-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ما لا يعرفه الجميع حول " نضال الصورة " من تركيا إلى بئر السبع ..

كاميرا الشروق أنقذت ” الحوار ” ، أبهرت ” الجزيرة ” .. نافست الفضائيات وخدعت إسرائيل؟ !

الشروق أونلاين
  • 38011
  • 87

منذ اليوم الأول الذي وصلنا فيه إلى أنطاليا التركية، بنيّة المشاركة في أسطول الحرية، أدركت أنا وزميلي حليم معمر من الشروق، أن الصورة تلعب دورا أساسيا في كشف ومتابعة تفاصيل الحدث. في كل مرة كنت فيها أردد على مسامع زميلي بـ”الشروق تي في” حليم، أن سلطان الصورة أهم من الخبر، كان يوافقني بدون أي اعتراض، أو مناقشة، الأمر الذي حاولنا جاهدين، فيما بعد، أن نبرزه ميدانيا وواقعيا، من خلال التغطيات الشاملة، بالصوت والصورة وتدوين مختلف مراحل أسطول الحرية ووصول الوفد الجزائري لتركيا ثم انتقاله على متن سفينة مرمرة نحو قطاع غزة المحاصر . ، وأيضا ما وقع في فجر الاثنين الدامي، ذات الواحد والثلاثين من شهر ماي؟ !

 

أكثر المتشائمين من ردة فعل الجانب الإسرائيلي وتهديده لنا ولغيرنا، قبل وأثناء المشاركة في القافلة، مثل التلويح باستعمال القوة والعسكرية جرّنا نحو معتقل جديد، لم يكن بوسعه أن يتصور المشهد بكل تفاصيله مثلما وقع فعلا، وحدها الكاميرات وآلات التصوير، حفظت باستحياء ما نقلناه عن تلك الليلة المخيفة والفجر الدامي، ووضعنا قسرا في ذاكرتها جزء من الأحلام والكوابيس التي عايشناها، والتي لم نكن يوما نتصور أننا سنعيشها فعلا. كنّا في الشروق اليومي، أكثر البعثات الإعلامية تجهيزا، مقارنة بوسائل إعلامية أخرى، ماعدا الجزيرة طبعا وبعض القنوات المحلية، ذلك أننا كنا نمتلك أكثر من 3 كاميرات، زيادة على آلات تصوير رقمية وأجهزة هواتف نقالة متطورة، واتفقنا مع إدارة الجريدة ورئاسة التحرير فيها أن يكون التوثيق بالصوت والصورة لكل الأحداث التي يمكن أن تقع… برّا وبحرا وجوا؟!

في أنطاليا التركية، كانت الفرصة متاحة لإجراء العديد من الحوارات واللقاءات، أهمها على الإطلاق كان الحوار مع الشيخ رائد صلاح، زعيم الحركة الإسلامية لعرب 48، نقلنا بالصوت والصورة، هدوء صوته ورقة ملامحه وجزء يسير من تفاصيل حياته النضالية الكبيرة، وكذا حبّه الأسطوري للجزائر والجزائريين، وأمنيته بأن يرى بلاد الشهداء قريبا ويزورها، متحدثا بكثير من التحسّر على تلك الجنسية الإسرائيلية التي تمنعه من المجيء..كاميرا زميلي حليم التي ساعدتني بطريقة كبيرة، في نقل الحدث، نجحت أيضا في نقل اختلافي مع حنين الزعبي، عضو الكينيست الإسرائيلي واستفزازي لها بالقول، “ألا تتوقعين طردك من الكينيست على غرار عزمي بشارة؟” فردت بالسلب، وحرصت أثناء الحوار معها أن أقول مرة بأنني لن أقدمها للقارئ الجزائري بصفتها السياسية خوفا من انقلاب الرأي العام علينا؟! .. فردت بعنف لا يخلو من رقة نجمات السينما  القديمة  ” .. هل  هذا  رأيك  الشخصي  أم  أنه .. رأي  كل  الناس  في  الجزائر؟ ! “

الشروق ساعدت أيضا بشكل كبير الزميل الصحفي والإعلامي البارز صالح الأزرق، صاحب برنامج “الرأي الحر” على قناة الحوار في لندن، عبر قيام الزميل حليم بتصوير حلقة من برنامجه لفائدة القناة اللندنية بمدينة أنطاليا التركية، وتحديدا في القاعة متعددة الرياضات، ثم على ظهر  سفينة  مرمرة،  أين  كان  صالح،  يقنعنا  بلهجته  التونسية  الجميلة  التي  لم  تبددها  سنوات  الغربة  ولم  يتمكن منها  شبح  الاغتراب،  بضرورة  مساعدته  في  هذا .. الجهاد  الأكبر  بالصورة؟ !

ولأن الشروق، كانت ترى في وجودها جزء من “الرعاية الإعلامية الضخمة” التي خصصتها للحدث، فهي قد تجاوزت كل الأنانيات، المشروعة منها وغير المشروعة، وغضت الطرف عن سباق وسائل الإعلام والصحف للمعلومة، من أجل منح منافسيها كل المساعدات الممكنة، بدءا من الخبر ووصولا حتى  الصورة؟ !

