allah yarham el mawta et aoide elhayine

  • جزائري

    .......شكر لكل مصري تضامن معنا.....

  • algerien

    كم هو محير أمر التلفزيون الجزائر الذي لا يكف عن تغييب وازدراء الجزائر العميقة والمواطن الجزائري

    مرت 10 ساعات عن الزلزال الذي ضرب أهلنا في منطقة المســــــــــــــــــــــــــيلة

    ولك ولا كاميرة ولا صورة نقلت الحدث

    أنه أمر مخز منطقة المسيلة هذه لمن لايعرفها لا تبعد عن الجزائر العاصمة الا حوالي ساعتين من الزمن

    فلماذا لا تكون هناك احترافية في نقل الصورة هل هناك

    نقص الخبرة

    أم نقص الكاميرات

    أم نقص المصوريين او الصحفيين

    أظن لا هذا ولا ذاك أنها الرداءة الرداءة الرداءة

    التلفزيون الجزائر عمره اكثر من نصف قرن ولكن هل فعل شيءا كي يحبه الشعب هل قام بتغطية احداث مهمة في الجزائر

    لا و ألف لا

    انها الرادءة

    هل مدينة المسيلة ليست جزائرية

    هل هــــــــــــــــــــــي الجهوية في نقل الاخبار

    على العموم

    ربما انا مخطئ في كتابة هذا الموضوع

    ولكن والله العضيم انا جد مخجل من قناتنا الوطنية

    اللهم ارحم الذين توفو في الزلزال

  • algerien

    كم هو محير أمر التلفزيون الجزائر الذي لا يكف عن تغييب وازدراء الجزائر العميقة والمواطن الجزائري

    مرت 10 ساعات عن الزلزال الذي ضرب أهلنا في منطقة المســــــــــــــــــــــــــيلة

    ولك ولا كاميرة ولا صورة نقلت الحدث

    أنه أمر مخز منطقة المسيلة هذه لمن لايعرفها لا تبعد عن الجزائر العاصمة الا حوالي ساعتين من الزمن

    فلماذا لا تكون هناك احترافية في نقل الصورة هل هناك

    نقص الخبرة

    أم نقص الكاميرات

    أم نقص المصوريين او الصحفيين

    أظن لا هذا ولا ذاك أنها الرداءة الرداءة الرداءة

    التلفزيون الجزائر عمره اكثر من نصف قرن ولكن هل فعل شيءا كي يحبه الشعب هل قام بتغطية احداث مهمة في الجزائر

    لا و ألف لا

    انها الرادءة

    هل مدينة المسيلة ليست جزائرية

    هل هــــــــــــــــــــــي الجهوية في نقل الاخبار

    على العموم

    ربما انا مخطئ في كتابة هذا الموضوع

    ولكن والله العضيم انا جد مخجل من قناتنا الوطنية

    اللهم ارحم الذين توفو في الزلزال

  • بدون اسم

    زلزال 5 على مقياس ريختر يخلف قتيلان و أكثر من 40 جريح كيف هذا ؟؟؟؟؟لكن إن وجد السبب بطل العجب عندما أرى كيف تم بناء هذه البيوت أفهم السبب
    ما وظيفة حكومة الجزائر إن كانت لا تستطيع أن توفر للجزائريين مساكن حقيقية

  • الجزائري

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    اللهم إرحم موتانا و موتى المسلمين و عظم الله أجر إخواننا بولاية المسيلة في موتاهم و يشفي مرضاهم
    رد على تعليق رقم : 106 كان الجدر ذكر الكلمتين الاوليتين
    انت حشرت نفسك اكثر من اللازم و ما نستحقوش تعاطفك

  • جزائري فري

    للذين يقولون ان الزلازل تاتي بسبب المعاصي فقط ، لما لا تكون امتحان من العلي القدير ، وارجو من القراء الكرام ان يتضامنو مع اخوانهم المنكوبين لا ان يصفوهم بالذنوب والمعاصي اهكذا وصانا نبينا المصطفى (ص) " انما المؤمنون اخوة ..." ولعلمكم ان هذا الزلزال ما هو الا نشاط طبيعي لحركة الارض وقد سبق وان ضرب زلزال المنطقة في الخمسينات ولتى على كل المباني

  • العربي

    والله عندما قرأت هذه التعليقات تأكدت أن مابين الجزائريين والإخوة المصريين من أخوة أرقى من أن يتأثر بنباح بعض الصيع

  • نبع الوفاء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله على ما كتبه الله لنا في الحقيقة بلدية بني يلمان تبعد عنا حوالي 5كلم، كان الأمر أشبه بالقيامة إن لم نقل أننا عشنا يوم قيامة البارحة، ستذهل لمرئ جبل ينهار ويتصدع امامك وأكثر من ذلك أن ترى الموت وتنتظر الموت في كل حين، والحمد لله على كل حال، الهزة ضربتنا إبان صلاة الجمعة إن الأمر لا ينسي وقد تبعتها هزات إرتدادية أخرى ما جعلتنا نبيت في العراء والله العظيم، على العموم خلفت الهزة قتيلين ربي يجعلهما من الشهداء وأكثر من 70 جريح، أما عدد البيوت المهدمة فهي أكثر من 176 بيت وبعضها إنهار على اخر 3 مساجد و3 مدارس و2 متوسطة ومقر البلدية والعيادة: بالله عليكم هل هذه أضرار طفيفة وحالة الهلع التي يعيشها أبناء المنطقة أين نصنف؟؟؟

  • ليلى

    الى الرقم 32..
    ..لو اخذنا الله بذنوبنا لما بقى هناك من احد على الكرة الارضية. .الزلزال .رغم خطورته.... هو ضاهرة طبيعية بفضله تتنفس الارض و تفرغ طاقتها ..

    و الى الرقم..
    181..عيب عليك. .قل خيرا او اصمت.

  • CHIKH

    allahoma la taktolna bi ghadabek wa idj3alna min asshabe al djana .allahoma irham mawtana wa chfi mardhana fi al wakte al 3adjel

  • منير

    اللهم لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه.....وقل لن يصيبنا الأ مكتب الله لنا.....

  • seif

    قدر الله وما شاء فعل لا حولة ولا قوة الا با لله
    قل لا يصبنا الا ما كتب الله لنا الله يرحم الشيخ وشفاء العاجل للجرحي هل الامام فر من المسجد ام لا
    اما بما يخص التلفزيون راهم معندهمش وقت راهم مهتمين بلفريق الوطني

  • مؤمنة بقدر الله

    لا حول ولا قوة الا بالله ربى انك على كل شئ قدير احفظ وارحم امة سيدنا محمد ص

  • بسمة لعلى

    احنا في الشلال تحسينا بيها وانتوما لفي المسيلة زعما ما تحستوش الله يسترنا

  • الحبيب

    نسال الله العلي القدير أن يتغمد برحمته الواسعة موتانا في هذا المصاب الجلل وكل موتى المسلمين ...ويلهم ذويهم الصبر والسلوان ....
    ونتقدم بالشكر الجزييييييييييييل لأحبتنا وإخوتنا المصريين الذين تقدمو بمواساتهم لأهل الضحايا في هذا المصاب......
    ولتعظ كل انسان من هذه الايات كما قال تعالى :{وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}[الإسراء: 59]

  • salim

    7ata 7na fi setif w 7assina biha (wa9t slat l'jomo3a)

  • كريمة

    السلام عليكم جميعا
    تعازينا القلبية...لأهل القتيلان..نحسبهم ان شاء الله من الشهداء... يا رب صبر أهلهم واجعل الجنة مثواهم..أمين
    عيب على التلفزيون الجزائري.. عيب وعار ...كنا ننتظر على أحر من الجمر أخبار نشرة الثامنة لأطمئنان على أهلنا في المسيلة بعد أن سمعنا بخبر الزلازل...لكن يبدو أن عدم الأحترافية والمهنية أصبحت داء متفشي في اليتيمة... والخبر ليس مهم لديهم ولا يستدعي ارسال فريق الى مركز الهزة...قدم كخبر عادي..وكأن شيئ لم يكن.. أجيبوني رجاءا لماذا لا يزال هذا القطاع مقفلا ومسدودا...

