-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قميصُ عثمان جديد

حسين لقرع
  • 4757
  • 0
قميصُ عثمان جديد

تُعدّ دعوة لويزة حنّون إلى ترسيم الأمازيغية في التعديل الدستوري القادم بعد أسابيع أو أشهر من الآن، ودون استفتاءٍ شعبي، نموذجاً صارخاً للتجارة السياسية والممارسات الشعبوية.

بداية، نوافق حنون حينما ترفض الاستفتاء الشعبي في هذه القضية، فلا استفتاء على مسألةٍ تتعلق بالهوية درءاً للفتنة بين أبناء الشعب الواحد وحفاظاً على وحدة الوطن، ويمكن ترسيم الأمازيغية عبر البرلمان حينما تتوفر شروطُه، ولكن هل تعتقد حنون أن شروط ترسيمها قائمة الآن؟

نتحدى حنون أن تجمع قبائليا وشاويا وميزابيا وترقيا وشنويا وشلحيا إلى مائدة واحدة وتطلب منهم الحديث عن أيّ مسألة بالأمازيغية، وسترى بنفسها أن كلاّ منهم سيتحدث بلهجته الخاصة التي لا يفهمها الآخرون، وسيلجأ الجميع في النهاية إلى استعمال العربية للتفاهم بينهم، فكيف يمكن ترسيم لغةٍ لا يعرفها أبناؤها؟

هذا يعني ببساطة أن ما هو موجودٌ الآن، هو مجموعة لهجات متفرّقة في الوطن، أما اللغة الأمازيغية الفصحى التي كان من المفترض أن توحّد لهجاتِها أو تسمو عليها على غرار ما هو حاصل بشأن العربية وعامّياتها، فلا أثرَ لها في الميدان، بل لا أثر لها حتى في المدارس التي تقول إنها تدرّس الأمازيغية، في حين إن كل منطقة تدرّس لهجتها الخاصة لأبنائها، وهم أدرى بها.

لنفترض أن السلطة استجابت لدعوة حنّون ولكل من يطالب بترسيم الأمازيغية في التعديل الدستوري القادم، ورسّمتها فعلاً، هل هناك إدارة جزائرية واحدة، خارج مناطق التوارق، مستعدّة لتجسيدها في معاملاتها اليومية مع المواطنين ومراسلة باقي الإدارات بالتيفيناغ؟

مشكلة الأمازيغية أن أنصارها يركّزون جهودهم، بشكل ديماغوجي، على ضرورة ترسيمها وتعميم استعمالها، ويلجؤون إلى استثارة عواطف العامّة، وأحياناً يزعمون أن هذه اللغة مهمّشة ومضطَهدة في عقر دارها، لتتحوّل بذلك إلى قميص عثمان جديد يُرفع لتحقيق مآرب سياسية بالدرجة الأولى.

عِوض المطالبة بترسيم الأمازيغية الآن، كان يجب مطالبة السلطة بتجسيد المرسوم الرئاسي الصادر في جوان 2007 القاضي بإنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية، فضلاً عن مرسوم آخر بإنشاء مجلس أعلى لهذه اللغة، فقد مرّت 8 سنوات كاملة، ولم يُجسّد المرسومان على أرض الواقع لأسبابٍ مجهولة، والمفترض أن تتمّ المطالبة بتطبيقهما، أو على الأقل تطبيق مرسوم الأكاديمية، إذا افترضنا أن المحافظة السامية للأمازيغية تقوم مقام المجلس الأعلى للأمازيغية.

حينما تُجسَّد أكاديميةُ الأمازيغية على أرض الواقع، يمكن حينئذ الحديث عن ترسيم الأمازيغية مستقبلاً؛ لأن الأكاديمية ستحرِّرها من الاستعمالات السياسية المغرضة، وتركِّز على الجانب العلمي والمعرفي فقط من خلال جمع الباحثين وخبراء اللسانيات لوضع الآلاف من المصطلحات الجديدة في شتى العلوم والمعارف والآداب والفنون ومختلف جوانب الحياة، وجمعها في قواميس، وتدريسها لأبنائنا.. وبعد عقدين أو ثلاثة، تصبح هناك لغة أمازيغية فصحى ثريّة بالمصطلحات، معروفة ومتداولة في المدارس ووسائل الإعلام وحتى في الخطاب اليومي، ما يجعل ترسيمها حينئذ تحصيل حاصل لتوفّر شروطه.

 

أما المطالبة بالترسيم الآن، دون توفّر الشروط، فهو ضربٌ من الديماغوجية والشعبوية، وإسفافٌ سياسي وتلاعبٌ بعواطف الناس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    تد...؟أعاذنا الله من النفوس الدنيئة ..

  • بدون اسم

    الشعب الجزائري يتكون من العرب و الأمازيغ و لذلك يجب أن تكتب اللغة الأمازيغية بالحرف العربي ليفهمها الجميع دون استثناء .

