-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا لسحب الشرطة من الملاعب

ياسين معلومي
  • 4264
  • 9
لا لسحب الشرطة من الملاعب

لم أفهم القرار الخطير الذي اتخذ في الأيام الأخيرة، خلال اليوم الإعلامي حول موضوع التنظيم الأمني لمقابلات كرة القدم، والقاضي بسحب قوات الشرطة من الملاعب بداية من الموسم الكروي الجديد، وما زاد من حيرتي هو موافقة جميع الأطراف الفاعلة التي شاركت في الملتقى بداية من وزارة الداخلية والشباب والرياضة ووالي العاصمة والإطارات السامية من المديرية العامة للأمن الوطني، وأمام أعين المسؤولين عن الكرة في الجزائر رئيس الفاف محمد روراوة ورئيس الرابطة المحترفة محفوظ قرباج، وبعض رؤساء الأندية الذين فضلوا الصمت وعدم مواجهة المسؤولين بالحقيقة المرة.

والحقيقة هي أن أغلب اللقاءات التي تلعب أسبوعيا في مختلف ملاعبنا، ميزتها الأولى هي العنف الذي أصبح يجتاح ملاعبنا، ويروج له كل الذين يسيرون محيط الكرة المتعفن، فكم من لقاء سالت فيه الدماء وزهقت فيه الأرواح، ولم تتمكن هيئاتنا الكروية من إيجاد حل للعنف رغم تواجد قوات الأمن التي غالبا ما كانت تتحكم في الأمور.. فماذا لو يلعب لقاء كروي “حامي الوطيس” بين فريقين يلعبان من اجل الصعود أو السقوط.. أتصور شخصيا حدوث كوارث لا ندري من يتحمل مسؤولياتها، ويبقى الخاسر الكبير هو المناصر الذي لن يجد الحماية والراحة وهو يشاهد مباراة كروية، قد يدخل إلى الملعب بساعات قبل بدايتها، ولن يجد وسيلة نقل تقله إلى منزله بعد نهايتها؟

قرار سحب الشرطة من الملاعب برره المسؤول الأول على الجهاز بأن الأمن الوطني يواجه مشكلة كبيرة في التسيير، وتنظيم وتأمين مقابلات كرة القدم، وأن العنف في الملاعب أصبح يشكل عبئا على مؤسسة الشرطة، من خلال تخصيص تعداد بشري ومادي معتبر من الوحدات العملياتية الإقليمية التي أمنت ما يقارب 356 لقاء كروي الموسم الرياضي المنصرم، تخللته أكثر من مائتي حالة عنف، في حين تم تسجيل أكثر من 300 جريح في صفوف الشرطة.

لكن هل يعقل أن يتم تعويض السحب التدريجي للشرطة من الملاعب بأعوان الملاعب..؟ الذين غالبا هم السبب في تفشي هذه الظاهرة في ملاعبنا، لأنهم هم الأوائل، الذين يشعلون فتيل هذا الداء الخطير.

أغلب رؤساء الأندية الذين تحدثنا إليهم يرفضون مث ما أرفض قرار سحب الشرطة حتى تدريجيا، لأننا لا نستطيع تطبيق التجربة الأوروبية في ملاعبنا التي لا تتوفر على شروط الراحة “الضرورية”، التي يحتاجها المناصر من دورات للمياه وتوفير الأكل والشرب للمناصرين، الذين يصبون غالبا جم غضبهم على المسؤولين الذين لا يعيرون أدنى اهتمام لذلك المناصر البسيط، الذي يترك جميع مسؤولياته من أجل مناصرة فريقه، لكنه يحس في قرارة نفسه بالذل والحقرة، فعندما يرى لقاء كرويا في الملاعب الأوروبية ينتفض لوحده يوم مباراة فريقه للاختلاف المتواجد بينهما.

