-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تم تقييدها من طرف نظام "ثاجماعث"

قوانين صارمة لتخفيض تكاليف الزواج في منطقة القبائل

جواهر الشروق
  • 20618
  • 0
قوانين صارمة لتخفيض تكاليف الزواج في منطقة القبائل

لا يختلف اثنان على أن تراجع نسب الزواج وعزوف الشباب عليه في المجتمع الجزائري، مرده غلاء المهور وارتفاع تكاليف الأعراس التي باتت تضاهي قيمة مشاريع استثمارية من الدرجة الأولى، بعدما غرقت العائلات في مستنقع التباهي والسعي للتميز والانفرادية في أمور لا تعود بنا إلا لعصر التخلف، في خطوات نحاول بها إثبات بلوغنا مستويات تحضر ورقي مستورد بطريقة خاطئة من مجتمعات غير إسلامية، ما ينتهي بـ 70 بالمائة من الأزواج إلى الاستدانة لإقامة حفلات تنتهي في ساعات غير أن تباعيتها المالية تبقى سنوات..

المستوى الذي بلغته حفلات الزواج حاليا، عجزت العائلات الجزائرية عن العدول أو التراجع عنه، بعدما أصبحت المظاهر والخوف منكلام الناسهو المتحكم في هذه المناسبات، والشاذ عنها يصبح مضربا للمثل والسخرية لعقود قد تمتد لأجيال، ليصرف الشباب العاجز عن توفير التكاليف الفاحشةللزواج العصري، النظر عن أمر إتمام نصف دينه، ليكون هذا الواقع المر نتيجة حتمية للفساد القائم في المجتمع الذي سهل عليه الحرام، حين أوصدت أبواب الحلال في وجه أبنائه.


المجوهرات، الحلويات، التصديرة وقاعات الحفلات  ..   كماليات ترفع أسهم العنوسة 

المقبل اليوم على إتمام نصف دينه عليه وقبل الشروع في تحضير الوليمة، أن يقوم بعمل استعلاماتي بخصوص الأعراس التي أقيمت قبله من طرف الجيران أو الأقارب، حتى يصنع الاستثناء والتميز ويصبحمرجعالما بعده، وهو أمر أجمع كل الذين تحدثت إليهمالشروق اليوميفي الموضوع، تتولاه المرأة التي تكون بشكل أو بآخر السبب فيما بلغته الأعراس من صعوبة بالغة اليوم، حيث تحرص على التفوق والتميز وإن كان على حساب القدرة المادية للعائلتين، والمرأة هنا تكون الأم أو العروس وقد التحق الرجال بهن وكثيرا ما يكون الوالد المغالي في مهر ابنته. 

ولم يعد المهر حاليا العائق الوحيد في طريق الراغب في الزواج، حيث وجد هذا الأخير لواحق لا تفارقه تقريبا في جميع الأعراس، وهي تصديرة العروس التي تكون تكلفتها في الغالب لا تقل عن بقية كل مستلزمات العرس، إضافة إلى أنواع وعدد الحلويات والمنافسة على صنعها بمختلف المكسرات، وقاعات الحفلات التي كانت في السابق ملاذا للعائلات التي لا تملك بيوتا واسعة لاحتضان العرس، إلا أنها أصبحت هي الأخرى اليوم أماكن للمنافسة وإثبات الإمكانيات والقدرات المادية لكل عائلة، ناهيك عن المصاريف الأخرى التي يلتزم بها العريس لتجهيز منزل الزوجية، والتي لا تقل بأسعار اليوم عن 100مليون سنتيم، لغالبية ساحقة لا يتعدى دخلها الأجر القاعدي المقدر بـ18ألف دج، لتدخل موضةشهر العسلالتي بدأت تجد لنفسها طريقا في المجتمع الجزائري عبر الدراما والسينما المصرية من عهد الأبيض والأسود وترسخت بشكل أوسع مع اجتياح الدراما التركية للبيوت الجزائرية في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت العروس لا تتنازل عن حقها فيشهر العسلعمره مرشح للتقليص والوجهة للتغيير وإن كان من القرية إلى المدينة لمدة أسبوع، تكفي لحملوسامقضاء شهر عسل تتباهى به الفتاة أمام قريناتها. 