ولعلّ الامتحان الحقيقي والكبير الذي كان ينتظر الإعلاميين، المرافقين للأسطول، كان بلا شك، يوم الهجوم على الأسطول، وتحديدا فجر الاثنين، عندما غامر الإسرائيليون بإرسال كومندوس من أجل تصفية كل الموجودين، وكانوا مدججين بالأسلحة وبالأوامر العسكرية التي تبيح القتل..كانوا يبحثون عن الصحفيين والمصورين، وكأنهن صيد ثمين، أو مطلوبين، ترقى أهميتهم إلى أهمية النشطاء السياسيين والثوريين من مختلف الجنسيات المتواجدين في مرمرة، حينها يقول الزميل حليم، أنه أخذ الكاميرا التي كانت بحوزته وانتقل سريعا إلى الطابق الثاني، كان كمثل من يرفع سلاحا في وجه عدوه، أين تمكن من التقاط صور نادرة لجرحى وقتلى أتراك، ودماء متناثرة في كل مكان، وأصوات صراخ لا تكاد تتوقف، وآنات شهداء سمعناها حتى بعد خروج الروح…كل ذلك تم بسرعة، وبقسوة، وبكثير من الألم، وبشيء من الخوف، فمن كان يمسك الكاميرا كان مهددا  في  حياته  أيضا،  ومن  سالت  دماؤه  لم  يستفد  أصلا  من  العلاج .. فكيف  يستفيد  من  الصور؟ !

الفيديو المبهر الذي تمكّن حليم من إخفائه وتهريبه عبر حوالي 20 نقطة تفتيش وربما أكثر، وصولا إلى الأردن، ثم تضييعه في فندق هناك، واسترجاعه بفضل “علاقات خاصة” للشروق، هو ذاته الفيديو الذي أبهر المسؤولين في قناة الجزيرة القطرية، فقاموا ببثه مرات عديدة أول أمس، والحديث مع “منفذه ومنقذه” الزميل حليم الذي تحدث عن المغامرة الدامية بكثير من الاستفاضة، لكنها استفاضة لا تفي بكل الغرض ولا تلّم بجميع تفاصيل الجريمة، طالما أن الجيش الإسرائيلي، قام بسحب ومصادرة كل الأفلام والصور وحتى الأجهزة، ولأول مرة يصادر الأجهزة ولا يكتفي بإفراغها فقط، إمعانا منه في ممارسة التعتيم وخوفا من توثيق “أجنحته السماوية” المزعومة في المياه الإقليمية الدولية، أو خشية أن تأتي الأجيال المقبلة لتروي ما وقع من مجزرة رهيبة ومروعة على ظهر سفينة مرمرة…حليم من الشروق، وكل زملائه، دوّنوا كل شيء، والحلم بجميع تفاصيله، بداياته، سقوطه في البحر، وعمليات التقتيل والتصفية، ورغم أن كل شيء ظهر للبعض أنه انتهى عند الوصول إلى أسدود، بعدما سيطرت إسرائيل على الصورة مثلما سيطر أفراد الكومندوس على الباخرة، لكن الأكيد هو أنّ الأتراك ومن معهم، ربحوا المعركة الإعلامية في  نهاية المطاف،  وسيربحونها  دوما  طالما  توفر  إعلاميون  ومصورون  لا  يخافون  ممارسة  الموت  من  أجل  أن  يحيا  الآخرون  بحرية؟ ! .    

  •  

  •  

  •  

  •  

  •  

  •  

  •  

  •  

     

     

  • أضف تعليقك

    جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

    لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
    التعليقات
    87
    • لدهم عيسى الأغواط

      أنا شخصيا لن أعترف بالجرائد ما لم يكن لديها أمثال البطل حليم
      كما أني لا و لن أعترف يإسرائيل وبالأخص أذيالها.....

    • شنافي.ف

      شكرا لمراسلنا بن عماروارجو ان يوفقه الله في دربه المهني وان يسدد خطاه.وفقكم الله

    • المناصرة

      اللله محيي الرجال الله ينصركم و ينصر فلسطين وتحيا تركيا و فيفا لالجيري ربي يكون مع جميع مساندي فلسطين الابرار و حتى المساندين بالقلب يا رب امين

    • مريم تيبازة

      اللهم ارحم شهداء أسطول الحرية والله مناظر تدمي القلوب وتبعث بالفخر والاعتزاز بالأبطال في آن واحد . نشكر الشهم البطل على هذا العمل الجبار الذي يفضح بني صهيون لعنهم الله المزيد والمزيد يا سيدي وبالتوفيق

    • ساجية

      بارك الله في جميع من ساهم - بشكل أو بآخر- في هذه الرّحلة المباركة، و رحم الله الشّهداء الذين أظهروا فعلا جبن العدو الإسرائيلي للعالم كلّه، كما كسروا أنف كلّ من يدّعي مساندة القضية الفلسطينية بالكلام، و يخونها في أفكاره و مواقفه، و يحاصرها بأفعاله، و يقتل أبناءها بتواطئه.
      إني و الله غبطّت كلّ فرد كان في السّفينة، و خجلت من بقائي في أمان، ها هنا في البيت، ذرفت الدّمع افتخارا بما فعلتموه أنتم و أمثالكم، و خجلا مما فعلناه نحن بتقاعسنا... اللّهم اكتب لنا نصيبا من شجاعة هؤلاء، و جرءتهم، و بارك للأمّة و للإنسانية جمعاء فيهم.

