-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كُنْ‮ ‬سْبَعْ‮ ‬وكُلني

كُنْ‮ ‬سْبَعْ‮ ‬وكُلني

هذا مثل شعبي‮ ‬جزائري،‮ ‬يُضرب لمن‮ ‬يكون‮ “‬ظاهرة صوتية‮” ‬أكثر منه‮ “‬ظاهرة فعلية‮”‬،‮ ‬أي‮ ‬أنه قوّال‮ ‬غير فعّال،‮ ‬وهو شبيه بذلك القُرشيّ‮ ‬الذي‮ ‬لم‮ ‬يشبه القرشيين في‮ ‬البسالة،‮ ‬والنجدة،‮ ‬وكريم الأخلاق،‮ ‬فقال فيه شاعر‮:‬

إذا القُرشيّ‮ ‬لم‮ ‬يشبه قريشا‮    ‬بفعلهموُ‮ ‬الذي‮ ‬بذّ‮ ‬الفعالا

فتيسٌ‮ ‬من تيوس بني‮ ‬تميمٍ‮   ‬بذى العبلات أحسن منه حالا

وما‮ ‬يمنع القوّال من الفعل إلا العجز والجبن،‮ ‬أو هما معا،‮ ‬وهما من الأمراض النفسية التي‮ ‬لا تجدي‮ ‬في‮ ‬علاجها الأدوية التي‮ ‬تشترى من الصيدليات؛ وإنما‮ ‬يُستشفى منها بالأدعية المخلصة،‮ ‬وهذا ما كان‮ ‬يفعله سيد البشر‮ – ‬عليه الصلاة والسلام‮- ‬حيث استعاذ بالله‮ – ‬عز وجل‮- ‬من العجز،‮ ‬والكسل،‮ ‬وغلبة الدّين،‮ ‬وقهر الرجال‮.‬

إن المعنيّ‮ ‬بكلامي‮ ‬هذا هو ذلك الشخص الذي‮ ‬يتزعّم حزب‮ “‬الاستقلال‮” ‬في‮ ‬المغرب الأقصى،‮ ‬والمسمى‮ “‬شباط‮” ‬ولسنا ندري‮ ‬معنى هذا الـ‮ “‬شباط‮”‬،‮ ‬هل هو شهر فيفري،‮ ‬الذي‮ ‬يسمى‮ “‬شُباط‮”‬،‮ ‬أم هو‮ “‬السّبّاط‮” ‬المعروف‮ – ‬الحذاء‮ – ‬نُطق بلغة اليهود الذين‮ ‬يقلبون‮ – ‬أحيانا‮ – ‬السين شينا؟

يقول هذا‮ “‬الشباط‮” ‬إنه‮ ‬يسعى لاستعادة كرامة المغاربة،‮ ‬وهذا شأن مغربي،‮ ‬ويسعى لاسترجاع مناطق‮ “‬استولت‮” ‬عليها الجزائر،‮ ‬وذكر‮ – ‬ذرّا للرماد في‮ ‬العين‮ – ‬المناطق المحتلة من طرف إسبانيا‮ – ‬سبتة ومليلة والجزر الجعفرية‮ – ‬منذ نهاية القرن الخامس عشر‮. ‬ونقول لهذا‮ “‬الشباط‮” ‬إن شئت استرجاع المناطق المحتلة من إسبانيا واستنصرتنا فعلينا النصر كما أمر الله؛ أما إن مددت عينيك‮ “‬شرقا‮” ‬فسنفقأهما،‮ ‬ولن تنال ذلك حتى لولوج الجمل في‮ ‬سمّم الخياط،‮ ‬أو‮ “‬كن سبع وكلني‮”‬،‮ ‬ان استطعت،‮ ‬ولن تستطيع‮.‬

نُسب إلى الكاتب الإيطالي‮ ‬ما كيافيلّلي‮ ‬قوله إن عقول الناس ثلاثة؛ عقل‮ ‬يدرك الأمور من دون مساعدة،‮ ‬وعقل‮ ‬يدركها بمساعدة،‮ ‬وثالث لا‮ ‬يدركها لا بمساعدة ولا بدونها،‮ ‬أي‮ ‬أنه رُفع عنه القلم،‮ ‬ومن رُفع عنه القلم فمكانه‮ “‬المحاجر‮”(❊) ‬لا‮ “‬المنابر‮”.‬

