-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ماذا لو تذهب الوجوه المستفزة للشعب؟

حفيظ دراجي
  • 17775
  • 80
ماذا لو تذهب الوجوه المستفزة للشعب؟

ما يحدث في العالم العربي هذه الأيام وعندنا من ثورات وانتفاضات شعبية وحراك ونقاش من أجل التغيير والديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية، يعتبره البعض موضة العصر الحديث ستزول مع الوقت…

  • ويصنفه بعضٌ آخر ضمن خانة التحولات التي تقتضيها المرحلة ويفرضها الجيل الحالي من الشباب الذين سدت في وجوههم كل الآفاق، فوجدوا في الشارع ووسائل الاتصال الحديثة ملاذا للتعبير عن مكنوناتهم ومشاعرهم ومطالبهم، في حين يعتقد بعضٌ ثالث بأنه لن يمس سوى بعض البلدان التي سئمت شعوبها الجمود والوعود، وسُدّت في وجهها كل الأبواب والطموحات، وتلك التي تعاني أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية.. 
  • بين هذا وذاك وذلك، يبقى الأكيد أنها تحولات لن يسلم منها أحد ولن تستثني أي بلد.. بدرجات متفاوتة، وأنها تحولات يمكن أن يصنعها الشارع مثلما قد تصنعها الدول والحكومات ذاتها.
  • والجزائر التي ذاقت مرارة الصدام والعنف قبل الجميع، باستطاعتها صناعة التغيير دون حقد وانتقام، أو عنف وتخريب، وبأقل الأضرار والخسائر البشرية والمادية، مثلما بدأنا نلمسه من وعي وإرادة لإحداث النقلة التي يريدها أبناؤنا وشبابنا من البطالين والعاملين، والطلبة والتلاميذ، والأطباء والمساعدين، وحاملي الشهادات في مختلف التخصصات، وكل فئات المجتمع التي تتخبط في مشاكل مختلفة وتعاني الظلم والحرمان، وتسمع وتشاهد نهب الخيرات والممتلكات.
  • الجزائريون سئموا الوعود الكاذبة وفقدوا ثقتهم في الكثير من المؤسسات والشخصيات، والتغيير الذي يريده أبناؤنا هو تغيير في السياسات والذهنيات والكثير من الشخصيات التي صار وجودها في الساحة وظهورها على شاشة التلفزيون ووسائل الإعلام كل يوم، يمثل الاستفزاز الفعلي لمشاعر الناس، خاصة أن أغلبيتها تجاوزها الزمن ولم تعد قادرة على مسايرة المستجدات ومتطلبات الجيل الحالي، وأثبتت فشلها في التعامل مع مقتضيات المرحلة، ولم يعد باستطاعتها صناعة الرأي والفكر واقتراح مشاريع اجتماعية جديدة.. والأغرب في ذلك أنها تلتزم الصمت اليوم، أو تتحين الفرصة لركوب موجة التغيير وتظهر بمظهر المؤيدة له والقادرة على التأقلم مع المستجدات والسياسات.
  • مع احترامنا لكل المؤسسات والرجال وما بذلوه في كل المواقع والمراحل، فإن احترامنا للجزائر والجزائريين واستجابتنا لنداءات التغيير يفرضان على الكثير منا ترك أماكنهم بمحض إرادتهم، أو من خلال تحقيق إرادة الشعب وإعادة الكلمة إليه، وعقد جمعيات عمومية استثنائية انتخابية لإعادة تجديد هياكل ورؤساء مختلف جمعيات المجتمع المدني وحتى الأحزاب السياسية، وكذا إحداث التغيير على كل الهيئات التي يعين أصحابها بقرارات من أعلى السلطات، باستثناء من أثبتوا كفاءاتهم وإخلاصهم ووفاءهم.. وعندها سنبدأ مرحلة جديدة بوجوه جديدة وأفكار ومشاريع متجددة، عسى أن تلبي طموحاتنا وآمالنا في التغيير المنشود.
  • وعندما أتحدث عن الوفاء لا أقصد الولاء، ولكنني أعني الإخلاص للوطن والمبادئ والشعب، وإخلاص كل واحد منا لمهنته ومؤسسته ولمن وضعوا ثقتهم فيه على رأس الوزارة والإدارة والجمعية.. 
  • صحيح أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرا في صالح الأحزاب والجمعيات والطلبة والبطالين ولأجل المزيد من العدالة والحرية؛ تعبر عن استجابة السلطات العمومية للكثير من الطموحات، وعن ليونة ورغبة في تصحيح الأمور، ولكن الظروف تقتضي الذهاب أبعد من ذلك في التغيير والتجديد للوزراء والمدراء ورؤساء التنظيمات السياسية والوطنية وحتى رؤساء النوادي الرياضية وجمعيات المجتمع المدني الذين تجاوزهم الزمن ولم يعد لوجودهم دور، وفقدوا ثقة الناس وكانوا سببا في الجمود الذي شهدته الكثير من القطاعات، وسكتوا عن الظلم والفساد والحڤرة والتسيب.
  • لكل مرحلة رجالها ومقتضياتها، ورجال الجزائر في المرحلة المقبلة هم من أبناء الجيل الحالي وشبابه من الوطنيين المخلصين وليس من أصحاب “الشكارة” والانتهازيين والمطبلين، ولا من الذين يخوضون مع الخائضين وينقلبون على أعقابهم وعلى أولياء نعمتهم حفاظا على مصالحهم وامتيازاتهم ومناصبهم، إذ لم يحركوا ساكنا إلى غاية مجيء حملة التغيير التي يريدون ركوبها والسطو على مكتسباتها مثلما يحدث في بلدان أخرى، ومثلما حدث عندنا في أوقات سابقة.
  • الوجوه المستفزة للشعب هم إخواننا أيضا، ولن يقصيهم المجتمع أو ينتقم منهم، ولكن دورهم انتهى في المشهد الجزائري الحالي، وعهد الشخصية المثالية التي يلتف حولها الناس قد ولى، وحان الوقت للالتفاف حول الكفاءات والمشاريع والأفكار بعيدا عن الجهوية والأنانية والكراهية وتصفية الحسابات.
  • المدرسة والجامعة والمسجد وجمعيات المجتمع المدني والكثير من الإدارات والوزارات ذات الصلة بالمواطن ويومياته.. كلها بحاجة إلى نفس جديد وأفكار ومشاريع جديدة، وكلنا يعرف ذلك ويدرك أن التغيير الذي يحدث من الداخل أقل ضررا وأفضل وسيلة لإحداث النقلة النوعية التي يطمح إليها جيل لم يغرر به، ولم يستسلم لليأس والظلم، ولم ينسَق وراء الجاحدين والناكرين لجهود المؤسسات والرجال.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
80
  • H.dey nassim