  • karim

    allah yarham el chikh et nous sommes tous avec vous ,allah ou akber

  • سمية

    الله أكبر...اللهم إرحم موتانا، واشفي جرحانا ،واغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين،اللهم إنا نسألك التوبة والهداية والمغفرة والرحمة، اللهم استرنا في الدنيا والآخرة،اللهم صبّر أهل الموتى،اللهم اشفي المجروحين،اللهم إلطف بنا...آمين يارب العالمين

  • محمد صـــــــــــلاح

    لية ياشروق لية يا كاتب لية ياصحفى تقول يفرون من المساجد حسبى الله ونعم الوكيل انا على يقين تام ان هذة العبارة مصطنعة لعرض اخر واعلم ان كثيرمنكم يعلم لماذا قال ذلك . عموما انا لله وانا الية راجعون وربى يشفى المصابين احب شعب الجزائر

  • طارق

    إلى أهلنا بالجزائر الحبيب قلوبنا معكم و دعائنا إلى الله أن يحرم شهدائنا اللذين قضوا و أن يعجل بالشفاء إلى مصابينا
    اللهم آمن روع الجزائر و خفف عنها مصيبتها
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً"
    فى وقت الشدة لن نجد سوى اخواننا يقفون إلى جوار فمصيبة مصر هى مصيبة للجزائر و مصيبة الجزائر مصيبة لمصر اللهم أحفظ مصر و الجزائر و سائر بلاد المسلمين
    تعازينا لأسر الشهداء

  • mozaki

    اللهم ارحم موتانا واشف مصابنا و ارحم ضعف عبادك

  • kamikas

    نصيحة عند الكوارت اقراو سورة الفلق الفلق الفلق يارب ارحم موتانا ارجو النشر

  • حسان قيرواني

    إنا لله وإنا إليه لراجعون
    نطلب من الله أن يرحم الأموات، ويشفي الجرحى
    ويعين المكروبين. آمين

  • ALLA .DDINE

    الله يرحم الموتى ويسكنهم فسيح جنانه ويكون في عون المصابين

  • امين

    الله لا نسالك رد القضاء لكن اسالك اللطف فيه
    الله مارحم موتانا وشفى مرضانا امين

  • دكتور حازم صلاح

    الف مليون سلامة لكل اهل الجزائر واعلموا انة اذا اصيب جزائرى ولو بشوكة فى قدمة فان هذة الشوكة كانها اصابت قلوبنا والف مليون سلامة لاهلنا واشقائنا فى الجزائر الحبيب

  • صلاح مصر

    عزائنا للشعب الجزائرى الشقيق والله يرحم موتانا ونتمنى الشفاء العاجل للمصابيين وندعوا الله ان يحفظ كل بلاد المسلمين

  • nabil

    الله يرحمهم وقرات تعليقات المصريين في اليوم السابع المصرية والله اشهد بانهم اخواننا على حق واطلب من العزيز بوتفليقة باستعمال خيوطه للضغط على اثيوبيا التي تكيد لمصر على نهر النيل

  • أسماء من البرج

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    اللهم ارحم الموتى و اشفي المصابين
    حتى في مدينة البرج أحسسنا بالهزة و هذا دليل على قوتها

    يارب استر الامة العربية والاسلامية

  • karim bremen

    إن لله وإنا اليه راجعون.يا الله ارحم موتانا واشف جرحانا.
    عليكم بالصبر والدعاء

  • algerieno

    rabi yjib el khir
    rabi ychzfi marda et alah yerham li matou

  • يوسف بسكرة

    لا حول و لا قوة الا بالله
    و الله لن يصيبنا ربنا الا بما عملناه بايدينا ( لان الفساد كثر في البر والبحر من : الربا ،الرشوة،الزنا،الخمر، ، ، ، ، ،الخ ).ما حرمه الله في القران الكريم اصبح حلال ونتعامل به كيف ما يحلو لنا وتشتهيه انفسنا.
    اخوتي في الله :اصيكم و نفسي بتقوى الله ، اتقوا الله في انفسكم و اموالكم و ابنائكم و زوجاتكم ، ، ، ، الخ .
    قال ربنا الكريم ( من يتقي الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب ،،،،،،)
    اكثرو من الدعاء ( اللهم اشفي مرضانا و ارحم موتانا و اجعلنا من المتقين لنا و لامة نبيك محمد عليه افضل الصلاة و ازكى التسليم امين امين امين )

  • باهر المصرى

    انا لله وان الية راجعون (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) اللهم ارحمهم يارب العالمين واسكنهم فسيح جنات وصبر اهلهم وزويهم فالمصاب هذا ليس مصاب الجزائر وحدها انما مصاب العالم الاسلامى باسرة وعن نفسى وعن الشعب المصرى اقدم احر التعاذى الى اشقائونا الجزائريين ولى تعقب على جريدة الشروق لماذ كتبت يفرون من المساجد من مات بالمسجد فسيبعث يوم القيامة بالمسجد يعنى فى الجنة يعنى مات وهو فى رحاب الله اللهم ارحم المسلمين جميعا يا ارحم الراحمين

  • سفيان

    الله اكبر لا حول و لا قوة الا بالله انشاء الله صابرين محتسبين

  • SAMI

    إلى صاحب المقال:112 - سعيد : msila .
    ما عساي أقول يا هذاـ الله هو من يحاسب لا أنت ولا غيرك، ربي يهديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك.
    اللهم ارحم كل موتى المسلمين واشفي مرضاهم وجرحاهم

  • عبدالقادر

    انا لله و انا اليه راجعون

  • leila

    la ilaha illa allah mohamed rasoul allah.
    allahouma oustour.

  • elmossafir mohammed T

    allaho akbar allaho akbar inna lilah wa inna ilayhi raji3one rabi ostor ommata mohammed salla allaho 3alayhi wasallama wa ostor kolla elmosabine fi hathihi el mosiba ellati asabet ahlana fi el biladrabi irham maoutana waa3ti ahlahom assabra wa essilwan

  • مصطفى وهران

    لا حول و لاقوة الابالله العلي العظيم, انالله و انا اليه راجعون
    بارك الله لاخواننا المصريين, لعن الله الفتنة و مسببيها.

  • HASSI DELAA

    لا اله الا انت سبحانك ربي اني كنت من الظالمين

  • عبدالعزيز

    ربي يرحم الاموات ويستر الاحياء ويحفظهم ويهدينا اجمعين

  • عبدالعزيز

    ربي يرحم الاموات ويستر الاحياء ويحفظهم ويهدينا اجمعين

  • لبنى

    انا لله وانا اليه راجعون ربي يرحم الموتى ويشفي المصابين

    هروب المصلين من المساجد هو نقص في الايمان ربي قوي ايماننا من لا يتمنى ان تكتب له حسن الخاتمة ليس هناك أروع من الموت في بيوت الله
    يارب احفظ أمتنا واهدنا الى الطريق المستقيم وثبتنا على الايمان.

    أشكر الاخوة المصريين وربي يبارك فيكم ونحن أيضا نحب الناس المحترمين في مصر ذوي القلوب الصافية.

  • senini bouamama

    nous sommes tres touches par le seisme inna lillahi oua inna ileyhi radjioune

  • حكيم

    زلزال قوى يضرب شمال غرب البويرة الجزائرية

    هذه العنوان نقلته من جريدة اليوم السابع المصرية الكاذية

    http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=227437&

  • moh bech djarah

    ما وقعت الكوارث الا بالمعاصي و ما رفعت الا بتوبة هكدا علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم .....و نحن على ابواب الصيف........... فاللهم احفظنا من بين ايدينا و من خلفنا وعن ايمننا و شمائلنا و من فوقنا و نعود بعظمتك ان نغتال من تحتنا و سائر المسلمين اااااامين يا رب العالمين

  • غضبان سيف

    الله يرحم الموتى و يجعل مثواهم الجنة و يصبر اهلهم و الحمد لله على كل حال (هاكدا ولا اكثر)

  • khaled hz440086

    قدر الله ومشاء فعل .ان لله وان اليه راجعون
    الله اعنهم في مصيبتهم واغفر لموتاهم

  • جنوب الجزائر

    بلا تعليق...

  • rafik

    الله يرحم من ماتو ويشفي من اصيبو

  • بدون اسم

    اللهم أسترنا فوق الأرض وأسترنا تحت الأرض وأسترنا يوم العرض أأأأأأأأأأأأأمين
    اللهم احمي الجزائر واحفظها وسائر بلاد المسلمين

  • fafa

    allahoma arhame mawta,ina li lah wa ina ilayhe raji3on,allah homa ahdi hokamana allahoma ahdihime ya rabe;bézaf al monkarate wa al hogra fi hake hade cha3be,bézafeeeeeeeeeeeee allahoma achfi el jarha allahom ahdina amine.

