-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ينعقد في 20 أوت الجاري بعد انتهاء أشغاله التأسيسية

مؤتمر جامع لتوحيد التيار “الوطني النوفمبري” في مواجهة ” التغريبيين”!

نادية سليماني
  • 9361
  • 69
مؤتمر جامع لتوحيد التيار “الوطني النوفمبري” في مواجهة ” التغريبيين”!
ح.م

قرّر إطارات جامعية وشخصيات من أطياف المجتمع المدني، التحضير لمؤتمر وطني جامع يوحد التيار “الوطني النوفمبري” عبر الوطن، حيث استضافت ولاية باتنة الإثنين، لقاء تمهيديا وتحضيريا للمؤتمر الوطني المزمع عقده في الـ20 أوت الجاري، وحضر اللقاء جمع من الشخصيات الوطنية.

شارك مثقفون وإطارات جامعية وشخصيات من المجتمع المدني، حضروا من مختلف ولايات الوطن، في أشغال اللقاء التمهيدي بولاية باتنة، تحضيرا لمؤتمر وطني جامع يضم “الرجال الوطنيين والنوفمبريين”، والذي سيُعقد بعد أسبوعين وتحتضنه الجزائر العاصمة على الأرجح.

المؤتمر المرتقب، والذي وصفه مشاركون “بأكبر تجمع وطني للوطنيين الأحرار”، سيشكل قاعدة وطنية لجمع وتوحيد التيار الوطني النوفمبري عبر جميع ولايات الوطن، والهدف منه حسب مهندسيه، هو توحيد التيار النوفمبري وخلق جبهة وطنية غير متحزبة للدفاع عن مبادئ أول نوفمبر، بعيدا عن أي توجه سياسي أو حزبي، ويكون مستقلا عن جميع النقابات والتنظيمات.

وفي هذا الصدد، أكد المحامي والأستاذ الجامعي، عبد الحفيظ ميلاط في تصريح لـ” الشروق”، أن ما سماه مؤتمر الرجال الوطنيين النوفمبريين والذي سيعقد في 20 أوت الجاري، ستحضره شخصيات من مختلف أرجاء الوطن، و”أنه سيضع حجر الأساس لأكبر تجمع وطني للوطنيين الأحرار، كما سيشكل قاعدة وطنية لتوحيد قوة التيار الوطني النوفمبري…”، والهدف حسبه توحيد الصفوف لإيجاد حلول للمرحلة القادمة.

وحسب ميلاط، فإن 95 بالمائة من الجزائريين متشبعون بالأفكار الوطنية النوفمبرية “لكن مشكلتهم أنهم كانوا دوما مشتتين ويحاربون فرادى، بينما أنصار التيار التغريبي لا يشكلون أكثر من 5٪ لكنهم موحدون حول قيادة واحدة خفية، تعمل لخدمة أجندات أجنبية وايديولوجيات خطيرة” على حد تعبيره. وأضاف “حان الوقت اليوم، لتوحيد هذا التيار القوي، ومجابهة التيار التغريبي”.

وأكد المتحدث أن فكرة المؤتمر، جاءت بمبادرة من إطارات جامعية وفعاليات المجتمع المدني من أصحاب التوجه النوفمبري، بعدما شعروا “بتبعثر أصوات هذا التيار وعدم وجود قيادة له”، وهو الفراغ العفوي الذي استغله ما يعرف بالتغريبيين.

دعتنا هيئة بن يونس.. ونريد حوارا جادا غير فوضوي

من جهة أخرى، أكّد المنسق الوطني لـ”الكناس” وباعتباره صاحب مبادرة “خارطة طريق الجامعة الجزائرية للحوار الوطني”، أنه من أوائل من دعا للحوار الوطني “لأنه الحل الوحيد للأزمة التي تعيشها البلاد “، ولكن لديه بعض التحفظات بشأن هيئة كريم يونس، حيث قال “لن أعلق على هيئة الحوار والوساطة، لأننا لا نعرف طريقة تشكيلتها، ويبدو أنها لا تملك تصورا واضحا.. أتمنى أن أكون مخطئا… وكما أنها لا تضم ممثلين عن المجتمع المدني”، فالمنسق الوطني للهيئة- حسب محدثنا- لا يزال يتحدث عن الحوار متناسيا الكشف عن خطة عمله وبرنامجه.

وأضاف محدثنا “قبل بدء أي حوار لابد أن تكون مدخلاته ومخرجاته معروفة وليست مبهمة”، مستطردا بخصوص إعلان هيئة بن يونس، تشكيل لجنة حكماء أو عقلاء، “وهل أعضاء الهيئة ليسوا بعقلاء؟”، وحسبه، فإن الهيئة التي تُخرج لنا لجنة “يبدو أنها لا تملك تصورا واضحا لخطة عملها”، ومع ذلك تمنى محدثنا نجاح الهيئة في عملها.
وكشف المتحدث، تلقيه اتصالا من الهيئة بخصوص عملية الحوار الوطني، مبديا استعداد “الكناس” للجلوس إلى طاولة الحوار شرط أن يكون “حوارا حقيقيا وبناء وليس فوضويا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
69
  • L'indigène

    ما هدف الحراك؟ بناء دولة حديثة أم بعث الدولة الأموية؟ سنشهد قريبا توقف منطقة بأكملها عن التظاهر و ستعود الى عزلتها العريقة و سيتلاشى نهائيا روح الانتماء الى هذا الوطن. ستكون انتخابات محسوبة و ستعاد صياغة الدستور بدين واحد و لغة واحدة و عدة قوانين قاسية. سيعود الى مناصبهم كل من يقال أنهم في الحراش. سنعود حتما الى حقبة بومدين. ستحكم الأجهزة قبضتها على كل قطاع. ستستدين الجزائر لدى البنوك العالمية. ستغلق أروبا الهجرة النظامية لكثرة ظاهرة الحرقة. سنشهد موجات هجرة الى دول افريقية و اسيوية. ستتغير التبعية من الشمال الى الشرق. النظام قبل عزل بوتفليقة طالب بعام واحد و هو الان يربح ذلك الوقت.

