العالم
أكدت أنها ذات طبيعة حسّاسة

كبريات الصحف والقنوات العالمية ترفض عرض الرسوم المسيئة للرسول

الشروق أونلاين
  • 7347
  • 7
ح.م

امتنعت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية عن نشر الرسومات التي قد تستفز مشاعر المسلمين، ومنها رسومات ظهرت في صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، كان آخرها ما ظهر في عددها الصادر أمس.

فقد رفضت شبكةسي أن أنالأمريكية عرض الغلاف الجديد لمجلةشارلي إيبدو، والذي حمل رسماً للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، معلنة أن عرض تلك الصور يخالف سياسة تحرير الشبكة الإخبارية. 

وقالت المذيعة: “سي أن أن لن تعرض الغلاف الجديد الذي يظهر الرسول محمدا، لأن سياستنا تنص على عدم عرض صور مسيئة للرسول“. 

من جانبها، أكدت وكالةأسوشيتد برسأن لديهاسياسة راسخة تقتضي عدم النشر المتعمد للصور المستفزة، ومن ضمنها صور الرسومات الخاصة بنبي الإسلام، حسب ما نقلت عنها شبكةسي أن أن“. 

وقال جاكسون ديل، نائب رئيس تحرير صحيفةواشنطن بوستفي تغريدة له بموقعتويتر، إن الصحيفة ستقوم بنشر أحد الرسوم التي سبق أن نشرتها صحيفةشارلي إيبدوفيصفحة الآراء، اليوم الخميس، ولكنه امتنع عن تحديد طبيعة الرسم المعني، مكتفياً بالقول إنهسيساعد القراء على فهم القضية؟على حدّ زعمه، ويعكس التضامن في الوقت نفسه“.

وكان لصحيفةنيويورك تايمزموقف خاص؛ إذ ذكرت أنها ستكتفي بشرح محتويات الصور، بينما قالت شبكةإن بي سيالإخبارية إنها ستمتنع عن بثعناوين أو رسومات قد تعتبر مسيئة أو ذات طبيعية حساسة“.

ومن بين وسائل الإعلام التي اتخذت قرارات مماثلة شبكاتCNBCوMSNBCوABC، وكذلكهافينغتون بوست Huffington Post، وبيزنيس إنسايدر Business Insider.

وبالمقابل فمن أوروبا إلى أستراليا، نقلت العديد من صحف العالم الصفحة الأولى لهذا العددالاستثنائيالذي أعدَّ في مكاتب صحيفةليبيراسيوناليسارية الفرنسية التي احتضنت الناجين من أسرةشارلي إيبدو“.

مقالات ذات صلة