  • محمد

    ربي يرحم الشيخ ويكتبه من الشهداء امييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين

  • madjid

    الله يرحم الموتى

  • حمزة

    ان لله وان اليه راجعون. اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف .اللهم ارحم موتانا

  • الونشريسي

    بسم الله الرحمن الرحيم نحن في الجزائر نقول المومن كثير المصائب نتقدم الى أهلينا في عين ولمان كل تعزينا في المتوفين وندعو الله القدير الشفاء العاجل للمصابين والله يحفظ الباقين أمين يا رب العالمين وأني على ثقة أن الجزائر لها من التجارب في مثل هذه الضروف ونحن في الوطن في كل نفاطه ألأربعة نتعاطف معكم وقلوبنا معكم ونشكر ألأخوة من مصر الذين أظهرو تعاطفهم معنا في مثل هذاه الظروف ونتمنى من الله أن يحفظ مصر وكل البلدان العربية وألأسلامية

  • كريمو

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الموتى والهم ذويهم الصبر والسلوان.فقط انبه اخواني في الشروق ان يقوموابتحقيق فقد يكون سبب الزلزال غير طبيعي فهناك شركات تنقيب عن البترول في المنطقة و قد تكون الاشغال التي تقوم بها هذه الشركات هي سبب انزلاق الطبقات الارضية لوجود جيوب الغازو البترول هناك

  • BENI OURTILAN BOB

    المصري الذي كتب اهتموا بشؤونكم اقول له وما دخلك انت هل ازعجناكم لاننا نفضح سياستكم الفاسقة في الشرق الاوسط وعمالتكم لليهود رحم الله الموتي في كل زلزال ضرب عندنا ونسال الله الشفاء للجرحي

  • touta

    الله يصبركم

  • سمراء

    ألف شكر وتحية لشعب مصر فنحن لم نشك يوما في طيبتكم

  • صالح

    ان لله وان اليه لاجعون.ان لله وان اليه لاجعون

  • بدون اسم

    ان لله وان اليه راجعون رب يرحمنا و يرحم امواتنا

  • عبد القادر كرميش عضو سابق في جيش التخرير

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    تهتزّ الأرض فهذا شيئ طبعي ومألوف منذ أن خلق الله الدّنيا ومن عليها ؛ أمّا وأن يهتزّ الفقه ويفتى بالخطأ لتطلّ البدع برؤوسها في المساجد ؛ وتفزع وتنشئ التّنازع فهذا أمر خطير ورهيب ؛وقد تزداد الكوارث إن لم نتوب .
    أبو عبد السّلا م يخالف فتوى رسول الله
    والله إنّ هذا لهوالعجب!
    الرّسول الكريم يفتي بالأمر؛ وأبوعبد السّلام يفتي باليسر.
    مع أن ّالقرآن نزل على محمّد ؛ ولم ينزل على ابوعبد السّلام ؛ والكلام هنا لأبي عبد السّلام ؛ ولكلّ متنطّع ومبتدع؛ أومخالف وهوغير متضلّع( فالفتوى بالفقه وليست بالهوى ) لمن هو يفتي اليوم بالنّواقل للأرض ومن عليها ؛ فالكوارث الأرضية محدودة ؛ والكوارث الفقهية ممدودة ؛ وهي بالمخالفة أخطر من الموت الهالك بالزّلازل ؛ لما فيها الخروج عن الملّة والدّخول في الفتن والمذلّة .
    الرّسول الأعظم يدعو بفتاياه إلى بناء المساجد وتعميرها بالذّاكرين والشّاكرين والحامدين والمصلّين والخاشعين والسّاكنين والمطمئنّين ؛ وأبوعبد السّلام ومن جاء على شاكلته من الشّرقيين يدعون بفتاواهم خلاف رسول الله ؛ النّا س من المرضى لصلاة على الكراسي لأكثار صياصي التّناطح والتّنافر والمزعجات والمشوّشات والمنغّصات ؛ وذلك بإظهار صوّر سمّيها ما شئت لأنّ الطّابع أصبح واحداً؛ إن قلت مسجاً واجهك المحراب وإن قلت كنيسة واجهك الكرسي ؛ ,غن قلت مقى فالمثلّجات المائة بين يديك وأنت راكع أو تتسلّى؛ لإن زاغت نفسك إليها فتدلّى ؛ففي المسجد اصبحت لاسكنةولاخشوع مادام مشبوها ومتشابهاً.
    .يذكر أبا عبد السّلام . آيتان في غير محلها الفقهي في باب الصّلاة ؛ فالأولى للصّيّام ؛ والثّانية للجهاد وشتّان مابين المسائل ؛ وبذلك يخالف فتوى رسول الله في المسألة المركّزة على الآية (أذكروا الله قياماً وقعودا وعلى جنوبكم ) والآية لم تأوّل ولم تبدّل ولم تحوّل ولم تنسخ يختلف فيها وبني الفقه في مسألة صلاةالمرضى عليها .
    إليكم ايّها القرّاء ألمؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
    ـ فتوى رسول الله .
    لقد أفتى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؛ لعمران بن حصين الصّحابي وهو مريض ــ بالبواسيرــ ولا يستطيع الجلوس ؛ بعد ما ساله قائلاً كيف أصلي يارسول الله؟
    فقال له الرّسول الكريم : صلّ قائماً ؛ فإن لم تستطع ؛ فجالساً ؛ فإن لم تستطع فعلى جنبيك ؛ وأومأللرّكوع أكثر ( يعني أعلى)من السّجود
    تقول الآية (فإذا قضيتم الصّلاة فآذكروا الله قياماً وقعودا وعلى جنوبكم من الاية 103من سرة النّساء ) والصّلاة أصلها ذكرٌ .وهكذا وردت الرّخصة في المذاهب الأربعة وتواترت ؛ إلى بلغت عصر فقهاء تكنولوجيا النّقّال وما أحدثت في الفقه من وبال وأصبحت قلبين في جوف المصلّي ؛ فغرّتهم الحياة الدّنيا وتبدّل عليهم الحال . فكثر الزّجل وحلّ الدّجل بدل الفقه.
    فتوى ثانية للرّسول الأعظم
    ذكر سفيان الثّوري رحمه الله في رواية نقلها عنه أبونعيم الأصفهاني ؛ في الجزء السّابع من حلية الأولياء . قوله: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ؛ ذات يوم ٍ زار مريضاً ؛ فوجده يصلّي على مخدّة؛ فنزعها منه ورماه ؛ فرفع المصلّي عصا ليتوكّا عليها فنزعها منه ورماها؛ ثمّ قال له فإن كان ولا بدّ فصلّ جالساً وأومأ للسّجود أخفض من الرّكوع أو كما قال .
    ــ الحجّة الثّالثة الم يوجد مرضى في العالم الإسلامي طيلة اربعة عشر قرنا ام لم تخلق الكراسي فيه الحقبة ؟ إلى أن حلّت بدع التّسعينات من القرن الماضي وفي عشريات العناد والفساد؛ وأصبحنا نشاهد النّاس جالسة وتتدلّى فوق الأرائك ؛ سواء بها أو مابها علّة في تعاظم ؛من دون حياء ؛ ولا سؤال عن الفقه في المسألة ؛ فعمّت البلوى وشاعت البلبلة وآتّسعت الفجوى وكبر الخرق بين صفوف المصلّين .
    إليكم فتوى أبوعبد السّلام المخالفة .
    الفتوى كانت في شهر مارس من نفس السّنة وتكرّرت اليوم الجمعة 14 ماى 2010م في نفس جريدة الخبر. فالمراة السّائلة المؤمنة الخائفة من الله على أن لاتقبل صلاتها ( فلا تقبل صلاة الكراسي )إذا جلست علىالكرسيّ. هنا السّيد أبوعبد السّلام يطمئنها لأ نّه ( ببارقماتياته في الفتوى هوومثله)أصبح رحيماً أكثر من النّبي فما أطال التّفكير ولا حكّم التّدبير بالبحث في الأمهات وهذه هي كارثتنا الفقهية اليوم في العالم الإسلامي الفقيه ناقص ولا يراجع ولا يناقش ولا يستشير ويبتدع . قلت فما قصّر كما هو في الجريدة واضح ؛ ولا ناقش ؛فقط تذكّر آية رخصة الصّيام وتلاها قوله تعالى ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسرة )ثمّ ذكر آية أخرى في آخر سورة الحج؛ قوله تعالى (وماجعل عليكم في الدّين من حرج) وهي آية واردة في الجهاد ومشقاته .( سبب تأخّر المسلمين يكمن في المنهجية فيؤ كلذ الفنون )
    أمّا الصّلاة فقال فيها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صلّوا كما رأيتموني أصلّى . من دون زيادة ولا نقصان ؛ وقد أفتىفي عذر المرض بالدّليل الذي سبق .
    فالمطلوب اليوم من ا لفقهاء وم الوزارات الوصيّة في المراقبة أو الذين يدّعون ؛ان يتبعوا منهجية الايات والأحاديث ويدرسون جيّدا أسباب النّزول والقول في المصدرين ( هما الكتاب والٍّسنّة) في الأحكام المنزّلة وأن لا يخترعوا من عندهم ولو ذرّة من القول او الحكم . لأنّ الإختراع بالهوى كذب ومن الكبائر فلنتّق الله جميعاً ونعبده ونتوكّل عليه ؛ ونقتدي برسول الله في الفتوى ؛( لقد كان لكم في رسول الله إسوةحسنة) ( وما آتاكم الرّسول فخذوه ومانهاكم عنه فآنتهوا)(ياأيها الذين آمنوا أستجيبوا لله وللرّسول إذا دعاكم لما يحييكم) وهل هناك حياة أكثر من إفتائه لنا؟

