-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن مع الرئيس بوتفليقة لا فرار من العقاب

لوح: لا تزاوج بين المال والسياسة!

إيمان عويمر
  • 1960
  • 24
لوح: لا تزاوج بين المال والسياسة!
ح.م
وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح

هدّد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، بمحاربة تزاوج المال والسياسة بكل حزم، وشدد على عدم التسامح مع الأشخاص الذين يسعون للخلط بين ثروتهم والنفوذ السياسي، بالقول ” أقولها وأتحمل مسؤولياتي الكاملة، لا خلط بين السلطة والثروة وهو مبدأ مكرس في برنامج فخامة رئيس الجمهورية”.
وقال لوح بلهجة حادة، في ندوة صحفية عقدها، الإثنين، عقب جلسة التصويت على مشروع قانون الدفع بعدم الدستورية “نسعى إلى أخلقة العمل السياسي ومن يريد جمع الثروة فله ذلك، لكن بالطرق القانونية شريطة أن لا يخلط الأمور”.
ورد وزير العدل على المشككين في إرادة السلطات العليا بالبلاد في محاربة الفساد في الجزائر بتأكيده القول “بخصوص ما يروج هناك وهناك عن حسن نية أو غيرها، فإن السلطة مستمرة في محاربة جريمة الإرهاب والفساد وكل الآفات التي من شأنها أن تضر بالمجتمع الجزائري وتمس بأمن واستقرار بلادنا”.
وأشار عضو الحكومة إلى “أن إرساء أخلاقيات المهنة ليس حكرا على السلطة القضائية فقط، وإنما سيشمل كل السلطات الأخرى”.
ودعا وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، كل مؤسسات الدولة إلى التبليغ عن قضايا الفساد في حال وقوعها، وعدم التستر عن أية حالة لخرق القانون، أو أي جريمة فساد.
وفي رسالة تطمينية بأن العدالة ستأخذ مجراها في حال التبليغ، أبرز لوح، أن القضاء لن يتسامح مع مرتكبي هذه الأضرار في المجتمع مهما كانت مواقعهم، مشددا “لا تراخ في تعقب هؤلاء، لأنها تعليمات رئيس الجمهورية”.
وإعتبر وزير العدل، أن تصريحاته بشأن محاربة الفساد جدية وليست مجرد كلام يردده في خرجاته الميدانية من أجل الاستهلاك الإعلامي، مؤكدا “زرت مؤخرا ولاية المدية وشددت على أنه لا تراجع عن إقامة دولة القانون وبسط سلطانه، وأنه لا تسامح مع من يحاول المساس بنزاهة السلطة القضائية”.
وتابع في معرض حديثه “في البرنامج المسطر من طرف الرئيس بوتفليقة سنبني دولة قوية تستطيع بكل قوتها ووفقا لقوانين الجمهورية بمحاربة الآفات والجرائم الخطيرة وغير الخطيرة وعلى رأسها جريمة الإرهاب والفساد وأنا هنا واضح كل الوضوح”.
وأكّد لوح “أنه لا فرار ولا عقاب ولا تسامح مع ملفات الفساد والقانون سيطبّق على الجميع، ومع الرّئيس بوتفليقة لا يوجد شيء اسمه الفرار من العقاب”، وقدم مثالا على قضية “كوكايين وهران”، بالتأكيد على أن كل شخص ثبتت إدانته سيتحمّل تبعات أفعاله ومسؤوليته دون أي استثناءات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • إلى أكثر البش تقديرا عندي

    18 فاهمك ياسي الطيب ، أفهم توبيخاتك اللذيذة ذات العمق الأدبي ، يعني أتوبخ فيا بأدب ( صدقك طيبتك وفاؤك هي السمات التي مكنتك من التاثير ، الليمانجموش إيديروه أهل الأرض درتوهلي انتوما في اسماء

  • hichem

    نحن نعلم ذلك فالمال يزني السياسة و السياسة بغي لمن يدفع اكثر
    كم هي كلفة الحملة الانتخابية لاصغر بلدية في الجزاير و ..... خلينا ساكتين احسن

  • جنوبي

    سي لوح هذا تحليل الشعب الذي يعرفه و انتم تعرفون أن الشعب يعرف كل شيء و تنكرون ذلك
    قضية البوشي هي تصفية حساب بين مجموعة المعارضين للعهدة و المؤيدين لا أقل و لا أكثر و إن لم يكن هناك تزاوج بين المال و السياسة فكيف تسمي تدخلات علي حداد في شؤون الدولة و هو أيضا من يعين و يقيل و ينصب مثل البوشي و فضيحة الكوكايين هو من وراء فضحها لضرب تبون انتقاما منه لما وقع بينهما عند توليه الوزارة الاولى . الشعب مطلع كل كبيرة و ضغيرة

  • عيسى

    ساعة وهو يلف ويدور ويحكي على شيء معروف ولم نفهم منه شيئا سوى كلمات فخامة رئيس الجمهورية التي رددها عدة مرات دون دكر المفيد والافيد واخيرا تهرب من اسئلة الصحفيين خوفا من احراجه وعدم قدرته على الاجابة الصحيحة والحقيقية تكلم كثيرا ولم يقل ولم نفهم مما قاله شيئا ..والدي فهم يفهمنا