أعرف أن تطبيق قرار سحب الشرطة من الملاعب سيولد عنفا آخر يصعب التحكم فيه، ودهشتي تزداد يوما بعد يوم بسبب السكوت المطبق لرؤساء الأندية المحترفة، الذين لم يبق لهم سوى مراسلة رئيس الحكومة عبد المالك سلال لإقناعه بإبقاء الشرطة في الملاعب، لأن غيابها سيولد عنفا جديدا وتجاوزات في حق أطراف اللعبة سواء لاعبين أو مدربين أو حكام أو حتى مسيرين يصعب التحكم فيه، فعلى الجميع إذن إعادة دراسة ملف سحب الشرطة من الملاعب قبل أن يفوت الأوان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • aminovic

    من أنت حتى تنتقد القرارات قمة الرداءة تكلموا ما تعرفون أم أصمتوا

  • كماش الشريف

    لامكان للشرطة في الملاعب الشرطة تقوم بااتنضيم خارج الملعب وانا ارحب بهذا الاقتراح ,على الاقل يستطيع المناصر الحقيقي الاحتفال بعد تسجيل الاهداف خاصة الزوار حيث دائما يكون ضحايا للضرب المبرح مجرد ان يتقدم من السياج والغريب في الامر انهم مكلفين بحمايتهم؟.

  • محمد

    السلام عليكم.
    أنا في رأيي الخاص سحب المناصريين من الملاعب ... واكثر من ذلك تخيلوا معي تالجزائر بدون كرة قدم ونشيد بالأموال التي تصرف على كرة القدم لبناء مساجد ومدارس وجامعات ومصانع ومزارع ونحسن مسوى معيشة سكان هذا البلد...
    كرة القدم في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وبعض دول ىسيا تجلب الملايير عكس بلادنا التي تخسر الملايير ...
    تحياتي

  • عماد

    ما فهمتش كيفاش نسموها مناصرة. الطبيب الجراح مالقاش وين يسكن و البوريكو دو لاكلاص ياخذ 300 مليون. نورمالمو يخلو لابوليس باش يضربوا اللاعبين و يجيبوا التلاميذ يتفرجوا و يقولولهم (شفتوا لي ما يقراش؟)

  • عماد

    لا أرى مشكلا في سحب الشرطة. ربما الفاهم ما يروحش يتفرج. و خلي لا مافيا يقتلو بعضهم . ينقص المدخول من التذاكر ثم ينقصوا أجور اللاعبين (كلاونا). ما فهمتش كيفاش نسموها.

  • علي

    من أراد تأمين الملعب فاليدفع الثمن ،

  • Normalement

    متى الجزائري يفهم بانه من السيء الى الاسوء ..بناء السجون بكثرة و تخرج الدفعات من الشرطة للتصدي لهذا الشعب المسكين ..اشهار للشرطة قصد التكوين لااعمال الشغب .وكان الجزائر اسست لهذا فقط .. متى توفر كل الامكانات للعيش افضل و تعليم افضل و مستقبل مضمون ...شرطة اعمال الشغب لن تجد ضالتها مع الشباب المتهور و ابعادهم هو الخوف من الانزلاقات التي تعم ولاتبقي ولا تذر ..فقط يسخرونها للمعلمين و الاطباء و لم المتقاعدين من الجيش و الحرس البلدي . الاولى لهذه الاموال ان تخصص لحماية الحدود وتعزيز وتقوية الزملاء

  • حساني

    يا أخي أسوأ من الخطورة التي تتحدث عنها هي فتح المجال الكروي بدفاتر شروط متعفنة الصفحات والمهازل التي تصدرها أنديتنا من خلال مشاركاتها الدولية هي العار بعينه على الدولة قبل النادي لأنها أعطت موافقتها على الرداءة مثلا نادي بحجم الإتحاد يشحذ من الدولة وبنوكها ولا يوفر مركبا وفندقا يستثمر في كل شيء من أقمصة وبدلات ومحافظ و بيع التذاكر للمنخرطين والمناصرين على المدى القصير والطويل تخصيص بعض الأموال المستنزفة في التأطير :عمال - رياضيين -منظمين فالاعب لا يمكنه أبدا تجاوز 500.000 دج .

  • جثة

    المناصر اذا وفرت له ملعب مريح وحديث مثل ارينا و الكامب نو وغيرهم سوف يتربى ولن يسبب كثير من الشغب .