    • Abdelkrim

      bravo, vraiment rien a dire sauf que dieu est avec nous, on a pas besoin ni de l'ONU ni des etats unis car le bon dieu est a nos cotés.
      lah yerham chouhada, tahia les palestiniens et yahiaw touts les gens qui sont avec nos freres et soeurs paletiniens.

    • ايمان

      الله يقويكم على الكلاب الصهاينة

    • boumedjria nesrine

      صور ومشاهد غنية عن كل تعريف ويعجز اللسان عن التعبير اللهم انصر اخوتنا في غزة امين امين يا رب العالمين

    • سارة

      حرام اين هم العرب بارك الله فيك يا الجزائري لفحل

    • nadia

      tous nos respect a ces soldats de la paie et que Ghaza trouvera son indépendance grace a l'union de tous les peuples qui se révoltent pour la liberté et que l'histoire on sera témoin inchallah  

    • manel

      نحن فخورون كجزائريون وكعرب بشجاعة الصحافي عبد الحليم الذي كشف ولو جزء من قهر الكيان الصهيوني ضد اي عربي عموما وضد فلسطين خصوصا فنحن اجناس عربية واصحاب قلوب فلسطينية نفديك يا فلسطين بالدم والروح الجزائرية الي اخر نفس ينبض فينا فاالله معنا هو مولنا وناصرنا علي القوم الضالمين فالقدس لنا فغزة هي العزة وهي القوة والمقاومة فداكي يا مدينة الملائكة .

    • عبد الله

      السلام عليكم وبارك الله فيكم ..لكن بالمقابل اقول لكم ان حمس لن تسقط لاباقلامكم ولا بتعتيمكم ولا بتحاملكم عليها نحن اكبر مما تكتبون ولن يوقفنا احد وانتم تعرفوننا جيدا ولن ينفعكم مكركم ومحاولة تكسيرنا فوالله لن تستطيعوا.اطلب منكم طلبا واحدا وفقط....هو ان تكبوا عنا الشيء الجميل كما تكتبوا الشيء القبيح كونوا مهنيين فانتم كذلك الا عندما يتعلق الامر بحركة مجتمع السلم ..وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح ....هذه الرسالة الى السيد علي فضيل المدير العام ارجو ان تصله.

    • ساجية

      بارك الله في جميع من ساهم - بشكل أو بآخر- في هذه الرّحلة المباركة، و رحم الله الشّهداء الذين أظهروا فعلا جبن العدو الإسرائيلي للعالم كلّه، كما كسروا أنف كلّ من يدّعي مساندة القضية الفلسطينية بالكلام، و يخونها في أفكاره و مواقفه، و يحاصرها بأفعارها، و يقتل أبناءها بتواطئه.
      إني و الله غبطت كلّ فرد كان في السّفينة، و خجلت من بقائي في أمان، ها هنا في البيت، ذرفت الدّمع افتخارا بما فعلتموه أنتم و أمثالكم، و خجلا مما فعناه نحن بتقاعسنا... اللّهم اكتب لنا نصيبا من شجاعة هؤلاء، و جرءتهم، و بارك للأمّة و للإنسانية جمعاء فيهم.

    • walid

      لتحيا الجزائر والشعب الجزائري وليمت الأعداء بغيضهم

    • ندى

      الله أكبر وزال كاين في في الجزائر رجال في كل شدة تظهر وتبان والله المستعان هذوا رجال يا بخت زوجتك بيك

    • مصطفى

      تحية لقادة ولطاقم اسطول الحرية ومبروك لجريدتكم والسبق الصحفي لجريدتكم و لا تشهرو لانفسكم ***حوحو يشكر روحو ***وانما اعملو فسيرى لله عملكم والمئمنون ومزيدا من النجاح وليس الرياء

    • الشعب

      بارك الله فيكم يا حبايب الجزائر وادامكم في نشر الحقائق واطال في عمركم صديقكم الوفي محب الجزائر

    • samira

      barak feek ya akhi oua djazaka khayran kontachahidan oua kdta en takouna chahida hakadha houa el djazaeere fa barak alla feek

