-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشيخ عبد الله المنيع عضو هيئة كبار العلماء يوضّح:

لا يجوز للزوجة ضرب زوجها حتى في حالة دفاعها عن نفسها

وكالات
  • 21052
  • 22
لا يجوز للزوجة ضرب زوجها حتى في حالة دفاعها عن نفسها
ح.م

أكد عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد الله المنيع، أن ضرب الزوجة لزوجها لا يجوز حتى في حالة الدفاع عن النفس، قائلاً إن هذا خلق سيئ والخلق السيئ لا يجوز.

واستطرد “المنيع” بقوله إن الضرب للزوج أو للزوجة على كل حال لا يعد حلاً للإشكال، ولابد من وجود تفاهم وتعايش ما بين الجميع، أما فيما يتعلق بالضرب أو الشتم، فهذا كله سبب من أسباب هدم البيوت وتشرد الجميع سواء الزوج أو الزوجة أو الأبناء.

وأردف: ” ولاشك أن هذا في الواقع غير صحيح وسلوك لا يحمد من قِبل الزوج أو الزوجة ولابد من تعامل مبني على الرفق واللين”.

للعلم جاء ذلك ردًا على سؤال: ما حكم ضرب الزوجة للزوج في حالة الدفاع عن النفس؟ كون المرأة لا تعتدي على الرجل في الغالب إلا إن هو سبقها في التعدي..

من ناحية أخرى، أوضحت الدكتورة حنان عطا الله أنه ومن خلال مسيرتها الطبية لم تصادف زوجة تضرب زوجها، وإن وجد فإن الزوجة لا تفعل ذلك إلا في حالتين: أن تكون مريضة سادية تتلذذ بضرب الزوج، أو في حالة الدفاع عن النفس، معللة ذلك بأنه حتى الحيوانات تقوم بالدفاع عن نفسها في حالة إيذائها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • مجهول

    الضرب عموما لا يجوز لكن اذا كان دفاع عن النفس فيجوز و الدليل فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي ؟ قَالَ : فَلَا تُعْطِهِ مَالَكَ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي ؟ قَالَ : قَاتِلْهُ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي ؟ قَالَ : فَأَنْتَ شَهِيدٌ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ ؟ قَالَ: هُوَ فِي النَّارِ . رواه مسلم

  • لمياء

    في بعض الاحيان نقعد حائرة كيف يستطيع الرجل ضرب زوجته وكيف تصل معه الى هده الدرجة لاقدر لاوالو وكيف تواصل حياتها معه حياة مرة .الله يهدي ماخلق .

  • بدون اسم

    19 اللبيب بالإشارة يفهم . العنف كوسيلة لا يصلح لتربية الكائنات البشرية مهما كان نوعها . ن

  • امينة

    انا ضد الضرب في كل حالاته الخفيف والمتوسط والثقيل غير خزرة تكفي بالنسبة لواحدة مثلي

  • karim harague france

    hada machi mariage hadi amitier psk makéch darb fi dine nadrob marti wélla hiya tadrobni hadi baadék makéch manha é le soir winn anbétt alabali taaatini badharha wanbétt anssoufri

  • سالي

    قال لها 1+1كم تساوي قالت 0فاخذت لكمة قوية واعاد السؤال وهي ارادت ان تتمرد وقالت 0مرة اخرى ولكن كيف فعلتها يا
    لذكائها الخارق .1بجلالة قدره الواحد الاحد وطاعة الزوج من طاعته تنعته بالاشئ فعلا هي لا تكاد تفقه شيئا .وتستحق تلك اللكمة .رغم انها كانت تنسى تنظيف اسنانها العوجاء ولم تكن تحلم به ولا بالبيت الرائع .والمال والبنون وهذا كل شيء

  • rachid

    عصر الفتاوي قد ولى و عصر اللحي قد ولى لا نحتاج إلى فتاوي فالدفاع عن النفس أمام خطر ما هي غريزة طبيعة كل حالة و ظروفها فلو جاءت أمي بسكين لكي تذبحني لضربتها لأنني سأنقد نفسي من الموت و أنقدها من السجن و لن أنتظر فتوى لأنني لا أؤمن بالفتاوي

  • khaled

    هناك نساء يحبون الهراوة و تتعمدن العصيان من أجل دلك

  • بدون اسم

    11 كلام جد صائب تشكر ، العرب يتفننون في قتل النفس التي حرم الله .المرأة العربية تموت ببطىء . هم لايتفننون في قتل النساء فحسب بل في إبادة الشعوب والأمم فكريا بأكملها حتى يتمكنوا من الأستلاء على قوتها وهو الأخطر فنشر الجهل والتجهيل أساس الإرهاب عن طريق الدجل والشعوذة بتحريف مباديء الدين يعد من أخطر الجرائم الإنسانية ( جاهل ينصب نفسه آليا مرشدا وموجها للبشر بقوة السلطة الإلاهية في أتجاه مظلم يجهل هو نفسه مآله في الوقت الذي يكون هو نفسه في أمس الحاجة لمن يلقنه أبسط قواعد تنظيف أسنانه ) .

