-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في انتظار اصدار الرخص من وزارة التجارة

مؤسسات جزائرية تحضر لتصدير الكمامات والأكسجين إلى افريقيا وأوروبا

الشروق أونلاين
  • 2179
  • 3
مؤسسات جزائرية تحضر لتصدير الكمامات والأكسجين إلى افريقيا وأوروبا
ح.م

كشف مسؤول بوزارة الصناعة الصيدلانية أنه سيتم “قريبا” إصدار رخص تصدير من طرف وزارة التجارة تسمح للمنتجين المحليين للأقنعة الواقية بتصدير منتجاتهم، إلى جانب تصدير الأوكسجين الطبي السائل.

وأوضحت المديرة الفرعية للانتاج والتطوير الصناعي، أسمى عظيمي أن وزارة التجارة ستحدد كميات الأقنعة الواقية الموجهة للتصدير على أساس دراسة جزء منها ينجزها قطاع الصناعة الصيدلانية.

وقالت عظيمي أن تصدير الأقنعة الواقية أصبح ممكنا بعد ان تم رفع منع التصدير المؤقت لبعض المنتجات ذات الصلة بمكافحة انتشار الوباء، موضحة أن العملية ستتم وفق تطور الوضعية الوبائية في الجزائر والحاجيات المحلية.

وبلغ الانتاج الوطني للأقنعة بكل أنواعها، 9.560.000 قناع/اليوم بين أقنعة جراحية و FFP2 و KN95، حسب الأرقام التي تحصلت عليها وكالة الأنباء الجزائرية من وزارة الصناعة الصيدلانية.

آفاق التصدير نحو إفريقيا و أوروبا

وفي هذا الصدد، أوضح المستشار التقني للشركة فيلموبلاست والتي تعد من المصنعين الكبار الجزائريين للأقنعة الواقية، أن المؤسسة تطمح إلى تصدير انتاجها الزائد من الاقنعة نحو السوق التونسية باعتبار أن فيلموبلاست تعتبر إحدى الموردين الأساسيين للمنتجين التونسيين للأجهزة الطبية لهذه المادة الأولية.

كما كشف عن “اتصالات جادة وآفاق” مع شركاء في إسبانيا وتنزانيا والسنغال وموريتانيا، هذا البلد الذي يمثل حسبه “بابا نحو أسواق غرب إفريقيا”.

وكشف ذات المسؤول عن إطلاق “بعد عيد الفطر” موزعين آليين لكل أنواع الأقنعة، سيكون بوضع موزعات في مرحلة أولى في المراكز التجارية الكبرى، وكمرحلة ثانية في الأماكن العمومية على غرار محطات الترامواي والمترو.

“كالغاز” تعتزم تصدير مليون لتر من الاوكسجين نحو تونس

وكشفت راجة بن عبد السلام، مديرة الإدارة العامة لشركة كالغاز التي تأسست سنة 2018 والتي دخلت وحداتها الانتاجية في النشاط سنة 2019،  عن توقعات بتصدير 1.000.000 لتر خلال الأيام القادمة.

واوضحت  بن عبد السلام أن طاقات الانتاج اليومية لوحدتي الانتاج لشركة كالغاز الكائنتين بورقلة والاغواط بلغت 75.000 لتر/يوميا لكل واحدة منها.

وقامت شركة كالغاز بعمليات تصدير نحو تونس مع 500.000 لتر لغاية اليوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • اسماعيل الجزائري

    سيتم “قريبا” إصدار رخص تصدير من طرف وزارة التجارة: ترقبوا هذه الرخس سنة 2035. البيروقراطية الجزائرية معروفة بسرعة التنفيذ على الصعيد العالمي!!

  • خليفة

    اذا كان عندكم فاءض في انتاج وسائل الوقابة من كوفيد ،فلماذا يبقى سعر الكمامات مرتفع حتى الان في الصيدليات؟ انتم ينطبق عليكم كلام رابح درياسة ( هي اداوي في المرضى و حبيبها عيان) ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  • مزطول

    اذا قال المسؤول الجزائري عن قريب او قريبا سنقوم بالتصدير أو ندشن المشروع الفلاني أو نتخلي عن استيراد السلع الفلانية . فأنتظروا من 15 سنة الي 20 سنة حتي يتحقق ما يقوله ذالك المسؤول . الكثير منهم يقولون ما لا يدركون ما يقولون او عينهم زيادة عمر مسؤولياتهم