الجزائر
قال إن مع الرئيس بوتفليقة لا فرار من العقاب

لوح: لا تزاوج بين المال والسياسة!

إيمان عويمر
  • 1960
  • 24
ح.م
وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح

هدّد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، بمحاربة تزاوج المال والسياسة بكل حزم، وشدد على عدم التسامح مع الأشخاص الذين يسعون للخلط بين ثروتهم والنفوذ السياسي، بالقول ” أقولها وأتحمل مسؤولياتي الكاملة، لا خلط بين السلطة والثروة وهو مبدأ مكرس في برنامج فخامة رئيس الجمهورية”.
وقال لوح بلهجة حادة، في ندوة صحفية عقدها، الإثنين، عقب جلسة التصويت على مشروع قانون الدفع بعدم الدستورية “نسعى إلى أخلقة العمل السياسي ومن يريد جمع الثروة فله ذلك، لكن بالطرق القانونية شريطة أن لا يخلط الأمور”.
ورد وزير العدل على المشككين في إرادة السلطات العليا بالبلاد في محاربة الفساد في الجزائر بتأكيده القول “بخصوص ما يروج هناك وهناك عن حسن نية أو غيرها، فإن السلطة مستمرة في محاربة جريمة الإرهاب والفساد وكل الآفات التي من شأنها أن تضر بالمجتمع الجزائري وتمس بأمن واستقرار بلادنا”.
وأشار عضو الحكومة إلى “أن إرساء أخلاقيات المهنة ليس حكرا على السلطة القضائية فقط، وإنما سيشمل كل السلطات الأخرى”.
ودعا وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، كل مؤسسات الدولة إلى التبليغ عن قضايا الفساد في حال وقوعها، وعدم التستر عن أية حالة لخرق القانون، أو أي جريمة فساد.
وفي رسالة تطمينية بأن العدالة ستأخذ مجراها في حال التبليغ، أبرز لوح، أن القضاء لن يتسامح مع مرتكبي هذه الأضرار في المجتمع مهما كانت مواقعهم، مشددا “لا تراخ في تعقب هؤلاء، لأنها تعليمات رئيس الجمهورية”.
وإعتبر وزير العدل، أن تصريحاته بشأن محاربة الفساد جدية وليست مجرد كلام يردده في خرجاته الميدانية من أجل الاستهلاك الإعلامي، مؤكدا “زرت مؤخرا ولاية المدية وشددت على أنه لا تراجع عن إقامة دولة القانون وبسط سلطانه، وأنه لا تسامح مع من يحاول المساس بنزاهة السلطة القضائية”.
وتابع في معرض حديثه “في البرنامج المسطر من طرف الرئيس بوتفليقة سنبني دولة قوية تستطيع بكل قوتها ووفقا لقوانين الجمهورية بمحاربة الآفات والجرائم الخطيرة وغير الخطيرة وعلى رأسها جريمة الإرهاب والفساد وأنا هنا واضح كل الوضوح”.
وأكّد لوح “أنه لا فرار ولا عقاب ولا تسامح مع ملفات الفساد والقانون سيطبّق على الجميع، ومع الرّئيس بوتفليقة لا يوجد شيء اسمه الفرار من العقاب”، وقدم مثالا على قضية “كوكايين وهران”، بالتأكيد على أن كل شخص ثبتت إدانته سيتحمّل تبعات أفعاله ومسؤوليته دون أي استثناءات.

مقالات ذات صلة