أمور قد تدخل خانة السخرية، والمستهجنة اجتماعيا والمحرمة شرعا، لكنها واقع أصبح يصنع يوميات وكوابيس الجزائريين، لدرجة أصبحت فيها قضايا الطلاق تتجاوز وبكثير عدد الزيجات المسجلة سنويا، بسبب التقليد والمنافسة العمياء في أمور لا تُغني ولا تُسمن من جوع  .


نظامثاجماعتللحد من تكاليف الزواج

من جهته ما يمسى تنظيمثاجماعثبمنطقة القبائل، والذي يمثل إحدى أهم الركائز التي احتفظت بها المنطقة منذ أجيال، دعا إلى التمسك بقانون الأعراش في الزواج، حيث لا تزال القرى والأعراش الكبرى بالمنطقة متمسكة بعادات وتقاليد يفرضها نظام القرى كقانون يلتزم به الجميع وتطبق غرامات متفاوتة على المخالفين له، حيث يحدد جهاز العروس من قبل التنظيم المذكور وتلتزم به العائلات الغنية والفقيرة، حتى لا تنشأ حساسيات وشعور بالعوز لدى العائلات والفتيات، إذ يشترط عدد الأفرشة والأغطية وحتى ما تحتويه حقائب العروس من لباس وأشياء أخرى، وللراغبين في تقديم الأكثر لبناتهم القيام بذلك قبل وبعد العرس، وفيما يتعلق بالأكل المقدم يوم الوليمة الخاصة منها بالابن أو الابنة، يقتصر على الكسكسي بمرق يحضر بكمية محدودة من اللحم، حيث يوضع هذا الأخير ليضفي لذة ونكهة خاصة على الطعام فقط ولا يقدم للضيوف، كما تخلو الوجبة من الفاكهة، حيث حددت نوعيتها على حسب مقدرة العائلات الفقيرة، وللذي يرغب في تقديم اللحم وذبح ثور أو ما شابه ذلك، يغرم بتقديم ذبيحة مماثلة لصالح سكان القرية كلها، وقد تصلالخطيةإلى مقاطعة المخالف من قبل القرية كلها وعزله بشكل نهائي بعدم حضور أفراحه المقبلة، ولا تزال الكثير من القرى متمسكة بهذه العادات بعيدا عن تذكيرها في كل مرة بقانون الأعراش، وذلك استنادا للمعتقدات الراسخة في كون أن كل من يخالف هذا العرف ويتحايل عليه تصيبه اللعنة.

المفيد في الأمر يقول أحد محدثينا، هو تمكين الشباب من إتمام نصف دينهم بما لديهم من إمكانيات مادية، مستنكرا حصر الزواج في الكماليات والمصاريف التي لا تتعدى تبذير المال، وخلق مشاكل الجميع في غنى عنها، فالبنت ليست سلعة ليشترط الوالد فيها مهرا يكون أقرب من بيعها إلى تزويجها، وأن التخريف الحاصل في هذه السنة المقدسة مرده تخلي أولياء الأمر عن مهامهم وواجباتهم تجاه أبنائهم لدرجة طغت فيها الماديات والمظاهر على البُعد الحقيقي للزواج وتأسيس عائلات.

دعا هؤلاء إلى تفعيل هذا المطلب على المستوى الوطني وليس المحلي، حيث أصبح يتخلى عنها حتى في المنطقة خصوصا على مستوى المدن، وذلك لإنقاذ الشباب من شبح التخلي القسري على حقهم في الزواج، وانتشار الفاحشة والفساد وسطهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    أنا قبايلية لكني من ضولحي الجزائر جامعية وزوجي قبايلي أيظا في يوم الفاتحة أتوا بمال كثير وحطوهم في الطبق فأخد أبي رحمه الله 2000 دينار ولم يأخد هم له وإنما أعطاهم للإمام فسأله الإمام ما هي شروطك قال لا شيء والحمد الله عايشة في الهناء ولدي أولاد وزوجي نعم الزوج أخلاق ودين

  • الونشريسي

    وحدة ومقديناش عليها ياولدي .

  • هدى

    الى ابو البراء الدي يريد 256 زوجة اريد ان افهم وين تسكنهم وهل لديك القوة الكافية اسمحلي ولكن انت جنقر.