    • imad

      الحرية محور الاستقلال

    • غدير احمد محمد ابو صفوان الشعنبي الجزائري

      اللهم اني مظلوم فانتصر

    • غدير احمد محمد ابو صفوان الشعنبي الجزائري

      اللهم اني مظلوم فانتصر

    • جهاد

      الله يحفضكم وينصر اهلنا في غزة

    • حرشاوي محمد

      بارك اللله في جنود الله الذين دونو بدمائهم الزكية فوق الباخرة التركية مرمرة و بينو للعالم بأن اليهود قوم همجيون و جبناء و صور جريدة الشروق اكبر دليل. و رحم شهاداء الأقصى

    • adel-pro

      ellahou akbar tahya elchourouk tahya el jazair tahya gasa

    • Réda Talyani

      بارك الله فيكم يا إخواني و عظم الله أجركم و أجر المحسنين

    • بدون اسم

      كفاني فخر اني جزائرية
      قادة كتبت اسمك من ذهب

    • sabrina

      بارك الله فيك اخي هكذا كل ينفع الاسلام من مجاله كتب الله لنا ولكم ولكل المسلمين الشهادة

    • مباركة

      ماشاء الله و لا حول ولا قوة الا بالله و نعم المجاهدين

    • aicha

      الله أكبر ليس بلغريب علي احفاد الشهداء

    • غريبة الديار

      طالب الحق يكفيه دليل واحد والنذل لا يكفيه الف دليل..........لقد علمتني صور قادة بن عمار اننا نحن من يعيش في حصار مؤبد وليس اهل غزة علمتني ان هذه هي الحرية الحقيقية ... نعم الحرية هي عندما تتحدى الصعاب وتكسر كلمات العتاب وتتحدى الموت بالشهادة ......... صورك صغرت العالم وجعلته في نظر الكبار سجن وهم لا يعلمون... عندما تكتشف انك حر داخل باخرة صغيرة ومقيد في كون كبير هنا تعرف معنى الحرية ......... صورك سيدي برهنت للعالم اننا عبيد لقوانين فرضت علينا وانتم يا قافلة الحرية تمردتم على سياسة القوي الذي اضعفته صرخة الله اكبر........... صورك سيدي شهادة لمن لا يعترف بالشهادة... صورك سيدي دراما حقيقية اخرجه الظلم الصهيوني وكنتم يا باخرة الحرية ابطاله دراما عنوانها مكتوب بدماء الشهداء ومن لا يريد قراءته فل يسال عنه اهل تركيا الذين قدمو ارواحهم كدليل قاطع للذين يتعاملون مع اليهود بان بني صهيون لا امان لهم ولا وفاء عندهم والغدر والمكر يجري في دماءهم ............... علميهم يا شروق ان شمس الحق لا تغيب حتى لو غابت كل الحقائق واهل غزة يكفيهم ان تذل اسرائيل حتى لو عاشو الدهر كله بين الحصار ... يا بني صهيون لقد علمتنا صور قادة بن عمار ان الحرية ليست لمن يحمل السلاح و يقتل الاطفال والنساء وانما الحرية عندما تعيش مظلوما وليس ظالما حتى لو جوعوك الف عام............ تحيى فلسطين حتى لو ماتت كل العرب................

    • بن مالك الصديق

      ترى بعض الصور التقطتها عدسة مصور جزائري في سفينة الحرية مرمرة

    • faiza

      شكرا شكرا كتير لمصور الشروق ، الذي اثبت ان لرجال الجزائر لا يخافون لا موت ، و في سبيل توضيح الظلم و خاصة الغدر ، نريد ان أقول عند تكون الجزائر الا و يكون شي جديد لم تعرفه لا الامة عربية و الاسلامية و لحتى الغربية ، تخيل لو لم يذهب مصور الشروق مع اسطول الحرية ، كيف سيعرف العالم بالن ااسرائيل عدو شرس لا يعترف لا بصديق و لاحتى بالاخ
      اشكرا مصور الشروق على تحقيق هذا الانجاز الذي عجزت عن تحقيقه مختلف القنوات الاجنبية و العربية بالرغم من التكنولوجية التي يملكونها .
      - و في الاخير بارك الله فيك يا حليم ، و في والديك - ربي يطولهم عمرهم و يحفظهم - يا رب -
      المزيد من التالق و النجاح واصلوا على هذا المنوال
      الاخت فائزة - بريكة - الجزائر

    • عبد الحميد ابوعلي

      هكذا دائما الجزائريون الشرفاء الملتزمون، اذا عملوا اخلصوا الى اقصى حد، واذا جاهدوا ابلوا بلاء حسنا، انهم مضرب المثل في مواقف شذت في خضم فوضى القطب الواحد المسير من طرف الصهاينة، وتراجع الكثيرمن المستكانين الواهنين المتخلفين بائعي المبادئ الفضيلة مقابل عرض الدنيا دريهمات معدودة، العاملين على تمكين الاعداء لرقاب الشرفاء مناضلي الحرية والعيش الكريم، المستقبل لفئة الحق والهوان للعملاء.

    • سمير

      الله أكبر "وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون بهم عدوهم"

    • عبد الكريم

      متى يدرك من يسمون عربا و أستثني الأحرار و الشرفاء أن الكفر ملة واحدة،و لا مجال لوجودهم في الدنيا الا تحت نعال الإسلام،أم رضوا أن يحلوا محلهم ،الله حسب المغلوبين على أمرهم من شعوب المسلمين.

