-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير خارجية فرنسا على خطى ماكرون

لهذه الأسباب تناور باريس!

محمد مسلم
  • 39068
  • 62
لهذه الأسباب تناور باريس!
الشروق أونلاين

يبدو أن السلطات الفرنسية، غير مستعدة لتجرّع “مرارة” فوز الوزير الأول الأسبق، عبد المجيد تبون، برئاسيات 12 /12، بدليل اتفاق إيمانويل ماكرون مع وزير خارجيته، جون إيف لودريان، على ترديد عبارة تبقى محل شبهة من الناحية الدبلوماسية.

لودريان استعمل في حوار مع القناة الإذاعية الفرنسية الدولية (فرانس أنتر) عبارة “أحطت علما بفوز تبون” بالانتخابات الرئاسية، وهي العبارة ذاتها التي استعملها ماكرون في الندوة الصحفية التي نشطها في أعقاب قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الجمعة المنصرم.

ولأن عبارة “أحطنا علما بفوز تبون”، تنطوي على الكثير من الغموض الذي يخفي موقفا دبلوماسيا مشبوها، فقد اضطر لودريان إلى شرح ذلك فسقط في المحظور، عندما قال إن “معناها أننا لاحظنا وكأن هناك مسارا وسيتم تعيينه رئيسا.. إنه محاور فرنسا”.

ويتضح من كلام لودريان، أن فرنسا لا تنظر إلى الرئيس الجديد للجزائر على أنه رئيس منتخب، بل رئيس معين (سيتم تعيينه رئيسا)، وهذا أخطر ما صدر عن المسؤولين الفرنسيين منذ اندلاع الحراك الشعبي، لأنه موقف ينزع إلى التعامل مع الرئيس الجديد على أنه أمر واقع أو بالأحرى رئيس فعلي وليس منتخب.

مثل هذا التصريح لا يمكن أن يصدر إلا عن مسؤول مأزوم، يعاني من عقدة “وصاية”، متناسيا أن الشعب الجزائري أصبح له دولة مستقلة ذات سيادة، وقد سبق وأن لقن فرنسا الاسعمارية، درسا في الكفاح من أجل التحرر، أسقط حلما، لا زال البعض لم يستفق منه بعد.

رئيس الدبلوماسية الفرنسية قال أيضا إن “فرنسا تأمل بأمر واحد، وهذا ليس أملا دبلوماسيا على الإطلاق، أن يستمر الانتقال الديمقراطي ضمن احترام السيادة الجزائرية”، ويعتبر هذا التصريح امتدادا لعدم اعتراف باريس بنتائج انتخابات لم يطعن في نتائجها ومصداقيتها، حتى أولئك الذين نافسوا الرئيس الفائز في المربع الأخير من معترك الانتخابات الرئاسية.

وفي الواقع لم يكن ما بدر عن رئيس فرنسا ووزير خارجيته، برأي مراقبين، سوى تعبير عن موقف ذلك الذي هزم في رهان كان خاسرا منذ البداية، فالسلطات الفرنسية أظهرت سذاجة، بل غباء كبيرا في التعاطي مع الشعوب التي ثارت ضد الأنظمة التي كانت موالية للمستعمرة السابقة، كما حصل خلال ثورة الياسمين في تونس، فبينما كان الشعب التونسي في الشارع ضد الديكتاتور الراحل زين العابدين بن علي، عرضت ميشال أليو ماري، وزيرة داخلية نيكولا ساركوزي حينها، تقديم عتاد عسكري لمساعدة الشرطة على قمع المتظاهرين، وانتهى الأمر بسقوط بن علي ومعه وزيرة الداخلية الفرنسية، كما هو معلوم.

ويتساءل الكثير من المراقبين حول ماذا كان سيكون موقف باريس في حال ما إذا مرت العهدة الخامسة للرئيس السابق بنجاح؟ المعطيات التي طبعت المشهد قبل 22 فبراير، كانت كلها تشير إلى رضا قصر الإيليزي (الرئاسة) ومعه قصر الكيدورسيه (الخارجية)، فضلا عن قصر الماتينيون (رئاسة الوزراء)، على عهدة خامسة، لأن بوتفليقة يومها كان مرشحها أيضا، بالرغم من غيابه عن المشهد منذ سبع سنوات، وبالرغم من علمها بوجود ختم الرئاسة بأيدي قوى غير دستورية، عاثت في السياسة والاقتصاد ووو.. فسادا.