  • الونشريسي

    شوف لي ولدي في منطقتكم لاتتعدى 5م صداق طويلة غير سمينة عمرها لايتعدى40.ثالثة ثانوي خياطة وليس حياطة.ولاتحب الا البطاطا .وماتقوليش كي تغضب الي فاطا

  • souf_yan

    إلي صديقنا الونشريسي 49 شئ إلي قلت كامل من حلي يشتريه أب العروسة من ماله الخاص وإكمل جياطة الكتان والعرضة وثمن الحلاقة للحنة ودخلة ولحزام وكراء روبة العروس وزيد وزيد . المهم يفنى ياخوي تزوجولي 2 بنات بين العام لول وسناء الوحدة فايت 65000000 والله يصلح الحال. علي فكرة يا ونشريسي راك ناشط كثير دائما نقراء قي تدخلات .

  • حلباوي محفوظ

    القبائل يعرفون جييدا قيمة الزواج ولذالك يقدرونه حق قدره . تحية تقدير وحترام مني لكم على مسعاكم والله الموفق

  • الى المعلق أبو البراء

    أنت تقول أن الشرع لا يلزم الزوج بعلاج زوجته أو بكفنها لأن استمتاعه بها ينقطع بمرضها أو موتها ؟
    هل أفهم من كلامك هذا أن العلاقة بين الزوج و زوجته لا تختلف عن علاقة طالب المتعة ببائعة الهوى..؟ فكلاهما يدفع للمرأة أجرة الاستمتاع بها..ما الفرق بينهما ؟؟؟؟

  • الونشريسي

    شيئ جميل .اذا كانت عامة بواد سوف.10 ملاين هل بدون خاتم والذهب.؟كريفشة والمقربع وبرير وكرفاش بولحية وصميات وسلسلة

  • واد سوف

    نشكر القبايل علي هذه المبادرة في وادي سوف أصبح تجهير العرس كامل علي العروس يطيها العريس من 8 ألي 10ملاين وتكمل الطفلة من عندها الأب إلي تزوجلها بنتها إدكلاري فاييت .مجتمع مسلم .

  • بدون اسم

    صح

  • واقعية

    الموضوع لا يحتاج فلسفة رياضية التعدد شرعه الله تعالى وانكحوا ما طاب لكم و احتياجات الرجال تختلف و هذا لا غبار عليه لكن جملة الشرع ليس ملزم بعلاج المراة و كفنها اذا مرضت او ماتت من اين لك بهذا ؟؟ لماذا تحسسون المراة بانها قطعة اثاث في البيت ان اصابها عطب رميت الى المزبلة العمومية اتقوا الله انها بشر و حتى لو سلمنا بما قلت اين الانسانية اين الرحمة اين الرجولة ؟ فكيف بكلام مثل هذا ان يعزز المودة بين الزوجين ان قرانه المتزوجات ان تعاملات البشر اكبر من مجرد قضاء شهوات

  • أبو البراء

    هذا توضيح الى الاخوة فيما يخص التعدد : يعتقد الكثير من المسلمين أن التعدد مباح مثنى و ثلاث و رباع بمعنى زوجتان و ثلاث و أربع و هذا غير صحيح ، فالمعنى الحقيقي يفيد المضاعفة و التكثير و ليس معناه زوجتان و ثلاث و أربع زوجات بل مثنى تعني 2 قوة 2 أي بمصطلحات الرياضيات
    2 (أس) 2 يعني أربع زوجات
    3 (أس) 3 يعني 3 في 3 في 3 الناتج 27 زوجة ( الله أكبر)
    4 (أس) 4 يعني 4 في 4 في 4 في 4 و الناتج 256

  • أبو البراء

    كيف تستغربون التعدد و هو حق أحله لنا الله تعالى من أجل الاستمتاع بالنساء وقد أمن لنا الله تحقيق المتعة بالنساء في الدنيا ( مثنى و ثلاث و رباع ) و في الاخرة ( 70 من حور العين و في بعض الروايات عددهن مثل المطر) و الدليل على ذلك أنه في الشرع لا يلزم الزوج بعلاج امرأته أو بكفنها لأنه بمرضها أو موتها انقطع إستمتاعه بها
    و قد قال امامنا العسقلاني رحمه الله
    : "إن الله لم يترك شيئاً من حقوق الرجل إلا جعل له من يقوم به حتى جعل ملائكته تلعن من أغضبه بمنع شهوة من شهواته"