  • احمد

    الى بلد المليون شهيد الله يرحم امواتكم واموات المسلمين

  • جزائرية

    اشكر و بنيابة عن الشعب الجزائري من تقدم منكم خاصة بالتعازي و المواساة لمتضرري هذا الزلزال و عافاكم الله و ايانا و جميع المسلمين من الكوارث و المصائب امين يا رب و تقبل الله الموتى في فسيح جنانه انا لله و انا اليه راجعون

  • sabah

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نشكر إخوانا المصريين لوقفو معانا في محنتنا ورغم الخلافات يبقى ربنا واحد وديننا وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    والبارحة على الساعة 00.45 صباحا اهتزت بنا الهزة الإرتدادية ولاحول ولا قوة إلا بالله ربنا يكون معانا إنشاء الله.

  • Milouche M'sila

    fi M'sila ville hasinalha mais makanch khasair RABI YARHAM LMAWTA W YECHFI LJARHA W YAHDI NAS LI RAHOM YEKTBO FI HADRA ZAYDA W MAHOUCH WAKTAHA

  • ما عنديش

    أنا سمعت الإمام يقول لازم تهرب
    أيا خليمنا من الجياحا واحد راح يطيح علية الجامع و يبقى يستنى
    هذا هو التعصب بعينة
    الله يهدينا

  • taleb makhlouf

    ان لله وان اليه لاراجعون
    رحم الله من مات ونحسبه شهيدا عند الله ارجوا من اخواني الدعاء للاموات بالرحمة ولاخواننا المصابين بالصبر وان يعوضهم الله خيرا ارجوكم اخواني الاعتبار والتزود ليوم الميعاد ،كذلك ندعوا الدولة لتحمل مسؤلياتها و احتوء الأزمة في مساعدة المتضريرن وتعويضهم .
    ملاحظة لا شماتة في هذه الأمور فلكل معرض ومبتلى

  • سعيد

    ان لله وانا اليه راجعون

    اللهم إرحم المسلمين وأغفر لموتانا ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • عبد الرحمان

    ان الله و ان اليه راجعون

  • خالد الجزائري الحر العذاوري

    اللهم انا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه
    اللهم ارحم موتانا و اشف مرضانا و الهمنا الصبر

  • محمد رضا

    اللهم ارحم الموتي واغفر لهم واشفي المصابين و احمي الجزائر الحبيبة من كل شر

  • ali28

    الله يرحم موتى الزلزال

  • البوسعادية

    اين اليتيمة و تغطيتها و نحن في عصر السرعة فعلا كارثة و عدم كذلك الاكتراث بالمواطنين و مصيرهم ميت او حيى

  • inconnu

    salam , ness atmoute ou ahna falhine ghire fel hadra dok hadouke ali rabou dyarhoume ayssaknouhoume dans 10ans kima assrate fi boumerdass kayan ali mazalhoume hata el doka fel gyatene khi dolla yakhi

  • algerien

    الله يرحم الموتى و يشفي الجرحى آمين والاحرى ان تتعاونوا يا اهل ملوزة و بني يلمان وونوغة لان القطيعة لها سنين الله يهديكم آمين

  • abdah

    بسم الله الرحمن الرحيم (ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشرالصايرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون اولىك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولىك هم المهتدون) صدق الله العظيم

  • حليمة

    ألهم أنجين من الزلازل و منحن و الله يرحم الشيخ الذي توفي.

  • ياسين

    الى 166
    يفر الناس من المساجد خاصة لان الزلزال وقع وقت صلاة الظهر ok

  • mohamed elmasry

    يا رب تخرجوا من الدور الاول فى كاس العالم وما تحرزوا ولا هدف...!

  • nicia

    salam 3likoum had chi li sra mahwa ila ghadab mina allah ta3ala men chi li rahou sari nass nsat moulaha w tkhameme ghir 3la had denya lfanya!!ya nass khafou moulakoum matetfekroch rebbi ghir f lmoussayeb.ya rab irhamna w aghfér lana ajma3in ya rab rahmatk ghoufranek ya rab!!amiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiine

  • يحي

    الله يرحم الموتي والشفاء الي جميع المصابين انشاء الله و شكرا الي اخواننا المصرين الشرفاء الذين يشاركوننا افراحنا و احزاننا الهم اجمع بين قلوب المسلمين الهم ارحم موت المسلمين

  • Djamel wahrani

    Allh yarham li metou,Allah yechfi el mosabin Amin ya Rab el alamin

  • بدون اسم

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • احمد

    اللهم اغفر وارحم أخوانا المنكوبين في بلدنا الشقية الجزائر واعلموا اننا سنناصركم في كل مكان وخصوصا في الشدائد اللهم ازل الغمة واظهر الحق واكشف المتآمرين آمين

  • زعيم

    اللهم نسألك حسن الخاتمة
    اللهم تقبلهم شهداء
    ارتقبوا الساااااااااااااااااااااااااعة

  • moh

    ربي يرحمنا

  • sebie

    ان لنا اخوة في مصر

  • معوش ق

    بسم الله الرحمان الرحيم يا رب نسالك العفووالعافية اللهم ارحم موتى المسلمين واشفي مرضاهم

  • rachid

    bonjours que dieu soit avec vous hier moi aussi jai vu que l electriste sa coupe boucoups chez moi

  • محمد

    اللهم ما ارحم مواتهم والشفاء للمصابين يارب
    بحبك يا جزائر وبحب اهلك الكرام واتمني من الله ان يحميكم من اي شر انتم وبلادنا مصر

  • الخراز

    ات لله و ان اليه راجعون اللهم أرحم موتانا و موتى المسلمين و شافي مرضانا و مرضى المسلمين و اللهم نسأتك العفو و العافية في الدنيا و الأخرى و احفظ أمة محمد -ص- من كل شر و بلاء و سوء و اللهم ألف بين قلوبنا بالمودة و الرحمة و الطيبة - وقل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا.

  • علي

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    ثواب ثواب .الله يرحم الموتى ويصبر آهلهم
    انا لله وانا اليه راجعون

  • ورده

    ربي لا اسالك رد القضاء ولكن اسالك اللطف فيه
    الله يرحم موتانا كلنا شعرنا بهذه الهزة الأرضية ولكن عتبي على المصليين الذين فروا من المساجد هل تظنون ان هروبهم من المساجد سوف ينجيهم من يد الله والله لو ظلو صامدين بين يدي الله ارحم لهم ان يموتو بدون شهاده ويدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدت فما اعظم ان يموت انسان وهو بين يدي ربه اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك وبين يديك يااارحم العالمين اللهم الطف بنا ولا تعذبنا بما فعله السفهاء منا ربنا لا تعذبنا بايدي المرتشين والمزورين والسارقين واصحاب الربى اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض ياارحم الراحمين

  • LINDA

    عند وقوع الزلزال الكل يفر من المباني لماذا ركزتم على المساجد....حتى تستصغروا إيمان الناس......
    عند وقوع الزلزال الكل يفر من المباني لماذا ركزتم على المساجد....حتى تستصغروا إيمان الناس......
    عند وقوع الزلزال الكل يفر من المباني لماذا ركزتم على المساجد....حتى تستصغروا إيمان الناس......
    عند وقوع الزلزال الكل يفر من المباني لماذا ركزتم على المساجد....حتى تستصغروا إيمان الناس......
    عند وقوع الزلزال الكل يفر من المباني لماذا ركزتم على المساجد....حتى تستصغروا إيمان الناس......
    عند وقوع الزلزال الكل يفر من المباني لماذا ركزتم على المساجد....حتى تستصغروا إيمان الناس......

  • adam

    allah yastarna wa yachfi elmardha

  • احمد ياسين

    ان لله وانا اليه راجعون

  • الامر بالمعروف

    يا رب قنا شر هذه الزمان

  • عثمان الجزائري

    إلى التعليق رقم 106 من شقيق مصري، أشكرك على قلبك الدي هو معنا لكن فيما يخص شؤون الآخرين فنحن لا نهتم سوى بشؤوننا لا غير و كدلك هدا الكلام ليس في وقته المناسب أنا أحب مصر و شعبها و أحب كل بلد عرب مسلم من تركيا و سوريا إلى أقصى المغرب و ليس لليهود مكان بيننا و شكرا لكل مصري و مصرية ساندونا في محنتنا هده و على تعاطفكم مع أشقائكم، رحم الله موتانا و موتى المسلمين أجمعين و أسكنهم فسيح جنانه، أنظروا ألسنا حقا إخوة و متحدين، فمهما اختلفنا نبقى بحبل الله معتصمين شكرا لكم يا مصريين.