أما الرئيس الجديد فلم يكن يومها مرشحها، بل عدوها، فباريس لم تكن مرتاحة إليه عندما كان وزيرا أول، حيث حاربه أزلامها بالنيابة عنها إلى أن أسقطوه من الوزارة الأولى قبل أزيد من سنتين، فما بالك أن يصبح صانع القرار الأول في البلاد، ومن ثم فمن الطبيعي أن ترفض اليوم تهنئته، لأنه لم يؤد طقوس الولاء لها.

ويمكن القول إن العلاقات الجزائرية الفرنسية بعد تصريحات ماكرون ومن بعده لودريان، دخلت مرحلة جديدة، قوامها الندية، بعد ما كان يغلب عليها طابع التبعية، وشراء الصمت بالصفقات العمومية والامتيازات التي وصلت حد التنازل عن بعض الثوابت الوطنية، مثل بيع السيادة (عبور الطائرات الحربية الأجواء الجزائرية لقتل الأبرياء في مالي)، لاعتبارات التموقع الداخلي.

https://www.facebook.com/Echorouk/videos/1041312449537128/

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
62
  • محمد☪Mohamed

    وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ
    كللغاتتاع ربي وسا يخاطبنا كل واحد بلغة قومه , تعلم دينكم وذلك بالبحث وتدبر ولا تقتنع بكل سلف لأن القرآن يمشي مع كل عصر ويتأقلم , صاعبة هذي للفهم .

  • واحد كيفك

    إلى محمد☪Mohamed
    أقول لك أنك " باندي اكبير " مبروك أعلينا الرئيس واع ونظيف

  • واحد كيفك

    إلى محمد☪Mohamed
    أقول لك أنك " باندي اكبير " مبروك أعلينا الرئيس واع ونظيف إذا أبقى كيما كان

  • بوعلام لرقط

    بوتفليقة باع الجزائر لفرنسا ولهذا "بهت الذي كفر" حينما فاز تبون لأنه كأهل الصحراء حر ويكره أقفاص فرنسا وأغلالها التي كانت تأوي أركان العصابة من أعلاهم لأسفلهم وتقيد أيادي العصابة كما كانوا ينتشون بلغة فرنسا رغم أن اللغة الرسمية هي العربية (والأمازيغية) وأتذكر يوم خاطب مدير الجمارك السفير البريطاني بالفرنسية فأجابه السفير بالعربية !!! يعني السفير احترم سيادتنا وداستها العصابة الفرنكوفيلية المستغربة التي تعتبر الفرنسية غنيمة حرب بينما هي في الحقيقة نير الاستعمار في رقابنا (مثل ثيران الحرث أعزكم الله) لحد هذه الساعة بعد 60 عام من الاستقلال الصوري مع الأسف.

  • جزائري حر

    يا وليداتي حكام فرنسا راهم يهود والمعروف عن اليهود من بكري أنهم يميلون حيث تميل الكفة مع الواقف. كانت السلطة في عهد بوتفليقة خارجة عليهم أكثر من بزاف فكانوا مع بوتفليقة ظالما أو مظلوما . الحراك على أبواب النجاح فرانسا راهي تسبق وديجا مؤخرة فرنسا مكشوفة لكل العالم وهي تشرق على فمها . أاااا au moins غطي شويا . صدق من قال فرنسا القديمة اللي مازالت تسرق في ثروات الضعفاء من شعوب العالم الثالث وتظن نفسها قافزة بل عمل المهم الشكارة تاع فرنسا راهي تحت يديها ودوام الحال من المحال على فرنسا أن ترجع إلى سابق عهدها تخدم ماشي تشطع فقد شهدا عليها أحد أحرارها أن أوروبا مازال فيها غير الألمان يعملون.

  • Wa7ed برك

    أخي موسى عمراني لا تتعب نفسك مع محمد نجمة وهلال فوالله قد نصحت له منذ سنين وحاولت معه في عدة تعليقات هنا ولكنه متعنت. سبحان الله يدعي الحكمة وفي تعليقه هنا يقول انه يبحث على بصيرة وهو لا يتقن حتى اللغة العربية وتعليقاته دليل فاضح. ونصحته منذ عامين بان يستغل وقت فراغه في تعلم لغة القرآن (كلام الله) وتراه يجادل في كل الميادين اقتصاد سياسة.... بغير علم لانه يدعي لنفسه الحكمة والبصيرة. ويقول هنا انه ينبغي ان تكون لدينا مبادئ ثابتة؟! اول مبدأ ثابت للمسلم هو ولاؤه للاسلام والمسلمين ولغتهم لغة كتاب الله فهل له من هذا شيء... أخيرا من كان يحب فرنسا والفرنسية فليذهب عندهم ومن هو عندهم فليعنى بمشاكلهم..

