-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هيئة تابعة للرئاسة لمتابعة مستوى الجامعات قريبا.. حجار:

لم أعدم جامعة التكوين المتواصل.. والتقييم العالمي لجامعتنا فيه إجحاف

نورين عمارة
  • 3816
  • 19
لم أعدم جامعة التكوين المتواصل.. والتقييم العالمي لجامعتنا فيه إجحاف
ح.م
وزير التعليم العالي والبحث الطاهر حجار

نفى وزير التعليم العالي والبحث الطاهر حجار، الخميس، أنه لم يعدم جامعة التكوين المتواصل، مؤكدا أنه طوّر هذه الجامعة، لأن تصبح الجامعة الأولى على المستوى الوطني.. وفي رده على سؤال “الشروق” لدى زيارته لجامعة زيان عاشور بالجلفة، قال أنه أعدنا جامعة التكوين المتواصل للطريق السليم بعد أن انحرفت.
وأضاف حجار أنه “منشئ جامعة التكوين المتواصل في الثمانينيات وأعرف تاريخها وكانت مخصصة لتكوين العمال”، متسائلا كيف انحرفت هذه الجامعة، حيث أصبحت ثانوية تدرس من أخفق في شهادة البكالوريا، وهذا ما اعتبره غير صحيح، وأصبحت هذه الجامعة حسبه تمنح الماجستير والدكتوراه، مضيفا “أعدنا هذه الجامعة لمسارها”.
وقال حجار أن جامعة التكوين المتواصل ليست موجهة للأفراد وإنما ستصبح جامعة متخصصة في التكوين عن بعد قصد تخفيف الضغط على العامل البشري ونقص التأطير الذي تعاني منه مختلف جامعات الوطن لتكون سندا للجامعات الكلاسيكية، وتم تحويل جميع التخصصات عن بعد لجامعة التكوين المتواصل يضيف حجار، لأنها تملك جميع الإمكانيات على غرار القناة التلفزيونية وغيرها، معتبرا أن جامعة التكوين المتواصل ستصبح الأولى وطنيا من حيث التدريس.
وأوضح حجار أن وزارته لا توفر مناصب شغل لخريجها، لأنها ليست من مهمتها، حيث أشار أنه يوجد مليون وسبعة مائة ألف طالب ولا يمكن للوزارة أن توظف هؤلاء الطلبة والمتخرجين، وإنما تساعدهم على إيجاد مناصب شغل لدى الخواص، مؤكدا أن وزارته أنشأت دارا تسمى “دار المقاولات” في كل جامعة بالتنسيق مع هيئات التشغيل كـ”أونساج” و”أونجام” قصد مساعدة الطلبة في التحضير للتخرج والتعرف عن واقع التشغيل.
وقال حجار أن الوصاية بصدد إنشاء هيئة وطنية تابعة لرئاسة الجمهورية هدفها تقييم الجامعات وترتيبها من حيث المستوى ومعرفة مكامن قوتها وضعفها وستحاول هذه الهيئة إصلاح ما يجب إصلاحه من خلال تلك المؤشرات العلمية.
وبخصوص الترتيب العلمي للجامعات، قال حجار في ندوة صحفية عقدها بالجلفة أنه لا توجد هيئة تنقلت للجامعات قصد تقييمها، وإنما التقييم كان عن بعد فقط، وعن عن طريق مواقعها الالكترونية، مضيفا أنه قرر اختيار 20 جامعة لتكون من بين ألفي جامعة على المستوى العالمي من حيث الترتيب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • Benmiloud

    فيه اجحاف !! ، صحيح في اجحاف لانه لو سالوني انا من لديه اولاد في الجامعة و كلمتهم بلادلة عما يجري في جامعات وهران لاعدوا تقريرا خاصا و قدموه للامم المتحدة و لاجتمع عقلاء العالم لدراسة ظاهرة الجامعات الجزائرية و محاولة ايجاد حلول احتراما للعلم و المعرفة

  • تقي الدين.

    ليس هناك اجحاف في حق الجامعة الجزائرية ، فالتقييم نزيه و يستند إلى عوامل علمية صارمة.. و لولا القلة القليلة من الاساتذة الباحثين في العلوم الدقيقة التي مازالت تكافح في مجال البحث العلمي، و استمرت في نشر ابحاثها في كبرى المجلات العالمية ، لرايت الجامعة في ذيل الترتيب و ربما لا تذكر حتي مع عشرين الف جامعة على المستوى العالمي.. و ان بقت للظروف هكذا بتغول الادارة على الباحث، سينسحب هؤلاء من البحث العلمي الذي لا يقدم لهم شيء ، و عند ذاك سترى ترتيبنا ااكرثي.. فاليوم نحن رقم 2 بعد مصر في العلوم الدقيقة ، اما الماجلات الأخرى فنحن اصفار مثل الطب و الصيدلة و لا اتكلم عن العلوم الانسانية فتلك طامة كبري