    • karim

      متى يدرك من يسمون عربا و أستثني الأحرار و الشرفاء أن الكفر ملة واحدة،و لا مجال لوجودهم في الدنيا الا تحت نعال الإسلام،أم رضوا أن يحلوا محلهم ،الله حسب المغلوبين على أمرهم من شعوب المسلمين.

    • Dr A.ALI

      السلام عليكم
      تحية خالصة لك يا أخي الفارس بن عمار
      مشكور على العمل الجبار الدي قمت به
      عملكم لا يقل أهمية عن محاولة صد الاعتداء
      موفق ان شاء الله في مشوارك المهني
      كنت من بين ممن استقبلوك في المطار
      أبارك فيك تواضعك

    • kenza

      le monde musulement est trés fiére de nos fréres courajeux qui ont partisipés à cet remarcable jeste humanitaire et rien ne nous arretera pour aider nos fréres de religion

    • ammari

      الله منصر المسلمين في مشارأ الأرض ومغاربها
      لا إلله إلا الله

    • يحي 10/ 06/2010

      لو توقفت الكلاب عن نـُباحها ،و الذئاب عن عُوائها،و الحيات عن لسعها، و الأفاعي عن لدغها،و الثعابين عن سمومها،و الثعالب عن مكرها،و الحرباء عن تلونها،ما توقف اليهود عن خبثهم و خداعهم أبدأ....
      العالم كله ضاق ذرعا بإسرائيل وأعمالها الإرهابية،حتى أمريكا ضاقت ذرعا بها،كل أحرار و شرفاء العالم إحتملوا منها فوق ما يحتمله الجبل،وهي ماضية في إجرامها وخبثها و مكرها، فلماذا لا يعاقبهاأحد؟لماذا لا يحاسبها أحد؟من تكون هذه التي لا تخاف أحدا،و لا تخشى أحدا،مع أن الله عزو جل،وصفهم في كتابه الكريم، بالجبناء و الخوافين و خائري القوى!فما الذي يحدث في هذه الدنيا؟؟؟؟
      الأصل أن هذا الكيان الإسرائيلي،المغتصب و الظالم لا يمكن وصفه أكثر مما وصفه به رب العزة،قائلا:"...و يسعون في الأرض فسادا.." وهي أية بليغة،صغيرة المبنى كبيرة المعنى،
      فالسعي معناه التحري و الإصرار و المواضبة،فهم أكرمكم الله
      مثل إبليس تماما،بل ربما هم خلية من خلايا إبليس،برنامجها
      السياسي الإفساد في الأرض،و برنامجها الإجتماعي الإفساد في الأرض،و برنامجها الإقتصادي الإفساد في الأرض،و برنامجها العسكري الإفساد في الأرض،لماذ؟لأنها طبيعتهم،و عادتهم و طينتهم،منذ خلقهم الله، لأنهم جـُبناء، أشقياء ،يخافون من ظلهم،قال رب العزة:"لا يقاتلونكم إلا في قرى محصنة،أو من وراء جـُدُر.."و قال:"إذهب أنت و ربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون.."و"إنا لن ندخلها ماداموا فيها.."......
      أحسن من عرف حقيقة اليهود بشكل جيد من البشر،بعد الأنبياء و الرسل،و على رأسهم نبينا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم،و نبي الله موسى عليه السلام،هو الزعيم النازي"أدولف هتلر"،و اقرؤوا كتابه الخالد "كفاحي"...
      فرغم أن هذا العبقري الفذ،و الزعيم الأوحد كان وراء مآس كثيرة،و حرب كونية كبيرة عاشها العالم بمرارة و أسى و تعاسة،بين 1939 و 1945،قـُتل فيها حوالي 60 مليون شخص،و قتل هتلر من اليهود،6 ملايين حسب بعض الروايات ،فإن القليل من الناس من يعرف أنه(أي هتلر)،كان كاتبا بارعا ،و خطيبا مُفوها، و سياسيا مُحنكا، و مُنظرا و دبلوماسيا، له مقالات في الفلسفة و الأدب و السياسة و الخطابة،و التاريخ،نعم التاريخ،كان عارفا بتاريخ العالم القديم و الحديث،و كان مُطلعا على ماكان يجري في أوربا،و ألمانيا و النمسا،و فيينا،و الصرب،و الأعراق،فعرف حقيقة اليهود عن كثب،و عانى الأمرين من نفوذهم و تسلطهم على أمور ألمانيا ،ومكرهم و خداعهم بمساعدة الماركسيين،الذين طوقوا ألمانيا و النمسا بأفكارهم الخبيثة،و نظرياتهم المسمومة،تسبب في خسارة ألمانيا الحرب العالمية الأولى(بين 1914 و 1917)، فقد كتب مذكراته و الألم يعتصر قلبه،عن حقيقتهم، و كيف سلطوا نفوذهم على ساسة البلاد آنذاك،حتى أصبح مستشارو ألمانيا ألعوبة في أيديهم،في تلك الحقبة كانت الشيوعية ضاربة أطنابها في نصف أوربا، و الماركسيون يتصرفون وفق هواهم،أما اليهود فأترككم
      تقرؤون ما كتبه عنهم،قبل أن يؤسس حزبه النازي،ثم يُصبح زعيما للرايخ الثالث،إسمعوا :"الماركسية لم تكن حزبا بل عقيدة، يقضي إنتشارها إلى تغيير المقاييس التي حفظت الكائنات
      و يترتب على نجاحها القضاء على البشرية قضاء تاما....كان على الحكومة أن تقضي على أعداء ألمانيا و من ورائهم اليهود،على تلك الحثالة الباقية في المؤخرة،بينما كانت النخبة في الأمام تجود بدمائها في ساحة القتال....لقد كان لألمانيا أعداء كثيرون يطمعون بإقتسامها،و بالتالي سيناصبوا ألمانيا العداء بإعتبارها تقف حجر عثرة في سبيل مطامعهم،لكن اليهود و الماركسيين جعلوا الحرب مـُحتمة...إن الرساميل اليهودية كانت وراء هذه الإغراءات التي لوحت بها للطامعين، على أمل الوصول إلى هدفها و هو القضاء على ألمانيا...لقد أدركت خلال مشاهداتي في فيينا و ألمانيا أن اللجوء المميت الذي يسيطر على أمتنا كان بسبب جرثومة الماركسية الرهيبة،
      و السموم التي كان يبعثها اليهود أساتذة الماركسيةو حماتها.."
      إذا أردتم معرفة الكثير عن حقيقة اليهود،إشتروا هذا الكتاب، فثمنه مـُغر(230دج فقط) لكنه غني عن التعريف،إقرؤوا العجب
      عن رجل عاش بينهم 50 سنة،يعرفهم كما يعرف أحدكم أبنائه،
      إشتروه و تمتعوا بقرائته....ف"هتلر"؛حين عرفهم معرفة عن كثب و عرف دسائسهم و حيلهم في سبيل القضاء على كل ما هو جميل في هذه الدنيا،و القضاء على المسلمين و المسيحيين و كل الديانات،من أجل غرضهم الدنيئ،و هدفهم الخسيس و هو السيطرة على العالم و الإنتقام(بسبب التيه و الشتات و التقطيع الذي تعرضوا له ،بعد أن قتلوا و استباحوا نصف أنبيائهم)،حين عرفهم "هتلر" ،وضع نصب عينيه هدفا واحدا و هو:الوصول إلى الحكم بأي ثمن،ثم الإنتقام منهم شر إنتقام ،و هذا الذي حصل(فعل فيهم الأفاعيل،جعل ألمانيا إلى الآن تدفع ثمن ذالك،من عهد المستشار"شرودر"إلى عهد المخلوقة الحالية"ميركل"....
      قبل أن أختم كلامي،هناك رئيس من رؤساء أمريكا،في القرن
      التاسع عشر(أظن 1887،و أظن الرئيس "بنجامان")،حذر الشعب الأمريكي من كيدهم،و خطب يقول:إحذروا اليهود يا أبنائي،فهم كالنار تحت الهشيم.........
      boumrong@yahoo.fr