  • الى جزائري حيران

    فعلا الأمر كان انتقدك لأولئك المنحرفين و أنا ظننت أنك تؤيدهم ، اذن أعيد توجيه كلامي الى تلك الفئة و ليس اليك ، أعتذر لك عن الخطأ الغير مقصود

  • متسائل

    أرى أن الكثيرين يشتكون من غلاء المهور فلماذا يطالبون بالتعدد اذا كانوا عاجزين حتى عن الزواج بامرأة واحدة ؟؟؟؟؟؟

  • واقعية

    كما ذكر الاخ كمال استغرب كيف لرجل يقول لا للزواج ماذا سيفعل ؟؟ ثانيا : صراحة اراها منتهى الوقاحة و العار من البنت واهلها التي تطلب زفاف في الصالة و هدايا ثمينة و هم يعون حال البلد و العباد ايتها الفتيات الذي يحبكن و يقدركن كزوجات يجود بما يستطيع لوحده هنا تعرفن قدر انفسكن اما اذلال الرجال بهكذا مظاهر لا يجلب المحبة التي ترجونها ربي يهديكن البنات لا يبعن انفسهن للرجال الشرع قال مهرا مكرما لها و ادعين بالصالح و ان تكن صالحات لهم الله يعينكم يا شباب .

  • بدون اسم

    ma fille est en age de mariage - ont vit l ouest de l algerie son seul souhait c est de fondre un foyer mais les garçons d aujourd hui ne cherhe que passer du temps et quand elle parle de mariage ils se dérobent -- voilà la réalité des hommes

  • الونشريسي

    زواج المهر الميسر فيه بركة اذا كان الزوج صالحا.مايقللهاش يوماما اعطوك باطل.انا لااقولها فدلوني كيف اتصل بهذه الجمعية الخيرية.اريد قبائلية لاتتعدى 40 بنت الدشرة.اندير ثمغرىفبل رمضان.

  • faouzi brahmi

    اولا نشكر اخوتنا جميعا علئ هذه الالتفات المهم في لمجتمع ومن الناحية اشرعية فهؤولاء هم من يحافظون علئ المجتمع وبنيته الاساسية وهي الاسرة نشكرهم وندعو لهم بالتوفيق في هذا العمل الخيري الذي يستحق الشكر

  • بدون اسم

    المشكل ما بعد الزواج نفرضو زواج تم بسهولة المشكلة في غلاء المواد الغذائية ..الشباب عازف عن الزواج بسبب غلاء مواد الغذائية.

  • جزائري حيران

    يارقم 28 ان رقم 15 جزائري حيران- يطلب منك الاجابة عن السؤال والا اقصفك بالثقيل لأن تعقيبك علي خارج التغطية انا في واد وانت في واد والعالم والجاهل لايلتقيان مثل الخطان المتوازيان؟لأن فاهم القصد وبيت القصيد اردت التمويه لأنك شيعبي هم الذين يبحون زواج القصر والمتعة الزنا المقنن لوقت معلوم متفق عليه شيعيا لأنك بغير اسم ولو حرف مستعار مندس تلدغ وتلسع فقط

  • جزائري حيران

    يارقم 28 اتق الله فما قلت وان ماقلته علي هوافكا وبهتانا وزوراوقذفا وانا رجل ديني وجميع تعليقاتي كلها دينية ونصيحة بالكتاب والسنة النبوية الطاهرة لااخشى في الله لومةلائم قلت لكم شاهدت قناة الحيفاء كذا وكذا فانا لاأصدق ولا ااومن بهذه الظاهرة اطلاقا طلبت منك تفسيرا لهذا الظاهرة الخبيثة للشيوخ الذين يتزوجون بسن حفيداتهم -عيب وعارعليك انت لأنك لم ولن تفهم التعليق ليس كل من يشاهد ويتحصر بما يحدث في البلدان العربية من تزويج القصروانني لمقززمن هؤلاء العابثين ببنات الزوالية الفقراء - ان بعض الظن اثم-

  • هجرس عيد الفلى

    000000 نطالب الفتيات بالتفهم لوضعيتهن من اجل رفع التحدي للجهل لأن الفساد مقبول والشرع منبوذ ولذا يجب على البنات الرجوع الى الإسلام وبناء البيوت احسن مكن السفور