  • صمادي سفيان

    قرئت التعليقات من يدافعون عن اللغة الأمازيغية لغة الأجداد بلغة الضاد هذا يعني تفوقهم عنك سيدي بلغة إضافية ناهيك عن لغات أخرى ربما قد تكون الفرنسية أو الإنجليزية ، و أنا أنصح الأستاذ أن يتعلم اللغة الأمازيغية لأنها فرض عليه ما دامت الجزائر لوحة فسيفساء نفيسة ئستحب التمتع بجمالها و تذوق تراثها و الحفاض على تقاليدها ، هي لغات و إن كان البعض منها ليس لها حروف لكنهاتكتب و تقرء عبر الوسائل المتاحة ، أنصحك بتعلمها القطار قط يفوتك و لا ينفعك الندم هكذا أحب الجزائر كما هي .

  • وادي العثمانية

    مقال في المستوى و الأمازيغية هي لهجة السكان الأصليين لشمال إفريقيا يتكلمها الشاوية و الميزابيين و الشلحيين فيما بينهم و يفتخرون بها و يحمدون الله على نعمة الإسلام و اللغة العربية التي تعلموها بعد الفتوحات الإسلامية و لا تجدهم يثيرون الفتنة بمطالبت ترسيمها لكن سكان تيزي وزو و بجاية دائما تجدهم يزايدون في أمازيغيتهم مع أن بقايا الإستعمار الوندالي تركزوا في هذه المنطقة و الفاهم يفهم .

  • نورالدين

    نعم اللغة العربية خرجت من أصل واحد ! كل العرب يتفاهموا و يفهموا اللغة الأصل إلى حد كبير ، في الجزائر عندنا العامية هي خليظ من العربية و الدزيرية و الفرنسية و لكن إذا حدثك رجل يتكلم الفصحى فإنك تفهم عليه ! القرآن نزل بلغة عربية كانت الأعراب لها لغات ـ لهجات راقية ـ فهمت لغة القرآن ، أي هناك مستوى يصل إليه الجميع لفهمها و الحديث بها ! أنا لست ضد الأمازيغية بتاتا و لكن لا أستطيع أن أرغم مَن الذي لا يفهما أن يتعلمها ، فهي منحصرة عند فئة من الشاوية ليس الكل ! و في الجنوب و ليس الجميع فكيف أجمعهـم ؟

  • فتحي السعيد

    عين الصواب .نعم مجرد ديماغوجية او ان من يدعو الى ترسيم هذه اللغة الام دعا اولا الى الاشتغال عليها لتوحيدها والبحث الاكاديمي فيها .انامثلا لغة الام لذي امازيغية قبيلة ريغة فهي حسب ابن خلدون في تاريخه فخد من زناته .قلت اناافهم لهجة الشاوي بنسبة ستين في المائة والقبالي عشرين والميزابي خمسين اذا تحدثوا كلمة كلمة ولا اقبل كمواطن ان ترسم واحدة على حساب الاخريات

  • صالح/الجزائر

    6)- والشنوي والشلحي والزناتي ... ) ، بل يجب على الجميع أن يتقبلها ، أكانت لهجة أو لغة ، كما يجب على الجميع تقبل العربية ، أكانت لهجة أو لغة .
    المثل الشعبي الجزائري يقول : " اخرج لربي عريان يكسيك " .
    وهناك مثل شعبي جزائر آخر يقول : " كي إيزيد نسميه بوزيد " .
    القضية ، بالدرجة الأولى ، هي قضية هوية .
    المثل الجزائري يقول : " أنت خويا وانا واش نكون " .

  • صالح/الجزائر

    5)- لا يتجزأ من حياتنا اليومية ؟ .
    من العيب أن تصف دكاترة وأساتذة ، سياسيين ومحامين... بالديماغوجية فقط لأنهم يطالبون من مواطنيهم الحكام بترسيخ العنصر الثالث من الهوية الوطنية ( الأمازيغية ) في الدستور مثل العنصرين الآخرين ( العربية والإسلام ) .
    أظن أن الديماغوجي هو من يعتقد ، يزعم أو يدعي ، وذالك دفاعا عن اللغة العربية ( وهذا ليس عيبا ولا ذنبا ) ، أن شكسبير جاء من الشيخ الزبير .
    إنك تعرف جيدا أن الأمازيغية ، التي أصبحت دستوريا لغة وطنية ، لم تبق حكرا على ( القبائلي والشاوي والميزابي والترقي

  • صالح/الجزائر

    4)- يتكلم ويكتب باللغة العربية ،أم باللهجة المصرية ؟ .
    هل انتظر الخليفة اكتمال اللغة العربية قبل أن يرسل الرسالة " إذا جاءك رسولي فأقبله " بدون تنقيط الحروف ليفهم الوالي " إذ جاءك رسولي فاقتله " وقتل الوالي الرسول ؟ .
    هل اللغة العربية اكتملت ؟ .
    هل بإمكان العرب(؟) استعمال اللغة العربية لفهم العالم المعاصر ؟ .
    إذا كان الأمر غير ذالك ، فلماذا لا يستعين العرب(؟) باللغات " الحية " ، في انتظار اكتمال اللغة العربية ( والذنب ليس ذنب اللغة ) واستيعابها للعلوم وللتكنولوجيات الحديثة التي أضحت جزءا