  • Wa7ed برك

    الى أخي كريم بارك الله فيك. ١. انا نصحت لك حتى لا تحمل اوزار غيرك ولا اعرفك ظروفك وان كنت مضطرا للهجرة فالاول الهجرة الى بلد مسلم وهذا دين وليس رأيي او منطقي وعلى كل فتح الله عليك ولكن لا ينبغي لك ان تروج لذلك اتق الله وادعوه ان يوفقك ويحفظك من فتن اوربا انت واولادك ولا تحرض غيرك لذلك فتحمل اوزارهم. ٢. اوزيل وبلماضي ولدو هنالك ولم يهاجرو (فرق) اي ان الوزر على من اخذهم هناك ثم ان اوزيل حاله معلومة حتى لا اغتاب الشخص. ٣. انا اتحدث بمنظور شرعي بشكل عام وهو الاصل واما الشاذ مثل من ذكرت فلا يقاس عليه اذ ان الاصل في الولاء للاسلام والمسلمين والبراء من غيرهم وانت تعرف حديث من اقام بين ظهراني المشركين

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    الى حميد، يعني معيارك لا توجد فيه مبادئ انت بدون مبادئ لي يعمرلك كرشك تفرح بيه و تدعمه؟ ما تعرفش معنى البلاد و الهوية؟ اسمع اولا انت تخلط ين السياسة الداخلية و الخارجية، واش دخل السكن. العدالة في فرنسا فس سياستها الخارجية؟ روح بامثالك تهلكت الجزاير، لي يعمرلكم كروشكم تحبوه وتقولوا مليح، و لي ما يعمرش تسبوه و تقولوا قبيح، روح عيش عند امك فرنسا، بلاك راني ساكن خرمنك و ناكل خرمنك و متمتع خرمنك،

  • خطاب

    ماذا تقول عن القادة الاروبيين الذين لم يهنؤوا عبد المحيد تبون ليست فرنسا وحدها هناك دول كثيرة لا تحب الخير الجزائر ان أعتقد أن الءيس كان واضحا جدا عندما قال فرنسا بحاجة الينا و نحن بحاجة إليها العلاقات بين الدول تبنى بتقاطع المصالح ولا تبنى أبدا بالمشاعر فرنسا شريك اقتصادي قوي ولدينا اكبر جالية هناك يا صاحب المقال عليك أن تفهم بان الرءيس الجديد انسان براقماتي ومحنك سياسيا لا اضن أنه يذهب الى قطع العلاقات مع فرنسا الجزائر في أمس الحاجة إلى الاستثمار للنهوض بالاقتصاد الوطني على الرءيس الجديد توطيد العلاقات مع كل دول العالم الا الكيا ن الغاصب

  • كريم

    الى Wa7ed برك شكرا لك على النصيحه انا اعرف جيدا ما افعل يا اخي مسعود اوزيل كبر في أوروبا جمال بلماضي كبر في أوروبا تربيه أخلاق دين ساحلي وغول واويحي وكل الشياتين كبروا في الجزائر الفرق واضح

  • وسيم

    الحل الوحيد لإيقاف هذه الدولة المجرمة عند حدها، هو بمقاطعة كل سلعها ومقاطعة الحديث بلغتها بل ومقاطعة دراسة لغتها في المدارس ومقاطعة تأشيرة الذل والبؤس الفرنسية التي تبيع للجزائريين حتى المواعيد بالأموال ثم تعطيهم الرفض، القوة في يد الشعب وهو من يقدر أن يلقن هذه الدولة الإرهابية درسا بالمقاطعة، مقاطعة كل ماهو فرنسي، دولة لا تريد أن تخرج من مستعمراتها السابقة التي خربتها ونهبتها، مع حكامها المنافقون وقد كشفهم رئيس الوزراء الإيطالي كيف ينهبون أموال وثروات الدول الإفريقية

  • mohamed planéte oran

    لقد أحيط الشعب الجزائري علما أن هناك دولة في العالم إسمها فرنسا وأن لها رئيسا يسمى بما يعرف
    أنه ماكرون مشتق من المكر