  • هنا الجزائر

    للمعلق 63 : اذا كان بومدين ليس مسؤولا عن اغتيال كريم فمن هو المسؤول عن كل تلك المهازل والاستبداد والمأسات التي عرفتها فترة حكمه : نظام مستبد يقمع كل رأي مخالف
    منع التعددية الحزبية والنقابية ... وفرض سياسة الحزب الواحد والنقابة الواحدة
    تزوير الانتخابات الى درجة كانت النتائج تعلن عن طريق التلفزيون كما يلي : .99 99 % قالوا نعم لفخامته
    اعتقالات تعسفية - تعذيب . اختطافات ..
    منع مغادرة الحدود الا برخصة من مصالح الأمن ..
    تسييره للبلاد دون دستور حيث جمده من 1965 الى 1978 ... وقائمة المهازل لا تنتهي في دولة حكمها بيد من حديد ونحن اليوم ندفع ثمن تلك المرحلة

  • هنا الجزائر

    للمعلق 63 :1-- بومدين أبعد من أن يكون في مصاف العقداء الذين بدأوا نضالاتهم مبكرا في حزب الشعب وحركة الانتصار وصولا الى المنظمة الخاصة وبعدها الثورة التحريرية وهو بعيد كل البعد عن الذين كانوا في قلب المعركة من 1954 الى 1962 بمن فيهم من استشهد في ساحة الوغى ومن كتب له النجاة يومها كان بومدين خلف الحدود قبل أن يزحف ليعلن الحرب على من حرروا البلاد وليختطف الكرسي والبقية معروفة
    2 -- اذا كان بومدين ليس هو من اغتال أو دبر اغتيال كريم بلقاسم . فمن اغتال : خميستي في اليوم الموالي لانقلاب 19 جوان 1965 ومدغري 1974 وخيضر 1967...والقائمة طويلة

  • جزائري حر

    هه الوطنيين!!!!!!!!!!!!!!!! العبر والعرب لا وطن لهم وطنهم حيث توجد بطونهم.

  • محمد☪Mohamed

    على حسب التعقيب وأفكار الجهلاء منكم , أعتقد مستقبل الجزائر هو بناء قوة أخرى من نفس الطبيعة للفساد المالي والسياسي والأخلاقي, وتربح ڤاع .
    العاطفة جائت من La vaccination هما حكمين الشعب في كل عام حملة Les vaccins
    أخيرا ما باليد حيلة التلقيح أقوى.

  • حقائق لا غبار عليها

    للمعلق 45 : لا أدري هل أصدق كلامك الذي لا يستند الى أي دليل ولا برها أم أصدق ما كتبه الرجل وزملائه في جمعية العلماء المسلمين في الجرائد الناطقة باسم الجمعية : كالشهاب والبصائر... اين يمجدةن فرنسا ويقولون : نحن مستعدين للموت من أجل فرنسا ... المصدر : كتاب اثار ابن باديس ص 306 . الشعب الجزائري المرتبط فرنسا ... المصدر : الشريعة 17 07 1933... الخ
    لا أدري من أصدق . كلامك الذي لا يستند الى أي مرجع تاريخي أم ما قالة زعماء الثورة والنوفمبريوت أنفسهم حول الجمعية كمحمد بوضياف وبن يوسف بن خدة ...في تسجيلات وفيديوهات يمكن لأي كان أن يتصفحها أو ما قالتة المجاهدة زهرة ظريف بيطاط في مذكراتها

  • bensbeg

    إلى المعلق رقم 1. أنت تتهم بومدين بقتل كريم بلقاسم، فأين هي أدلبك؟ أنت معنثي بهذا القنون الجديد الذي يعاقب القذف و المساس برموز الثورة و بومدين أحد منهم لانه عين قائد عام لجيش التحرير من طرف أكبر عقداء و زعماء الثورة من بينهم كريم. و لقد نجح في مهمته و هي توحيد و إنشاء جيش وطني عصري, أما قضية إغتيال كريم فسيظهر من قتله عن قريت و ليس هو بومدين، هناك قضايا دم تورط فيها كريم مثل قتل العقداء عبان و لقموري و نواورية و آخرون, كثير من القبائل و الشاوية لم يسامحوهوا على هذه الجرائم و لقد ثأروا و أنتقموا منه في حقهم,

  • رابح الحاج

    انعال بو لي ينكر اصلو.

  • محمد☪Mohamed

    أنا ألاحظ قلة الوعي وثقافة من المعلقيين , إذا كنتُ من الحراك معناه ...الحراك جاء صدفة لكثير منكم بمعنى وجدتم حراك بلا فهامة أصبحتم جزء منه , وهذا الذي يفسد ويعطب الحراك .
    الحراك في ميزان الناس الفاهمة والغير فاهمة , لذلك أعضاء FLN RND والأحزاب الموالات ثنشط (الثغرة موجودة ) وممكن قلب الميزان لصفهم , نسبة الجهلاء باني Oui Oui كبيرة.

  • الحراك 2019

    للمعلق 48 : كلامك صائب فالجزائر جزائرية l'algérie algérienne لا هي شرقية ولا هي غربية وهذا هو الشعار الذي ناظل من أجله الكثيرين في خضم الحركة الوطنية لكن للاسف دفعوا حياتهم ثمن لمبادئهم

  • جزائري

    للمعلق 53 : النوفمبري هو الباديسي و الباديسي هو النوفمبري .....لا ومليون لا فالنوفمبري رفع السلاح ضد فرنسا والباديسي كان يمجد فرنسا ويطالب بالحاق الجزائر بفرنسا والأدلة في الجرائد الناطقة باسم الجمعية أنذاك : البصائر والشهاب..وكذلك في شهادات النوفمبريين أنفسهم وعلى رأسهم محمد بوضياف
    تحدثنا عن فرنسا..ولماذا لا تحدثنا أيضا عن التدخلات السعودية والدولة المجهرية الامارات العربية المفضوحة والتي رفع الحراك شعارات ضدها
    تحدثنا عن هوية الشعب الجزائري .. هوية هذا الشعب تم دفنها منذ قرون بل تم دفنها قبل مجيء فرنسا من قبل كل الغزاة الذين تعاقبوا على هذه الأرض بداية بالفنيقيين وانتهاءا بالفرنسيين

  • moura salhi

    كفانا نفاق ايها المنافقون نوفمبريون ذهبوا مع نوفمبر ولن يعودوا

  • تصحيح

    للمعلق 24 : 1 -- تقول أن كل من ينتقد ابن باديس فهو حركي وحاقد ...
    معنى هذا أن المجاهد محمد بوضياف وبن يوسف بن خدة ... خونه لأنهم قالوا الف مرة بأن ابن باديس رفض الثورة بالمطلق ثم من ينتقد ابن باديس ينتقده انطلاقا من اثباتات وبراهين ومصادر دامغة على رأسها ما كتبه الرجل بقلمه في جرائد السنة والصيراط والشريعة... اين يمجد فرنسا ويقول : الشعب الجزائري المرتبط بفرنسا . نحن مستعدين للموت من أجلها . ويتغنى بسمعة فرنسا .. يا ضعيف المستوى
    2 -- تقول : ابن باديس في الثورة كان يدخل السجن .. صحح معلوماتك فابن باديس توفي قبل الثورة أي سنة 1940ولم يحدث أن سجن أبدا

