الجزائر
مقاضاة 20 ممثلا للطلبة وإدانة آخرين بالحبس النافذ

لجنة وزارية تحقق في شبهات انتقال طلبة بالرشوة بجامعة “وهران 2”

سيد احمد بن عطية
  • 3139
  • 6
ح.م

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد، إيفاد لجنة تحقيق وزارية الأسبوع المقبل، للتحقيق في ملفات تخص تجاوزات خطيرة بجامعة محمد بن أحمد بلقايد وهران 2، بعد أن رفعت المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين تقريرا أسود عن انتقال طلبة عن طريق المحاباة ودفع رشاوى.

كشف مصدر من المنظمة لـ “الشروق” أن أمينها العام فارس مسعودي التقى مساء الإثنين، وزير القطاع، على هامش زيارته جامعة وهران 2 لتدشين مقر كلية اللغات الأجنبية، وإثرها أمر بوزيد أمينه العام للوزارة بإيفاد لجنة تحقيق وزارية.

ومن ضمن الانشغالات التي رفعها التنظيم الطلابي عدم التحكم في التكنولوجيا تحديدا النظام الرقمي، وهو ما حرم الطلبة من التسجيل في الماستر والدكتوراه، وتسبب في إقصاء العشرات لاسيما طلبة النظام الكلاسيكي، ناهيك عما وصف بتعسف المسؤولين والإدارة مع التنظيمات الطلابية، وتبني سياسة إقصائية مرورا بإحالة ممثلي التنظيمات الطلابية على العدالة والمجالس التأديبية بشكل مخيف خلال العامين الفارطين، والبعض من ممثلي الطلبة تمت إدانتهم بعقوبات تخطت 6 أشهر حبسا نافذا، وهو ما تسبب في القضاء نهائيا على مستقبلهم ومشوارهم التعليمي والمهني، حيث قدر عدد ممثلي الطلبة المقاضين والمقصين 20 طالبا على المستوى الوطني.

والمثير للقلق هو التجاوزات الخطيرة التي كشفتها هذه المنظمة الطلابية، والمتعلقة بمنح النقاط والانتقال من سنة إلى أخرى بالمحسوبية مرورا برفض غالبية مديري الإقامات الجامعية تفعيل البطاقة المغناطيسية ما ساهم في غزو الغرباء للإقامات الجامعية سواء للإناث أم الذكور. من جهته مدير جامعة وهران 2 رفض الخوض في اتهامات المنظمة التي واجهت بها وزير القطاع، وكشف في تصريح مقتضب إلى “الشروق”، أن ما قيل مجرد ادعاءات وأنهم سيستقبلون اللجنة الوزارية ويردون على كل الإشاعات.

مقالات ذات صلة