  • البشير

    توجيه الرأي العام نحو العدوالخارجي هي كانت ولا زالت استراتيجية الحكام غير الشرعيين. وحتى يكسبوا الراي العام يصورون الخارج كأنه العدو المتربص بهم وهكذا يتسنى لهم البقاء في الحكم.هذه اللعبة معروفة . السيد تبون ومعه السلطة الفعلية استغلوا
    حتى النخاع هذه الاستراتيجية .علما أن الواقع مغاير تماما لما يروجونه: تبون يسب فرنسا في حملته ويقول للصحف الفرنسية أن فرنسا متعامل هام مع الجزائر، يسب فرنسا وهو العائد من فرنسا في صيف 2017 من عطلة ووجد نفسه خارج قصر الحكومة، يسب فرنسا وهو من قال أن رصيده بالدوفيز في بنك الخليفة كان يستعمله لفحوصا ت يجريها في فرنسا،

  • SAM

    الحرب سجال الله مولانا ولا مولى لهم
    لنا العزى ولا عزى لهم

  • محمد☪Mohamed

    إيمانويل ماكرون
    لقد توصلنا إلى استنتاج أنه لم يتوصل الحراك تغيير النظام (المافيا).

  • SAM

    لنا العزى ولا عزى لهم

  • zaki l. algerien

    لمادا لم تعلق فرنسا على الوضع عندماكان السعيد بوتفليقة يفرغ الخزينة ويملأ بنوكنهم بالأورو,,,,,أتمنى على أبناء فرنسا الموجودين عندنا الدهاب وألارتماء في أخضان أمهم

  • محمد☪Mohamed

    موسى عمراني
    أنا لست كا باقي المعلقين المهم يشارك بأي شيء ,أنا أطلع أبحث أقارن أفكر وأخرج بنتيجة ,أبحث على بصيرة , والأهم لا أنسى تصرحات قديمة للسياسيين .
    ثم لازم يكون عندكم مبادئ ثابتة ,ولا تتغير إلا بالحق ومنطق.

  • شخص

    و في نفس كانوا يعترفون برئيس في حالة غيبوبة منذ 2012 و يشهدون الزور على ذلك ؟

  • جزائري حر

    المعلق الأول الزوافي إبن FAFA بامتياز و يتمنى ماكرون من كل أعماقه لو أن الجزائريون كلهم مثله لكن هيهات فإن المنجل سيعيد للجزائر هيبتها التي فقدتها بعد رحيل الموسطاش.

  • أرض الشهداء

    يقول الشافعي: " انظر أين تتجه سهام العدو َتعرف صاحب الحق"

  • krimo

    لا نلوم فرنسا في طمعها في خيراتنا و كرهها لمن يوعاديها و انما نلوم أنفسنا لأننا لم نعرف كيف نحافظ على مقدرات بلدنا ورأيتنا لفرنسا على أنها وكيل علينا في صغير الأمور و كبيرها بفضل شرذمة باعت ضمائرها وشرفها من أجل مصالح شخصية.

  • كمال

    عندما تكون فرنسا غاضبة من الجزائر, هذا مؤشر إجابي لصالح الجزائر لأنها في الطريق الصحيح الذي لا يخدم مصالح عدو الأمس وبالتالي انتخاب رئيس بكل ديمقراطية وإن كانت المشاركة ضعيفة نوعا ما, فهذا لا يقوض شرعية الإنتخابات ورئاسة السيد تبون علما أن فرنسا إعتادت على ضمان مصالحها الغير مشروعة بتواطئ الفاسدين سياسيا وأخلاقيا وماليا مما منحها تخيل حق الوصاية على الجزائر . يجب التعامل مع فرنسا بالندية واحترام الكيان الجزائري كدولة مستقلة ذات سيادة وشعب لا يرضى الخنوع وتدمير اقتصاده الهش بسبب خيانة أشباه الجزائريين.

  • جزائري

    وماذا يهمنا في اعترافهم من عدمه
    القافلة تسير والكلاب تنبح

  • موسى عمراني

    محمد☪Mohamed
    أي حقيقة تقصد؟ هل رأيت الفيديو المدرج مع هذا المقال؟ هذا وحده يبكم رجال السياسة الفرنسيين. انتقامنا من فرنسا تحقق و هو زوال التبعية لها بزوال العصابة الموالية لها.