  • عادل

    تحية الى ولاية الاوراس الاشم التي كانت ومازالت دوما في الحفاظ على الوطن وثوابته بل وركائز وحدته درست سبع سنوات في باتنه لم اسمع من كلمات عنصريه او نابية من احد بل انهم اكثر من يجيدون اللغه العربية ويعتزون بها واكثر من يمارس الدين الاسلامي ويدافعون عنه واقولها بكل صراحه لولا هذه المنطقة لكانت الجزائر في خبر كان فتحية خالصه لكم ورعاكم الله وعلى بركة الله سيروا بهذا المؤتمر ونحن معاكم

  • نوميدي

    95% ولكنكم غثاء كغثاء السيل.....ههههههه شر البلية ما يضحك

  • لطفي / الجزائر

    ما دام راه عندكم هذا التمثيل الوطني اللي راكم تتكلموا عليه .... لماذا لا تؤسسون حزبا سياسيا تدحلون به الإنتخابات المحلية و الوطنية و الرئاسية ؟
    القوة الوهمية التي يغريكم تمثيلها تبقى مجرد تمثيل و دعاية، لا تؤتي قوتكم شيئا ،لا تنفع و لا تضر و لا تقدم و لا تؤخر ... قوة 95 % هي سر الصندوق الشفاف و ما يفرز ... القوة الحقيقية يوم الإنتخاب..

  • عبد الكريم

    نوفمبري هو الباديسي و الباديسي هو النوفمبري و إلا كيف تقول لمجموعة 22 التي 17 من أعضائها من خريجي جمعية العلماء المسلمين. حذاري من التقسيم و التصنيفات. الجزائر أمة واحدة و وحدتها بيان أول نوفمبر 1954 الذي كلمة سرها خالد و عقبة .حذاري من مخابر فرنسا التي إستعملت أيادي جزائرية المتمثلة في العصابة التي نهبت المال العام و أعطت امتيازات لا مثيل لها في الإقتصاد حتى التربية الوطنية لم تسلم تحت إشراف مستشارين فرنسيين الذين أرادوا أن ينزعوا هوية شعب من أبنائنا ليحصلوا على أجيال تباع و تشترى مثل العصابة مع الأسف.

  • عبد الكريم

    ما زال التغريبيون متمسكون في تسيير دوالب الحكم و القرارات في الجزائر منذ الإستقلال مع الأسف. و لكن حان وقت الرحيل بعد 57 سنة من الإستقلال و حان الوقت أن يفرح الشعب بإستقلاله كاملا بعد أن طرد المستعمر من الأرض و بعد 22 فيفري رمز مجموعة 22 التي دوخت فرنسا و حلفائها . هلموا بالإحتفال يا نوفمبريين باستعادت إستعادت الجزائر للإستقلالها الفكري و الوطني و أن لا وصاية على الجزائر من الآن فصاعدا من فرنسا.

  • عواد غليزان

    كيف مكن الانضمام إلى هذا التيار؟

  • الجراك

    للمعلق 35 : تخبرنا أن ابن باديس طالب بإلحاق الجزائر بفرنسا والتمثيل بالبرلمان الفرنسي مع الحفاظ على الشخصية الخاصة ... ثم تقول أن ابن باديس قال : هذه الأمة الجزائرية ليست هي فرنسا ولا تستطيع أن تصير فرنسا ... هنا الرجل لم يطالب باستقلال الجزائر بل طالب بالحاق الجزائر بفرنسا ( الجزائر أرض فرنسية )مع احتفاظ الجزائريين بخصوصياتهم : دينهم ولغتهم وعاداتهم...
    وهنا لا معنى لكلام ابن باديس حين يصر على الاحتفاظ بالخصوصيات لأن ذلك ممكن في أي زمان ومكان فالجزائري اليوم وهو يعيش في فرنسا أو في كنذا... يحتفظ بعاداته وتقاليده ودينه ... ان أراد طبعا

  • الحراك

    للمعلق 35 و 36 إلى كل بلعاط : تقول في تعليقك 36 أن المشاركين في المؤتمر الاسلامي ومنهم طبعا أعضاء جمعية العلماء طالبوا ب :
    إلحاق الجزائر بفرنسا والتمثيل بالبرلمان الفرنسي مع الحفاظ على الشخصية . ثم تقول في تعليقك 35 أن بن باديس رد على فرحاث عباس قائلا :
    إن هذه الأمة الجزائرية ليست هي فرنسا ولا تستطيع أن تصير فرنسا الخلاصة : حين نطالب بالحاق الجزائر بفرنسا معنى ذلك أن الجزائر : قطعة فرنسية تحت العلم الفرنسي وتحت النشيد الفرنسي La Marseillaise وتحت السيادة الفرنسية .. على شاكلة كاليدونيا الجديدة وأثناءها لا معنى لكلام ابن باديس : الجزائر ليست فرنسا ... فنحن فرنسيين بقوة القانون

  • فبراير

    مناورة اخرى لتقسيم الحراك . الحراك اليوم موحد من أجل جزائر جديدة ضد النظام القديم وأزلامه . الحراك لا باديسي ولا نوفمبري ولا تغريبي أو تشريقي لا أمازيغي ولا عربي ’ هو جزائري فبرايري(22 فيفري 2019)

  • حقائق لا غبار عليها

    رسالة للبادسيين : تقول المجاهدة زهرة ظريف بيطاط إحدى بطلات الثورة في مذكراتها وفي الصفحة 70 من كتابها الصادر سنة 2014 عن منشورات الشهاب تحت عنوان : مذكرات مجاهدة من جيش التحرير الوطني و المنظمة الخاصة : "...ذات يوم، وكنا في نهاية الأسبوع ، عاد والد سامية وبيده بيان جمعية العلماء المسلمين الذي يندد فيه بوضوح لا يقبل النقض بإعلان الحرب التحريرية وبرجالها، قرأ البيان وشرحه لنا ربما كان غرضه ان يحمينا من إمكانية اختيار حقل النوفمبريين وأن يجعل في عيوننا بديل جمعية العلماء " أكثر واقعية" وأقل خطورة ، وبالأخص تهدئة حماسنا الذي لم نخفه يوما، سامية وأنا لصالح حرب التحرير منذ اندلاعها ..."