  • بن عودة عبد الحميد

    الله يرحم الشيخ رحمتا واسعة

  • صلاح الدين

    استحب الفقهاء رحمهم الله الإكثار من الاستغفار والدعاء والتضرع والتصدق عند وقوع الزلازل
    وقال العلامة زكريا الأنصاري رحمه الله :
    ” ويستحب لكل أحد أن يتضرع بالدعاء ونحوه عند الزلازل ونحوها من الصواعق والريح الشديدة ، وأن يصلي في بيته منفردا لئلا يكون غافلا ; لأنه صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال : ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ) رواه مسلم ” انتهى .
    “أسنى المطالب شرح روض الطالب” (1/288) ، وانظر : “تحفة المحتاج” (3/65) .
    وانظر جواب السؤال رقم : (2593) .
    ولكن ليس في السنة النبوية ـ فيما نعلم ـ دليل على استحباب ذكر أو دعاء معين عند حدوث الزلازل ، وإنما يدعو بما يفتح الله عليه مما فيه طلب الرحمة والغوث من الله عز وجل ، كي يصرف عن الناس هذا البلاء .
    قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
    ” الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة إلى الله سبحانه , والضراعة إليه وسؤاله العافية , والإكثار من ذكره واستغفاره ، كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف : ( فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره ) متفق عليه ، ويستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ارحموا ترحموا ) رواه أحمد ، ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه الترمذي ، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( من لا يرحم لا يرحم ) رواه البخاري، وروي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا .
    ومن أسباب العافية والسلامة من كل سوء , مبادرة ولاة الأمور بالأخذ على أيدي السفهاء , وإلزامهم بالحق ، وتحكيم شرع الله فيهم ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كما قال عز وجل : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة/71 ، وقال عز وجل : ( وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ . الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ) الحج/40-41 ، وقال سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) الطلاق/2-3. والآيات في هذا المعنى كثيرة ” انتهى .
    “مجموع فتاوى ابن باز” (9/150-152) .
    والله أعلم .

  • abdelkader95

    rabi yarhame moutana ou yaltafe bina inchalah

  • عمر

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج، وهو القتل القتل، حتى يكثر فيكم المال فيفيض)أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
    انا لله وانا اليه راجعون
    النجاة النجاة عباد الله, علينا بالتوبة والاستغفار

  • محمد بو سنة

    قدرة الله وشاءفعل اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا وشكرا لاخواننا و اخواتنا المصريين لوقوفهممعنا في هده المحنة والى جميع من وقف معنا وشكرا.

  • قوية بايماني

    اللهم استرنا فوق الأرض و يوم العرض

  • وادي التاغية

    الله يعوض عليهم.

  • oius kenza

    ina lilah wa ilayhi rajiren wa chifaa ajil lil mosabin lahowata wala kowata ila bi lahi adim kolmasibana ila makataba laho lana

  • mohamed ayache

    اللهم لاتحاسبنا بما فعله السفهاء منا . الله يرحم الي مات ويعجل بالشفاء للجرحي.

  • بسمة

    الله يرحم الجميع ان لله وان اليه راجعون

  • جزآئري

    السلام عليكم
    الله يرحم الموتى ويصبر آهلهم
    انا لله وانا اليه راجعون
    واللي قال لماذا عبارة " يفرون من المسجد"؟ اقول لانه المسجد انضر والمنارة سقطت ..
    وشكرا ..

  • berry

    لا حول و لا قوة الا بالله
    اللهم ارحم الموتى و اشفي المصابين
    خالص التعازي لاهل المتوفين و البقاء لله

  • saci

    في المسيلة حسينا شويا برك واماصرا والو واربي يرحم الموتى وانشاء الله سلامات

  • محمد الصماوي

    قرية الصمة تابعة اداريا الى بلدية بن داود دائرة المنصورة ولاية برج بوعريريج تقع على بعد 8كم شمال بني يلمان مما يرجح انها ممكن ان تكون مركز هذه الهزة الارضية انهارت بها المباني وتصدع الكثير منها وعاش بها المواطنين في هلع وخوف لكن ما يسجل هو غياب السلطات المحلية لا رئيس البلدية ولا رئيس الدائرة ولا السيد الوالي بل تم الاكتفاء بارسال فرقة الدرك الوطني واحداعضاء المجلس الشعبي البلدي
    وتبقى هذه القرية المجاهدة كالعادة تنتظر فترة الحملات الانتخابية حتى يتذكرها الكل سعيا لاصوات ناخبيها
    في الاخير نعزي اهلنا واخواننا وجيرانا في بني يلمان في موتاهم ونتمنى الشفاء العاجل لكل الجرحى والمصابين

  • على سطيف

    الى اخوتنا المصريين.......شكرا لكم . نحن ايضا نحبكم فى الله..بارك الله فيكم.

  • maamar abdou

    انا لله وانا اليه راجعون ادعو بالرحمة للاموات و اغيثوا من هم فى الحيات يقول المثل الشعبى ادفنو موتاكم و اتولهوا بدنياكم هاذا امر الله لا مفر منه لا حول ولا قوة الا بالله.

  • bouziane

    الله أكبر ...الله أكبر ...الله أكبر .....ربنا نسألك عفوك ورحمتك إغفر لنا وأرحمنا وتوب علينا .....لا تعذبنا بما يعمل السفهاء يا سميع يا مجيب الدعاء.

  • BadrEddine

    الله يرحم لي ماتو، يصبر ذويهم و يشفي المصابين
    إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • شامية لؤي

    إن لله وإن إليه لراجعون

  • algerien2010

    لماذا كلما تعلق الامر بالكوارث نجد من يسارع في الحديث عن السفهاء ، انها ظواهر طبيعية تحدث في كل مكان وفي كل زمان ، ولعل الذي يلجأ الى هذه التفسيرات هو أول السفهاء، اللهم اكفنا شر المتدينين المزيفين.

  • اخ مصرى

    اللهم اغفر وارحم
    اللهم اغفر وارحم
    اللهم اغفر وارحم
    قلوبنا و دعائنا مع اخوتنا و اشقائنا الجزائريين

  • امـــــــــــــــــــــاني

    - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : انا من بنات بلدية بني يلمان التي كانت مركزا للهزة الارضية وليست ملوزة ولا ونوغة . ان اكثر الاضرار سجلت بمنطقتنا وهي وفاة شخصين والكثير من الجرحى الذين تتم معلجتهم في مبنى المستشفى البلدي وانا اقصد بمبنى انه لا يوجد فيه طاقم طبي كامل ولا يلقى المواطن في بلديتنا رعاية طبية كاملة .اما ما يحطم القلب فهو تعرض المسجد لبعض الاضرار وهو الذي بني على مدار السنوات بمجهود المواطنين المالي وبسواعد ابنائنا الطيبين مقابل مساهمة رمزية من طرف الوزارة المختصة والله شاهد على ماقلت ، بلدية مهمشة ، بطالة خانقة ، ولا احد من ولاة الامور يتفقدها حتى مصنع الاسمنت الذي كان يامل الكثيرين منا ان يفرج القليل زاد من من همنا الكثير ، كما انني استغرب ان لا تغطي اليتيمة الموضوع بالرغم من ان نشرة الثامنة كانت بعد حوالي الاربع ساعات ونصف من الكارثة بينما يستغرق الوصول الينا الثلاث ساعات ونصف كاقصى حد فعلا مهزلة، واخيرا اتقدم بالتعازي لكل ابناء الدوار واشاطرهم كامل الالم وحسبنا الله في من اضاع حق اخيه .

  • عيسى بولال

    إنا لله و إنا إليه راجعون رحم الله الموتي و صبر أهلهم و أهل الجزائر علي هذه الفاجعه و شفا جميع المصابين.... اللهم أغفر لموتي المسلمين كان الله في عونكم أيها الإخوه الأشقاء

  • كريم من باريس من ولاية مسيلة (بني يلمان)

    الله يرحم الي ماتوا ويشفي لمصابين انا االله وانا اليه راجعون  

  • عبدالفتاح

    هدا العنوان أرى أنه غير مناسب( قتيلان وأكثر من 100 جريح ومصلون يفرون من المساجد) كان على صاحب العنوان ان يستعمل عبارة يفرون إلى المساجد بدلا من يفرون من المساجد لأنه لا فرار من الله إلا إليه و الله أعلم.