  • شعبي

    فرنسا تعول على شيء واحد و هو نسيان الشباب ما فعلته فرنسا الاستعمارية بالشعب الجزائر الآن الثورة من تقتيل و تشريد و... واليوم تعود من جديد و تطالب بمحاورة الحراك الشعبي الجزايري يا للعجب اصبح الذئب يوصي ابراهيم على الغنم يييياو الشعب فاق و واعي و ما الخونة الذين يوهمون فرنسا بأن الوقت قد حان للعودة إلى الجزائر فانهم مخطؤون و قد كشفهم الله امام الشعب تكلموا في الشاشات الاجنبية على البلاد تفو عليهم الخردة تحيا الشعب الجزائر ي الحر صاحب الانافة و المروءة و الرجولة و نأمل كلنا و نطمح الى غد افضل و على اللي حاب يعيش في فرانسا يروح و يخلينا مع أمنا الجزائر نأكل مما تنبت الأرض و لكن بشرف تحيا الجزائر

  • عزيز

    alilao
    باختصار شديد فرنسا يذهاب العصابة ضاعت مصالحها و لهذا غير راضية بنتائج الانتخابات لكن نحن نقول لها اذهبي الى الجحيم يا فرنسا الاستدمارية، نحن أحرار في وطننا و هذا لا يخصك، بل اهتمي يمشاكلك مع السترات الصفرات التي أصبحت وصمة عار على وجهك. تعلمي حقوق الانسان و الديمقراطية اللذان أصبحا شعارك الزائف.

  • محمودي

    تصريح "لودريان استعمل في حوار مع القناة الإذاعية الفرنسية الدولية (فرانس أنتر) عبارة “أحطت علما بفوز تبون” بالانتخابات الرئاسية،." يعتبر رسالة (عظمة) وجهها لأزلامه (أذرعه فكل الصفات موجودة فيهم إلا الرجولة) الذين تلقفوها بسرعة البرق و أصبح يرددها للأسف بعض السذج مباشرة بعد إطلاقها كرصاصة لزرع الشك و إثارة الفوضى؟ فمتى يستفيق الشعب لمكر فرنسا و خبت عبيدها هنا؟ فرنسا الماكرة لن يهدأ لها بال إلا إذا رأت الجزائر تسبح في الدماء و الفوضى كما فعلوها سنة 1992؟ فهل يتكرر المشهد اليوم؟ أم سيحبط الشعب مخططهم الخبيث و الاتجاه نحو بناء الوطن بدل الجري وراء شعارات مغرية لكنها سم قاتل

  • Mokhtar

    وماذا تنتظرون من فرنسا ؟
    وللمنحازين لمواقف فرنسا والساعين للتبرير لها نقول : استحوا قليلا ...

  • عمر

    مجرد محاولة تلميع صورة النظام الجزائري. يوم يمنع الغاز عن فرنسا يومها نقول انها ضده ايها المبردون

  • مامون

    تبون رئيسنا وتمنيناه ننذ2017 وانتخبناه في12/12/2019 بالاغلبية نتمنى له التوفيق.

  • غي أنا

    كفانا من الحديث عن فرنسا و نظرتها للجزائر فلنفكر في شيء أخر ينفع البلاد والعباد

  • Wa7ed برك

    الى أخي كريم رقم 21 ومن مثله من الملقين الذين يروجون للعيش في فرنسا والهجرة اليها ان شاء الله يكبر اولادك وياترى على أي ملة سيكونون وتذكر وانت تنظر اليهم واى حالهم وحالك يوم تكون على فراش الموت ستتذكر حينها هذا التعليق ولكن هيهات هيهات.....
    أسأل الله لي ولك العافية والهداية.
    وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور.

  • مسلم

    فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ

    ما لنا ولي فرنجة لعنهم الله

  • سراب

    فرنسا من اجل مصلحتها الخاصة قد تفعل المستحيل لو الحكومة الجزائرية الجديدة تغلق باب التعاون معها ستتخلى فرنسا عن الخونة وستسلمهم إلى الجزائر من اجل محاكمتهم طمعا للحصول على بعض المشارع

  • Algerien

    France Inter n'est pas la radio internationle, C'est une radio inter (nationale) RFI est la radio internationale de la France