    • oumouyoucef

      salam alaykoum
      wallah antoum ridjal, machaallah allahouma ansour el islam walmouslimine ,wa akhdoul enidame el massri el khawana,ma3ak ya falastine dalima aw madloum
      algerian lady houra

    • إحسان

      اللهم أنصر أهلنا في غزة و فك عنهم الحصار ... خيبر خيبر يايهود جيش محمد (صلى الله عليه وسلم) سيعود هذه بداية نهايتكم يا يهود ياأحفاد القرجة والخنازير...

    • NESRINE

      ellah ellah a3likoum hada howa eldjazairi

    • اسامة

      تحيا الجزائر و تحيا الشروق

    • بدر الدين

      حقا شروق ان شاء الله بك يا جريدة الابطال و الحق بك يكون زوال كل متجبر كفار واقول الاسد معمر من الجزائر يخرج الابطال و جزاك الله عن الامة كل خير وان شاء الله نراك تصور في معاركنا في ارض الميدان مع هذا... لا اقول الكيان ولكن اقول الذباب الصهيوني تحيا الشروق ومن شروق الي اشراق بادن الله . انشروا فالعالم كله يري صوركم ويستشهد بها

    • Abdelkrim

      bravo, vraiment rien a dire sauf que dieu est avec nous, on a pas besoin ni de l'ONU ni des etats unis car le bon dieu est a nos cotés.
      lah yerham chouhada, tahia les palestiniens et yahiaw touts les gens qui sont avec nos freres et soeurs paletiniens.