  • hogra

    La photo montre bien le niveau de vie des pauvres Algériens laissés pour compte....

  • 1

    والله العظيم احنا في رايس حميدو بالجزائر العاصمة و احسينا بيها . الله يرحم الموتى و يشفي الجرحى .

  • عمرو

    والله حزنت عندما قرأت هذا الخبر,,,, ربنا معاكم ,, وربنا يرحم اللى استشهدوا , ويشفى المصابين ,,, قلوبنا معكم
    ,,,,,,,,,,,,,,,
    عمرو المصرى

  • ا من بوفاريك

    ربي يرحمنا جميع

  • sifou-algeria

    ****ان لله وانا اليه راجعون ****

  • محمود

    إنا لله و إنا إليه راجعون رحم الله الموتي و صبر أهلهم و أهل الجزائر علي هذه الفاجعه و شفا جميع المصابين.... اللهم أغفر لموتي المسلمين كان الله في عونكم أيها الإخوه الأشقاء

  • حمزة المقراوي

    ربي يستر امته ويرحم الموتى ويشفي المصابين وقلوبنا مع اهل ملوزة وبني يلمان

  • محمحد

    الله يرحم لي ماتو ويشفي المصابين والله يعاتون الذين فقدو مساكنهم والله معاهم

  • عصام الخنشلي

    يا ربي اشفي المصابين وترحم على الموتى
    يارب استر الامة العربية والاسلامية

  • refaat

    لاحول ولا وقوة الا بالله العلي العظيم
    انا لله وانا اليه راجعون يارب سلم سلم
    اللهم قنا شر الفتن والبلاء والزلازل والبراكين والوباء
    واحفظ بلاد المسلمين من كل شر وداء

    خالص التعازي في المتوفين ويارب اشفي المصابين

  • جزائري

    اللهم أنى لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .... آمين
    نطلب من السلطات و جريدة الشروق فتح حملة تضامن لأخوانا المنكوبين .....

  • بدون اسم

    بعد ان نشر الخبر في الجريدة المصرية اليوم السابع عن حدوث زلزال في الجزاير جاءت تعليقات المصرين التي تثلج القلوب بالدعاء بالرحمة والستر وجاء في تعليق يقول فيها اين تعليقات الجزايرين الي كانو يسبو فينا لعل مكروه حصلهم نريد الاطمءنان عليهم وعلى اسرهم فدمعت عيني لهد الله ينعل لكان السبب في تفرقة الشعوب لكم كل التقدير والاحترام يا شعب مصر انشر يا شروق من فصلك

  • rachid

    ان لله و ان اليه راجعون و اهم اهل الضحايا جميل الصبر و السلوان و اطلب من السلطات التكفل بهؤلاء المخلوقات و اعو من الجزائريين الاشاوس التخلي عن الذنوب و ما يغضب الله عز و جل و ان يتوبو الى الله لاننا خرجنا عن الطريق الذي رسمها ديننا الحنيف و تركنا خوف الله ارجعو الى دينكم رحمكم الله نحن ضيوف في هذه الدار

  • الياس

    ان لله وان اليه راجعون ياربي استرنا وياربي ارحمنا نحن عباد امين

  • argazzenet

    تعازينا لأهل المنطقة

  • منصور المصري

    الله يسترها
    اللهم اني اسالك بأسمائك الحسني وصفاتك العلي
    ان تحفظ اخواننا في الجزائر
    وان تمن عليهم بنعمة الامن والامان وان تكون في عونهم وترحم حيهم وميتهم

    كان الله في عونكم

  • العمري بوسعادة

    الحمد لله الذي لا يحمد علي مكروه سواه اللهم ان لا نسالك رد القضاء و لكن نسااك اللطف فيه

  • abdallahbouda

    شكرا على الحركية البنائة في عرض الاخبار ومعالجتها

  • أم رانيا ومارية

    لماذا نتذكر الله فقط في الكوارث الطبيعية ولانتذكره دائما يجب ان نرجع الى الله ونتوب اليه الله غاضب علينا ألا نستحي منه الموت حق لماذا اذن نخاف

  • يوسف

    ربي يرحم الي ماتوا ولي مازالو حيين يرجعو لطريق ربي وتعضو من هدا الزلزال وياربي يصبر عاءلاتهم.

  • وليد المصرى

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    لله ما أعطى ولله ما أخذ فاصبروا واحتسبوا
    ربنا يحفظكم من كل سوء يا اخوتنا الأعزاء فى الجزائر ورحم الله موتاكم وشفى مرضاكم شفاءا لا يغادر سقما

  • محمد

    انا لله وانا اليه راجعون

  • fateh

    لا حول و لا قوة الا بالله الله يحفظ بلادنا و سائر بلاد المسلمين

  • mansour

    اللهم نسألك العفو والعافيه

  • سعيد

    دلالة علي كثرة المعاصي وتفشي الحرام فيما بينهم من رشوة وتزوير وربا كل محرمات الله موجودة في هده القرية ربي يهديهم

  • المسعود

    لقد رأينا بأعيننا أن المساكن التي تهدمت هي مساكن مهترئة و لا تصلح لان يسكن فيها البشر نظرا لهشاشتها و رأينا أن المراكز التي و صفتموها بالمستشفيات لا تشبه المستشفيات في شيء، و لقد كنا شهود عيان عندما حولنا بعض الجرحى الى مستشفى "الزهراوي" بالمسيلة على جناح السرعة نظرا لخطورة اصاباتهم و بعها اصطررنا الى تحويلهم الى مستوصفات خاصة نظرا لعدم توفر الأطباء و الامكانات بهذا المستشفى الذي و صفتموه بأنه جامعي و ما بالك بالمستشفيات الأخرى المنتشرة عبر مناطق الولاية!!!! و لهذا فاننا نطالب بفتح تحقيق معمق في هذه الامور لان الدولة تخسر الأموال و لكنها لا تظهر على أرض الواقع كما نرجوا من الاخوة في الشروق التطرق الى هذه الامور و كشف النقاب عنها .

  • محمد المصرى

    لا حول ولا قوة الا بالله يارب الطف باهلنا بالجزائر واللة يرحم الى ماتوا
    اللهم أنى لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .... آمين

  • rabah bba

    الله يرحم الي ماتوا والصبر لذويهم

  • النذير سيدي عيسي

    نحن كنا في المسجد لحظة وقوع الزلزال في مدينة سيدي عيسي احسسنا ان المسجد يتهياء للسقوط من شدة الهزة واحدث دوي لاول مرة اسمعه في حياتي وبعدها بدانا الهروب خوفا من سقوط المسجد المهم نحمد الله علي هذا اللطف والا كانت الكارثة الحمد لله

  • احمد

    اللهم كن مع اخواننا الجزائريين في مصيبتهم اللهم ارحم ميتهم واجعله من الشهداء وشافي جريحهم واجعله من الاتقياء اننا معكم في مصيبتكم يا شعب الفداء وارض الشهداء

  • محمود

    قلوبنا معكم أرجو ان تهتمو بشئونكم لا بشئون غيركم

  • المسيلة

    بسم الله الرحمن الرحيم...قل لن يصيبنا الا ما كتب الله الله لنا...اللهم ارحم الموتى و اشفي الجرحى...والى صاحب التعليق رقم8 .. الله يهديك فانت لا تعرف المنطقة التي ضربها الزلزال حتى تتكلم عن الذنوب والمعاصي....وقدر الله وماشاء فعل ................؟

  • سارة

    ماشاء الله قدر فعل الحمد لله الله يرحم الي ماتو و يشفي المصابين امين

  • kamel

    cert la terre z trombler ,mais quand on regarde les maison comment elles sont construite ,on se pose des questions les algerien construisent des tombeaux et non des maison

  • Hassan djazairi hour

    Ina lillahi oua ilaiyhi raji3oun ya nass atagou allah fi el ouma inchallah lan yakouna ghadhaban min Allah ,Toumi el ariya tou3alimna ata3ari tastad3i madouna bi 80 miljon dollar,alaisa hadha ghadhabon min Allah kaifa kaifa la yakouna ghadhaban min Allah oua dimaa echouhada tantahik bi ism athagafa.

  • عيسى مقرة

    باسم سكان مقرة نتقدم بتعازينا الى عائلات الضحايا جراء الزلزال ونقول لهم لله مااعطى ولله مااخذ ...
    بالنسبة للمتضررين من الزلزال رابي مافيه الا الخير والشئ الراح يتعوض بفضل الدولة والرجال . 

  • fateh

    لا حول و لا قوة الا بالله الله يحفظ بلادنا و سائر بلاد المسلمين

  • عبد الله

    قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ
    مازال الخير للقدام إن لم نتب

  • أم محمد

    إن لله وإنا اليه راجعون.يا الله ارحم موتانا واشف جرحانا.
    عليكم بالصبر والدعاء.

