-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير التعليم العالي يدعو إلى تفادي الانزلاقات

لا وجود لسنة جامعية بيضاء في الجامعة

كريمة خلاص
  • 1685
  • 0
لا وجود لسنة جامعية بيضاء في الجامعة
أرشي

استبعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد وجود سنة بيضاء في الجامعة الجزائرية، مؤكدا على ضرورة تدارك الدروس الضائعة إلى غاية الآن على مستوى بعض الجامعات ووجود الحلول والآليات لذلك.

وقال الطيب بوزيد بمناسبة افتتاح الندوة الوطنية للجامعات أنه “لا سبيل للحديث عن سنة بيضاء لأن الطلبة أنهوا السداسي الأول من الدراسة بشكل عادي”.

وعبر الوزير عن أمله في التحاق الطلبة بجامعاتهم، موضحا أن “الحراك الشعبي الواسع الذي تشهده البلاد أثر على السير العادي والمنتظم للنشاطات البيداغوجية والعلمية في أغلب المؤسسات الجامعية التي شهدت جملة من الاختلالات والتوترات، إلا أنه أبان عن قوة وفعالية إسهام الأسرة الجامعية والعلمية في ديناميكية الهبة المواطنية التي يعرفها المجتمع”.

وأعرب الوزير عن إمكانية تدارك كل ما ضاع من دروس بتكاثف الجهود من خلال جملة تدابير بيداغوجية حيث قال: “سيتم تدارك الزمن البيداغوجي الضائع عن طريق اتخاذ جملة من التدابير سيتم تدارسها على مستوى المؤسسات الجامعية”.

وتعكف وزارة التعليم العالي على بلورة جملة من الحلول مع المختصين في القطاع للوقوف على مختل الوضعيات والتفاوتات من جامعة إلى أخرى التي من شأنها السماح “لاسيما أن هذا التباين سجل من مؤسسة جامعية إلى أخرى وحتى داخل نفس المؤسسة هناك تباين من تخصص إلى آخر ومن طور إلى آخر وحتى بين الكليات والأقسام”.

ودعا الوزير إلى حماية الجامعة الجزائرية من أي انزلاق وتكاثف جهود الطلبة والأساتذة والموظفين، حيث حث في هذا السياق على أهمية انتهاج سياسة الحوار الفعال والإيجابي، مركزا في ذلك على دور مديري المؤسسات الجامعية ومراكز ووكالات البحث العلمي قصد “إيجاد الحلول المناسبة من أجل التكفل بما ترتب على الظروف الاستثنائية التي تعرفها المنظومة الجامعية”، وكذا “تدارك الزمن البيداغوجي الضائع، وذلك من خلال مبادرتهم في إطار خطط وبرامج يتم اعتمادها بالتشاور مع كل مكونات الأسرة الجامعية مع مراعاة التباينات المسجلة”.

من جهته، أوضح عزي عبد القادر ممثل نقابة أساتذة التعليم العالي “كناس” استعداد الأساتذة لبذل قصارى جهدهم لتجنب شبح السنة البيضاء وتدارك ما فات، شريطة أن يبدي الطلبة استعدادهم في العودة إلى مقاعد الجامعات.

وتحدث عزي عن جملة من الحلول الممكنة في ذلك ومنها الساعات الإضافية والحصص الاستدراكية وتمديد السنة الجامعية إن استدعت الضرورة ذلك. وأضاف ممثل الكناس أنّ الوضعية في الجامعات متفاوتة من ولاية إلى أخرى، فهناك من يزاول دراسته بشكل عادي في حين يوجد آخرون لم يلتحقوا منذ بداية السداسي الثاني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!