  • حقائق لا غبار عليها

    رسالة للبادسيين : أتحداكم أن تنفوا ما جاء على لسان الأب الروحي لنوفمبر أي الراحل محمد بوضياف حين قال : اتصلنا بالبشيرالابراهيمي والورتلاني والعقبي بوساطة مصرية ورفضوا ا الثورة جملة وتفصيلا
    وأتحداكم أن تنفوا ما جاءعلى لسان بن يوسف بن خدة : ابن باديس طالب في المؤتمر الاسلامي 1936 بالحاق الجزائر بفرنسا
    وأتحداكم أن تنفوا ما جاء على لسان علي يحيا عبدالنور : أعضار الجمعية استقبلوا من قبل الجبهة الشعبية في باريس حيث عقدوا معهم صفقة عنوانها الجزائر فرنسية بشرط القبول بخصوصياتنا كمسلمين وبعد عودتهم جمعوا الناس في ملعب بلكور02 08 1936 واعلنوا عن المولود الجديد . المصدر : فيديوهات يمكن تصفحها

  • محمد

    إلى "حقائق لا غبار عليها" اعلم أن 16 من 22 الذين حددوا تاريخ انطلاق الثورة هم خريجوا مدرسة ابن باديس. وأن الطلية المتمدرسون في مدارس الجمعية قد التحقوا بالثورة منذ اندلاعها عكس المدارس النظامية الفرنسية التي لم تلتحق بالثورة إلا في 1956/05/19 وأن عميروش رحمه الله نفسه من جمعية العلماء المسلمين.وأن بن باديس الذي كان يدرس من الفجر إلى العشاء لكل أطياف المجتمع الجزائري: رجال،أطفال،نساء، عمال، فتيات.لا يمكن أن يكون خائنا وهو الذي قال لرئيس الحكومة الفرنسية دالادييه لما هدده بمدافع فرنسا الكبيرة بأن مدافع الله أكبر.هذا رجل صنديد وأنت ابقى في غيك بترديد عبارات سخيفة تنك عن الحقد والجهل المزمن

  • الحراك الشعبي

    كفى استغلالا للشرعية الثورية ، إن ثورة 22 فيفري قام بها الفيفريين و ليس النوفمبريين ، النوفمبريون أمة خلت لها ما كسبت ، الآن جاء دورنا لحمل المشعل و تأسيس الجمهورية الأولى التي فشل أجدادنا في تأسيسها بسبب ضباط فرنسا و ميليشيات جيش الحدود .
    نحن أبناء فيفري 2019 و لنا الحق في تقرير مصيرنا بعيدا عن كل الأيديولوجيات ، نحن من سيبنى جزائر الغد و لا وصاية لأحد علينا ، لا باسم الوطنية و لا باسم الشرعية الثورية و لا باسم العلمانية و لا باسم القومية البعثية

  • كمال

    هذه مجرد شعارات رنانة هذفها التحضير للانتخابات المقبلة، هذا المؤتمر جاء باعاز من الاحزاب المتاسلمة لحجز مكان لها في الانتخابات المقبلة، مازالو يتاجرون بالشعارات الدينية ولكن بطرق مختلفة، فهم يخلقون عدو وهمي ( عدو يحارب الدين) حسب زعمهم حتى يلتف وراءهم الشعب ويصلون الى السلطة.........

  • أنا

    لقد شاهدت فيديو خطير لأشخاص في العاصمة يرفعون اللافتة التي في صورة المقال (صورة بن مهيدي مع ابن باديس) و بعض المواطنين من الحراك (يطردونهم) بعبارة dégage !!!

  • نائل

    على بركة الله ...اتكلوا على ربي وابداو أو واصلوا مسيرة نوفمبر 1954

  • محمد☪Mohamed

    سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة.
    ألا تلاحظون إسناد الأمر إلى غير أهله ,
    حتى يقال للرجل: ما أجلده! ما أظرفه! ما أعقله! وما في قلبه مثقال حبة من خردل من أيمان”!
    فساد المسلمين ,ووقعهم في فثن.
    أنا لا أتحسر غير أتكلم أعلم أنها علامات الأخرة لكن الذي فاهم غير ذلك يشك في إسلامه وقبول عمله.

  • عبد الحفيظ مشري

    إحذرو.... هذا خرق للحراك و هو الثورة المضادة..... يقسمونه أولا هذا نوفمبري و هذا تغريبي و هذا باديسي ليجعلو الحراك أطياف ثم يشعلوا الفتنة بين الأطياف و هكذا يقضى عليه . . . . . . . . . الحراك خرج من معانات الشعب و ليس من نوفمبرية أو باديسية أو غيرها و خرج من أجل مستقبل الجزائر و ليس للنبش في الماضي .... نريد التركيز على كيفية التطهير و و ضع قيادة طاهرة ذات كفاءة تقود البلاد إلى الإزدهار و ترسيخ العدالة الحقة و ضرب الفساد بيد من حديد.

  • mourad

    Pourquoi vous m'avez pas appellé , je suis prêt pour la lutte

  • إلى كل بلعاط

    بادر فرحات عباس إلى صياغة بيان الشعب الجزائري الذي قدم للحلفاء سنة 1943، وشاركه في صياغته وتحريره كل من: الأمين دباغين، توفيق المدني، أحمد بومنجل، العربي تبسي، وسانده مصالي الحاج، وكذلك جمعية العلماء المسلمين، ولقيت مطالبه تضامن الجماهير لها. جاء فيه:
    – إزالة الاستعمار وتطبيق مبدأ تقرير المصير
    – منح الجزائر دستورا خاصا بها، يضمن المساواة والحرية
    – إزالة الملكية الإقطاعية عن طريق الإصلاح الزراعي
    – الاعتراف باللغة العربية كلغة رسمية
    – حرية الصحافة والتجمع
    – التعليم الإجباري
    – فصل الدين عن الدولة
    – المشاركة الفورية للجزائريين في حكومة بلادهم
    – إطلاق سراح المعتقلين السياسيين

  • إلى كل بلعاط

    شاركت الجمعية الممثلة في شخص عبد الحميد بن باديس إلى جانب عدة شخصيات من أمثال الدكتور ابن جلول والحزب الشيوعي في المؤتمر الإسلامي الجزائري الذي انعقد في 07/06/1936 بسينما الماجيستيك بحي باب الواد، وتبنى المشاركون ميثاق المؤتمر والذي شمل مجموعة من المطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية و المتمثلة فيما يلي:
    – إلحاق الجزائر بفرنسا والتمثيل بالبرلمان الفرنسي مع الحفاظ على الشخصية الإعلامية والتمثيل في البرلمان.
    – إلغاء قانون الأنديجينا وجميع القوانين الاستثنائية
    – إعادة أموال الأوقاف إلى المسلمين
    – حرية تعليم اللغة العربية
    – الاعتناء بالعمال والفلاحين وتحسين مستواهم

  • إلى كل بلعاط

    رد ابن باديس علي فرحات عباس سنة 1936: “نقول للذين يزعمون أنهم فرنسيون، لا تمثلوننا، إننا نحن فتشنا في التاريخ، وفتشنا في الحالة الحاضرة، فوجدنا الأمة الجزائرية المسلمة متكونة موجودة كما تكونت ووجدت كل أمم الدنيا، ولهذه الأمة تاريخها الحافل بجلائل الأعمال، ولها وحدتها الدينية، واللغوية، ولها ثقافتها الخاصة، وعوائدها وأخلاقها بما فيها من حسن وقبيح، شأن كلّ أمة في الدنيا؛ ثم إن هذه الأمة الجزائرية ليست هي فرنسا ولا تستطيع أن تصير فرنسا، ولو أرادت، بل هي بعيدة عن فرنسا كل البعد، في لغتها وأخلاقها، وفي عنصرها، وفي دينها، لا تريد أن تندمج، ولها وطن محدود معين، هو الوطن الجزائر بحدوده المعروفة”

