-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمريكيون قالوا لآل بوش: "ثمن سنين بركات"

لهذه الأسباب أصبح باراك أوباما رئيسا لأمريكا

محمود بلحيمر
  • 12682
  • 0
لهذه الأسباب أصبح باراك أوباما رئيسا لأمريكا
أسود.. رب للبيت الأبيض

صنع المرشح الديمقراطي باراك أوباما التاريخ بانتخابه يوم الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 كأول رئيس أسود للولايات المتحدة الأمريكية، بعد فوزه الساحق على المرشح الجمهوري جون ماكين، في منافسة انتخابية تاريخية بامتياز. وهكذا، وابتداء من 20 جانفي المقبل، سيسكن البيت الأبيض رجل أسود، لم يكن هذا ليصدق ليس فقط في الولايات المتحدة، بل في العالم أيضا، حيث جرى الاعتقاد أنه يستحيل تصور وصول مترشح من أصول إفريقية إلى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. لكن الأمريكيين أرادوا التغيير وقالوا لجماعة بوش: “ثمن سنين باراكات”.

  • كان باديا هنا في أمريكا منذ بدء الاقتراع أن أوباما يتجه ليصنع التاريخ وليصبح الرئيس الـ 44 للولايات المتحدة. كانت البداية من بلدة نائية بولاية نيوهامشر تدعى “ديكسفيل نوتش”، هناك حصد أوباما 15 صوتاً من أصل 21 أدلى بها ناخبو البلدة الصغيرة التي لم تصوت منذ 1968. كان ذلك مؤشرا على أن المرشح الديمقراطي سيفوز بالولايات الأخرى التي كانت تصوت في العادة للجمهوريين، وكانت سببا في إخفاق جون كيري في 2004 وآل غور في 2000، كفلوريدا، وبنسانفاليا، وأوهايو وفرجينيا التي لم يفز بها الحزب الديمقراطي منذ سنة 1964.
  • ورغم أن استطلاعات الرأي كانت، وعلى مدى شهور، ترجح فوز أوباما، لكن كان هناك تخوف من تكرار “سيناريو برادلي” عندما كان هذا المترشح من أصول إفريقية لشغل منصب حاكم ولاية كاليفورنيا سنة 1982 يحصل على المراتب الأولى في استطلاعات الرأي، لكن نتائج الانتخابات جاءت عكس ذلك تماما.
  • غير أن الطوابير الكبيرة التي شهدتها أغلب مكاتب الاقتراع، والتجنيد الذي تمكن من تحقيقه فريق أوباما، سيما في أواسط الأمريكيين من أصول إفريقية ومن أقليات أخرى، وهي سابقة تاريخية في الولايات المتحدة، أعطت الأمل للديمقراطيين ولأنصار أوباما أن ساعات فقط تفصلهم عن فوز تاريخي.
  • وزيادة على وصول رجل أسود إلى البيت الأبيض، وهو تغيير راديكالي تشهده أمريكا، فإن أوباما حمل انتصارا انتخابيا تاريخيا للحزب الديمقراطي، فقد فاز أوباما بـ 320 صوت مقابل 145 صوت حصل عليها ماكاين، رغم أنه بحاجة فقط 270 صوت من المجمع الانتخابي. كما نال الديمقراطيون الأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ، وهذا يحصل لأول مرة منذ سنة 1992. وهي نتائج لم يجد أمامها منافسه جون ماكاين ما يفعله سوى الاعتراف بالهزيمة قائلا: “الشعب الأمريكي قال كلمته، وقالها بوضوح، مهنئا باراك أوباما على فوزه التاريخي.
  • وستكون نتائج الانتخابات مريحة جدا للرئيس الجديد كي ينفد سياسته التغييريةمن دون قيود.
  • وأقر الخبراء من المتدخلين في وسائل الإعلام أن أوباما نجح، ليس فقط في خطابه الجديد عن التغيير ورؤيته الواضحة لمعالجة مشاكل الأمريكيين، لكنه قاد حملته الانتخابية بطريقة محترفة غير مسبوقة في التاريخ الأمريكي، فقد استخدم الانترنيت على نطاق واسع، وتمكن من تجنيد أعداد هائلة من المتطوعين الشباب، ومكنه ذلك من تمويل قوي من الأنصار عن طريق المتبرعين بمبالغ صغيرة.