  • بدون اسم

    12 للأخ الزامبريطو المحترم ذكرا كان أم انثى أقول إنك على صواب تطبيقا لقوله تعالى يمكر ون ونمكر ونحن خير الماكرين ص الله ع كذلك المعاملة بالمثل والباديء أظلم والحق يؤخذ ولا يعطى .( مايخم مايزدم أويزيد يضرب ؟).

  • zambrito

    slm, ces koi ces conrie de fatwa ,il et malade ce chik ,moi je dis si elle peut faraper elle frape ,comme lui et si elle ne peut pas alors elle pleure sino si elle veut aussi ,kon il dorme ,elle le tue avec une hache ,ou bien tres simple elle empoisen ces facille ,bon courage au femme !!!

  • محمد رمضان

    أجدادهم كانوا يدفنون البنات وهؤلاء لا يدفنونها ولكن يقتلوها ببطء، ليس لها اي حق، لا تعمل، لا تسافر، لا تسوق السيارة ولا تدافع عن نفسها. معاتيه وجهلة أفسدوا على الناس دينهم، ولهذا انتشر الإلحاد في السعودية، فأصبح الناس يقولون اذا كان هذا هو الدين فتبا لكم ولدينكم، لا نريده، أريد ان أكون إنسانا حرا. أخذتم مني كل شيء فأصبحت مثل الجماد. نصيحتي للمسلمين يجب تجاهل هذه الهيئة، وخذو دينكم من العلماء الذين يفقهون العصر وليس هؤلاء.

  • سالي

    وهل انعكست الاية .الزوج يضرب زوجته .ضربا مبرحا بلا هوادة اذا حاولت الانقلاب وارادتها فوضى ومضاهرات
    وشعارات للتحرر ..وتمرد وعصيان لحد النشوز
    يجب وعظها ثم هجرها ولا سمطتها وطلعتله القاز وهو علبالكم العقلية ما تلعبعاش اطباء نفسانيين ومحللين صاي بعد بغيت نتشائم ونتعقد وضرك نهرب وما تصبونيش
    حبذ لو كانت الصورة معبرة ....اليسا يا مرايتي ..كانت تخرج حالة قاع ما صراتش

  • وطني

    الضرب هذا ما نعرف؟؟؟
    و لو اقتدينا بحبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم, أليس خير لنا؟ إنه لم يرفع يده قط على امرأة.
    ضرب الرجل لزوجته أو لأي امرأة هو إنقاص من رجولته و ضرب المرأة لزوجها أو لأي رجل هو إنقاص من أنوثتها و كلاهما يليه خراب البيوت و فساد العلاقات بين الزوجين و الأبناء و الأهل و الأقارب.

  • واقعية

    بديهيات الشرع في التعامل و الزوجي معروفة للكل ... لكن ما لقيتو تسألوا الا عالم سعودي عن الضرب الي هو في عقيدتهم الاجتماعية اكثر من الدينية و الرجل عندهم ليس برجل الا اذا كان يصبح و يمسي زوجته بطريحة ؟؟؟ السؤال في حالة اشهاره مسدس او سكينا لذبحها هل تقف تتفرج ام تدافع عن نفسها و تربح ذنوب ؟؟؟

  • خبرة في الشؤون الإجتماعية

    من تضربه زوجته لايمكن تصنيفه من فئة الرجال

  • بدون اسم

    1 إجابة سليمة سلامة فكرك ( الأنسان الأنساني يعرف أن الأطراف ، اليدين والأرجلين ) وجدت لغير اسعمالها في العنف إنما لضرورة العمل . اشحال تعرفي اتعبري كيتموني عاقلة . (ياخي ماراكيش معا اضربوهن ضربا خفيفا ؟)

  • زوزو

    هذا واش لقى غير ضرب المراة روح لسيادك من ال نفطويه رحم الله من قال ; الا الحماقة اعيت من يداويها...........

  • المرشد

    اعتقد بان الموقف هنا هو الذي يحدد ما يجوز او لا يجوز / فلا مكان للفتاوي في هكذا حالات / فالذي لا يجوز هو ظرب الرجل للمراة / وعلى كل حال الغصب عندما يصل الى حد معين يصبح حالة جنون / لهذا يجب على الزوجين ان يحذرو الغضب عند عند النقاش وحتى عند المزاء / الابتسامة تبعث الهدوء بين الطرفين ...

  • انيس

    الرجل المحترم ماتخدمش عليه زوجته تعطيه المصروف والعصى والذل

  • سيدروحو.........

    بدأة الافكار الوهابية تتغلغل في مجتمعنا ربي يسطر.......................الناس في الدول المتحضرة تعطي المرأة حقها في أن تعيش بكرامتها و هدا المتخلف الرجعي الظلامي يتكلم على الضرب ................عن أي علماء تتكلمون؟؟؟؟

  • امينة

    الضرب عموما اسلوب غير لائق