  • إلى كل بلعاط

    الاتجاه الإصلاحي: عبد الحميد بن باديس 1935 جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
    – تعليم الاطفال العربية والدين والتاريخ
    – وعظ الكبار وتعليم المرأة وفتح المدارس بالتبرعات
    – تربية النشء وفق تعاليم الدين الإسلامي
    – تطهير العقيدة الإسلامية من البدع والخرافات التي ابتدعها رجال الطرقية
    – فتح مدارس حرة باللغة العربية وتقوية الشعور بالشخصية الوطنية
    – الاعتناء بالجالية الجزائرية في فرنسا
    – محاربة أنصار سياسة الاندماج
    وأحسن دليل مدون في مجلة الشهاب:
    رد ابن باديس علي فرحات عباس سنة 1936 في مجلة الشهاب قائلا فيها: “نقول للذين يزعمون أنهم فرنسيون، لا تمثلوننا، إننا نحن فتشنا في التاريخ،

  • شرقية خالد

    أول واحد حطم الجمعية ودعم تزييف تاريخها هو بوتفليقة، راعي الزوايا السياسية
    بوتفليقة كان يحارب الجمعية ويضيق على رزقها لأنها لا تدعو للسجود للصنم، فحول الزوايا إلى مراكز سياسية ومدح وتقديس له وبعد 20 سنة من التضييق ماذا تنتظرون؟ هل يبزغ نور الجمعية وهي تعاني من الحرب الاعلامية التي قام بها الصنم والتي يواصلها أقلام علمانية بغيضة تشكك في تاريخ ابن باديس والبشير الابراهيمي دون أي دليل مادي دامغ، فقط بقصص يرويها بعض المجاهدين الذين دخلوا مرحلة الزهايمر وهم أصلا لا يملكون دليلا ماديا أنهم كانوا مجاهدين

  • إلى معتوه كندا

    كل التيارات العلمانية تحارب جمعية العلماء المسلمين، تحارب الإمام بن باديس، وتحارب الأمير عبد القادر.
    ما هو الشيء المشترك بينهم؟ أنهم متديون، وأصحاب اللحية…
    يعني الدين الاسلامي مكروه لدرجة أنك تزيف الحقائق وتكذب
    نظار التيارات العلمانية كانوا ولا يزالون في صفوف التيار الفرنسي المتطرف، فبعضهم يحصل على المنح، البعض يحص على الدعم المادي، والبعض على القنوات الاعلامية، والبعض على مواقع مدعومة، وليل نهار يحارب الاسلام تحت غطاء محاربة الجمعية.
    من الكذب المتواصل سيخيل للاجيال أن التيارات الماركسية والعلماينة الفرنكوفيلية هي من أتت بالاستقلال للجزائر، وأن فرنسا منحتنا الاستقلال بالاستفتاء

  • احفاد ابن باديس

    فهل يشكك أي مريض على أن المتدين الذي يحفظ القرآن ويصلي والناس نيام يسعى لرضاء المسيحيين؟؟؟
    تكفينا أن آباء الكثير منكم يملكون وثائق تثبت عملهم في صفوف الجيش الفرنسي، وأنتم تقتاتون من تلك المنح. طهروا أجسامكم من مال جاء من عمالة للغرب قبل أن تكلمونا عن أسيادنا علماء الجزائر الذين حاربوا الحرف الفرنسي والثقافة الفرنسية، لصالح اللغة والثقافة العربية وهذا ما يؤلمكم.
    لماذا لا تجد العداء لابن باديس إلا من جهة معروفة بولائها لفرنسا؟
    فقط تكفيكم هذه المعلومة: جماعة 22 الذين فجروا الثورة التحريرية 18 منهم درسوا في مدارس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين والفروع الكشفية التابعة لجمعية العلماء.

  • احفاد ابن باديس

    أخبره أن الإمام ابن باديس زاره في مدينة سطيف وسأله إن كان هناك رجال في سطيف، فأجابه قائلا: الرجال كثيرون فماذا تطلب يا شيخ؟ قال الإمام : أريد رجلا يكون مستعدا عندما يحين الوقت لإلقاء قنبلة في مطار عين أرنات العسكري. “، فهل فعل ذلك بوتفليقة، المجاهد المالي!!!
    -جمعية العلماء المسلمين الجزائريين كانت أول التنظيمات الوطنية التي أعلنت عن مساندة الكفاح الجزائري في بيان وقعه رئيسها العلامة المرحوم محمد البشير الإبراهيمي ومساعده الأول العلامة الفضيل الورتلاني ـ عليهما رحمة الله ـ في القاهرة في 15 نوفمبر 1954 وهو منشور في كتاب العلامة الفضيل الورتلاني (الجزائر الثائرة) الصادر سنة 1956

  • احفاد ابن باديس

    – إذا كان اتهام الجمعية يعود لقبولها بمطلب الاندماج، فلماذا نقبل بأن يصبح فرحات عباس أول رئيس للحكومة الجزائرية المؤقتة، وهو أول المؤمنين بمبدأ الاندماج”، فلماذا الكيل بمكيالين؟، أما الزواف الذين عملوا على الاندماج وقت قوة الجزائر أيام الحكم العثماني، فإن الجمعية قبلت الاندماج أيام الفقر والقحط والضعف الجزائري.
    -شهادة المجاهد الشيخ عبد الرحمن شيبان الرئيس السابق لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين –رحمه الله – عن موقف الإمام عبد الحميد بن باديس
    – رحمه الله – من الكفاح المسلح ومضمونها أن أحد رفقاء الشيخ ابن باديس هو الشيخ عبد الرحمن بن بيبي (لقبه الحقيقي يحي الشريف) أخبره

  • احفاد ابن باديس

    ولكن الله تعالى لم يأذن باشتعال شرارة الثورة المباركة إلا بعد 14 سنة من وفاة الإمام عبد الحميد بن باديس – عليه رحمة الله ورضوانه .
    – الشيخ البشير الابراهيمي لعبد الناصر: الشباب ليس مستعدا بعد للثورة، وهو الأدرى بحال الجزائر الروحي والمادي، وليس شاب يأكل الكرواسون بعد 50 سنة أمام الكمبيوتر.