  • غير أن هناك عوامل أخرى جعلت هزيمة الجمهوريين محتومة، فالأمريكيون رأوا في المترشح جون ماكاين عهدة ثالثة للرئيس الحالي جورج دابليو بوش، وبالتالي استجابوا لشعار أنصار أوباما القائل: “ثمن سنوات بركات” (Eighth is enough)، فلم يشاؤوا الاستمرار لسياسة بوش التي أدانها العالم بأسره. وكان الملف الإقتصادي في مقدمة المواضيع التي رجحت الكفة لصالح أوباما، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن نسبة 62 بالمائة من الناخبين حددوا خيارهم على أساس الملف الإقتصادي، بينما تراجعت قضايا كالعراق 10 بالمائة والإرهاب إلى 10 بالمائة ثم الصحة 9 في المائة الطاقة 7 في المائة.
  • وواضح أن ولاية جورج بوش كانت الأسوأ بالنسبة للأمريكيين في الجوانب الاقتصادية وأيضا في الجوانب الأمنية، على اعتبار أن أمريكا أقحمت نفسها في حربين في العراق وأفغانستان. وقال متابعون هنا إن “الناخبين عاقبوا الجمهوريين على أدائهم بخصوص الاقتصاد، سيما الأزمة المالية التي غرقت فيها أمريكا وامتدت إلى العالم، كما أنه مشهود للديمقراطيين بحسن التصرف في الملف الاقتصادي، حيث يحتفظون برخاء اقتصادي في عهد كلينتون“. 
  •  سذاجة بيلن، أورام ماكين.. وأصوات الفقراء والأقليات
  •  “الصندوق سيفصل بين الرجل الأسود والمرأة عديمة الخبرة، الأمية ثقافيا والجاهلة بالعلاقات الخارجية الدولية، والتي لا تفقه سوى مقولة جورج بوش الابن: من ليس معنا فهو ضدنا”… “نريد تغيير واشنطن قبل فوات الأوان”… “ماكين تعب ويجب أن يعود لعائلته ليستريح”.. “الملف الطبي وأورام ماكين”.. “إسماع الصوت الشعب وصوت الفقراء والأقليات وفرصة الطبقات المتوسطة للاحتماء من وحشية الأمبريالية عبر التصويت للتغيير”، “نجدة الاقتصاد الأمريكي من الإنهيار”..
  • “سذاجة سارة بيلن والذكاء المتميز لابن المهاجر الإفريقي المسلم”.. هي كلها عبارات تكررت عشرات المرات على مسامعنا من قبل الناخب الأمريكي في تبرير خياره، لتؤكد أن كل المؤشرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية، كانت تقف إلى
  • جانب مرشح الديمقراطيين باراك أوباما ليصبح نزيل البيت الأبيض الجديد، فاستطلاعات الرأي صدقت هذه المرة وعامل المفاجأة غاب كلية، خاصة إذا تمت مقارنتها بما عايشناه طيلة ثلاثة أسابيع كاملة بخمس ولايات من أصل الخمسين، فإن كان المؤكد أن سياسة بوش وأجندته النفطية الحربية وسوء سمعته كانت أكبر خدمة قدمها الجمهوريون للديمقراطيين، فهناك عديد من العوامل لا يمكن الإطلاع عليها إلا عبر أعين نزلت الميدان من دون نظرات الوسائط الإعلامية وتقارير استطلاعات الرأي لتنقل إليكم العوامل التي جعلت الناخب الأمريكي يفضل تغير واشنطن عن استمراريتها بعد أن بلغت درجة الوعي بالخطر أقصاها عند المواطن الأمريكي الذي انتابه الفزع لاحتمالات زوال حضارة عمرها قرنان ووصلت حد البذخ.