  • Ezzine

    كل ما تميل له النفس يسمى مالا. أما السياسة تعني رعاية الشؤون الداخلية والخارجية. واصطلاحا فهما متلازمين يكمل بعضه الآخر. لا مال دون سياسة ولا سياسة مهما كانت دون مال. وهل التطاحن بين الناس للفوز بأعلى المناصب المثمرة هدفه فقط رعاية المصالح العامة دون الخاصة. وبما أن العصمة منطقيا بيد المال هل تستطيع السياسة الانفصال(الطلاق) من قرينها المال؟ مثلا: كنائب في البرمان يخدم المصالح العامة مجانا لله في سبيل الله. وهل الرئيس الأميركي الحالي، هذا رجل الأعمال في حاجة ماسة للمال حتى يوظف سياسته للحصول على المزيد والمزيد من المال فقط من أجل المواطن الأمريكي؟

  • الشيخ عقبة

    تتبعي لم تنفثه مفرزة المدعو ( محمد ب , فوزية , أمازيغو زواف. عبدو وهي تسميات لكائن واحد ) يصل إلى أن المجتمع الذي يتواجد فيه أمثال هؤلاء ممن يقدسون مهرجين ودجلة في قمة الشعوذة لايكون مؤهل لتسييره سوى أمثال البوشي ,

  • الطيب

    على المعلقين الكرام من أراد أن أن يتعلم و يأخذ قسطًا كبيرًا من الوعي و العلم عليه بالتوجه حينًا إلى شيخ الشيوخ عقبة فعنده الخبر اليقين و العلم الغزير .......يا الشيخ عقبة راني درتلك الإشهار باطل من عندي ادعيلي معاك برك !

  • hrire

    كي شبع سمى
    كى هردتوها و كملتوا عليها بخرج هذا لا مسؤول و يتكلم
    على من بكذب هاك الشعب حتى لاعمى فاق بكم
    عممتوا الفساد و وصلتوا البركوليين الى القمة لسبب واحد و وحيد هو تحطيم البلد
    شكون انت حتى تتكلم الفياد عايم و الفقير كملتوا عليه و اعطيتوا الحماية لاصحابكم لا محاكمة واحد و الفساد عايم
    حوزتوا مسؤولبن جديين كوالى بجاية لسبب ان استقبل ربراب عدوكم
    على من تكذب و الخارج عارف افعالكم و مغمض عيناه للترتة الجزاءرية حتى كل واحد منهم يدي حقه ما عاد تلسعب الجزاءرى
    شكون انت و شكون ليعرفك با لوح

  • مظلوم لم ستمع اليه احد

    لا نشك في نية وزير العدل ولكن بعض القضاة انحرفوا عن المسار من بينهم وكيل الجمهورية المساعد عماري محمد بمحكمة بئر مراد رايس و قاضية التحقيق بالغرفة الثالثة والقاضية وزاني بنفس المحكمة كلهم متورطون مع كمال البوشي وقدموا له يد المساعدة عن طريق تسهيل قضاياه وقضايا عقاراته في المحكمة وعرقلة اية شكوى ضده او ضد من يسير له عقاراته . فنحن سكان بوزريعة اشتكينا كم من مرة وبعثنا رسائل ضد وكيل الجمهورية عماري محمد وضد المحافظ العقاري كمال ياسف ولكن لم يستمع الينا احد

  • F.MOUNA

    N ° 9: Qui es-tu pour te mettre au niveau de Belhadj?
    A tu dans son niveau linguistique et religieux?
    Aime-toi L'Algérie plus que Belhadj? ?
    Ali Belhadj est suffisant pour être le fils d'un martyr.
    Le peuple algérien le sait? Qui es-tu graines de France et athéisme?

  • محمد ب

    حين تكتب "الشروق" موصوعا وتطرحه للنقاش أو التعقيبات تتخلل تلك التعقيبات راعض الهمز واللمز من أناس لا لا مستوى قكري ولا لغوي لهم مثل المدعو:
    *الشيخ عقبةرقم 9: الذي لا يفرق بين الآية والحديث ويتزعم علم الكلام:
    1) علي بلحاج رجل بسيط يقول الكلمة التي يراها حق ولذا أحب الكثير الإستماع له ’ وهو ابن شهيد وأنه أستاذ متضلّع في مادته يفرق جيّدا بين الآية والحديث, حين إختلط الحابل بالنابل كان بين جدران السّجن ولم يخرج منها إلاّ بعد المصالحة.وصرّح عدة مرّات أنه مستعد للمحاكمة النزيهة مع خصومة لتظهر العدالة الحق.
    لكن قيل (الي مانحبوا انشوفلوا منام شين)قارنه بمن نهب مال الشعب وقتذل أين هو؟

  • DZ

    لقد. تزوج. المال. مع. السياسة. منذ. مدة. و. أنجبوا للأسف. اجيالا. فاسدة.
    البرهان. حجز. 7 قناطير. Cocaine
    فضيحة. اخلاقية. بطلها. مير. بلدية. عين. الماء
    كان. من. الواجب. عليك انت. أيها. الوزير. ان. تتنقل. الى. عين. المكان. و. تحقق. مع. هذا. المير.
    نحن. في 2018
    شكرا والله. يحفظ الجزاءر.