  • هجري عيد الفلى

    **** تحية:: السلام يااشراف القبائل لكم تحية التقدير والإحترام كفاكم شرفا وكرما حلا لمشاكل الشباب كم تمنيت لكن مكتوب سبق كنت انوي ان يكون اصهاري قبائل لكن جرى المكتوب
    *** تحية للفتاة القبائبية الصبورة التي لاتعرف للغض بطريقا القلب كبير والصبر مدرسته المراة القبائلية

    ثااجماعت مشكورين جدا نرجوا التعميم لحل مشاكل الشباب والقضاء على العنوسة ــــــ

  • marwa

    انا لن اسامح والدي على ما فعلاه بي
    من عمر 16 الى الان تقدم لي اكثر من 30 خاطب .....اكثرهم كفئ ورغم ذلك رفض والدي و لم يهتما لراي.....عمري الان 32و ابكي دما على شبابي

  • tina

    moi personnelement tzewejt ya presk 3ans mnt a lage de 25 ans et wallah l3adim ghir je n ai rien demander de mon mari ni salle des fete ni parure en or ni rien du tout parskou houwa khedam 9is rouhou derna une petite fete fe dar entre famille avec un dinner couscous si tout elmaher dyali etait une simple bague et ellhamdolilleh mnt on est tres heureux et on a un garcon de 2ans essah felhoub ou elmawada ou rahma mashi fedrahoum ou chrout allah yehdina

  • mouloud

    السلام عليكم: شيء جيد الا انه ليس بجديد لان كل نواحي واعراش الجزائر العريضة لها عاداتها في هذا الباب من قديم الزمان; مثلا العرش الذي انتمي اليه في الاوراس كان المهر عندنا الى وقت قريب ممنوع ان يتعدى 2 مليون سنيم يعلن عنه رسميا في الفاتحة .ولكن الامور ساءت كثيرا هذه الايام وذلك بفعل عوامل كثيرة منها: الثقافات الخارجية , ضعف الوازع الديني , ضعف دور المسجد والمدرسة , اما دور المشرع الجزائري في هذا المشكل لاشيئ وربما هناك جمعيات من يشجع بالعزوبية وعدم الانجاب لانه يؤدي الى تطور المجتمع في نظرهم

  • بدون اسم

    المهم الدين والاخلاق لان الجمال يذهب مع ممرور السنين والمال يروح ويجي واما التربية الفيضلة فتبقى والزواج الاصيل مودة ورحمة وتفاهم بين الطرفين حتى تنشاء الاسرة السعيدة وبارك الله فيكم على هذا القوانين

    ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين وجعلنا للمتقين اماما

    بنت الغرب الجزائري

  • بدون اسم

    ماذا يعني أن تدفعوا للمرأة أجرا...هل هي ساقطة أم بائعة الهوى حتى تدفعوا لها أجرة الاستمتاع ؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    يا جزائري حيران يعجبك ما يجري في بعض البلدان العربية من تزويج لقاصرات من شيوخ بلغوا من الكبر عتيا ؟؟؟
    عيب عليك ... أنت عار على الانسانية لأنك ترى في أفعال الشواذ و المنحرفين أعمالا تستحق الاعجاب...اذن أنت من أنصار تفخيذ الرضيعة في المهد..لو أتى شيخا هرما ليطلب يد حفيدتك هل ستقبل ؟؟؟
    أشعر بالاشمئزاز و الغثيان من تعليقك ذلك ويعجبك فوق ذلك يعجبك ما فعله ذلك الرجل الذي تزوج عروسين في ليلة واحدة ؟؟
    أبلغ بك الهوس بالجنس الى هذه الدرجة ؟؟؟
    ما هذه الكائنات الشبقية التي ابتليت بها الجزائر ؟؟؟؟؟؟

  • كمال

    ان تبقى بلا زواج’فأنت تخالف سنة الرسول (ص) وانت شيطان يعيش لوحده, ثم لنكن صرحاء ماذا تفعل عندما تلتهب شهوتك فنحن بشر والغريزة فطرة,...؟ لا أفضل من الإنابة لله,وطلبه وحده أن ييسّر لنا زوجة تليق بنصفنا الأخركما سهّل ذلك في قصة سيّنا موسى

