-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ماذا أصاب حماس؟

حسين لقرع
  • 5066
  • 17
ماذا أصاب حماس؟

أنْ تخرجَ قياداتُ “حماس” في الخارج من سوريا بعد اشتداد الأزمة بها، فذلك أمرٌ يمكن فهمُه في سياق اختيار الحركة الاصطفاف إلى جانب المعارضة السورية ضد النظام، الذي واجه الانتفاضة الشعبية بقمع دموي عنيف لم تتحمّله فقررت المغادرة.

 

   أما أن تقوم حماس بمنع مظاهرةٍ شعبية في غزّة خرجت للتنديد بالعدوان الصهيوني الأخير على سوريا، فذلك موقفٌ لا يمكن تجرّعه، إذ أن من حق الناس الخروج في مظاهرات سلمية للتعبير عن أي موقف أو رفع أي مطلب، ولا يحق لأيّة حكومة أن تقابل التظاهر بالقمع والمنع والتضييق.

     وكما أن حماس اختارت – عن قناعة أو عن مصلحة – الوقوف إلى جانب المعارضة السورية، فمن حق بعض سكان غزة الذين تحكمهم أن يصطفّوا إلى جانب الأسد، ويرفضوا الحربَ الطائفية التي تشنها السعودية وقطر ضده بدعم من الغرب، وأن ينظموا مظاهراتٍ تشد أزره وتطالبه بالردِّ على العدوان الصهيوني.

   ولو قُمعت مظاهراتٌ مماثلة في السعودية أو قطر أو الأردن وغيرها من الدول التي تحسب نفسها على ما تسميه “معسكر الاعتدال”.. لما فاجأ ذلك أحداً، فقد تعوّدت الأنظمة الشمولية لهذه الدول على منع المظاهرات المندِّدة بالحروب الظالمة التي يشنها الكيانُ الصهيوني على غزة، وكانت حماس تنتقد مواقفها وتعتبرها قمعاً وخذلاناً للمقاومة، فما بالُها الآن تسقط في نفس الفخ، وتمنع مظاهرة لمواطنين من غزة للتنديد بالعدوان الصهيوني على بلد عربي شقيق؟

   مواقف حماس تكاد تتغير بـ180 درجة منذ خروجها من سوريا إلى قطر، فقد شكر خالد مشعل، كل من ساهم في صمود غزة ونصْرها في الحرب الأخيرة على الكيان الصهيوني، وبدأ بذكر قطر ومصر ثم وضع إيران في ذيل الترتيب وذكرها على مضض، وكان ذلك علامة على نكران الجميل وإدارة الظهر لإيران التي طالما دعَّمت حماساً وكل فصائل المقاومة الفلسطينية بالمال والسلاح والتدريب لسنوات طويلة، وتعرّضت بسببها وبسبب “حزب الله” أيضاً، للكثير من الحصار والأذى من الغرب وأزلامه في المنطقة العربية.

   لو اختارت حماس اليمنَ أو مصر أو تونس أو الجزائر مستقرا لها بعد خروجها من سوريا، لكانت فعلاً أقرب إلى الحفاظ على مواقفها، أما أن تتخذ قطر مقرا لها فيتعّذر عليها ذلك، وستجد نفسها يومياً تتخذ مواقفَ تثلج صدورَ حكام قطر.

   وإذا كانت قطر تغدق الملايين على حماس وتعهدت بإعادة إعمار غزة، فإنها بالمقابل ساقت وفداً عربياً إلى واشنطن لتعرض عليها التنازل عن أراض فلسطينية قرب القدس بأراض فلسطينية أخرى تقع في النقب.. ماذا تساوي ملايينُ قطر إزاء هكذا مبادرة انطباحية خطيرة؟

   وبالمقابل، كانت إيران تمنح المالَ والسلاح للمقاومة دون حدود ودون طلب أيّ مقابل سياسي أو غيره، ولا ترضى بمهادنة العدو أو تقديم أية تنازلات له، فماذا أصاب حماساً حتى تستبدلها بدولة أضحت محل امتعاض عربي واسع، بسبب أدوارها المشبوهة ومؤامراتها على دول المنطقة؟ السؤال يبقى مطروحاً على الحركة التي خسرت بموقفها هذا الكثيرَ من التعاطف الشعبي في الشارع العربي.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • أبو علي

    التاريخ يعيد نفسه كما يقال، حركة فتح بقيادة الراحل أبو عمار رحمه الله إنتهت عندما خرجت من بيروت، واستبدلت جهاد البنادق بجهاد الفنادق، وحماس إنتهت عندما خرجت من دمشق قلعة العروبة والمقاومة، وارتمت في أحضان مشيخة الذل والخزي والعار.

  • سيد أحمد

    يا أخي.هل أنت فلسطيني ........أكيد لا ........وإذا كنت فلسطيني فقد أجبت على السؤال الذي كان يدور في رأسي منذ زمن ...كيف إنتصرت الثورة الجزائرية وحافضت على رباطة جأشها, و لم تنتصر الثورة الفلسطينية ؟؟؟؟؟.............والسبب بكل صراحة هو نكرانكم للجميل صدق من قال : << إذا أكرمت الكريم ملكته وأذا أكرمت اللئيم تمرد >>
    ...... ; وأبشرك لن تنتصروا بهذه العقلية أبدا .......اللهم أنصر حزب الله على أعداءه و ألهمه الرشاد و الصواب في قراراته

  • مطر

    أحسنت

  • مطر

    أكن لحماس نفس عاطفتك ,لكني استخدم عقلي لأحكم على الاشياء .
    مالذي يمنع حماس من مواصلة الكفاح المسلح ضد الكيان المحتل , هل تذكر كيف "حررت" حماس غزة , هل تعلم ان خالد مشعل ماكان له ان يدخل غزة لولا موافقة الكيان الصهيوني.
    مصيبتنا في هاته العاطفة البلهاء التي جعاتنا أشبه بقطعان الماشية.