  • “الشروق اليومي” من خلال حديثها مع فئات مختلفة من المجتمع الأمريكي، توصلت إلى مجموعة من الحقائق كان أولها حقيقة أن التنافس لم يكن طرفاه ممثل الديمقراطيين باراك أوباما ونظيره جون ماكين، وإنما التنافس كان بين الرجل الأسود الذي دق أبواب التاريخ بعد تغلبه على منافسته في الحزب هيلاري كلينتون، لأنها دقت بوابة اللوبي الصناعي، والمرأة سارة بيلن المرشحة لمنصب نائب الرئيس، وهي التي لم تعتقد يوما أنها من الممكن أن تقف عند بوابة الترشح لهذا المنصب.. هذه السيدة التي أثارت حفيظة الشارع الأمريكي وعبر عينات مختلفة التقيناها استخلصنا أنها نقطة سوداء في رصيد جون ماكين من شأنها أن تضعفه أكثر مما تقويه في حشد الأصوات وإقناع الناخب حتى في الولايات التقليدية للجمهوريين.. فسارة بيلن حاكمة ولاية ألاسكا والمرشحة لمنصب نائب رئيس في الانتخابات التي اختارت هذه المرة الأصول الإفريقية.. فمثلا جموع الطلبة بكلية الصحافة بجامعة كارولينا الشمالية يقولون صراحة إن سارة بيلن ورقة غير رابحة واسمها لن يزيد شيئا في أسهم ماكين، ويعتبرها كل الطلبة، حتى الجمهوريون، أنها “أمية ثقافيا وجاهلة بالعلاقات الخارجية الدولية”، ورصيدها في هذا الشأن لا يتعدى تتبع سياسة بوش في العلاقات الخارجية تتبع الأعمى وفق مبدئه الشهيرمن ليس معنا فهو ضدنا“.
  • الطلبة في الجامعة الأمريكية وقفوا عند نقص خبرة سارة بيلن، وقال أحدهم إنه “لا يغريكم مظهرها الخارجي، فبقدر اهتمامها بانتقاء ملابسها الراقية ومظهرها الخارجي بقدر جهلها للأمور وقلة خبرتها”، وقال آخر “بيلن يجب أن يحقق معها بخصوص الأموال الطائلة التي تصرف على مظهرها“. 
  • العامل الثاني الذي جعل أوباما يفوز هو لجوؤه إلى العمل السياسي الجديد الذي هزم آليات العمل السياسي التقليدي من خلال الاستثمار في الصوت الشعبي والفقراء والأقليات والطبقات المتوسطة والابتعاد عن أصوات الأغنياء واللويبات الصناعية الكبرى.. عامل آخر تمثل في نزول الديمقراطيين الى الولايات الجمهورية وتسجيل الآلاف من الأصوات التي تنتخب لأول مرة وتركيز أوباما على النزول لهذه الولايات.
  • الملف الطبي والأورام التي يعانيها ماكين شغلت كثيرا بال الناخب الأمريكي، وجعلت تحركات ممثل الجمهوريين وطريقة حديثه وطاقته تحت المجهر في مقابل الوضع الصحي للشاب أوباما، ما جعله الأقرب لشريحة الشباب.. كما دفعت كفاءته العلمية وتميزه السياسي بأسهمه، يضاف إلى كل هذا جهود زوجته المحامية المنحدرة من طبقة متوسطة، وهنا نشير إلى أن مهنة المحامي هي أهم مهنة على الإطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية وتعد من أكبر مصادر الثراء والغنى.
  • بساطة المواطن الأمريكي جعلته يمقت الجمهوريين عبر سياسة الحرب في العراق وأفغانستان، كما يعتقد الأمريكي أن صورة أمريكاالظالمةبحاجة إلى تحسين ولن يكون ذلك إلا باعتماد سياسة تغيير شاملة.
  • عامل المفاجأة الذي كان مطروحا قلصته الرغبة في المحافظة على مكتسبات أمريكا المهدد اقتصادها بالانهيار، كما أن العامل الآخر الذي رسخ لخيار التغيير هو إيمان أمريكا بتجدد دمها بالمهاجرين والاستثمار في الكفاءات الأجنبية، وهذا جعل كثيرين ممن التقيناهم يؤمنون بإمكانية غلق كتاب العنصرية والحديث عن العرق واللون.  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!