    بسم الله, إلى قلعة فيس بوك79 algeria- يا أخي ماذا تعرف عن التغيير أنت جالس عند المكرو الذي إشترته لك أمك أو أبوك بالتقسيط,لتلعب به ألعاب خيالية و تشاهد أفلام و تتوهم,يا ممثل لو تعلم من وراء الفيس بوك و من يتحكم فيه و في تسييره,لإكتفيت باللعب و فقط, أن تشمر و تبدع و تزرع و تبني و تستثمر في العلم و العمل و الأخلاق خير لك ,لأن لا رئيس و لا وزير يحل محل صاحب الحال,كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته.و الثورة الحقيقية أن تلتزم في حدود ما أنت مسؤول عنه و أن تغير ما بنفسك.

  • قلعة الفايس بوك

    لماذا تخبط خبط عشواء؟! الحل الوحيد في الجزائر هو تغيير النظام القائم تغييرا جذريا , وإعادة السلطة إلى الشعب في اختيار مسؤوليه , مالكم كيف تحكمون !!
    الثورة الجزائرية القادمة ستنسيكم ما رأيتموه من ثورات إلى الآن , إنها معجزة القرن الحادي والعشرين فلا تستعجلوا ..أحفاد بن بولعيد وبن مهيدي قادمون يا أبناء فرنسا ..
    انشر و تحرّر ...