  • kabylia

    انحدر من منطقة القبائل ليس عندنا هذه العادات في تحديد تكاليف العرس و لكن اريد ان اعلمكم ان الاهل هنا لايشترطون مهرا كبيرا لبناتهم بل فقط ما حدده الشرع. عند قراءة فاتحة اخي أخذ اهل البنت مبلغ 15000 دج. و عندما تزوجت اختي 2008 مد والدي يده على 5000 دج. فعندنا الاهل لا يطلبون سوى السترة لبناتهم و الهنة حتى لا يعايرون فيما بعد بأنهم باعو بناتهم. فكيف لرجل ان يحترم امرأة دفع من اجلها ثمن شراء سيارة كما علق صاحبنا فمن حقه منعها عن اهلها لانا اصبح ملكا من املاكه. ربي يهدينا و يهدي المومنين

  • جبل زندل

    .والله ارقاز بمعنى الكلمة ,,,........لعل روبورتاج يكون محركا للضمائر الميتة ما عليكم الا بزيارة تلمسان خاصة يا قناة الشروق والنظر الى احتفالات الزفاف الخارجة عن الاصول والفوارق المادية هنا يندى لها الجبين

  • MED

    بارك الله فيكم يا رجال القبائل
    هاذو هما الرجال صح
    اتمنى ان ينتشر هذا الخير و التيسير في جميع الوطن لكي يسطيع الشاب الجزائري الزواج و الحلال و يبتعد عن الزنى و الحرام . للعلم ان تكاليف الزواج المكلفة من نتائجها 03 ملايين عانس في الجزائر فاتها الزواج . بعضها كالقنابل في البيوت
    للعلم الرسول صلى الله عليه و سلم قال ( المراة اقلهن مهرا اكثرهن بركة )
    كما ندعو الجميع لهذا الخير و التيسير .

  • kamel

    خطوة مباركة.وفق الله الجميع الى ما فيه خير هذه الامة و صلاحها .و شكرا.

  • sabra

    ما شاء اللة نتمتى ان تعمم خا صة في المدن الكبري مثل العاصمة و بليدة......

  • adel

    شيء جميل لو يعم التراب الوطني كله كثرة العنوسة واصبح الشاب عازف عن الزواج بسبب تكاليفه اليوم كي اتجي تخطب لازم خدام وعندك سيارة وعندك مسكن طبعا كلهم من النوع الراقي ونحن الشباب معظما لا تتوفر فينا هذه الشروط

  • redha

    راني نحوس علي قبايليه تاع الصح قبايليه حرة ؛متدينه مالقيناش ، يعجبوني القبايل الاحرار بزاف ،و يعجبني الزواج و العادات و التقاليد انتاعهم

  • salim

    vive la kabylie tahya la9bayel

  • smira

    هكذا الأعراس أو لا تكون يعطيكم الصحة يا أصحاب العروش وبارك الله فيكم ؟

  • colonel of algeria

    بارك الله فيكم يا أحرار ، نحن في مجتمعنا وتقاليدنا لا زالت من قديم ، لكن الشبعة الجديدة لأصحاب الأموال لأصحاب الدراما التركية فرضت سيطرتها و فرضت التنافس و التباغض و التحاسد ، عندما ترى الشعب يقلد قوم غير قومه و ثقافة غير ثقافته إعلم أن هذ الأخير فقد مرجعه التاريخي و الثقافي و الديني ، الله المستعان الله يهدي الشعب الجزائري ، يجب على جمهور الأولياء الخفض من قيمة المهور.

  • عبد القادر

    موضوع مهم جدا يهدد النسيج الاجتماعي للمجتمع الجزائري، ما اريد أن انبه إليه هو أنه يوجد عندنا في الجزائر تجربة رائدة في توجيه مصاريف الزواج عند إخواننا بني مزاب في غرداية والله تجربة رائعة جدا وقديمة وقيمة بحث تجد نسبة العنوسة عنهم منخفضة جدا وسن الزواج عندهم عند الشباب يترواج بين 24-27 ونسبة الطلاق عندهم من أخفض نسب الطلاف في الجزائر والجدير بالتنويه أن تجربتهم تم تصديرها إلى الكويت للاقتداء بها فهل يمكن للمجتمعاتنا أن تستفيد من بعضها وهل ستلتفت السلطات إلى حل المشاكل الاجتماعية للشباب؟