    • nabil

      allahoma onsor almodjahidina fi koli makan

    • تمنيت لو كنت معهم

      رائــــــــــــــــــع جدااا ,, مبارك للشروق و لكل الشعب الجزائري هذا الانتصار الاعلامي الكبيـــــــــــــــــــــر ,, حقا شرفتمونا
      ظهر الحق و زهق الباطل انّ الباطل كان زهوقا

    • قارئة سطيف

      السلام عليكم ، ما أقوله على هذا البطل قليل يعجز اللسان و لكن ليست جديدة على بلد الشهداء الأبطال ، الله يرحم اخواننا الشهداء

    • wafia

      c des hèros allah ibarek

    • حنين 32

      شكرا لك اخي فانت بطل من ابطال الجزائر تستحق الشكر والثناء لديك شجاعة وعزيمة قوية حفظك الله ورعاك يا ابن الاحرار

    • lina

      اللهم انصر المسلمين على أعدائهم
      " و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون "

    • رضا

      والله جريدة وطنية اصبحت عالمية وارجو تسميتها ( الشروق الجزيرة ) ودائما الشروق متوفق حتى على الجزيرة و كنال + نشكركم على هدا ونصر لكم ولفلسطين ان شاء الله نحن مع فليسطين ظالمة او مظلومة كما قالها الهواري بومدين رحمت الله عليه وسوف ياتي يومك يافلسطين حب من حب وكرها من كره ونشكر كل من سيساندنا في المونديال (انشري يا شروق الجزيرة مشكورة على المجهود الجبار .) تحيا الجزائر بلاد المليون ونصف مليون شهيد دون ان ننسى شهدائنا في سينا

    • سفيان

      انه انتصار عادى مادام ينبع من جريدة الشروق التى عودتنا بنجاحاتها اقسم لكم لو كانت الشروق قناة فضائية لكانت euronewsالعرب. مزيدا من التفوق يا شروق الحبيبة يا من تثلج صدورنا و تغار على وطنها اريد ان ازف اليكم خبر. الشروق و بكونى قبائلى و اعيش فى بجاية فقد استطاعت استقطاب القارئ القبائلى المتعود على قراءة الفرنسية فالف مبروك انشرى

    • ramzi

      مشاء الله على هذه الصور القيمة للاخ الفلسطيني الجديد قادة بن عمار , و لنترك هذه الصورة لليراها العالم بيد جزائرية عزيزة

    • فتيحة

      هاهم الجزائريون يبينون للعالم كله أنهم مقاومون فعلا ولا يهابون الموت وأنهم أبناء المليون و نصف المليون شهيد حقا, دمتم دائما في خدمة الحق وتحيا الجزائر

    • Abdelkrim

      bravo, vraiment rien a dire sauf que dieu est avec nous, on a pas besoin ni de l'ONU ni des etats unis car le bon dieu est a nos cotés.
      lah yerham chouhada, tahia les palestiniens et yahiaw touts les gens qui sont avec nos freres et soeurs paletiniens.

    • أحمد جابر عصفور ( ميدو المشرية)

      الجزائري متميز يحب بلاده ويحب اخوانه العرب والمسلمين
      وحينما يقرر التضحية في سبيل الله لا ينافق و لا يتقن التمثيل فهو للنساء الشجاعة عندنا، ومن أراد التثبت فليقرأ تاريخنا
      والصهاينه إن لم نزيلهم نحن فلن يزالوا...والسلام انتضرونا يا بني صهيون.

    • العباسى

      الله اكبر يا ابناء الجزائر تحيه لصحفيينا والله اتسائل اين اعلاميين مصر ام الدنيا و مصورييهم ام فالحيح فسب اخوانهم و التلفيق و الكدب

    • جزائرية حفيدة الشهداء

      هذ هما ولد بلدي دئما رجال و فحولة ربي يحفضكم و يحفظ الجزائر و كل امة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام

    • زهرة

      ما شاء اللة كان وكاننى كنت معكم ونعم النقل ونعم المسؤولية
      بالتوفيق

    • هشام

      هي الجزائر برجالها و أحرارها الذين يتركون البصمة الخالدة اينما حلوا و حيثما وجدوا، فالتحيا الجزائر و المجد و الخلود لشهداء الاسطول واللعنة للمطواطئ الجبان.

      أنشر يا شروق ايها الصوت المذوي وكل تمنياتي بالمزيد من التألق.