  • أم محمد

    إن لله وإنا اليه راجعون.يا الله ارحم موتانا واشف جرحانا.
    عليكم بالصبر والدعاء.

  • بدون اسم

    قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ
    مازال الخير للقدام إن لم نتب

  • أبو محمد علي

    انا لله وانا إليه راجعون ، اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ، اللهم خفف عن اخواننا في المسيلة مصابهم ، و امنهم من الخوف ، انشاءالله آمين.

  • ضد اليهود

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    لماذا هذه الجملة "مصلون يفرون من المساجد" ؟.

  • مدين

    انا لله وانا اليه راجعون الله يصبر زاويهم

  • هادية

    وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو ،وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم

  • بن عيسى

    رحم الله تعالى شهداء الزلزال وألهم ذويهم الصبر والسلوان.

    قال تعالى :

    (( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا
    وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ))

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا
    ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لايحتسب

  • hacene tizi ouzou

    allahou akbar ala man tagha ouatadjabar

  • Fouzia

    Ina lilllah wa ina ilayhi raji3oun

  • SANDRA

    LA VIE N`EST RIEN YA NASSE,ESTARGHFIROU LILAH

  • سيدزهو

    اللهم ارحم الاموات واشفى المصابين لاتقع الكوارث الا بسبب زنوب العباد نسال الله لنا ولكم العفو والعافيه

  • omo abdsamed

    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • الحضنــــــــــــــــــــــــــــي

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلا ة والسلا م على اشرف المرسلين اللهم لك لحمد والشكر اولا على ما قدرت وفعلت فالامر امرك وحدك لا شريك لك ورحمتك على عبديك المتوفين والشفاء العاجل لعبادك المصدومين والمجروحين منك وحدك لا شريك لك فانت الاول والاخر لا اله الا انت اللطيف اللهم الطف بنا واحفنظنا يا خير الحافظين امين امين امين . شكرا والف شكر لسكان ولاية المسيلة اتعرفون لماذا انها الحضنة حقا تحضن كل شيىء فالهبة الواحدة لسكان الولاية وخاصة من عاصمة الولاية للمنطقة لتقديم اي شيىء تعبر مرة اخرى عن عظمة هذا الشعب عظيم انت يا شعب والله عظيم فلك الحمد يا رب على رحمتك

  • merouane

    alahe yerhame li mato elahe itebetna 3la chehada

  • المختارالمسيلة

    إنا للهوإنا ليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • زهير بلغول

    انا لله وانا ايه راجعون ولاكن يا شرو ق حتى بلدية المهير وصلها الزلزال بقوة كبيرة لاكن مكان حتى خسائر وربي شافي المصابين انشاء الله

  • الرغاية

    -احيط جريدة الشروق علما ان الهزة الارضية احس بها سكان مدينة الرغاية شرق العاصمة وما جاورها خاصة الذين كانوا في حالة سكون

  • samir boukharouba

    amin....allah yarhem omet mouhamed ajmain

  • بدون اسم

    {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}[الإسراء: 59]

  • didi2714

    الله يرحم موتانا و يشفي مرضانا في هدا المصاب
    انا لله وان اليه راجعون

  • abderrahmane

    ina lillahi wa ina ilayhi radji3oune kala nabi mohamed sala allahou 3alayhi mane mata fi radme fa houwa chahid inchallah ya kounou mina chouhada wa llah yechfi el moussabine amine ya rabi amine

  • labonita

    الله يسترنا

  • moh

    POUR 7/:il faut que tu corriges ton expression

  • solitair

    ان لله و انا اليه راجعون

  • عبد العزيز

    الله يرحم الى ماتو و يصبر ذويهم و يرِأف بلمصابين و الحمد لله على الا بتلاأ اجتمع الشمل بين ملوزة و بنى يلمان لا الله الا الله

  • ahmed zirour ouled haddadj

    salam alikoum .rabi yastar eljazair inchallahe

  • محمد المصرى

    الله يرحمهم ويغفر لنا جميعا زنوبنا ويبعد شر كوارث عن امه محمد جميعا بالقلب معاكى يا جزائر

  • MOHAMED - MESSILI

    سترك يارب
    أنا اكن قريب جدا من عين مكان الحدث
    ألله يحم موتنا

    2010/05/15
    00.43
    ضرب الزلزال مرة أخرى سترك يارب

  • عبد الحليم

    الحا دثة وقعت ظهرا والتلفزيون لم يستطع تقديم صور حية في نشرة الثامنة في عصر المعلوماتية علمل ان الحادثة على بعد 180 كلم من العاصمة

  • ميدو المصرى

    الله يحفظ بلادالمسلمين
    وربنا يرحمهم

  • ميدو المصرى

    الله يحفظ بلادالمسلمين
    وربنا يرحمهم

  • بلعيد

    وسكن مدينة دراع الميزان احسنا بها الله يستر باركت

  • فوزي

    الله يستر امة محمد

  • علاء المصري

    اللهم انصر الجزائر و اخرج سكان هذه المدن من محنتهم
    اللهم الف بين قلوب المسلمين يا رب

  • mohamed baba dellaa

    ان لله وان اليه راجعون

  • donya

    allah yarham les mort et rabi yachfi les blesses inchalah  

  • محمد

    ربنا يلطف بيكم ويصبركم

  • صهيب

    اللهم لاتاخدنا بما فعل السفهاء منا يارب وارحم موتانا واشفي مرضانا وارددنا الى دينك ردا جميلا

  • دلال

    ربي يبقي الستر .......ربي يرحم الي ماتو ويشفي الجرحى .....احيط الشروق علما اننا نحن ايضا في بلدية طولقة ولاية بسكرة ....احسسنا بالهزة الارتدادية ؛حوالي الساعة 1و 40 دقيقة .

  • بنوار مختار

    اللهم ارحم موتانا و اشف المصابين.
    وادعوا نفسي و اياكم للرجوع الى الله.
    اللهم اغفر لنا و ارحمنا و ردنا اليك ردا جميلا.

  • رحموني

    ان لله و ان اليه راجعون
    ربي يرحم الموتى و يشفي جميع المصابين
    حنا ثاني في سطيف حسينا بلهزة و كانت قوية و لكن غير مدمرة
    يا رب استرنا و احفظنا

  • sid ahmed

    السلام عليكم
    وعظم الله اجر اهل الميت ورزقهم الصبر ويرحم الموتى
    و ندعو من الله ان يفسحهم جنته وان يشفي المصابين
    امييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • soso

    ina lilah wa ina ilayhi raji3oon
    alahoma irham mawtana wa3fo 3anhom
    alahoma rham omat mohamed
    alahoma hfad baladana aldjazayar
    amiiiiiiiiiiiiiiiiin yarab

  • HASSI R'mel

    allah yerham elmaouta

  • maamar

    ellah yerhem ellimatou ew in llahe we ina ilyhi rajiaaoune

  • HASSI R'mel

    allah yerham elmaouta

  • NADIR

    لاحول ولا قوة الا بالله

    ان لله وان اليه راجعون.

    نسال الله جل و علا ا ن يرحم موتانا نحسبهم شهداء ولا نزكي على الله احدا وان يشفي المصابين

  • farid

    taarfou rabi ghir felmossiba yakhi mounaikine yakhi

  • wahide

    ان الله واليه راجعون
    الله يرحم لي ماتوا والله يعطيهم الصبر لاهلهم

  • mourad

    ربي يكون معاهم ويعطيهم القوة والصبر. إنا للهوإنا ليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    Je l'ai senti moi aussi à ALGER pourtant c'etait a 200km

  • mohamed

    ان لله وان اليه راجعون الله يرحمهم وشافي الاخوة المصابين

  • Mourad

    ربي يكون معاهم ويعطيهم القوة والصبر. إنا للهوإنا ليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    Je l'ai senti moi aussi à ALGER pourtant c'etait a 200km

  • khitam

    ان لله و انا اليه راجعون
    الله ما انى لا اسئلك رد القضاء بل اسالك اللطف فيه
    عظم الله اجركم فى ذويكم و شفا مصابيكم و الحمد لله على كل شيئ

  • بدون اسم

    اللهم احفظ اهلنا في كل ربوع الجزائر

  • الجزائري

    ابدا ان كانت ملوزة هي بني ايلمان لمادا المغالطة انتقلت من التاريخ الى المنكوبين

  • laid - msila

    الله يرحم اللي ماتوا

  • يبدة التجمع

    اللهم ارحم موتى المسلمين ،واشفي جرحاهم يارب واحفظ الاحياء وسترنا بسترك الكريم . آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • elkhanchli