  • ahmed الجزائر

    أنت أحد هذه الوجوه التي صعدت بالمعريفة لأنك صديق من كان مسؤول على التلفزيون و كل الجزائيين يعلمون ذلك و لكن غرك حبهم البريء للكرة و تعليقاتك ألم تقفل الم تكن ( تتسردك ) على زملائك عندما كنت مسؤولا عن القسم الرياضي عندما كان من نصبك لا يزال في المسؤولية و غادرت عندما غادر إذن أنت مسؤول عن مثلهم فاقو كلكم تطبقون مقولة ( يا فيها يا نخفيها )

  • بدون اسم

    انت اكبر رسيست يادراجي كنت في اليتيمة

  • badr msila

    عليك نور اخي حفيظ ، كرهنا النظر الى تلفاز اليتيمة لمكوث بعض الوجوه حتى اصبحوا عجائز منن المذيعين وحتى المسؤولين كانهم صورة في حائطنا منذ ولادتي
    يجب على الدولة ان تقوم بتشبيب مؤسساتها والا.......................؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أبو خديجة

    "الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها" نريد نقدا بناءا لا نقدا هداما
    والحكمة تقول حاكم ظلوم غشوم و لا فتنة تدوم أنر بارك الله فيك

  • العمري بوكسيرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    مقال في المستوى يقر الواقع وبعيد عن النفاق والتكلف ، لو يجد اذان صاغية

    لتحسن الوضع ، وأنطلق الشاب الجزائري في ابدعاته ، وسترى منه عجب العجاب

    شكرا لكم .

  • سليماني

    اخي حفيظ كل ماقلته صحيح لاشك في ذالك لكن يجب الاعتراف ببعضهم وكما انك محق فيما قلت عندما وصفتهم باأصحاب *الشكارة*كما لابد من رحيلهم لقد انكشف القناع عنهم وانهم اخذو فرصتهم ولم نرى منهم شيئ وعليهم الرحييييييييييييييييييييييييييل بدون رجعة ,كما اود ان اقول انك ذو حنكة سياسية بالاضاقة الى الرياضة مشكور اخي حفيظ لتطرقك الى هذا الموضوع

  • بلال

    سقط القناع وانكشفت عورتكم

  • ســارق بـــرنـــوســـه

    أتـــــــــــــذكرجيدا في سنوات الدم و الدمارّ في برنامج من برامج ملاعب العالم إثصل بك جزائري مقيم بأوربا وقال لك إن مكانك في الخارج فكان ردك حينها في المستوى
    شكرا لك يـــــــــا حفيظ نحن لا ننسك دمت ذخرا لوطنكّ

  • بشير

    الألة الإستفزازية الكبرى هي التلفزيون الجزائري

  • H.dey nassim

    بسم الله,يا حفيظ دراجي تأكل فالغلة و تسب الملة, بقي ستر على روحك أنت معلق كرة قدم القدم فهمت, خلي علم السياسة و الإجتماع و الإستشراف و التحليل الإستراتيجي لأهله, و إذا أردت التحليل فحلل من قطر لشعب قطر على حكام قطر, نعرفوا المستواك الدراسي الحقيقي و أين درست لقد كنت من المطبلين زمان الفتنة, و الأن كبرت و أصبحت من المصفرين عن بعد, و الله صدق محمد رسول الله حين قال: إذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة. ياو فاقو الشباب واعي و مربي على الإسلام و ما ينافقش على جاه أو سلطان أو مال, و يعرف قدرو و قدر العلماء. و كل واحد يعرف منزلتو. حق النقد .أنشر يا صقر الإعلام يا شروق.

  • بدون اسم

    هاهاهاهاهاها..................................................هاهاهاهاهاهاها

  • rachid

    الانتقاد ممكن ياتي بالاصلاح

  • nouari-reda

    ا يا اخي دراجي فا قوا كل واحد يعوم في معونوا انت متخسس في رياضة فبقا في ريضة ام اردت متل حمراوي تدخل في سياسة من باب واسع شباب اليوم متقف كره منكم يريد دولة اسلامية مهما كان تمن كفا نا كدب

  • sidali

    bonjour monsieur hafid,mèrci pour tous les sujet que tu aborde en èstiment qu'lles donnes un jours leurs fruits,stp monsieur hafid peut tu abordé le sujet de l'envirenement et l'hugien de notre pays, sur nos quartier ,ville,émeuble,paysage,gare et nos marché sont sale digne d'un peuples sous dévelopé voir ariérie et donné une orientation au responsable conserné les maire chef daira ,asemblé de wilaya ,wali, et ministre,la civilisation d'un peuples comense par sa propretté mèrci mr hafid,