  • YASIN

    لا ....يا سيادة الوزير المحتـــــــرم هناك نوعا من الإجحـــاف بالنسبة لطلاب جامعة التكوين المتواصل ...... ما مصير الالاف المتخرجين منها؟ ما ذنبهم إن درسوا في الثاتويات؟ هل هم من أمروا بذاك ؟اظــــــــــــن أنــه مشكـل التأطيـــــر والبيداغوجيا.............. معالـــــــــي الوزيـــر نلتمس في سيادتـك كامل الثقة في اتخاد القرارات العادلة و نرجوا منك إعادة النظر في القضية .....................................................................وشكـــــــــــــرا

  • عيسى

    في غياب قوانين واضحة وعدم الصرامة والإلزامية في التطبيق هناك مجالس علمية تفعل ماتشاء وتقنن مايحلى لها من تجاوزات وترقي من تشاء. على سبيل المثال مرسوم 3مارس 2018 لم يطبق لحد اليوم لأن فية إشكالية تاريخ التطبيق والكل يتحايل لأن القوانين غير صارمة. فكيف لنا بنهوض الجامعة الجزائرية

  • Salim

    نعم التصنيف العالمي لجامعاتنا فيه إجحاف كبير، و الدليل هو التطور العلمي الذي نشهده و الإبتكارات العلمية،فنحن الذين قضينا على داء البوحمرون و الكوليرا، نحن الذين اكتشفوا دواء السرطان من حليب العتروس و قاموا بحقن ماء الرقية إلى عروق المريض، مجرد بائع أحذية فينا تمكن من إكتشاف دواء لمرض السكري فما بالك لخريجي الجامعات الذين تطربهم الشابة وردة شالومانتي كي تخفف عنهم أعباء البحث العلمي، المعاهد العلمية عندنا يمولها رجال الأعمال أصحاب المصانع ، المستشفيات عندنا تزدحم بالمرضى من تونس و من تركيا الذين يأتون للعلاج عندنا،المهندسون المعماريون أبدعوا مع المقاولين في بناء أحياء و مدن تعتبر لوحة فنية.

  • ملاحظ

    جامعات الجزائر اصبحت تشبه السجون ومعتقلات، خاصة عند المطاعم،، يعطوك عدس وبيض وسلاطة ومثلث جبن picon لا ترقى لمن يقدموه للاجئين سوريين بالحدود تركية، جامعات لا تحتوي غالبيتها على مكاتب ولا مقاهي ولا حتى قسم للدراسة بالمستوى وكأننا بعهد السبعينات، بالمقارنة مع جامعات رواندا التي جامعاتهم راقية جدا واساتذة من الغرب يدرسون عندهم، نحن جزائر برغم الامكانيات ضخمة لا نملك جامعة ترتقى لليبيريا وسينغال، فكيف لا يعجبكم الحقيقة كتغطية الشمس بالغربال كدليل فشكلكم وتمسكم بالفشل حسب اوهامكم بأننا خير من الامم كسويد وامربكا وتمارسون الهروب للامام، هكذا نبقوا معكم ندوروا حول zero

  • بي

    قالك التصنيف فيه إحجاف فأقول ما قاله هتلر لوزير الدعاية و الإعلام النازي :" أكذب أكذب و ثم أكذب ليس فقط حتى يصدقك الناس بل حتى تصدق نفسك!"

  • جزائري حر

    تدني المستوى يرجع لإصلاحات بن زاغو ولجنته والدين افرغوا محتويات الكتب من زبدها وتركوا القشور للأبرياء واما ابناء الكلاب فهم يدرسون خارج الجزائر. لا يمكن لمثل هؤلاء الكلاب ان يكونوا جزائريين. الجزائريين ليسوا بكلاب مثلهم.

  • طاهر

    ضعف التأطير هوالمشكل الحقيقي لجامعاتنا؛فكيف لوزارة لا تراقب عمل المجالس العلمية؛ ولا قوانين صارمة وواضحة للترقية؛والتوضيف. فكيف لحامل ماستر وطالب في الدكتراه بحيث تمنح له الشهادة بعد ثلاث سنوات وبأدنى الشروط وبمقالات خردة منشورة في مؤتمرات؛ويصبح هذا الأخير أستاذ مأطر!! أين هم شروط التأهيل! ولاتتفاجؤو بالمستوى المتدني ياوزارة!!بحيث من يراقبون هم بنفس المستوى!!ولقد طاغت الرداءة على جامعتنا والخروج أصبح صعب جدا!!