      الجزائري الأصيل

    • كريمة

      بارك الله فيكم دخلتم التاريخ من بابه الواسع وان شاء الله تتفضح اسرائيل ويأتي يوم تتحرر فلسطين ويرفع الحصار على غزة والأمل كبير بفضل الرجال والنساء أمثالكم يا أبطال ومادمت تحررت الجزائر بعد 132 سنة من الاستعمار فتحرر فلسطين أكيد مؤكد باذن الله عزوجل الصبر الصبر نحن معك يا فلسطين ظالمة أومظلومة كما قالها الرئيس الراحل هواري بومدين فخورة بكم ياأبناء بلادي ياعزة الجزائر

    • Al Yazid

      Félicitation à notre photographe pour son courage, vous êtes la fiérté de tout homme libre. Bravo Monsieur

    • saber

      مشاء الله شرفتنا والله هدا المصور يستاهل تكريم لشجاعته وصموده....ولكن ليس بالغريب هدا هو ابن الشهداء ربي يحفظك لعائلاتك
      123 فيفا لالجيري

    • وليدسيدهم

      أين فضائيات العار المصرية لماذا لا نسمع لها صوتا الآن رغم أن ال الملحمة وقعت بعيدة عنها با أمتار؟؟؟

    • rafik

      ch7al zouakhine

    • خالد

      دائما الشروق في الريادة ان شاء الله.وتحيتي للاساطيل القادمة.sdadrar@yahoo.com

    • nacer boukharouba

      merci merci merci journal el chourouk journal d'heneur les journalistes des vrais hommes que notre dieu vos garde pour notre belle algerie inchalah

    • farid

      free gaza viva palestina

    • Soleil De Nuit

      Pour l'honneur et la gloire...
      Merci infiniment ya CHOROUK
      ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

    • L'Algerienne Arabo_Musulmane

      أرجو الإنتباه إلى كتابة الآيات الكريمات تحت صورتين :

      رب إني مغلوب فانتصر

      و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

      شكرا مسبقا

    • ليس مهما

      الله لا يحرمنا منك يا شروووووووووق نحن بانتظار القناة متى يتحقق هدا لأن الحاضر لم لم يفي بالغرض !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زكرياء

      جيد أتمنا لو كان فيه إذاعة للشوق ولوأن الدولة الجزائرية ترفع الحضر عن الإعلام

    • Ali

      HASBOUNA ALLAHOU WA NI'MA EL WAKYLE

    • عبد الله

      اولا نشكر مصور الشروق على هذا العمل و نسال الله عز و جل ان يجعله في ميزان حسناته ان شاء الله .و لعل الفضل يرجع الى الجريدة و التي تستحق كل الاحترام و التقدير.اللهم انصر اخواننا في غزةو في فلسطين و في كل العالم ،اللهم اجعل كيد اليهود في نحورهم و زلزل الارض من تحت اقدامهم .امين

    • جماعي لخضر

      بارك الله فيك أيها البطل الشجاع حليم وكثر من أمثالك
      نفخر حقيقة عندما نسمع عن هذه البطولات من أبناء الجزائر تتناقلها وسائل الاعلام العالمية.
      الشيئ من معدنه لا يستغرب وأنت سليل الأبطال الرجال الذين دكوا عروش الاستعمار على مدى عقود
      تحية خاصة لك وإلى الأمام أيها البطل.

    • bla bla.............

      chehale be3tou el video

    • جبل فلاوسن

      خويا انت فووووووووووووووووووور كيما هكدا ولابلاش يخصنا لاعب كيما انت في المونديال بعطيك الصحة

    • ولد الجزاير

      انا اشكر الصحفي الذي كانت الشجاعة و الفطنة جزءا منه.

      لكن سؤال فقط .........رايت ان الجزيرة وضعت علامة - خاص للجزيرة -
      هل تم بيع الصور لها.
      لكن لا مشكلة ............. المهم ان يكشف العدو.

    • aek

      شكرا على الصور ... وأجركم على الله

    • tarek

      jai 1 seul mots a dir ;vouts ets un homme khoya halim et cet normale

    • صافي الجزائري

      أولا أود أن أشكر كل من ساهم في قافلة فك الحصار على اخواننا في غزة، و الشكر الخاص لجريدة الشروق كل الجرائد الجزائرية التي شاركت في الحملة هذه.
      ثانيا: شكر خااااااااااص مني الى المصور حليم ,أقول حليم دون لقبه لأنه أصبح موضوع المجتمع فلا السيد و لا أي لقب يمكن أن يعطيه قدره،
      أعدو الله أن تكون هذه هي الانطلاقة للجزائر للخروج من عزلتها الخارجية و الرجوع الى مكانها الطبيعي خاصة تجاه القضايا العربية

    • طارق ابن زياد

      هل من ممكن وضع كل الصور في ملف مضغوط لكي يتسنى لنا مشاهدتها كلها ؟؟؟؟؟؟؟

    • حمزة

      رحم الله الشهداء واسكنهم فسيح جنانه
      هكذا عهدناكم دائما رجال واقفون لا تخافون في كلمة الحق لومة لائم ....
      شكرا للمغامر البطل ....شكرا لك ياشروق الاحترافية و النجاح .
      عاشت فلسطين حرة مستقلة
      تحيا الجزائر..

    • بدون اسم

      بارك الله فيكم أجمعين

    • شريف

      "أدركت أنا وزميلي حليم معمر من الشروق، أن الصورة تلعب دورا أساسيا في كشف ومتابعة تفاصيل الحدث"كلام سخيف يقدم و كأنه اكتشاف جديد...بغض النظر عن المجهود و التفوق الإعلامي، لا يجب التعامل بهذه السذاجة مع القارىء. و السلام عليكم