  • جلال جلالي

    وأين حاكمتم شكيبو خليلو
    أظن أنه في أحلامكم يا سي لوح؟؟

  • عبدو

    صحيح. لا تزاوج بين المال والسياسة عندنا. المال إغتصب السياسة غصبا.

  • م ح

    اللهم اكشف الظالمين والمجرمين في هذا البلد

  • الشيخ عقبة

    8 ( تزاوج الفقر أو الشر بالسياسة جابنا علي بلحاج والإرهاب وأستورد لنا الخناجر والأسلحة ، تزاوج المال بالسياسة اخرجنا البوشي وهو جار للشر واستورد الكوكايين باه يذبحنا اعلي بلحاج واحنا راقدين أي الموت الرحيم ) على الشعب الجاهل المنافق أن يختار بين الموت بالشر ذبحا وهو صاح على سنة ولد الحاج أو الموت الرحيم زطلا من جار ولد الحاج ( أسمع الأيمة الكرام في دعائهم يقولون / اللهم أجغل موتنا أرحم لنا وهاهو الله قد ارسل لهم البوشي الرحيم ) ليت السياسة تزاوجت بالفكر والعلم والوعي العام للمواطن فهو واحده من ينقد الأوطان بفير ذلك ستموتون خلاف ماتحلمون

  • الطيب

    يا حسراه ..ياو المال تزوج بالسياسة غير هاك " زواج عرفي " و راح الحال في حالو و " الجراوة " ولادهم كبرو و راهم دايرين حالة !

  • أوراسي

    محاربة جريمة بجرم يعد أخطر إجرام(الطلم شيء خطير)المسؤول مهما على منصبه وإن كان رئيسا للجمهورية يبقى إنسان ومواطن بامتياز بفعل المنصب وهو حق مكرس عرفا وفي كل الديانات والقوانين العالمية،من حق المسؤول شراء ملابس واغذية والعلاج وسيارة ومسكن ككل مواطن حسب إمكانياته المالية لمتاحة المبررة قانونا كذلك يمكن أن يربط أو أحد افراد عائلته علاقات صداقة مع أي إنسان يحسن فيه الظن ويجهل سرائره،فالله سبحانه واحده من يعلم سرائر البشر،يحاسب المسؤول قاضيا كان أم غيره لمجرد أن له علاقة عادية مع شخص يتضح فيما بعد أنه أرتكب أفعالا مجرمة قد لايعلم بها لمجرد إرضاء الرأي العام الغير العادل بفعل الجهل اراه جرما خطيرا.

  • mekmohad

    اذا كان لاتزاوج بين المال والسياسة فلماذا اقمتم الدنيا واقعدتموها عند حاول الوزير الاول المقال تبون للفصل بينهما اذن من يمول الانتخابات

  • مواطن غير مبسوط

    نظريا ربما؟ لكن الواقع وثم الواقع...الم تدفع الدول مئات المليارات لتضمن سلامتها...وووو...الحقيقة المال عصب الحرب وهو يزير كثير من السياسات القائمة على المصلحة...نحن بلد لا نختلف كثيرا عن البلدان الاخرى لكن في مستوى بدائي متخلف لا يتعدى الغريزة الحيوانية الا وهي البطن وما تحته للاسف...ففي امريكا تدفع المليارات وتبرح بها في الحملات الانتخابية من اجل سياسة ما...وخير دليل القدس.

  • was'

    20 سنة و حنا نسمعوا بدولة القانون هاذي... لوكان جات موجودة لكان النظام الحالي كامل غير موجود.

  • abu

    لكن الواقع هو هذا الترابط والتزاوج ...تزاوج الشكارة مع أشباه السياسيين خريجي الصالونات ان لم أقل القاهي...

  • شعيب لخديم

    سبحان الله وكان هدا الوزير لا يعيش في الجزائر وسيشرع من الان في بناء دولة اخرى غير الجزائر كل ملفات الفساد والفاسدين المملوءة بها المحاكم والتي لم يبث فيها القضاء وهو يخلط في الكلام ويقول لا تزاوج بين المال والسياسة رغم ان مافيا المال تزوجت السياسة مند مدة وهي الامر الناهي ادا بلغت عن ةفاسد او اية قضية تصبح انمت المتهم وهو البريء ....تصريحاتك بعيدة كل البعد عن الواقع وهي خرطي في خرطي ولا حدث ....

  • سمير

    لا حول و لا قوة إلا بالله، فالتقول خيرا أو تصمت، العهدة الخامسة التي تطبلون و تزمرون لها مبنية أصلا على المال السياسي، يا أخي كرهتونا الحياة بأسطواناتكم المليئة بالكذب و النفاق، أيا أحشموا شويا على عرضكم.