-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المجلس الأعلى للأمن

قرار بفتح تدريجي للمساجد والشواطىء

الشروق أونلاين
  • 12696
  • 27
قرار بفتح تدريجي للمساجد والشواطىء
أرشيف

خلص اجتماع المجلس الأعلى للأمن، الإثنين، إلى قرار بفتح تدريجي للمساجد والشواطىء بصفة تدريجية وفق شروط الوقاية من الوباء.

ووفق بيان لرئاسة الجمهورية “وجه رئيس الجمهورية الوزير الأول لبرمجة إعادة فتح دور العبادة بشكل تدريجي على أن ينحصر الأمر في المرحلة الأولى في كبرى المساجد التي تسع على الأقل لألف مصل، ويتسنى فيها احترام شرطي التباعد الجسدي وارتداء الكمامة اللازمين”.

وأوضح بشأن فتح الشواطىء “كلف رئيس الجمهورية في هذا الشأن الوزير الأول باتخاذ الاجراءات اللازمة لفتح هذه المساحات بشكل تدريجي يسمح كذلك بالاحترام الصارم للتدابير الوقائية”.

بيان رئاسة الجمهورية

ترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، اليوم الإثنين 03 أوت 2020، اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن خصص لتقييم الوضع العام في البلاد في ضوء التطورات المرتبطة بجائحة كوفيد 19.
وقد سمح الاجتماع باستعراض الشروط الكفيلة بعودة المصلين إلى المساجد في ظروف تضمن توفير الشروط القصوى لاحترام الإجراءات الصحية التي يفرضها التصدي للجائحة.
وبهذا الصدد، وجه رئيس الجمهورية الوزير الأول لبرمجة إعادة فتح دور العبادة بشكل تدريجي على أن ينحصر الأمر في المرحلة الأولى في كبرى المساجد التي تسع على الأقل لألف مصل، ويتسنى فيها احترام شرطي التباعد الجسدي وارتداء الكمامة اللازمين.
كما درس المجلس الأعلى للأمن إعادة فتح الشواطئ والمنتزهات وأماكن الاستراحة للمواطنين خاصة في هذا الموسم الصيفي. وقد كلف رئيس الجمهورية في هذا الشأن الوزير الأول باتخاذ الاجراءات اللازمة لفتح هذه المساحات بشكل تدريجي يسمح كذلك بالاحترام الصارم للتدابير الوقائية، وأمر هنا مسؤولي مصالح الأمن بالسهر بحضور أمني مكثف في الميدان على حسن تنفيذ تعليمات التباعد بين المصطافين وارتداء الكمامة، كما كلّف رئيس الجمهورية الوزير الأول بإعداد المراسيم المتضمنة الطرق العملية لتطبيق هذه الاجراءات بصفة مرنة، وستبقى الدولة في كل الحالات يقظة وساهرة على التقيد الصارم من طرف المواطنين بهذه التدابير التي يمكن إعادة النظر فيها في حالة تفاقم الوضعية الصحية لأن الأمر يتعلق بداهة بصحة وسلامة الجميع.
كما كان الاجتماع أيضا فرصة لبحث تراكم عدد من الإختلالات الخطيرة التي أثرت سلبا في الأسابيع الأخيرة على حياة المواطن واتخذت في بعض الأحيان شكل أعمال تخريبية بغرض عرقلة السير الحسن للإقتصاد الوطني ومؤسسات البلاد.
وفي ختام اجتماع المجلس الأعلى للأمن، وبعد الاستماع إلى عرض مفصل للوزير الأول، ألح رئيس الجمهورية على الإسراع في فتح تحقيقات معمقة في أسباب هذه السلوكات التي كانت وراء حرائق الغابات، وانقطاع التزويد بالكهرباء والماء الصالح للشرب، والاختفاء المفاجئ للسيولة في المراكز البريدية، وتخريب قارورات وخزانات الاكسيجين في المستشفيات، حتى يتم تحديد مسؤوليات الجهات الفاعلة بدقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • واحد

    الحمد لله. لكن يجب التريث و إصدار تعليمات صارمة و دقيقة وترك الوقت للإمام ولجنة المسجد لفهمها و ترتيب الأمور (الكمامات، التباعد ،الوضوء، دخول الصغار والعجوز، الذي يسعل، الزربية، النوافذ، البراد...) و من سيكون مسؤول على التطبيق وليس العودة بعد اسبوعين لغلقها ثانية بداعي وجود من لا يحترم التدابير

  • خالد

    فتح الشواطئ مع احترام ارتداء الكمامة و التباعد . هههههه وين شتو نتوما الغاشي التزم بإجراءات السلامة