    بعد الثورة:
    – حرر الشيخ فوضيل الورتلاني بيان مساندة في 15 نوفمبر، أي أياما فقط بعد انطلاق حرب التحرير، وهو دليل دامغ على بهتان من يقول غير ذلك من التيار العلماني الزوافي، ومن الشباب الجاهل الذي يتبعهم.
    -أكثر من 100 طالب بالجمعية قضوا خلال مشاركتهم بالثورة، و أكثر من 50 أو 60 منهم أصبحوا قياديين

  • احفاد ابن باديس

    دعاه ذات يوم للمبايعة على إعلان الثورة المسلحة وحدد له تاريخ إعلانه بدخول إيطاليا الحرب بجانب ألمانيا ضد فرنسا بما يحقق هزيمتها السريعة فبايعه على ذلك، وكان بالمجلس غير الأستاذ حمزة منهم من تردد ومنهم من أقدم على المبايعة، وقد أكد الشيخ محمد بن الصادق جلولي هذه الرواية ودعمها، لكن المنية أدركت ابن باديس قبل إعلان الثورة بخمسين يوما، فقد مات في 16 أفريل 1940، ودخلت إيطاليا الحرب في 10 جوان 1940″.
    يقول أحد تلامذة الشيخ عبد الحميد بن باديس أيضا أنه أقسم أمام بعض خلصائه قائلا: ” والله لو وجدت عشرة من عقلاء الأمة الجزائرية يوافقني على إعلان الجهاد لأعلنته”

  • احفاد ابن باديس

    كرونولوجيا موقف ج.ع.م.ج من الثورة:
    قبل بداية الثورة:
    لقد حدث الأستاذ حمزة بوكوشة – وهو أقرب المقربين إلى الشيخ عبد الحميد بن باديس والعاملين معه في ميادين العلم والإصلاح والسياسة – أنه دعاه ذات يوم للمبايعة على إعلان الثورة المسلحة وحدد له تاريخ إعلانه بدخول إيطاليا الحرب بجانب ألمانيا

  • قدور0031

    من عيوب الانترنت أنها جعلت القلة القليلة الشاذة عن المجتمع من العلمانيين يعلقون عدة مرات فيخيل للقارئ من سحرهم أنهم كثر، وجعلت الانترنت من الاغلبية المحافظة اللاهية في الخبز والشعير كما تلهى الماشية تاركة القطار للشرذمة تقوده نحو الهاوية.
    لا تكترث يا قسوم، لا تكترثوا يا أئمة، لا تكترثوا يا معلمين، فشلة العلمانيين الاستئصاليين لا تمثل إلا مجموعة سكارى بالليل معلقين بالمساء، متحصلين على المال من الدوائر الفرنكوصهيونية.
    بالله عليكم، لا شغل ولا مشغلة، تراهم ليل نهار في المنتديات والجرائد يحاربون الاسلام والعربية… من أين لهم بالمال؟ أم هم ليسوا حتى أباء عائلات تعولها النساء؟

  • حتى لا ننسى

    لما تقرأ سيرة ابن باديس وجمعية العلماء توجدها سياسية تدعو للعلم والعمل والتحلي بالاخلاق في ضل فترة استعمارية قوية، وكانت الجمعية أنذاك تسايس الفرنسيين، فيطلع لك ابن حركي ويقول لك: ابن باديس كان خائنا
    من الخائن؟ ابن باديس في الثورة كان يدخل السجن وتوقف جرائده،
    فقط كمقارنة: من اكثر الناس الذين يملكون وثائق تثبت أن أجدادهم كانوا في الجيس الفرسي؟ أما تخافون الارشيف؟
    معروفة تلك الجهات المليئة بالحركى، فقط بغضا وحقدا على ابن باديس المسلم وجمعية المسلمين، وحبا في فرنسا المسيحية الصليبية.
    القضية معروفة ولا تحتاج لإثبات

  • سس

    ما هذه الخزعبلات والتحريفات والخرافات في حق تاريخ الجزائر . . حقا إننا في زمان الرويبضة.. ولكن الله يمهل ولا يهمل..فوالله كل من يطعن في حق هذا الشعب سيجد الله بالمرصاد…إن لم تستحي فافعل ماشئت…التاريخ يشهد على أصحاب هاته الأكاذيب..فيحين ثورة الجزائر لا تختزل في شخصين بل يعود الفضل لها بعد فضل الله إلى بطل واحد طيبة 130 سنة من النظال إسمه "الشعب الجزائري" الذي يشهد آليز التجاهل والإستغباء عجائز شيوخ شابات شبان أطفال نساء ورجال من قرى نائية أو في مدن كلهم نهكم الحرمان والفقر ..وهناك من ضح بماله ودراسته وتجا رته ومسكنه ولا ينتهي الحديث على كل التضحيات العظيمة.

  • ali

    الأفلان يريد خلق راس افعى أخر من اجل مواصلة الظلم والخيانة نوفمبر وباديس هما لجبهة التحرير التي حكمت ونهبت وسرقت وقتلت مع الحركى ليس إلا ....الخ

  • حليم

    نعم الحلف ضد الزواف !! حان وقت النضال و تطهير البلاد من غجر بلغاريا !!

  • عبد الحق صنهاجي- الجزائر

    مناورة بإيعاز من السلطة الفعلية لزبانياتها من اجل تشتيت الحراك و استمرار النظام في تسلطه و فساده.

  • ملاحظ

    زيدو قسمو البلاد ماتحبسوش زيدو نعتو بلي كاين اخرين اكثر جزائرية من اخرين زيدو نعتولنا بلي اخرين جزائريين واخرين جاو من القمر وسكنو هنا زيدو احكيو برك والنتيجة 200 مؤسسة راهي رايحا للهاوية والشعب الا ماسترش ربي رايح ياكل الحجر لان الي راهو يحس نفسو بلي محقور ومستهدف ومظلوم ماراحش يرقد ومراحش يخدم بمصداقية ومن قلبو لبلاد هدي وانتم ما عليكم غير تزيدو تفتن وتصبو الزيت على النار وخلاص وهكا نبرحو كامل بالي راهم يديهم خضرا بلي راهم جاو من لقمر ههههه بلاد ميكي

  • محند

    بعد أحداث أكتوبر 88 ظهرت تيارات وأحزاب سياسية صنّفت على أساس أفكارها الإديولوجيّة ، لكن تبيّن فيما بعد من خلال الممارسة والمواقف التي اتخذتها أنها بعيدة عن ما تدعو إليه ، فالتيار الديموقراطي لم يكن ديموقراطيّا ،والتيّار الإسلامي قام بتشويه صورة الإسلام ، والتيار الوطني حكم البلد وسرق خيراته وكذب على الشعب ، والتيّار البربري روّج للفرنسيّة أكثر ممّا خدم الأمازيغيّة، والتيار العروبي مجّد الرؤساء المجرمين البعثيين ، فمن يسمّون أنفسهم اليوم بالبادسيين النوفمبريين هم في الحقيقة منافقون جدد باسم الدين والوطن ، والجزائر اليوم ليست محتاجة لهذا الكذب والنفاق من جديد

  • سس

    ما هذه الخزعبلات والتحريفات والخرافات في حق تاريخ الجزائر . . حقا إننا في زمان الرويبضة.. ولكن الله يمهل ولا يعمل..فوالله كل من يطعن في حق هذا الشعب سيجب رب العرش بالمرصاد...إن لم تستحي فأفعل ماشئت...التاريخ يشهد على أصحاب هاته الأكاذيب.

