الجزائر
وزير الداخلية الإيطالي:

لن ينزل مهاجر غير شرعي في إيطاليا دون إذني

الشروق
  • 3429
  • 18
ح.م

جدد السيد، ماتيو سالفين، وزير الداخلية الإيطالي بعد أسبوع من إنقاذ خفر السواحل الإيطالي لمهاجرين غير شرعيين، رفضه السماح لهم بالنزول في إيطاليا .وقال سالفين في مقابلة إذاعية الخميس “لن ينزل أحد في إيطاليا دون إذني”، ونفى تقارير صحفية تحدثت عن مخاوف من جانبه لتدخل الدولة في أزمة المهاجرين الذين أنقذتهم منذ أيام سفينة خفر السواحل الإيطالي (ديتشوت)، مجددا رفضه لإنزالهم.
من جانبه، قال السيد روبيرتو فيكو رئيس مجلس النواب الإيطالي في تغريدة له بثتها وكالة “آكي” الإيطالية “المساومة مع دول الاتحاد الأوروبي يمكن أن تستمر دون أي مشكلة، ولكن يتعين الآن أن يتمكن الـ177 شخص بمن فيهم بعض القاصرين غير المصحوبين بذويهم من النزول.
ورأى “فيكو” أنه لم يعد من الممكن الاحتفاظ بالمهاجرين على متن السفينة وينبغي بعد إنزالهم مواصلة العمل من أجل توزيعهم على دول أوروبية أخرى. من جانبها، دعت المفوضية الأوروبية إلى اجتماع أوروبي على مستوى ممثلي رؤساء الحكومات والخبراء لبحث مسألة إنزال المهاجرين على ضوء عدم وجود حل في الأفق لقضية سفينة “ديتشوت”.
وشارك في الاجتماع غير الرسمي ممثلون عن 12 دولة أوروبية، إلا أن المفوضية منفتحة على قبول مشاركة دول أخرى. وكانت المفوضية أكدت أنها ستواصل مشاوراتها التي بدأتها منذ يوم الأحد الماضي، بناء على طلب من السلطات الإيطالية لحل قضية السفينة رغم أن الأمر لم يؤد إلى نتائج تُذكر. وشددت على ضرورة أن يتم النظر إلى اجتماع يوم غد في إطار أوسع يشمل تنفيذ توصيات القمة الأوروبية الأخيرة خاصة فيما يتعلق بمراكز المراقبة داخل الدول الأعضاء أو منصات إنزال المهاجرين الإقليمية.
ويريد الجهاز التنفيذي الأوروبي الاستناد على التجارب السابقة في عملية إنزال المهاجرين وتقاسمهم التي تمت هذا الصيف للتوصل إلى حل لقضية ديتشوت والانطلاق منها لحل أوروبي مستدام. يشار إلى أن السفينة “ديتشوت” أنقذت الأربعاء الماضي قاربا على متنه 190 مهاجر غير شرعي في المياه المالطية قبالة المياه الليبية أجلت منهم 13 إلى مستشفى في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

مقالات ذات صلة