-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حددت تاريخ 15 سبتمبر المقبل كآخر أجل لاستقبال الترشيحات

لجنة الـ “فداتيك” تفتح الباب لاستقبال الأعمال وفق معايير جديدة

زهية منصر
  • 243
  • 0
لجنة الـ “فداتيك” تفتح الباب لاستقبال الأعمال وفق معايير جديدة
أرشيف

حازورلي: أغلب الأعمال التي تصلنا لا تفرق بين السيناريو السينمائي والتلفزيوني

حددت لجنة إعانة السينما لصندوق تنمية الفن السينمائي وتقنياته وصناعته (فداتيك)، التابعة لوزارة الثقافة والفنون، تاريخ 15 سبتمبر المقبل كآخر أجل لاستقبال المشاريع السينمائية، المرشحة للدعم، وفقا لدفتر الشروط الذي أدخلت عليه تغييرات سبق وتحدث عنها رئيس اللجنة، المخرج محمد حازورلي، الذي أعلن عن جملة من الاقتراحات والتسهيلات، التي ترمي إلى مرافقة المخرجين الشباب، عن طريق استحداث نافذة عبر المركز الجزائري لتطوير السينما، لمرافقة الشباب في أول فيلم وأول تجربة في الكتابة.

ويوضح الإطار القانوني لتقديم المشاريع أن الإعانات تشمل تمويل الإنتاج والإنتاج المشترك للأفلام، وكتابة وإعادة كتابة السيناريوهات، وإعانة ما بعد الإنتاج والتوزيع، واستغلال الأعمال، وأيضا تمويل تجهيزات الهياكل السينمائية وعصرنة تقنيات السينما.

ويمكن لحاملي المشاريع تقديم الطلبات عبر المنصة الإلكترونية، الموضوعة لهذا الغرض، مع الأخذ في الحسبان أن الصندوق لا يمول كليا المشاريع السينمائية، لكنه يقدم فقط إعانات في حدود 30 بالمائة، وقد تصل إلى 70 في المائة، “إنتاج مشترك مع مؤسسة تحت وصاية وزارة الثقافة”.. ويمكن لوزير الثقافة أن يتدخل للرفع من النسبة في حال كان مشروع العمل يستحق ذلك.

ويحدد الإطار القانوني جملة الشروط والمعايير المطلوب توفرها في أي مشروع، قبل تقديمه، حيث أشار حازورلي إلى أن أغلب المشاريع المقدمة تعاني من مشكلة حقيقة في السيناريو، وفي مجملها تنحو منحى الكتابة التلفزيونية، رغم الاختلاف الموجود بين التخصصين ووعد رئيس اللجنة بإطلاق موقع إلكتروني يقوم دوريا بنشر نتائج أعمال اللجنة وصيرورة دراستها لمختلف المشاريع التي تصلها، حيث يكون في متناول أصحاب المشاريع معرفة مسار أعمالهم من لحظة تقديمها إلى غيابة القبول أو الرفض، مع ذكر الأسباب والمبررات التي على أساسها يقبل أو يرفض العمل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!