  • عبد الله طالب

    الحمد لله على قرار فتح المساجد . أما الشواطئ فليست ضرورة . ما فائدة فتح الشواطئ مع منع حركة التنقل بين الولايات؟

  • Omar

    LES PLAGES MAALIHECHE PUISQUE CE SONT DES ENDROITS À L'AIR LIBRE, L'AIR CIRCULE. MAIS POUR LES MOSQUÉES. CE SONT DES ENDROITS CLOS, SAUF SI LA PRIÈRE SE FERA À L'AIR LIBRE, LA OUI C'EST GERABLE. SINON JE NE VOIT PAS COMMENT LE STAFF CHARGE DE LA GESTION DE LA MOSQUÉE SERA EN MESURE DE MAÎTRISER LE FLUX DE CEUX QUI VIENNENT FAIRE LA PRIÈRE. JE ME SOUVIENS DE LA PÉRIODE AVANT CORONA. OU LES GENS METTAIT LEUR DOS SUR TOUT CE QU'ILS TROUVAIENT DANS LA MOSQUEE: MUR, POTEAU, ETC. JE NE COMPRENDS PAS YAKHI ILS SONT VENUS PRIER PAS SE REPOSER....

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الشاطئ مغامرة .
    ينتقل فيروس كورونا عبر العاب في فم الانسان واثناء السباحة سيتدفق الفيروس ليعدي اخرين

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال صلى الله عليه وسلم : ( إن أخوف ما أتخوف على أمتي الإشراك بالله ، أما إني لست أقول يعبدون شمساً ولا قمراً ولا وثناً ، ولكن أعمالاً لغير الله ، وشهوة خفية ) رواه ابن ماجه .
    الله اعلم ان الله سبحانه غلق المسجد لعدم تطهرنا من الشرك كالهوى والذهاب للاولية والاضرحة و البدع في الدين والفواحش وووو. الحل هو فتح كتاب الله والتدبر فيه والعمل بما يمليه مولانا علينا. تعلم اللغة العربية فرض حيث نفهم بها القرآن الكريم.

  • billy

    الى المعلق "قناص قاتِل الشـــــــــــر"
    "كان ابن سينا عالماً عارفاً وخاض بالمسائل الجوهرية للمجتمع الإسلامي ولذلك تم تكفيره نتيجة أفكاره ...، فعلى سبيل المثال كُفِّر ابن سينا من قِبل الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال، وكرر نفس الدلائل ابن كثير في كتابه البداية والنهاية . وكذلك ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب الذي قال : إنّ كتابه الشفاء اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين. أما ابن تيمية الذي ذهب بعيداً في أفكاره فقد أكد أنه كان من الإسماعيلية"

  • Mohamed reda

    المساجد مفتوحة في عدة بلدان منها الكافرة و الملحدة، غلق المساجد اكبر دليل على عدم فهمنا للنظام و التنظيم والاسلام, لازلنا تحت المستوى

  • محمد ب

    1) الحمد لله على فضله ــــ ربّنا لا تؤاخذنا بأفعالنا.
    2)لماذا لم تقم صلاة العيد في الفضاءات الواسعة كما أمرت السّنة , أهي أخطر في العدوى أم أسواق الماشية المتراكمة.
    3) غلق وفتح بيوت الله ترجع إلى نية المسؤول مع ربّه :
    *) إن كانت النية بسبب الجائحة وحفاظا على الأرواح فذاك.ولكل امرء مانوى .
    *)وإن كانت النية مبطّنة !! فالخالق يقول :(ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه...).

  • محمد العربي

    تساوت الشواطئ بالمساجد......فالعابث عندهم كالساجد

  • Must be

    La plus mauvaise décision avec 500 cas vous ed ouvrez l!
    Les mosquées et les plages...quelle logique

  • حر في زمن العبيد

    لو تفتح الحدود وتسهل التأشيرة لن يبق في البلد إلا مقدم نشرة الثامنة

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الى المعلق رقم 8
    نبينا محمد صلى الله عليه و سلم كان يحث الناس على الحجر الصحي و التباعد أثناء الأوبئة المعدية.
    و الحجر الصحي و كما يسمونه الغرب بالـQuarantine نشأ لدى المسلمين و هذا على لسان الغرب
    أكتب في يوتوب A Muslim invented Quarantine ، و أضف لرصيدك من المعلومات.
    ابن سينا كان متفوقاً في الطب على جميع الناس في وقته ، الغرب يمدحونه أكثر منا العرب لأننا نجهل الحقائق ، و ابن سينا وقتها كان يلاحظ أن هناك ما نسميها حالياً فيروسات ، قادرة على العدوى و الانتشار.
    لا داعي أن تستعمل غباء بعض الناس سامحهم الله لتعممهُ على الإسلام ، يكونُ لكَ الشرف أن تكونَ مسلماً لو تعلم الحقيقة.