  • صالح/الجزائر

    3)- " اللهجات " ، إلا أن الأصل هو واحد ، كما تختلف " اللهجات " العربية في نفس البلد الواحد وبين بلد وآخر .
    هل اللغة العربية خرجت من " قالب " واحد ؟ .
    هل كل العرب (؟) ، " من المحيط إلى الخليج " ، الذين لا يتكلمون العربية " الفصحى " ، يتكلمون نفس اللهجة ؟ .
    هل " الزعماء القطريون " ل " حزب البعث " ، ولشعاره " أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة " ، وزعماء " القومية العربية " ، كانوا يتكلمون فعلا العربية ، أو لهجات مناطق وقبائل بلدانهم ؟ .
    هل كان الكاتب نجيب محفوظ ، رحمه الله ، صاحب جائزة نوبل ،

  • مواطن

    ما أدلى به صاحب التقرير هو لصالح اللغة الأمازيغية لكن الساحة العمومية يكتسحها المهرجون المحترفون لسياسة الابتزاز الذين وجدوا ميدان الوغى فارغا من المناضلين الأكفاء القادرين بالعلم والمعرفة المحبين لكل عناصر شعبهم أن يردوا الصاع صاعين على من يريد المس بمصالح الوطن.من الناحية العلمية فللأمازيغية حروف خاصة بها وهي في نطقها أقرب للعربية فمابال المتحمسين إلى كتابتها باللاتينية(الفرنسية)ليجعلوها أكثر ارتباطا بلغة المستعمر تعبيرا عن الحلم الدفين في عروقهم ورغبة انفصالهم عن لغة باقي شعبهم وإسلام مجتمعهم

  • بدون اسم

    لماذا لا تكون متطابقا مع قناعاتك و تطلق لحيتك أو ليست اللحية سنة ؟ و لماذا لا تلبس لباسا اسلاميا بدلا من لباس الفرنجة أليس هذا تشبه بالكفار ؟؟؟

  • جنوبي غربي

    رسمت الأمازيغية و أنشئت لها أكاديميات و مجالس و أصبحت لغة متداولة بين الناس . ما الفائدة من ورائها؟ هل يمكن أن تزاحم الفرنسية لغة الفنادق و صالات الرياضة و مجالس مجلسي (الوطني و غير الوطني)؟ هل ستحل محل الانجليزية المهيمنة على الإعلام العالمي و الاقتصاد ؟ إنها قصة الفيل و الشعب المغبون الذي اشتكى للملك من تصرفاته فزادهم فيلة لفيله. اللغة العربية عظمها الله فأنزل بها كلامه إلى عباده و ما أحببناها سوى من أجل ذلك.

  • nassim

    كمايقول أخونا عادل امام(هي متعوده) فهي مشهورة بركوب الأمواج فقد ركبت موجةظهر العمال ولما انقرضواثم الفيس ثم ......ثم . وقد انكشفت على حقيقتها . كان عليها أن تريح وتستريح ولكن إذا لم...........فافعل ما........

  • dsds

    حبيبي, حجتك مردودة عليك و حق اريد به باطل
    اي لغة في اي بلد لا تتطور ان لم تكن هناك ارادة سياسية او قرار سياسي من خلال جعلها لغة رسمية في الدستور بعد ذلك فقط و بعد ان تجد الادارة نفسها ملزمة باستعمالها بعد ذلك فقط سوف تذهب الادارة الى معيرة هذه اللغة و تعميم تدريسها في المدارس و ....
    اما ان تقول لي يجب تطويرها قبل جعلها رسمية فكأنك بحكم الواقع تقول لي انتظر عقودا او حتى قرونا اخرى لانه بكل بساطة لا توجد ارادة سياسية لترقية الامازيغية .اذن يجب اولا جعلها رسمية حتي تتم ترقيتها بقوة القانون...

  • سمير أركام

    أيها الأخ. كان بالأحرى قبل أن تثرثر فيما ليس لك به علم أن تستدرك ما فاتك من معلومات بدل تلك المتحجرة في رأسك، فاليوم، عبر مواقع التواصل الإجتماعي نتحدث بالأمازيغية مع معظم من يتكلم هذه اللغة العريقة و نكتبها بالحرف اللاتيني العالمي. ولتستدل بالتبادل المرن بين ما تسميه أنت باللهجات فما عليك إلا أن تفتح تلفازك على القناة الجزائرية ال4 لتسمع القبائليي والشاويي يعلقان نفس المباراة لكرة القدم من غير مترجم... أما عن المعاجم فهناك في الرياضيات والفزياء والقانون وقانون المرور فالقطار لم يفت إلا شخصك...