  • ملاحظ

    فرنسا دولة صهيونية عنصرية ذو توجهات استعماري تقليدي، تدعم الحراك الزوافي التي رفض تكرار ومرار عرض رئيس الدولة بن صالح وقايد صالح الحوار لان فرنسا رفضت وفضلت المرحلة الانتقالي حتى يتيح لها ان نختار سفاح آخر مثل خالد جزار وخلق فتنة طائفي بشعار الامازيغية فرنسا تدعم ماك وكل زواف وفقط مباشرة بعد دعوتها الحوار وكل شردمة الحراك قبلوا بالحوار.. فرنسا أبدا احترمت السيادة الوطنية وتذخلت وهاهي تقوم بتشويه الرئيس الفائز المنتخب تبون عبر فرنس24 تابعة لقيدورسي لا خير في فرنسا

  • خالد- الجلفة

    قال تعالى :وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ
    ان في هذه الكلمات دستور لمن وعى نأمل من رئيسنا الجديد بارك الله عهده ان يكون لفرنسا شوكة في الحلق يقطع دابر تاثيرها في بلاد نالت استقلالها بفضل ارواح زكية ضحت بالنفس والنفيس من اجل ان ترى فرنسا ( أوت ) برا كلها وليس بعضها فنحن نامل في استقلال تام غير منقوص نكون فيه اسيادا لاتبعا ونعيد مجد الهواري يوم كان للجزائر صوت مجلج

  • كريم

    والله العظيم هجرت الى فرنسا وانا في عمري 39 سنه ما اعطاتني فرنسا في 4 سنوات لم تعطيه لي بلادي في 39 سنه عشت الحرمان والفقر والحقره في بلادي هنا بلد الحق اما بلادي بلد التخلف والحفر ه

  • شعب

    ستتخلى فرنسا عن اذنابها وترميهم للمزبلة بعد ان تجد انهم لا يصلحون لشيئ امام حضارة العرب والاسلام والعروبة سترضخ فرنسا ومهما ضعفنا فلن نمحا ابدا ابدااا لاننا عرب متاصلين سترمي فرنسا اذنابها كما رمت امريكا و فرنسا الاكراد و تخلت عنهم في اخر لحظة وتركتهم فريسة للانراك بعد ان تم توظيفهم ضد حضارة ضاربة في التاريخ فقطار الحضارة سيدهس كل من لم يركب فيه الشعب الجزائري العربي المسلم اختار بكل حضارة وشفافية قائده وسنبني وطننا فمن مشا معنا فمرحبا به ومن بقي يدس السموم او يضع العثرات فسندهسه وللمزبلة مصيره فلن يستطيع احد نزع العروبة والاسلام لانهما خالدان لان التاريخ هكذا يقول

  • صهيب

    فرنسا تسلمت تقارير بفشل الانتخابات داخل الجزائر و تواطئت لافشالها في قنصليات الجزائر علي ترابها .. وكانت تظن ان ساحة البريد المركزي هي الجزائر . فنسيت ان الجزائر قارة وشعب جبار وقبائل ومشارب متعددة له توجه غير الموجود في البريد المركزي .. الجزائر خرجت يوم الانتخابات نوفمبرية متوشحة لباس عربي اسلامي اصيل فصدمت فرنسا واذنابها من مرتزقتها المعتاشين بالسوسيال ههههههه تذكرت تلك الفتيات الجزائريات سنة 1915 يوم تم خطفهن وهن صغيرات وتم تربيتهن تربية الغرب ولما كبرن تم اخراجهن في باريس فخرجن بلباس جزائري محتشم وحاملات القران فانصدم المنظمون الفرنسيون وقالو وماذا نفعلن لشعب القران دليله

  • كمال

    فرنسا دائما تعاكس الحقائق وهذه طباعها لانها دولة استعمارية فالرئيس الذي كان يعين منذ الاستقلال إلى غاية تاريخ ٢٢فبراير كانت تهنئه لأنها هي من كانت تعينه أما الآن لما فلت الأمر من يدها وعادت السلطة للشعب اغتاظت وأصبحت تطلق تصريحات استفزازية ظنا منها أنها ستؤثر على الرئيس المنتخب لكن هيهات فاتها القطار ووضع في السكة الصحيحة ولم يبقى لها الا الصياح تواسي به نفسها وعلى الجزائريين شعبا وحكاما ان لا يعيرو أي اهتمام لها ويشقوا طريقهم نحو المستقبل.