  • محمد كساي

    افتحو لنا الحدود من فظلكم 6 أشهر مشفتش ولادي شكون يحس بنا احنا انا نخدم اهنا في فرنسا وزوجتي واولادي في البلاد

  • العربي

    الحمد لله والشكر لله أن وفق رئيس الجمهورية الجزائرية عبد مجيد تبون إلى اتخاذ قرار بإعادة فتح المساجد في الجزائر... وجزى الله خيرا كل من سعى إلى إعادة فتح المساجد خاصة العلماء المسلمين الربانيين العاملين والصالحين من المسلمين في الجزائر وهم كثير في الجزائر بخلاف ما يظن أعداء الإسلام والمسلمين.
    نسأل الله أن يوفق حاكمنا إلى كل خير خير وأن يرزقه البطانة الصالحة ولن تكون كذلك إلا إذا كانت هذه البطانة من المسلمين الجزائريين المخلصين لدينهم ولوطنهم. وفق الله الصالحين والصالحات في الجزائر بلاد الإسلام والمسلمين
    اللهم أميييييين

  • محمد

    الذي يحيرني هو اتباع النظام الجزائري خطوة بخطوة للنظام الغربي حيث تم فتح المساجد تدريجيا في بريطانيا أمس وأوروبا ربما! هل أصبحنا نأخذ العبر والإرشادات في ديننا من الغرب، ولا نطبق ديمقراطيتاهم ومعاملات مسؤوليهم مع مواطنيهم حيث لا تجد سكان الغرب من دون كهرباء أو غاز أو هاتف أو إنترنت أو مياه أو سكن!

  • dzair

    ربي يستر

  • امين

    ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب ردنا اليك رد جميلااا

  • فاتح

    ,نتمنى ايضا الغاء حضر التجول الليلي الذي ليس له محل من الاعراب0

  • Omar one dinar

    منذ مجيء الإسلام ١٤٤١ سنة... أئمة المساجد عند إقامة الصلاة يعلنون برص الصفوف وسد الفلج والتكاتف للكتف.....هذه الأيام يأمرون بالتباعد....اين الشيطان؟؟؟؟؟ je crois quil est a maison carree

  • حواس الجزائري

    على الأقل أفتحوا لصلاة الفجر. ناس قليلة تروح لصلاة الفجر.
    الناس تدعي لعل الله يرفع عنا هذا البلاء.

  • Imazighen

    مساجد متساوية مع الشواطيء والمنتزهات! يحي عدل الجمهورية الجديدة...

  • عبدو

    القرار لا يحدد اي تاريخ اي من الممكن ان يبدا التنفيذ بعد شهر او شهرين او تبقى مغلقه ثم لماذا لم تفتح المساجد بعد رمضان عندما كانت الاصابات ربع ما هو عليه الان ؟

  • Mohamed

    Je ne sais pas est ce que c'est de la politique ou d'autres choses, c'est comme le gouvernement prévoit quelques choses ou arrivera à des objectifs. Le moment où les cas autour de 100 cas les mosquées n'étaient pas ouvertes et aujourd'hui les cas sont 5 fois de plus ils annoncent l'ouverture des plages ?????

  • سالمي موح

    و كأن المساجد هي المسؤولة عن داء كورونا. يا ناس اتقوا الله سبب كورونا المعاصي سبب كورونا الحرب على الله في كل شيء. إن دهاب كورونا سهل جدا يتمثل في التوبة إلى الله و الرجوع و إلا يدهب كورونا و يأتي من هو أفتك من كورونا كما أعلمنا الصادق المصدوق إلا ظهرت فيهم الأمراض و الأوجاع التي لم تكن في أسلافهم. كيف تفسرون زواج المثلين الدي أصبح مقننا في كثير من بقع الأرض كيف تفسرون الربا الدي توعد صاحبه بالحرب الزنا الخنا السرقة و إلا كيف تفسرون سرقة العصابة التي يعجز حتى اللسان عن دكرها الظام الطغيان بل سب الدات الإلاهية و سب الدين أما سب الوالدين و الفحش في سبهما حدث و لا حرج ثم بعد هدا نغلق المساجد

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    لماذا الشواطئ و ليس النقل ما بين الولايات

  • مصلي

    الحمد لله