    هذا هو غثاء السيل الذي حدثنا عنه رسول الله لايابه الله بكثرتنا .ضعاف النفوس يهربون من المساجد اين الايمان بقضاء الله وقدره .قل الموت الذي تفرون منه ملاقيكم جيل نوفمبر اكثر رجولة منا .اولاد الزبدة هههههههه.ياخي حالة

  • بوقرة

    ان لله وانا اليه راجعون

  • farouk

    RAKOM RETARD BEZZAF YA CHOUROUKE KHABAR BARADE

  • صارة البرايجية

    ربي يكون معاهم ويعطيهم القوة والصبر
    فعلا الهزة كانت قوية لدرجة أننا أحسسنا بها في ولاية البرج

  • يوسف الملوزي

    الحمد الله
    نظن باللي هذه الحادثة خلات انطباع ايجابي بين سكان ملوزة وبني يلمان

  • محمد

    سترك يارب

  • mohammed

    اللهم لطفك و رحمتك قبل و بعد الممات

  • wafaa

    لا حول و لا قوة الا با لله
    ربي يستر

  • abouaymen

    هدا دليل على معاصينا نسال الله ان يرحمنا وتقوالله وارجعو لله يناس لعلى الله يتوب علينا

  • رابح

    اللم اكبر انا لله وانا اليه راجعون للهم ارحم من مات وشفي جميع المصابين ياارحم الرحمين للهم ارفع عن هذه الامة البلاء والمحن . وانصح اخوني واخواتي بالتوبة والاستغفار والدعاء لنا ولسائر بلاد المسلمين . وارجوا من السلطات الاسراع في المساعدات المادية والمعنوية . للهم ارحم امة محمد صلي الله عليه وسلام ورفع عنها الغلي والزنا ونصرنا علي عدويك وعدونا اللهم اجعل هذا البلد امنا وسائر بلاد المسلمين واصلح احوالهم الهم انصر اخوننا في فلسطين عامة وفب غزة خاصة

  • محمد

    إنما الزلازل بسبب كثرة الذنوب والمعاصي ...اللهم احفظنا واسترنا

  • محمد اللياني

    إنا للهوإنا ليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • saou

    allah yerham elmaouta we ellah yehdi elouma djami3an

  • محمد الهلباوى

    اللهم أنى لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .... آمين

    قلوبنا ودعائنا معكم
    مصرى

  • الأمين

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    لكن هناك حطأ في المقالة سيدي هو : مستشفي المسيلة وليس المستشفي الجامعي بالمسيلة لأنه لم يزل لم يرتقي لمستشفي جامعي بعد
    شكرًا

  • walid

    ربي يرحم الى ماتو ويشفي المصابين

  • سعيدي يوسف

    يا رب فرج عن امة حبيبك محمد ما يمر بها يارب
    اللهم أغث أمة حبيبك محمد
    يا مغيث أغث المسلمين
    اللهم أغثنا... ارحمنا فانك بنا راحم..
    اللهم لا تعذبنا فانك علينا قادر..
    كن بنا رؤوفا...و كن علينا عطوفا..يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث...اغفر ذنوبنا..استر عيوبنا..ارحم ضعفنا..اجبر كسرنا..تول أمرنا...آمن روعاتنا..استر عوراتنا...اغفر زلاتنا..ارض عنا..ارحمنا..يا رب أمة حبيبك محمد..اقبل تضرعنا بين يديك..و ذلنا بين يديك..يا رب استجب..آمين..

  • ahmed

    الله يسترنا ان شاء الله من هول ودمار الزلازل
    --احيط جريدة الشروق علما ان الهزة الارضية احس بها سكان مدينة البرج وما جاورها خاصة الذين كانوا في حالة سكون

  • بدون اسم

    je suis d'alger est j'ai vu les luster bougè de ma maison

  • ضرار

    إن لله و إن إلـــــــــــــــــــــيه راجـــــــعون

  • جمال الدين

    allah yastor

  • سفياني رياض

    لا حولة و لا قوة الا بالله قل لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا , و انما فرار المصلين من الساجد و ان دل على شىء انما يدل على خلو قلوبهم من حقيقة الايمان ربما لو كنت أنا من بنهم لا كنت أول الفارين لا أزكي نفسي في هذا التعليق و انما أود أن أنوه الى أمر مهم و هو دخولنا الى المساجد كخروجنا منها حيث أصبحت الدنيا شغلنا الشاغل و يستحضرني في هذا المقام الصحابي الجليل حين أصيب في احدى الغزوات بسهم في ساقه و لم يستطع من كان معه اقتلاعه لشدة الالم الذي أصابه فأستسمحهم باقامة الصلاة فكان له ذلك و حين كبر و خشع حق الخشوع اقتلعه أصحابه بكل سهولة بدون أن يشعر بأي الم و هذا ان دل على شىء انما يدل على حقيقة الايمان الذي كان يتمتع به سلفنا الصالح ,لا الهروب من المساجد حين يأتي امر من الله و انما الهورب اليها لتكون حسن الخاتمة, لا حولة و لا قوة الا بالله أخوكم في الله الناقص في الايمان من قرأ فليدعو لي

  • karim028

    زلزال وقع في بلدية بني يلمان وليس في ملوزة

  • asma

    السلام عليكم
    ربي يرحم موتانا ولاحول ولاقوة الا بالله ربي يجعل الخير انشاء الله مايتكررش سيناريو ماي 2003
    ربي يستر انشاء الله

  • ايمان

    الله يرحم الموتى و يشفي الجرحى.
    اليتيمة كالعادة تغرد خارج السرب.
    ربي يهديها و يدي مسؤولينا.

  • montagnac

    لماذا هذه الاضافة: ومصلون يفرون من المساجد!!!

  • bilal-mahdia-tiaret

    انا لله وانا اليه راجعون
    رحم الله من مات في هذا الزلازل ونحتسبهم عند الله ونسأل لله لذويهم الصبر والمغفرة

  • ali

    انا لله وانا اليه راجعون

  • ased

    ملوزة ليست هي بني يلمان كما جاء في المقال بل هي تابعة لبلدية ونوغة التي تبعد عن بلدية بني يلمان بحوالي 7كم والزلزال ضرب بلدية بني يلمان بدرجة كبيرة وملوزة اي بلدية ونوغة بصورة اقل

  • algerienne

    moi aussi ici à bejaia j'ai senti le trenblement .rabi yastar

  • solo16dz

    cella veux dire que certains des habitants de ex melouza c'est eux qui ont balancé AMIROUCHE et pas son frére BOUMEDIEN

  • Hassani

    الله يرحم الي ماتو وان شاء الله سلمات

  • scorpion31dz

    قدّر الله وما شاء فعل
    ان لله و ان اليه لراجعون
    نطلب من رئيس الجمهورية للتحرك من اجل انقاذ العائلات الناجية فهي شبه متشردة و ارجو من الله ان يكون في عون رجال الانقاذ في استخراج جميع من هم تحت الانقاض .
    سوف نرى ان كانت اموال البترول ستظهر من اجل هؤلاء الضحايا و الا فحسبنا الله ونعم الوكيل.لا نريد تدعيم بطاقات المونديال و لا شيئ من هذا القبيل نريد ان تسخر الاموال من اجل هؤلاء المحتاجين
    abasaflaha

  • هانى الاسيوطــــــــــــى

    تحياتى للناشر - ربى احفظ اهل الجزائر من اى مكروه ونتمنا الشفاء للمصابين ؛؛ ونسال الرحمه والمغفره للمتوفى واللهم ماصبر يارب العالمين اخوانى فى الجزائر نحن نتشاجر دائما ولكن اعلمو جميع اننا نحبكم ولا نتمنا لكم اى مكروه -- تحياتى الى جميع اهل الجزائر والقائمين على هذه الجريده - اخوكم هانى الاسيوطى -----؟؟؟

  • المصدومة

    الله لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه الله مارحم موتانا وأشفي مرضانا انه قضاء الله وقدره والحمد الله علي كل شيء وان شاء الله آخر الأحزان والمآسي آآآآآآآآآآآآآآمين يارب العالميييييييييييييييين.

  • ahmed

    rabi yarham li mato w rabi chafi lmjrohin ibra lman yaetabir

  • بدون اسم

    الله يرحمنا برحمته ويرحم الجزائر

  • الشروق منبر من لا منبر له

    الله يستر ويحفظ . امين

  • عبد الله بن آدم

    الله أكبر ...الله أكبر ...الله أكبر .....ربنا نسألك عفوك ورحمتك إغفر لنا وأرحمنا وتوب علينا .....لا تعذبنا بما يعمل السفهاء يا سميع يا مجيب الدعاء.

  • milouddk

    الله يرحم الشيخ وشفاء العاجل للجرحى