  • شعيب

    جماس الان في صف النعجاج القطريين المزينين بالقواعد الامريكية اضربهم يابشار لا ترحم منهم احدا

  • كلمة حق

    واش راك تقول جزب الات والعزي هو من ادوات الكيان الصهيوني

    انكشفت جميع الاوراق في سوريا تورط حزب اللات والعزى واعلن ذلك
    حسن نصر العزى لدعمه للنظام
    زد على ذلك ان حرب تموز2006 كانت دراما سينمائية بامتياز
    لماذا استهدف الكيان الصهيوني شمال لبنان ولم يستهدف الجنوب

    وفي حين استشهد احمد ياسين رحمه الله.ولم يستهدف حسن العزى.فهو كالفأر الجبان يختبأ في الملاجأ مع النساء

  • العزازي

    لا تنس أن حافظ الأسد هو من أسسها بعدما أبعدت اسرائيل عناصرها النشطة الأولي الي جنوب لبنان...فائدتها الوحيدة لعل وعسي تنزع عنها قطر عنوان الجهاد عفوا"الارهاب" من قائمة الUSA .

  • بدون اسم

    حركة حماس فيها رجال و مخاخ ماتخافوش منهم و ماتخافوش عليهم فقط ادعوا لهم بالثبات و الانتصار.

  • بدون اسم

    يا سي حسين هون عليك
    حماس أوعى و اذكى ، وهي تعرف أن العدوان على الشعب السوري وقع بالتنسيق مع المجرم ابن المجرم بشار
    أريد أن أعرف يا سي حسين من أين تستقي معلوماتك وما هي مصادرك وكيف عرفت أن جماس فقدت شعبيتها ومن قال لك أن حماس تبحث عن الشعبية أصلا.
    وماهو المقابل السياسي الذي دفعته حماس للتواجد بقطر ، هل تغير شيئ في برنامجها السياسي ونهجها الإستراتيجي.

    ماذا أصابك ، وماذا أردت أن تقول للقارئ

  • ابن غزة

    ماقامت به حماس هو عين العقل مع فئه لاتعرف ماذا تفعل

  • ق.ح.

    زيارة خالد مشعل لقطاع غزة عندما نقل اقامته الى الدوحة بعد ان كانت محرمة عليه اثناء تواجده لسنوات طوال بدمشق تدل على مدى الترابط الموجود بين قطر و اسرائيل و أن هذه الامارة هي محور الشرق الوسط الجديذ

  • salah

    هنيئاا للاخوة في حماس انحيازهم للشعب السوري المظلوم في ثورته المباركة ضد الاحتلال الاسدي و الايراني ...انحياز يزيدها رفعة في قلوب كل الشعوب العربية و الاسلامية و الاحرار في كل العالم

  • ابراهيمي علي

    حركت حماس حركة جهادية نجحت في تحقيق ما عجزت عنه عرفات وعباس والنظام السوري ما يتناسب مع امكاناتها,هل يستطيع عباس او اي فلسطيني في الضفة التحرك دون موافقة صهيونية؟ لكن هل يستطيع اي صهيوني من بيريز الى نتنياهو ان تدوس رجله ارض غزة؟ولو ملكت حماس قوة جوية وبحرية لتحرر القطاع برا وبحرا وجوا,,وحماس مستقلة في قرارها ونشكر لها موقفها من ايران وسوريا النظام,لانها لا تقدم مواقف مقابل مساعدات مشبوهة والا فلا ,رحلت قيادة حماس الى قطر دليل انها لا تساوم على المبدا,اذن ضع يدك على راسك احتراما لحركة حماس,

  • الباتني

    التعاطف الشعبي خسره من يقتل اخواننا في سوريا من شبيحة وباسيج وحرس ثوري وجنود حزب اللات....الدين يعتقدون ان المسجد الاقصى في السماء وليس في القدس وان مسجد الكوفة افضل منه.............بالله عليكم كيف تريدون من اناس يكفرون فاتحي القدس عمر وصلاح الدين ان يحررواالاقصى

  • الحر

    ايران لا تهادن ؟؟؟ في حربها ضد العراق اشترت السلاح من اسرائيل ام نسيت فضيحة Irangate ؟ احمدي نجاد الرئيس الوحيد من الدول الاسلامية اللذي زار بغداد و كابول تحت الحماية الامريكية . للعلم فان حكام ايران يعتقدون ان الاقصى يوجد في السماء و ليس في فلسطييييييييييييييييييين !!! و ما خفي اعظم .

  • rima

    اذااكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا,,,,,من اجل دعم جماس والجهاد الاسلامي وجزب الله ,,تعرضت سوريا الى ضغوطات قاسية ,,,وصلت حد العقوبات الاقتصادية ,,لكن ذلك لم يثني من عزيمة القيادة السورية على المواصلة ,,,فكانت النتيجة تحرير الجنوب اللبناني وجماية قادة حماس من التصفية ,,,زنصر غزة ,,,,ولكن للاسف الان سياتي يوم ونسمع فيه بالتحاق حماس بقطيع النعاج ,,,لانها اختارت ان تترك الاسود

  • محمد

    يا أستاذ حسين لقرع.. هل تذكر صلاة الجمعة في العراء بعد الحسم في غزة؟؟ يومها رأينا على الشاشات كل ألوان الغرائب من فتح .. سجائر وصخب وفضائح أثناء الخطبة.. انها نفس الاسطوانة.. هل تستطيع فتح ات تقول لنا لماذا لم تنظم مسيرة مشابهة في الضفة؟؟؟