  • bil

    أحييك أخي حفيض لك نظرة سياسية سهلة و متفتحة و منطقية لكن أين اللذي يجسدها رغم أن الجزائر لا يخصها الرجال . و إذا كان تغيير فلابد أن يكون في الذهنيات أولا .
    دمت لنا يا خويا حفيض أنت مثل لنا .سلام

  • abdelouahab

    الف تحية وسلام الى الآخ حفيظ
    ان القضية الأساسية التي يجب ان نطرحها في الواقع السياسي للمجتمعات العربية:
    كيف نفسر استقالة المواطن والتزام الحاكم بالمواطنة؟ على اي اساس تنبني العلاقة بين الحاكم و المحكوم؟ ما معنى الحرية في غياب المواطنة؟ و اخيرا كيف نؤسس لدولة مدنية بعيدة عن حكم العسكر ؟

  • أحمد خالد

    شكرا للأخ kadoura من الجزائر و أنا اوافقك الرأي بريدي الالكتروني
    ahmedkhaled74@hotmail.fr

  • كمال رازي

    الجزائر اصبحت نموذجا يقتدى به في محاربة الارهاب وذلك راجع لما عانته خلال العشرية السودهء،فالجزائر كانت السباقة في مجال الثورات الشعبية فيفا لالجيري

  • بدون اسم

    هحخههه

  • hadja mimi

    asalam 3lik je te felecite pour ta reusite davoir bauqueaus dami met je suis la plus vieyee jai 80 an et je comprend tre bien se que tu veut dir porquoi maitenent que tous les hommes plitique ce montre pour lalgeri ou bien pour largens efaham ya faham khalouna mtmeskhir antoum qui n3ama qui tchouf danger elle cache sa tate dans le sable vive alger son polititien merci

  • hayay

    شكرا حفيظ أنا أقترح أن تترشح للرئاسيات القادمة
    لان الذين يفكرون مثلك قليلون ...بل منعدمون؟

  • عبد المالك

    تحية طيبة
    لقد شغل المثقفون العرب الموجودون في قطر الدنيا وملؤ الساحة حالة من الشك والترقب وتغير صوت الكثيرين منهم من من كان يقطن في بلده وكان يملك نفس الفرصة الموجودة في قطر وكان قريبا من مراكز صناعة القرار في بلده مثلك تماما يا حفيظ الم تكن تحيي وتميت في التلفزيون وفي الفاف لماذا لم تكتب بنفس الطريقة ثم من هي الوجوه المثيرة لمشاعر الناس هل هو احمد اويحي صديق صديقك الاسبق حمراوي حبيب شوقي ام هي وجوه اخرى ام هي نفخ في جمر يراد منه ان تشتعل النار لازلت اؤمن بان التغييرعندنا وفق الطريقة التركية

  • SARA

    ان الثورات العرية نتيجة للحقرة العربية للشباب

  • kaddour 24

    خلافا لكل شعوب العالم فان الشعب العربي هو الوحيد الذي يقدم في اجهزة الاعلام العربية ( الوطنية ) انه شعب يحب ملكه ( عبد ) و انه نتيجة لذالك شعب عظيم زاهد في ممارسة السلطة السياسية و متنازل عن الملكية العامة لملوكه و رؤسائه و يتمنى لهم طول العمر و طول البقاء في السلطة بل و مستعد للموت من اجل ان يوفر لهم الخلود ( في جهنم انشاء الله )

  • مهدية

    لا اوافقك الراي تماما,وربي يتول عمر بوتفليقة,امين

  • channel ange

    شكرا على المقال الرائع يا اخ حفيظ دراجي, لا خوف على شباب اليوم فلهم من الوعي ما يكفي لتجاوز ثورة التغيير الى بر الامان لكن بمساعدة المثقفين الواعين المخلصين للوطن.

  • dhouha

    ya3tike saha hafide klemek shihe

  • abdou

    ya hafid roh eltha bel ballon ta3ek w khali l politik tranquille

  • بدون اسم

    محمد

  • أحمد

    ماذا يأخي حفيظ لو يعطوك حقيبة وزارية أتنهى عن خلق أو تاتي مثله وكما يقول المثل الشعبي" أدخل في قشورك"

  • علي بن يبو

    شكرا أخي حفيظ كلام معقول نابع من شخص يحب البلد .....لكن هل فهمو الدرس أم مزال .