  • جزائري حيران

    تابع، لماذا لاتكونن مثل الفتيات العراقيات واليمنيات عمرهن 15 الى 20سنة يتزوجن بالشيوخ اعمارهم اكثر من 80 سنة وانني سمعت في قناة الفيحاء العراقية ان شيخا عمره 92 سنة عقد قرانا مع بنت عمرها 15 سنة بالصورة والصوت الفارق 77سنة مارايكم في هذا سمعت التعليق ان البنت راضية ومبتهجة اثر الفرح والقبول بادية في وجهها ثم ندرج الى اليمن اربعيني تزوج ببنتين عمرهما - 15 سنة 18سنة - دفعة واحدة بعرس واحدفي ليلة واحدة بحضور جميع عوائل العروستين والعريس - ماتعليقكم عن هذا انا لااصدق زواج ربيع بشتاء؟

  • ramdani

    وقد كان ذلك في زمن الرجال أين كانت منطقة القبائل مستقلة بالكامل عن الإدارة الرسمية حيث تحل الصراعات والمنازعات من قبل العقلاء دون اللجوء للقضاء وتعبد الطرق وتحفر الآبار وتوزع الماء وتعتني بالمقابر وتزيل الثلوج من الشوارع ....بإمكانيات المواطنين وبمساعدة المهاجرين أما اليوم فقد إستسلم الرجال أصحاب القيم وحل محلهم الجيل الجديد الذي لا يفقه في الحياة إلا الرقص والغناء والنوم الى منتصف النهار فبدأت التقاليد والعادات تندثر وإنتشرت الآفات وزال الإحترام ....ولا ندري الى أين

  • جزائري حيران

    تابع/ شروط تعجيزية فيحدثك عن اهلك وثقافتك وعملك وراتبك وسكنك منفردا ام مع والديك وهل تملك سيارة ووووو السؤال المطروح على نفسه لماذا الاب يقوم بهذه الخرجات التعجيزية لمن يريد ان يستر ويصون عرض ابنته ويحفظها من التيارات الجارفة التي نشاهدها في الشوارع والمحلات - ارجو من كل بنت تريد السعادة والهناء في حياتها الزوجية الغاء جميع مراسيم الاعراس المستوردة عن القنوات والمسلسلات كما ورد في نص المقال ايهما افضل الزواج المتواضع الميسراو الزواج بطريقة التبذير والاسراف والتباهي والتعالي والتغالي في المهور ل

  • جزائري حيران

    تابع،/ العزوبية وعزوف الشباب عن الزواج لتكملة نصف دينه -وان اتعجب من البنت المقبلة على الزواج ترضى بما يمليه ويشترطه والداها من الشروط تكاد يضطرب عقل من يريد سترابنتهم فيهرب ويتركها لهم تأكلها الذئاب البشرية بدون شرط ولا مهرانظروا الى الاماكن المشبوهة في الحدائق العامة والشواطيء لاتجد فتاة بدون صديق ملتصقين يد بيد وذراعا بدراع امام المارة دون خجل ولا حياء ولا زجر ولاردع هذا الفعل المخل بالحياة مجانا واما اذا ذهبت الى ابيها مثلا لتخطبها منه سترا وحفظا لعرضها وصيانتها الا ويملي عليك شروط تعجيزية

  • عازب

    العزوبية ولا تكسار الراس..ما نخسر دراهم ولا شهر عسل ولا شهر دلاع..نقعد براسي خير لي

  • جزائري حيران

    والله لمبادرة طيبة يشكرعليها اعيان القبائل الاشاوس الاحراروذلك للقضاء على العزوبية لدى الشباب وذلك لدرء العنت اي الفاحشة التي انتشرت بشكل سريع جدا جدا وهذا بسبب عدم وجود الوازع الديني والخوف من الله ثانيا تكاليف المهور والتغالي والتعالي والتباهي من يسرف ويبذر اكثرويستطع يدفع الاغلى سواء مهرا او تجهيزات العروس والعرس اما الاطعمة والمشروبات والحلويات بشتى الانواع والاشكال والالوان فحدث ولا حرج تكليف العريس بما لايطقون سببا في العنوسة والذهاب الى الرذيلة المحرمة - بهذه التكاليف التعجيزية تكثر ال

  • le kabyle

    لااظن بسبب هذه العوائق المادية التي ذكرتموها فقط يعزف الشباب عن الزواج بل العائق اكبر هي قوانين الجائرة في حق الرجل الذي يخسر كل شيئ هذا ان طلق مرغما لا اتكلم عن اشباه الرجال الذين يطلقون تعسفيا كذلك ان خلع لاسباب تافهة اوتهم ملفقة فالمكروترصد هما سلاح يستعملان لتخلص من الرجل-كنوا واقعين ولا تغطوا الشمس بالغربال-كذلك اقول لكم بانا حتي في منطقتنا لم يبقي الا القليل ممن ذكرتموه في مقالكم - باي باي تقاليد و الاعراف حتي الدين كثر النفاق مساجد مملوئة وقلوب فارغة سلام ان اخطئت فالمعذرة فكمال للله.