  • جزائري

    لماذا تبحثون فقط عما يفرق بدلا من البحث والاتفاق على ما يجمع. لماذا ثقافة القبيلة والعروش مسيطرة على عقولكم. قبيلة التغريب مقابل قبيلة نوفمبر! من يريد ان يكون تغريبيا فليكن ومن أراد ان يكون نوفمبريا فليكن . خالقنا يقول من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر . لكن السنا متفقين على قيم العلم والمعرفة والعمل و النظام واحترام بعضنا البعض والنهوض بالاقتصاد واستتباب الامن والتعليم والصحة والتربية. قائمة طويلة لما يمكن أن نتفق عليه فلماذا الاصرار على البحث عما يفرق. حرروا انفسكم من ثقافة القبيلة والعشيرة والعروش فكلها مطايا للتهرب من المسؤولية ومن العمل المثمر بل هي الجاهلية.

  • حقائق لا غبار عليها

    للمعلق 12 : 1- لقد سقطت كل الأقنعة وانكشف الخيط الأبيض من الأسود وانتهى زمن زور فيه تاريخنا من الفه الى ياءه ونحن صامتون وحل زمن اعادة القطار الى سكته واعطاء لكل ذي حق حقه
    2 - ما جاء في تعليقي ليس كلامي بل مأخوذ حرفيا من الجرائد الناطقة باسم الجمعية ثم حين تقول أن كلام ابن باديس لا يؤخذ على عواهنه فهل هناك فهم أو تفسير أخر لما جاء في كتاب اثار ابن باديس ج 3 : "وفي حالة الأزمات واذا تكلم الرصاص وارتقت السيوف فوق منابرالرقاب فالمسلم الجزائر يهب كالسيف من عرينه للدفاع عن الأرض الفرنسية كما يدافع عن أرضه الجزائرية ولو لم تجنده فرنسا لسار للدفاع عنها متطوعا..." سوى أنه تمجيد لفرنسا

  • حراك 22فيفري2019

    تحدثوننا عن نوفمبر أي على زمن مضى عليه 64 سنة
    في 64 سنة انتقل الانسان من سيارة بسرعة 60 كلم - سا الى سيارة ب320كلم - سا والى سيارات ذاتية القيادة
    في 64 سنة انتقل الانسان من الهاتف السلكي الى الهاتف النقال والذكي
    في 64 غيرت الدول قوانينها وتشريعاتها عشرات المرات
    في 64 سنة تغير العالم كثيرا : انهار الاتحاد السوفي والمعسكر الشرقي وزالت الحرب الباردة والابرتايد وزاد وتحررت العشرات من الدول..
    في سنة 1954 كانت فرنسا امبراطورية واليوم دولة وكفى وكذلك بريطانيا .... والخلاصة : هل يعقل أن يتغير العالم من شرقه الى غربه ونبقى نحن نحن الى 64 سنة للوراء وهل حقا يناسبنا نحن ما كان يناسب جيل الخمسينات

  • TADAZ TABRAZ

    العالم يسير بسرعة البرق ويتغير بين عشية وضحاها وأنتم تريدون العودة بنا 65 سنة للوراء عجيب
    تريدون العودة بجزائر 43 مليون ن الى جزائر 7 ملايين ن
    تريدون العودة بجزائر الأنترنيت والهاتف الذكي... الى جزائر ايصال الخبر من ولاية لأخرى يتطلب أشهر
    تريدون العودة بجزائر القرن 21 الى القرن 20 تحت مقولة : avancer LALOUR
    تريدون العودة بجزائر 10 ملايين متمدرس الى زمن 95ب 100 من أجدادنا أميين ...
    العالم يتطور ويتقدم ويبتكر... ويساير الوقت والعصر ونحن الجزائريين نحن دائما الى الماضي وما دمنا نحن الى الماضي فسنبقى على هامش التاريخ وطبعا qui n'avance pas recule

  • محمد

    إلى من يسمي نفسه "حقائق لا غبار عليها"- وهو ليس اسما- لا تتكلم عن ابن باديس بمثل هذه الوقاحة. كلام ابن باديس لا يؤخذ على عواهنه: كأن تأخذ جملة في غير سياقها وتخادعنا بها. الكل يعلم أن ابن باديس بشعاره الجزائر وطننا والاسلام ديننا والعربية لغتنا قد ضرب فرنسا في مقتل. ومقولته الشهيرة لو قالت لي فرنسا قل لا إلاه إلا الله ما قلتها. وقال : أو رام إدماجا له رام المحال من الطلب...لماذا تخدعون الناس ولا تنقلون إلا ما يخدم تياركم الفرنكو لائيكي؟ أنتم عار على الجزائر

  • حقائق لا غبار عليها

    وما علاقة النوفمبريين بالبادسيين الا يعلم هؤلاء الطلبة أن النوفمبريين هم من رفعوا السلاح ضد المستعمر الفرنسي في وقت البادسيين كانوا يمجدون فرنسا في جريدة السنة والمنتقد والبصائر...كما يشهد أرشيفها لمن يريد الاطلاع عليه وبالمجان على الانترنيت ليقرا بأم عينيه :
    نحن مستعدون للموت من أجل فرنسا ... اثار ابن باديس ص 309
    غايتنا النبيلة هي تثقيف الشعب الجزائري المرتبط بفرنسا .. الشريعة 17 07 1933
    كما يشهد العديد من زعماء الثورة : محمد بوضياف والمجاهدة زهرة ظريف بيطاط وبن يوسف بن خدة رئيسا الحكومة المؤقتة...بأن المصريين اتصلوا بالابراهيمي والورتلاني... اللذان رفضا حتى التأييد المعنوي للثورة

  • محمد

    كيف لمن كان مع العهدة الخامسة ومع ولد عباس في مسعاه لتزكية فخامته اليوم أن يتحول لتوحيد التيار النوفمبري الباديسي؟؟؟؟ حاشا ابن باديس والعربي بن المهيدي أنت تحاول ركوب الموجة وتزعم الحراك بحجة تقدمك بخارطة طريق للخرود من الأزمة. أنت من شهد شهادة الزور في التلفزة بحق الأساتذة المعتدى عليهم أنت من اختطف نقابة الكناس العريقة المجيدة لتزكية العهدة الخامسة. ستفضحون كلكم وسيعرفكم القاصي والداني يا راكبي الأمواج