  • مسؤول

    مشكلة الجامعة الجزائرية بدأ منذ مدة عندما ادخلت سياسة الشعبوية في التسيير؛فتحنا عدد هائل من الجامعات لتلبية طلب بعض الولاة وتناسينا مشكلة التأطير..!!وللخروج من هذه الورطة وتفادي النقص الفادح لأساتذة أكفاء؛ شرعت الوزارة في ترقية طلبة الدكتراه وبعض الأساتذة بدون مقابل علمي!!وهنا الكارثة؛ بحيث أصبح عدد هائل من هؤلاء يتحكمون في تسيير الجامعات والمجالس العلمية؛همهم الوحيد هوالكم؛ولايراعون شروط الترقية ولاشروط النشر العالمية، الكل يريد الدكتراه والتأهيل بدون مقابل والوزارة ساكتة بل أقول أن هناك تواطئ لضرب مصداقية الجزائر.
    أما التصنيف فهو حقيقة لا تنكر!

  • abu

    الاجحاف لايوجد في عقول وقواميس أسيادكم الغربييـــن..أخلاقهم وآدميتهم تفرض عليهم كشف الحقيقة وقولها والاعتراف بالواقع المتخلف الذي أنتم عليه....أنتم لاشيئ وستبقون لاشيئ لأنكم لاشيئ

  • badr

    لا لا لا يا سيادة الوزير هناك إجحاف بمعنى الكلمة لمن يدرسون بجامعة التكوين المتواصل و متحصلين على باكالوريا نظامي من حرمانهم مواصلة الدراسة ( ليسانس و الماستير ...) و لما تصرح و تقول أنها إنحرفت عن مصارها فمن المتسبب و من غض النظر و لماذا ما تقومون به هو الإجحاد بعينه ضيعتوا الشباب بشهادة ستصبح غير معترف بها وكيلكم ربي

  • موظف

    جماعات التكوين المتواصل اغلبهم اليوم مدراء مركزيين في الوزارات والادارات العليا وهم من يضعون اليوم قطع الخشب في عجلات كل القطاعات. جامعة التكوين المتواصل حيلة فعلها الاغبياء للترقية وقد تمكنوا من المناصب واليوم ينتقمون من الناجحين فعلا في الجامعات الحقيقية.

  • Omar one dinar

    PAS LES MAINS EN LAIR AUJOURDHUIT. ......POUR LA PREMIERE FOIS

  • فتح الله

    لو انتقلت الهيئات الدولية إلى جامعاتنا لكانت الفضيحة مضاعفة!
    أضفت إلى ذلك أن إجماع التصنيفات الدولية(على اختلاف معاييرها) على تدني مستوانا هو سبب كاف لدفعنا للتساؤل عن أسباب المرض لا 'لتغطية الشمس بالغربال'.
    إلا يكفي الوزير أن جامعاتنا تمنح نقاطا للطلبة لمجرد حضورهم الأعمال الموجهة، بل إن هناك نقطة تمنح تحت تسمية 'المواظبة' ، فهل هناك أدنى من ذلك.

  • طالب

    اصحاب جامعة التكوين المتواصل لا يملكون بكالوريا onec اذا لا يمكن تصنيفهم مع جامعيين اكديميين فهم يبقون عمال مهنيين

  • كريم

    جامعة التكوين المتواصل جامعة ميدانية و ليست اكاديمية

  • موظف هضم حقه

    قضية جامعة التكوين المتواصل واضحة كالشمس
    عندما إستنفذت جميع المسؤولين الذين كانوا لا يملكون شهادة مكنهم من الحصول عليها
    تم تقزيمها الآن لأن الغرض الذي أنشأت من أجله قد إختفى
    أما قضية البكالوريا شيئ جميل و هو تتويج لمسار دراسي ناجح لكن لا يمثل أي قيمة تكوينية في الإدارة
    كن على يقين سيدي الوزير أن خريج الجامعة عندما يدخل للإدارة سيتعلم أبجدياتها على يد من تصنفهم درجة ثانية

  • الموسطاش

    تدني مستوى جامعاتنا حقيقة لا غبار عليها وليس هناك أي إجحاف !!
    بالله عليكم أين هي توصيات الندوة الوطنية حول نظام LMD ؟ التي خرجت بتوصيات هامة في صالح التكوين والمستوى السنة الماضية
    هي في أدراج الوزارة ؟؟؟؟
    خريج الماستر لا يعرف يكتب لك رسالة !!!
    خريج الماستر لا يعرف يشغل آلة !!!
    أما عن اللغات الحية و البحث بها ي العلوم الإنسانية تكاد تكون معدومة !!!