الجزائر
دراسة وطنية لنقابتهم تؤكد تخبّطهم في مشاكل جمّة

كورونا تصيب 20 صيدليا وتفقد 12 ألف موظف بالصيدليات عملهم

كريمة خلاص
  • 5634
  • 4
الشروق أونلاين

كشف مروان بن حاج اعمر رئيس لجنة الإحصاء في النقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين الخواص أنّ أكثر من 12 ألف موظف في الصيدليات الخاصة غادروا مناصب عملهم وذلك بسبب صعوبات النقل والتنقل وكذا الخوف من الإصابة بعدوى فيروس كورونا الذي ينتشر في الجزائر بشكل لافت، ورغم ذلك واصلت كافة الصيدليات الـ11 ألف عبر ولايات الوطن الـ48 العمل وتلبية احتياجات المرضى من دون أي إخلال بواجبها المقدس في مثل هذه الظروف الصعبة والحرجة، بالإضافة إلى المساهمة بقوة في الحملة التضامنية الوطنية التي أطلقتها النقابة للتبرع ببعض المنتجات الدوائية والمستلزمات الطبية.

وأفاد المتحدث أنّ 20 صيدليا أصيبوا بكورونا ومنهم أيضا عمال بالصيدلية عبر 11 ولاية، كما تم تسجيل وفاة واحدة بولاية مستغانم، في حين شفي 11 آخرون ويتواجد 8 أشخاص يخضعون للبروتوكول العلاجي.

وتطرق المتحدث إلى نتائج دراسة إحصائية قامت بها النقابة شملت المرحلة الممتدة من 20 مارس إلى 20 أفريل ومست 11 ألف صيدلية تنتمي إلى ولايات طبق بها إلى الحجر الشامل والجزئي.

ووقفت الدراسة على تراجع الحجم الساعي لعمل الصيدليات حيث أن 83.2 من المائة من الصيادلة قللوا ساعات عملهم بسبب الحجر الصحي و63.8 من المائة خففوا من الفريق العامل، منهم 40.8 منهم قللوه بنسبة تتراوح بين 30 و50 من المائة فيما قللته صيدليات أخرى بين 30 من المائة ونسبتها الإجمالية 36.6 من المئة.

وتسببت أزمة كورونا حسب بن حاج اعمر في تراجع مداخيل 90.6 من المائة من الصيادلة، بمعدل عام ناهز 45 من المائة فيما بلغت النسبة لدى 21.3 من المائة إلى 80 من المائة.

وعبر عديد الصيادلة الذين خضعوا للدراسة عن الصعوبات المادية الجمة التي يواجهونها منذ بداية أزمة كورونا والتي حالت دون تمكنهم من تسديد مستحقاتهم واشتراكاتهم مع الصناديق الضمان الاجتماعي بنسبة ناهزت 57.5 من المائة، ومقابل ذلك ارتفعت تكاليف الصيدليات ارتفعت خلال الأزمة بسبب تكييف وتجهيز الصيدليات، بما يتماشى والإجراءات الوقائية وتوفير النقل للموظفين وكذا وسائل الحماية والوقاية.

مقالات ذات صلة