-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قطيعة مع الطائفية؟

حسين لقرع
  • 1938
  • 3
قطيعة مع الطائفية؟

تؤشّر التضحية بالمالكي وتعيين رئيس وزراء جديد للعراق إلى إمكانية تجاوز الأزمة الحالية، التي باتت تهدّد وحدة البلد وتنذر بتقسيمه إلى ثلاث دول على أسس طائفية وعرقية.

المالكي لم يُحسن التصرّف منذ انتخابه رئيسا للحكومة في عام 2006 ، وأبدى تشبّعاً كبيراً بالفكر الطائفي، وشرع في تهميش السنة عوض أن يكون رئيس حكومة كل العراقيين ويعامل الجميع على قدم المساواة. ويُتهم المالكي بالانحياز إلى الشيعة والسكوت عن جرائم فرق الموتالتي كانت تنكّل بالسنة وتقتلهم على الهوية خلال الحرب الطائفية الخطيرة التي اندلعت سنة 2006 وأفضت إلى مقتل ما لا يقل عن 180 ألف عراقي من الطائفتين، قبل أن يتدخل الاحتلال الأمريكي لوضع حدّ لها عام 2007.

وخلال 8 سنوات كاملة من حكمه، أظهر المالكي أنه رئيس طائفة واحدة فقط في العراق، فاتسعت الهوة بينه وبين الأكراد والسنة، وأصبح الأكراد يشعرون أكثر بضعف ارتباطهم بالدولة المركزية ويفكِّرون في الانفصال وإقامة دولتهم المستقلة في شمال البلاد، وقد أصبحوا في الأشهر الأخيرة يحضّرون لترتيبات الانفصال. أما السُّنة فقد تفاقم شعورهم بالتهميش والإقصاء والنبذ، وتعرّضوا إلى اضطهاد كبير، فملأ المالكي السجون بالآلاف من المعارضين لسياسته الطائفية وأبقى الكثيرَ منهم دون محاكمة، ولم يكترث بمظاهراتهم واعتصاماتهم الاحتجاجية، وهمّش مناطقهم من الناحية التنموية، فكانت النتيجة خروج الكثير من أبناء السنة عليه وحمل السلاح وتشكيل ما يُسمى مقاتلي العشائرلمحاربته، والأخطر من ذلك انضواء بعضهم تحت لواء الدولة الإسلاميةالتي وجدت في المناطق السنية حاضنة شعبية قوية لنشاطاتها ومنطلقاً للزحف على الموصل وعدد من المدن الكردية.

من ثمة، فإن المالكي يتحمل مسؤولية كبيرة في بروز خطر الدولة الإسلاميةوتوسّعها بشكل كبير ومتسارع وبسْط سيطرتها على مدن كبرى وأراض شاسعة في أوقات قياسية، حتى أضحت تهدّد بغداد نفسها، ولكن عوض أن يعترف المالكي بمسؤوليته ويتنحى بإرادته عن الحكم، فضل مصلحته الشخصية وأبدى تمسّكاً مَرَضياً بالسلطة وأصرّ على نيل عهدة ثالثة دون الاكتراث بمعارضة فئات واسعة من الشعب له، وهنا تأكدت إيران والولايات المتحدة وكل حلفاء المالكي أن حصوله على عهدة ثالثة سيعني تفكّك وحدة البلد نهائياً، والتفافاً أكبر من السّنة حول الدولة الإسلاميةوتجذير وجودها في المناطق السنية، ما يجعل التصدي لها وهزمها أمراً عسيراً، فكان لا بدّ أن يضحي به حلفاؤه لإنقاذ وحدة العراق قبل فوات الأوان، لأن تمزّق البلد سينعكس سلباً على أمن إيران ويهدّد مصالح الولايات المتحدة والغرب، في حين أن هذه الأطراف تريد عراقاً موحّداً وقويا يشارك بفعالية في التصدّي لـالدولة الإسلاميةضمن تحالفٍ إقليمي بدأ يتبلور في الأفق عماده، إيران وأمريكا والسعودية ومصر ودول إقليمية أخرى، دفعها هذا الخطر إلى تجاوز خلافاتها والتفكير في تشكيل جبهةضده قبل أن يهدّد عروشها.

نتمنى فقط أن تكون تنحية المالكي مقدّمة للقطيعة مع الطائفية التي ضربت النسيج الاجتماعي العراقي في العمق.. المطلوب من حيدر عبادي أن يحدث القطيعة مع سياسة المالكي الطائفية ويعيد الاعتبار للسُّنة ويبرهن، كما برهن أياد علاوي قبله، على أنه رئيس حكومة كل العراقيين دون استثناء. تجسير الهوّة بين مكوّنات الشعب العراقي يجب أن يكون أولوية المرحلة، وباقي الملفات تُعالج بمرور الوقت

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • ابن القصبة

    أرجو أن لا يتجرأ أحد على الكتابة إلا إذا كان فاهما فهما دقيقا لما يجري في السياسة الدولية. فالتضحية بالمالكي ليست لوحدة العراق، ولكنها عملية تجميل أمرت بها أمريكا وشريكها في العراق الولي الفقيه خامنئ الحاكم الفعلي للعراق فالمالكي لم تكن تصرفاته فردية وإنما هي نابعة من حزب الدعوة الطائفي الذي ينتمي إليه المالكي وينتمي إليه حيدر العبادي(الحاج موسى،موسى الحاج).كذلك قبلهم كان الجعفري ووزير داخليته الإيراني الأصل (صولاغ) من حزب الدعوة ولما انكشفت طائفيته استبدلوه بالمالكي!والمؤامرة مستمرة ضد السنة

  • توفيق

    أنا لا أفهم كيف للثلاثي الذي ذكرت يريد بناء عراق موحد ؟.... اليس مشروع الشرق الاوسط الجديد صناعة امريكية نادت بها كوندايزا رايس امام الملاء .؟ اليس المشروع المذكور هو تقسيم المقسم وتجزيء المجزأ ؟ اليس من بين أهداف المشروع تقسيم العراق الى ثلاث دويلات ؟ كيف تحولت امريكا من عراب تقسيم العراق الى ، الباحث عن بناء عراق موحد لصد خطر الدولة الاسلامية " وهي التي ( أمريكا) تدير هذا الخطر بالشراكة مع اسرائيل ؟ .. أرجو الاجابة

  • REDHA70

    تحية لكم سيدي على قرائتكم التي كانت صائبة الى حد بعيد. لكن التفاف ايران و الولايات المتحدة "الاخوة الاعداء" حول العبادي لا يمكن ان يكون الا على حساب السنة (الحاج موسى). فسيتم تعيين اشخاص محسوبين على السنة لتطفي على التشكيلة صفة التمثيل الشامل لكل اطياف الشعب العراقي. و الكل يعلم ان ايران هو الماسك بزمام الحكم في بغداد. فهذه الخطوة تشكل اعادة ترتيب الاوراق في المنطقة بعد انتهاء صلاحية المالكي الطائفي المقيت. و الحقيقة ان الشروخات العقائدية التي صارت ظاهرة للعيان لا يمكنها ان تكون عامل وحدة .