  • jamel

    pas personnes accepte teboune ni extérieur ni intérieur tout le monde peur de hirak et inchalah yatnaha teboun et koul fassed fi hadi labalad inchalah

  • wessaltou lezirou

    حنا ولات تغير منا لجناس ملفكر و العلوم و التطور لي وصلنالو

  • جزائري

    ماكرون انت تذبح شعبك الفرنسي وتقدمه قربانا للوبيات الراسمالية المتوحشة . السترات الصفراء وحتى الحراك الجزاءري وحتى حراك الشيلي ولبنان ثار ضد فساد الراسمالية المتوحشة اللتي تتواطؤون معها وتذبحون شعبكم. مصلحة من نظام التقاعد الجديد في فرنسا . اليس مصلحة اللوبيات اللتي تمتص دماء الشعوب واعدة اياها بالسراب. الفساد في الجزاءر الم يكن لمصلحة البنوك الراسمالية اللتي لم تعد الاموال لا لتونس ولا لليبيا ولا اعتقد انها ستعيد اموال الجزاءريين . اذا كنت تدافع عن الحراك فالحراك يقول لك اعد لنا اموالنا اللتي نهبتها عصابتكم بتواطؤ عصابتنا واذا لم تفعل فعلى الاقل اصمت.

  • محمد..........ط

    التاريخ وما ادراك من التاريخ ضحى الشعب الجزائري من اجل كتابته بمليون ونصف المليون من الشهداء لتبقى الجزائر حرة مستقلة فهيهات ان تمحو فرنسا من ذاكرتها ان الشعي الجزائري اعطى درسا لن تنساه فرنسا مدى الحياة فيا فرنسا انت تجهلين ذ كاء هذا الشعب الجزائري عندما يراد المس بهذا الوطن فكل الخلافات تزول ونرفع لواء الوطن عاليا خفاقا......

  • قناص

    هوما لي عبزوا عليه القفلة و أمروا العصابة بازاحته من الوزارة و الآن لم يهضموها أن الله مكنه و أصبح رئيسا
    جاتهم مفاجأة...أتمنى أن يثأر منهم بطريقته الخاصة
    يا شروق شحال راني نحلم بأن يغير أصحاب المحلات الكتابات على محلاتهم..إلى اللغة العربية و الأمازيغية و الانجليزية
    ستكون ضربة قاضية لفرنسا الحقيرة و في نفس الوقت للجيل القادم لكي يتعلم الإنجليزية و بستطيع الدراسة و السفر إلى جميع دول العالم ...احلم بهذا الخطوة والله.....
    الفرنسية حدودها لا يتعدى شمال افريقا..تبا تبا لها لغة غجر أوروبا ??

  • سي احمد انتاع الارشيف

    هنا يا سيدي الكريم و إنكشفت اللعبة الباريسية في الجزائر كنا نعلم أن باريس لها اليد الطولى في القرارات الجزائرية مباشر و غير مباشر و لكن لم تطهر لنا قواعد اللعبة و شكلها و لا نعرف من هم بيادقها في الداخل لذا لقد تبين الخيط الأبيض من الأسود و هذا راجع الى فخامة الشعب بحراكه و إنتخابه السيد عبد المجيد تبون رئيسا الوحش الأسود la bete noir لسادة الإيليزي و ما تبقى الا رؤساء أحزاب مرميين كلية في أحضان فرنسا سينكشف أمرهم عندما يبدأ السيد الرئيس في تطبيق برنامجه

  • hamid

    je vous dis la vérité.je suis depuis 5 ans en France, on m'a donné un logement social, des aides pour le loyer ,les allocations pour mes 2 enfants, prime scolaire, soins gratuit.......je me sens revivre.mon pays ne poura jamais me faire autant,j'en suis sur. venez vous même le voir. J'ai compris qu'on avez trop de haine pour la france alors qu'ici personne ne nous connais, ils ne parlent mêmepas de nous.croyez moi

  • nacer

    j'ai l'impression que vous stigmatisez toujours la France pour manipuler ce pauvre peuple, d'ailleurs qui préfère aller vivre en france que de rester en algérie, il y a plus de 4 million et de 20 mille haragas. vous avez une manière désolante de voir les choses. vous pensez que la france est la responsable de nos maux, alors il suffit juste de regarder autour e vous pour constater le contraire.mais l'education a joué un rôle dans la haine des autres, quelle domage

  • سليم

    ههههه وهل فاز فعلا استغباء الشعب

  • ahmed zaki

    يتساءل الكثير من المراقبين حول ماذا كان سيكون موقف باريس في حال ما إذا مرت العهدة الخامسة للرئيس السابق بنجاح؟