إن تلك المناطق الجزائرية التي‮ ‬تحلم بها قد استشهد من أجلها كرام الرجال،‮ ‬وسالت في‮ ‬سبيلها كرام الدماء،‮ ‬عندما كنت‮ – ‬يا شباط‮- ‬والحالمون من أمثالك تشربون الشاي‮ ‬في‮ ‬مقاهي‮ ‬الرباط والدار البيضاء،‮ ‬ودون تلك المناطق العزيزة‮ “‬خرط القتاد‮”.‬

كنت أحسبك‮ – ‬يا سي‮ ‬شباط‮ – ‬على شيء حتى جئت بذلك التّهتّر‮ (‬الحمق والجهل‮)‬،‮ ‬فلا تثريب عليّ‮ – ‬إذن‮ – ‬في‮ ‬أن أقول لك ما قاله الإمام أبو حنيفة لشخص حسبه على شيء،‮ ‬وثنى رجله التي‮ ‬كانت تؤلمه احتراما له،‮ ‬فلما تبين له‮ – ‬بعدما تكلم‮ – ‬أنه‮ “‬صلقع بلقع‮” ‬مدّ‮ ‬رجله وهو‮ ‬يقول‮: “‬آن لأبي‮ ‬حنيفة أن‮ ‬يمدّ‮ ‬رجله‮”‬،‮ ‬ونرجو أن لا تكون‮ – ‬ياسي‮ ‬شباط‮- ‬كما قال العرب في‮ ‬أمثالهم‮: ‬سحاب صلف‮”‬،‮ ‬أي‮ ‬كثير الرعد،‮ ‬قليل الماء‮.‬

‮—–‬

‮❊) ‬المحاجر‮: ‬هي‮ ‬الأماكن‮ ‬يحتجز فيها المرضى الخطرون،‮ ‬مرضا عقليا أو معديا‮.‬

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • Rossi

    لله درك يا استاذنا الفاضل.

  • mourad

    شكرا جزيلا و سابقى باذن الله اطالع ماتكتب على هذه الجريدة واتمنى لك التوفيق

  • محارب

    أوافقك الرأى إلا ما ورد في الشطر الأول من تعليقك . أنا مع الأستاذ في كل كتب ...سلام.

  • شريف

    السلام عليك يأستاذ تحية من موظف بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية بجاية إلى أستاذنا الكريم ودمتم في خدمة العلم وفقنا الله و إياكم لما يحب ويرضى.

  • صالح

    عفوا . الجريدة المحترمة المذكورة لم تعد مع الأسف ، لسبب أو لآخر ، تنشر تعليقاتي .
    شكرا .

  • dzerteur

    بارك الله فيك أخي الهادي على هذا المقال الجميل و لكن لا يجب أن تهبط إلى مستوى هاد السبٌاط السيكليست،فالكل يعلم أنه واحد من عبيد ميمي6 يستعمله في كل مناسبة تتاح له.يا أستاذ،أنت مستواك لا يقارن مع هاد السبٌاط صاحب مزارع المخذرات،هم (المراركة) يعلمون أن النجوم أقرب إليهم على بشار و تندوف و ما هو إلاٌ خطاب بروباكندا ليلهي الشعب المغلوب عن حياة البؤس و الجهل و الفقر الذي يزرخ في حياتهم اليومية،فهذا النظام العبودي لازال يكذب على شعبه و يستحمره لكي يبقى متسلط على رقابه بخلق عدو إسمه الجزائر.
    شعب مكلٌخ

  • mokrane

    هذا المثل متداول بكثرة عندنا في منطقة القبائل خاصة في مثلث بجاية سطيف برج بوعرريج ( إليك ذيزم ثتشتيي ) ما يحمله من عبر عندنا خاصة يستعمل عندما يقصدك إنسان لا قيمةله و يريد أن يفرض رآيه عليك أو إنسان يخاف من كل الناس و يأتي الى الرجل الحقيقي و يريد أن يحتكره.