  • mohamed_a

    قال الرسول صلى الله عليه و سلم
    " أن من يمن المراة تيسير خطبتها و تيسير صداقها و تيسير رحمها "
    اللهم ارزق أمة نبيك العفاف

  • سارة ياسمين

    (واما بنعمة ربك فحدث ) الي عندو بصحتو يشري للمراة التي يتزوجها ويدير عرس بالطبع والا يسمى بخلا ولا اقصد التبدير واما الدي ليس لديه مال فيصبر حتى يفرج ربي وعليه ان يبحث عن من تناسبه وتصبر على احواله لا افهم لمادا القوانين ربي خلق وفرق .

  • سعيد حلفاوي

    مبادرة طيبة ولعقوبة لكامل المناطق الأخرى وتحية لقبايل الأحرار

  • العربي المسلم

    هذه التعقيدات تمتد إلى ما بعد المهر، وقد يأتي دور الأم لتطلب «العرس في فندق والسفر لشهر العسل وحفل استقبال والسكن الخاص»...! لم كل هذا التبذير؟ أهو موظف حكومي أم مدير؟.. أهو رجل يعرف بأخلاقه وسماته أم مجرد رجل أعمال ثري؟
    للأسف الشديد أنتم لا تنظرون إلى مستقبل بناتكن.. كيف لها أن تعيش في وسط زحمة الديون، وكيف لها العيش على راتب تنهشه القروض ولم يتبق شيء من راتبة الا القليل.. ألم تنظروا إلى هذا اليوم؟ لا بد من الابتعاد عن التباهي بالمهر والعرس والاتجاه للتفكير بمستقبلها.

  • العربي المسلم

    كيف يصنع الرجل مجتمعه الخاص به.. وكيف له أن يبني أجيالاً جديدة تنور المستقبل؟ هنا تبدأ المشكلة. عندما يذهب الشاب لخطبة بنت أعجبته، يُطلب عليه مهر يعادل سعر سيارة!.. لماذا كل هذه التعجيزات؟ هل هو سائق أم زوج!؟
    أيها الأعزاء.. ألا تعلمون بأن الزواج ستر للمرأة والرجل.. حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: «ما بني بناء في الإسلام أحب إلى الله من التزويج». مثلما أن الدين يسر وكذلك الزواج يسر.
    ...............يتبع...............

  • ali

    بلد المعجزات منطة غالية علينا نجد فيها من التناقضات ما لم نراه في اماكن كثيرة من الوطن

  • العربي المسلم

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير» ولم ينطق بالمال والجاه والوظيفة وكم يملك وماهي سيارته.
    يا أيتها الأم الفاضلة ويا أيها الأب الفاضل.. أعيدوا النظر إلى قلوب بناتكم اللواتي تبكين دما وحسرة على أعمارهن وشبابهن الذي ذهب سدى بسبب غلاء المهر! لقد أصبحت البنت كقطع الذهب والماس واللؤلؤ حيث لا يستطيع الرجل الاقتراب منها. فقط تتلألأ عيناه ويرتعش قلبه.
    ...........يتبع..........

  • الساسي

    متزوج.من امراة خدعوني بها والصقوها في بأحبولة سقطت فيها.المراة هذي لست متفاهم معاها.لكن لم استطع تطليقها بسبب الاحكام التعجيزية الانتقامية
    اريد الزواج بامراة اخرى.القانون لايسمح بالزواج من ثانية الا بعد موافقة المراة الاولى..الاولى تقسم باكبر الشياطين والعفاريت في العالم المرئي والمخفي انها لن تعطي موافقتها.فانا معلق منذ 25سنة لامتزوج ولا مطلق.
    قالولي لن تخلصك من ورطتك الا المراة القبائلية فهن شجاعات ويستطعن القبول بالزواج بك بالفاتحة والشهود.فهل هذا صحيح.علما انني انسان متدين مثقفف أمين.