  • محمد

    كيف لمن كان مع العهدة الخامسة ومع ولد عباس في مسعاه لتزكية فخامته اليوم أن يتحول لتوحيد التيار النوفمبري الباديسي؟؟؟؟ حاشا ابن باديس والعربي بن المهيدي أنت تحاول ركوب الموجة وتزعم الحراك بحجة تقدمك بخارطة طريق للخرود من الأزمة. أنت من شهد شهادة الزور في التلفزة بحق الأساتذة المعتدى عليهم أنت من اختطف نقابة الكناس العريقة المجيدة لتسليمها للعصابة. ستفضحون كلكم وسيعرفكم القاصي والداني يا راكبي الأمواج

  • الوطني

    رانا معاكم ضد 5 % من التغريبيين الفاسدين وهم من يشكل العصابة الفاسدة حان الوقت لكي يتم تسيير البلاد من طرف 95% من الجزائريين ونحن اليوم في الحراك ضد هذا الخونة الذين دمرو البلاد واستولو على الاعلام والبنوك والشركات وهم من اصبحو اثرياء باسم الارهاب خروج الجزائر من ازمتها لن يتم ب 5% من التغريبيين العملاء الخونة بقياتدة توفيق واويحي والسعيد وحنون وبن يونس وسعدي ومقران ايت العربي وحداد وسيدهم السعيد وبنت غبريط ووووووو واذنابهم المنديبن المجرمين ...............

  • عقبة بن نافع

    أتعرفون ، لما سكت أهل الحق عن الباطل ، ظن أهل الباطل أنهم على حق ، فسبوا ديننا وسخروا من لغتنا وارادوا استبدالها ولما عجزوا خلقوا لها ضرة بحروف لاتينية نكاية فيها ، ثم ركبوا موجة الحراك ونصبوا أنفسهم أولياء على الشعب والواحد فيهم لا يتحكم حتى في أسرته .
    كان لزاما ألا نقف مكتوفي الأيدي ، حتى لا يغتر دعاة الباطل ويظنوا أن الشعب الجزائري الذي لم تستطع 132 من الامبريالية الفرنسية أن تغير دينه ولغته ، لن تستطيع قوة أخرى أن تحيده عن مساره .
    نعم ، أنا مع هذه المبادرة وأبصم عليها ب10 أصابع

  • محمد☪Mohamed

    بدأت أفهم لماذا الوزير طرح مشكل اللغة الأنجليزية هو ليس له حل منطقي إلا سرعة وإستعمال إطارات غير مأهلة ...
    وأعتقد الطلبة وشباب الجزائري مستهدف للتلاعب وقضاء على الحراك أو تسيره من ذاخل ,
    التيارالوطني النوفمبري هو المدمر يستعمل العاطفة لكي يفرق الشباب أوجه الخلاف ثكثر ونتمزق .
    من فيكم تفرج LA BLEUITE راهو في يوتيب لباغي يفهم طرق التلاعب
    L'AUTRE GUERRE D'ALGERIE

  • cops

    ألا يتعلم الشباب أن محاربة المواقع والصفحات الفتانة عمل نبيل؟ ألا يعلمون أن الوقوف ضد أفكارهم العلمانية والإلحادية هو جهاد بالقلم؟ أم ينتظرون أن ينزل الله جندا من السماء!!!
    يا ناس، أجد نفسي أحيانا وحدي في اليوتوب أرد على متفرعن في كندا بأفكاره الكارهة لابن باديس على الخصوص في حين أجد من 5% الكثير من يتعاونون ضدي، في حين ال95% للأسف لا أجدهم، ولما أخرج للشاطئ أجد صفوفا غير منتهية
    يا شباب الجزائر المحافظ، إن لم نرد كيد المبطلين ولو بتعليق ضدهم وعدم إعجاب وسينيال، فمن يقوم بهذا العمل؟
    يا شباب الجزائر المحافظ، إن لم نقف وننشر صفحات السلام والإسلام ونتشاركها ونعجب بها، فمن يقوم بذلك؟

  • cops

    كل مبادرة تعيد للجزائر دينها ولغتها وتقاليدها وثوابتها التي مات لأجلها الرجال فنحن نرحب بها ونلتف حولها، بعدما هوجمت في فترة الانقلاب وفترة بوتفليقة بعدة طرق، بوزارء مشبوهين وجهلة ومخربين، تسببوا في تحطيم المستوى الفكري والأخلاقي للمجتمع، وساهموا بقسط كبير في رفع وثيرة الثقافة الفرنسية في هذا البلد على الخصوص.
    هذه التيارات ستقف ضد مشروعكم لأنها مأجورة لتفسد المبني لا لتبني شيئا، وسترون تعليقات الشرذمة المتمثلة في 5% كيف تهاجم مسعاكم وتسفه أفكاركم.
    الآن أين أنتم يا 95%؟ تعليقاتكم فقط في اللهو واللعب في اليوتوب، أما أن تهاجموا صفحات التيارات العلمانية التي تحارب بن باديس فلا أجدكم.

  • El jijeli tamazight

    CONTINUEZ À PARLER COMME ÇA, ET VOUS ALLEZ VOIR QUE LE SORT DE L ALGERIE NE SERA PAS LOIN DE CELUI DE LA LIBYE.

  • محمد☪Mohamed

    الوطني النوفمبري
    Une méthode de manipulation simple mais infaillible permettant de convaincre 95% du peuple
    الوطني النوفمبري لا تبني ولا تعلي وإنما تخدر عولنا وتمنعنا من إبداع مستقلنا هنا ضغط على عقولنا وسا تنفجر.

  • محمد☪Mohamed

    التيار التغريبي التيارالوطني النوفمبري هده هي فتنة وتقسمة كيف عرف 95% و 5%
    أنا أقول شيء يحضر يوجد تلاعب بالعقول .
    déjà ولا واحد ممكن يدعي يعرف تاريخ الحقيقي لي 1954كيف تأسس ماهي جبهات
    FLN ,ALN,GPRA
    لماذا تقاتل خاصة بعد 1962 ثم 19 جوان 1965 ,وكيف بومدين رجع زعيم بدون زعامة لماذا قثل مجاهدين حثى 18أكثوبر 1970 كريم بالقاسم.
    مرحلة صعب نعيشها وأنا ضذ شكيل هذا باغين يربط شباب في ماضي خفي قبل إستقلال و عصابة بعده.
    وهكذى نرجع للبكري ترجع ""رجعي"" ضذ الثورة وحركي ساهلة هذي .
    ثورة نوفبر لم نعشها وخفية لنا ...ليست ثورثنا نحن أبناء الوقت الحاظر نحن في خطر.