  • mourad

    تحية خالصة من مواطن من الطارف الى الاخ صالح حقيقة انني معجب بتعيقاتك واستفدت منها الكثير وعندما اطالع على المقالات ابحث على تعلقيك واقراه مثل المقال واحاول ان افهم مااستطعت واتمنى ان ارى تعليقاتك على جريدة الخبر كذلك سلام

  • توفيق العربي

    أحسن الله إليك كما أحسنت كتابة لبلادي

  • الهاشمي

    بارك الله فيك ياشيخنا والله يحفظك ويطول في عمرك

  • جزاااااحقةاائررررية

    ربي ما يعاونوش إذا أراد بالجزائر شرا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • نبيل

    Le proverbe espagnol dit: "A palabras necias, oídos sordos"
    هذا شخص مجهول النسب، يتبين من خلال أن نعيقه أنه مثل ذاك الذي يهز ذيل أمام سيده، ليلفت إنتباهه، والرد على مثل هذه المخلوقات لا أعده شيئ إيجابي. تجاهلوهم لا تردوا عليهم، لكن لا تغفلوهم. يجب على الأسد أن يبق يقضا لأن الضباع لا تؤتمن.

  • ناصر المهدي

    السلام عليكم و رحمة الله لاستاذنا.. و سلاما لاخينا. اما علمت يا هذا ان قدما الدجال لا تطاء المدينة ..لماذا ..لان الله جلا و علا يضع على ابوابها اي حدودها ملائكة تحرسها ..قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " و لها يومئذ سبعة ابواب على كل باب ملكان.." احسب حدود الجزائر ثم تجراء ...انها المدينة . و صاحبها مدني.

  • صالح

    2) أين كان " لخديم " ، الذي لم يظهر ، ولم يتمظهر ، عندما ديست ، حقيقة ، كرامة أشفائنا المغاربة ب " العفو الملكي " على الوحش الإسباني ، دانيال ، الذي هتك عرض 11 طفلا ( وما خفي أبشع ) ، لوجه الملك الإيبيري السابق ؟ .
    " كن سبع وكولني ".
    حرر سبتة ومليلية والجزر الجعفرية أولا .
    حرر جزر الكناري ، ما دمت تعتبر الصحراء الغربية إقليما جنوبيا للمغرب ثانيا . أليست جزر الكناري جزءا لا يتجزأ من الساقية الحمراء ووادي الذهب ؟ .
    حرر المغرب من السياحة الجنسية ثالثا .
    ثم تطاول على الجزائر إن كنت قادر ا .

  • صالح

    نسيت يا سيدي الفاضل أن تذكر المثل الشعبي الجزائري القائل: " القافلة تسير والكلاب تنبح " .
    ونسيت كذالك أن تذكر المثل الشعبي الجزائري القائل: " اقتل لخديم ما تقتلش سيدو " .
    و " لخديم " هذا يحاول أن يتمظهر أمام أشقائنا المغاربة بأنه ملكي أكثر من " سيدو " ، الذي يركع له وربما لا يركع لله .
    إذا كان " سيدو " السابق ، الذي كان يحني له عنقه قد استباح واحتل الصحراء الغربية باسم " استرداد الأقاليم المغربية الجنوبية " ، هاهو " لخديم " يزايد على " سيدو " ابن " سيدو " و " يسعى لاستعادة كرامة المغاربة "

  • ما هكذا يا سعد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    لا أظنّ أنّ هذا المقال إلا منسوبا للأستاذ الحسني، وإلا فإنّ الأسلوب أسلوبه والفكرة فكرة غرّ دسها في قالبه
    يا أستاذ.. إنّ مثل هذا الأفكار لا تصنع إلا شرّا، وأنت تعلم أيضا أنّ المغربيّ يستطيع قلبها عليك، فيكون ردّه هو مقالك نفسه مع تغيير الأسماء.
    كنت أودّ أن تذكّره بالثوابت المشتركة، وتحكي له قصة شروط بناء دولة تستطيع بها ردّ سبة وميلة، ثمّ تعده ـ إذا هو فعل ـ أن تتوسط لدى الجزائريين ليهدوه المناطق الجزائرية فرحا باسترجاع البلاد المحتلة.

  • الضرغام

    أنا معك معك فيما تقول عن هذا التافه ولكن...أنا خائف في زمن الرداءة.

  • حمزة

    بارك الله فيك على هذا الرد الشافي الكافي لكل من يتطاول على أرض الميلون ونصف الميلون شهيد أرض الشهداء الابرار لقد أثلجت صدري حقا.

  • بنحاج

    ما تركت لي اي شيئ اقوله لهذا السبابطي و شكرا