  • amine oran

    فرنسا انها تلغب بالنار .....يجب قطع العلاقات نهائيا مع هدا العدو القديم والخبيث

  • سراب

    نأمل من الرئيس تبون تجاهل فرنسا و أذيالها المتواجدة في الجزائر

  • سيدي اعمر الغزوات

    يوم إعلان فوز تبون خرجت قناة الخارجية الفرنسية فرنس 24 تروج لكلمة يجب على للرئيس الجديد أن يتحاور مع الحراك و كان معها شخص تابع لحركة الزواف و بدء يهز رءسه بنعم. و اليوم الموالي خرج رئيس فرنسا بنفس الاقتراح . و اليوم الموالي RCD و FFS وافقوا بعدما أمرهم سيدهم الفرنسي . المهم الفاسدة و الحصول مكانش قوطا كيما موالفين. .. تبون كان يقصد حوار الحراك من بين كل شرائح المجتمع الجزائري لتغيير الدستور.... فقط ... ليس من أجل المناصب .. الجيش عمل التيكيطاكا ... تحيا الجيش تحيا الجيش حتى ينقطع النفس .. عهد التعيينات انتهى يالزواف .. باي باي يالزواف

  • جزائري حر

    أام فاقو

  • المهداوي الأمين

    من المفروض أن لا نعير أي أهتمام لمخاض الساسة الفرنسيين ولا نحاول حتى أستقراء نواياها السيئة الواضحة ولو نافقت ظاهريا لسنوات مضت ، فهي من عملت على تضليل الشعب الجزائري طيلة العشرين سنة من تنصيب خادميها الأمينين لآل عصابة بوتفيليقة وهي من حمتهم وسهلت مهمتهم في تخريب فكر الجزائريين ونهب خيراتهم .

  • محمد

    ههههه مسرحية أخرى ... هذه مجرد حرب مصالح و المستقبل سيثبت لنا ذلك كما أثبت لنا ذلك ماحصل في الماضي ... تصريحات الساسة في واد وأفعالهم في واد ... فرنسا كانت دائما ولا زالت الحامي و المدافع عن العصابة

  • محمد☪Mohamed

    ممكن لو الصحافة الجزائرية تنبش كثير في هذا الموضوع يخرج رجال السياسة الفرنسية ويقول الحقيقة
    ربمى تبون غايضه الحال لخرج واش قال في سرية , ويريد ينتقم بإستعمال دولة الجزائر وشعبها .

  • El jijeli tamazight

    CA VEUT DIRE QUE LA FRANCE NE VAS PLUS DONNER DE VISAS ,AUX FILLES ET AU GARCONS DE CETTE NOUVELLE ISSABA.
    ADIEU LES HOTELS DE LUXE A PARIS ,ET ADIRU LES CHAMPS ELYSEE ET ADIEU LES SACS DE LOUIS VITON ,ET ADIEU LES APPARTEMENTS DANS LES QUARTIERS CHIC EE PARIS ,LA QUESTION QUI SE POSE ,ESQUE LES ENFANTS DE CETTE NOUVELLE ISSABA VONT ACCEPTER CA .
    ON ATTENDS ,LES JOURS QUI VIENNENT ,POUR CONFIRMER OU INFIRMER NOTRE POINT DE VUS .

  • alilao

    موقف فرنسا نابع من قناعتها أن الوضع الجديد الناتج عن الحراك لا يستحق أن يأخذ بجدية ويعالج بمسؤولية وليس بمراوغات وأنصاف حلول. ولأان فرنسا تدرك جيدا حجم الحراك وعزيمة المتظاهرين وهشاشة الوضع الموروث عن بوتفليقة فإنها غير مقتنعة تماما بالحلول المقدمة التي تبدوا لها غير كافية ولا تقدم الضمانات الضرورية لتهدئة الوضع. هذا هو السبب الحقيقي لموقف ماكرون المبني على اطلاعه الواسع على مايحدث وقلقه على مصالح بلاده في الجزائر.

  • Bela

    هؤلاء الدين لا يرضيهم شئ في الجزائر و أنا أسميهم … People who never been stratified... و بهم تبني فرنسا وغيرها من الدول الغربية موقفها كون رئيسنا معين و ليس منتخب لاحظتهم في البلدان الغربية إدا أرادوا أن يمرروا قانونا بحظر الحجاب مثلا يأتون بهم يبيعون دينهم بعرض من الدنيا ، وهم مع كل القوانين الجائرة التي تقود حرية المسلمين لأداء مشاعرهم ، أما هنا في الجزائر فهم ضد أي شئ، اللي أرقاز هنا وهناك ماشي غير هنا.