جواهر
نساء يتولين فيه الآذان والإمامة والخطب

لهذا السبب أنشأت حسناء مازنافي مسجدا خاصا بالنساء في أمريكا؟!

أماني أريس
  • 3375
  • 18
ح.م

كانت تؤدي صلاتها في المصلّى الخاص بالنساء بمسجد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لكنّها لم تكن تشعر بالإرتياح، ليس لكونه ضيّقا ومنفصلا عن المسجد فحسب إنما لأن دور النساء فيه محتشم ويقتصر فقط على أداء الصلاة، فيما تبقى نشاطات الدعوة وطلب العلم الشرعي وتلقينه حكرا على الرجال. كان هذا هو السبب الجوهري الذي دفع الشابة الثلاثينية حسناء مازنافي إلى التفكير في بناء مسجد خاص بالنساء وهو الأول من نوعه في أمريكا متميزا عن أول مسجد لوس أنجلوس النسائي المخصص لصلاة الجمعة فقط.
وفي مقطع فيديو تناقله موقع CNN تكشف حسناء أنها وجدت عددا كبيرا من النساء يقاسمنها ذات الشعور، ويسوؤهن حشدهن في أماكن غير مهيأة أو غير ملائمة في العديد من المساجد بأمريكا، ومن خضم المشكل انبثقت فكرة إنشاء أول مسجد نسائي مقره في مجمع الأديان في بريكلي بكاليفورنيا.
وشهد يوم افتتاح المسجد حضورا قياسيا للنساء المسلمات حيث عقد أول اجتماع بين القائمين عليه، ورفع الآذان فيه بصوت امرأة، فيما تولت غيرها مهمة الإمامة وإلقاء خطبة الجمعة.
ويفتح المسجد الذي أطلق عليه اسم “قلب مريم” أبوابه للعبادة يوميا عكس المساجد النسائية الأخرى التي تفتح يوم الجمعة فقط، كما أنه مركز للنشاط الدعوي وتلقين العلم الشرعي تحت إشراف إطارات نسائية.
يذكر أن المساجد النسائية تتواجد فيما لا يقل عن اثني عشر بلدا حول العالم بما فيها دول عربية على غرار مصر سوريا فلسطين واليمن. أما أول مسجد للنساء في العالم فيتواجد بالصين منذ عام 1820.

مقالات ذات صلة