رياضة

كوستاريكا تتأهّل.. إيطاليا في ورطة وإنجلترا تقصى

الشروق أونلاين
  • 3770
  • 11

إفتكت كوستاريكا مساء الجمعة تأشيرة التأهّل إلى ثمن نهائي مونديال 2014، وأضافت العملاق الإيطالي إلى قائمة ضحاياها. فيما تأكّد مغادرة إنجلترا للبطولة بصفة رسمية وقبل الأوان.

وفازت كوستاركيا (1-0) على إيطاليا، في مباراة أجريت بملعب مدينة ريسيف البرازيلية، ضمن إطار الجولة الثانية من عمر مونديال 2014. وأدارها حكم الساحة إنريكي أوسيس من الشيلي.

وسجّل هدف كوستاريكا القائد برايان رويز مهاجم فريق آيندهوفن الهولندي في الدقيقة الـ 44.

ولم يسبق لمنتخب كوستاريكا المشاركة في كأس العالم سوى في 4 مناسبات (بإحتساب طبعة البرازيل 2014)، وكان بلوغه ثمن نهائي نسخة إيطاليا 1990 أفضل نتيجة له. ومع ذلك أقصى أوهزم منتخبات عريقة نالت كأس العالم ممثلة في الأوروغواي (مرتين) وإيطاليا (4 مرات) وإنجلترا (مرة واحدة).

وبالمقابل، عوّد منتخب إيطاليا أنصاره على هذا النوع من المشاركات، حيث كثيرا ما يجد صعوبات جمّة في الدور الأول، كما يقدّم عروضا باهرة مع “الكبار” ويتخاذل أمام “الصغار”، مثلما حدث له في الدور الأول لمونديال 1994 و2002 و2010، وبطولة أمم أوروبا عامي 1996 و2004.

هذا وعيّنت الفيفا الكوستاريكي برايان رويز (مسجّل الهدف) أفضل لاعب في مباراة منتخب بلاده وإيطاليا.

وعن نفس الفوج الرابع، وفي مباراة أولى، فازت الأوروغواي على إنجلترا (2-1)، مساء الخميس الماضي.

وكانت الجولة الأولى قد عرفت فوز كوستاريكا (3-1) على الأوروغواي، وتغلّب إيطاليا (2-1) على إنجلترا.

واستنادا إلى هذه النتائج، صار جدول الترتيب على النحو التالي: انفراد كوستاريكا بالريادة حيث تجمع 6 نقاط، وتتموقع إيطاليا والأوروغواي خلفها في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، وتتذيّل إنجلترا للائحة بلا شيئ.

وخلال الجولة الثالثة والأخيرة عن الدور الأول، تلعب إيطاليا مع الأوروغواي وتواجه كوستاريكا منتخب إنجلترا، في الـ 24 من جوان الحالي.

وقبل ذلك، افتكت كوستاريكا تأشيرة التأهّل إلى ثمن نهائي المونديال، وأقصيت إنجلترا قبل إسدال ستار الدور الأول، بينما تلعب بطاقة المرور الثانية خلال مواجهة إيطاليا للأوروغواي، حيث يكفي التعادل أشبال الناخب الوطني تشيزاري برانديلي للتأهّل، فيما يتحتم على زملاء المهاجم لويس سواريز الفوز لا غير إن أرادوا تجنّب العودة مبكّرا إلى الديار.
والتحقت كوستاريكا بركب هولندا والشيلي وكولومبيا المتأهّلة إلى ثمن نهائي المونديال، فيما ودّعت إنجلترا المسابقة رفقة إسبانيا وأستراليا والكاميرون.

 


مقالات ذات صلة