  • zahira

    ربي يحفظ الجزائر ويبعد عنا البلاء ويخلينا بوتفليقة يكفيه انه اخمد نيران الفتنة و الحمد لله على هده النعمة

  • mokhta

    شكرا أخي حفيظ دراجي على هدا المقال رائع نتمنى ان تواصل في كتباتك القادة على معانات الشباب الجزائري والله حفيظ نحبك بزاف
    وشكرا

  • sousou

    اوافقك الراي. ان الشعب الجزائري ذاق مرارة العنف والاستبداد قبل الشعوب الاخرى او بالاحرى قبل الشعوب العربية ولكنه لطالما كان صابرا واستطاع التغلب على كل هذا العذاب و ها قد اتى الدور على بعض الشعوب لتذوق طعم العذاب الذي اختاروه بانفسهم رغم اننا لم نتمنى لاخواننا في مصر-لبييا-تونس-العمان واليمن كل هذا و لن نتمناه و قد اختاروا الراي الصائب من اجل حريتهم و دكتاتوريتهم.

  • الجزاير الى الابد

    بارك الله فيك ياحفيظ دمت حفيظا لاسرتك ووطنك نتمنى لك التوفيق

  • رضوان الجزائري

    لا أوافقك الرأي،
    1- محاولة الاصلاح في الجزائر لم تأت عن رغبة بل عن خوف مما يحدث في بقية الدول العربية.
    2-أين كانت هاته الاصلاحات من قبل و لمادا الان بالضبط.
    3-كيف ننتظر الاصلاح من نفس الوجوه،نفس الرئيس،نفسالحكومة،نفس...
    4-أنا أوافق أبوجرة سلطاني فيما دهب اليه من أن الاصلاحات و الاستثمارات في الجزائر تشجع الاستيراد و ليس الانتاج.
    5-بمجرد أن تزول موجة الثورات،ستعود حليمة لعادتها القديمة، والايام بيننا.
    أنشري يا شروق،فأنا أرقبك مند فترة،و الكل لاحظ الانتقائية التي تتبعونها لما يخدم النظام.

  • sousou 34

    أخي عبد الحفيظ شكرا لك على إهتمامك الدائم بالوطن لأنك من الأبناء الذين يفتخر بهم البلد ،أريد فقط أن أقول لك بأن بلدنا لا تزال ولن تزول سياسة القوي يأكل الضعيف

  • بلعباس محمد

    السلام عليك و على جميع من حولك .
    اشكرك كثيرا و اتمنى لك كل السعادة و الخير و الصحة.
    انت تعلم يا اخي ان للجزائر رجال قائمون مصلحون منهمى ضباط و اصحاب مهن
    و لذالك لاتخاف و لانخاف من اصحاب اللحضة الاخيرة . فروح سي بوصوف وعبد الله خالف في نفسنا و الجزائر في قلبنا.............................علواش.

  • منال الحليشية البليدة

    الى من احب بلده و عشقها حتى النخاع لا يحق لي التعليق لانك المايسترو نحبك

  • fifi 47

    خويا حفيظ الجزائري عمرو ما يخاف و يعرف كي يجيب صوالحوا وشكرا على المقال.

  • moh 42

    حفيظ خويا خطيك مسياسة و بقا فالرياضة يا حفيظ يا العزيز

  • كمال البرايجي

    رغم القرارات المسبوقة للحكومة فإن:
    حالة الطوارئ لم ترفع فعليا بل حبر على ورق
    التسهيلات المصرح بها لحصول الشباب على سكن لا تعني ولاية برج بوعريريج إعتقادا من مسؤولي القطاع أن التسهيلات تعني المشاريع المستقبلية أي بعد المطالبة ب................................. النظام
    أقتل الخدام و خلي سيدوا هذي هي بلادنا

  • hafiza

    حفيض دراجي لقد نسية دكر الجالية الجزاءرية ليس لدينا اى حقوق من طرف الحكومة الجزاءرية ؤاشياء كثيرة نحن غرباء عن بلادنا وليس عن الغربة نفسها

  • bouzidi

    مادا لو اعطوك وزارة االشباب والرياضة مادا ستغير .بمادا ستبدا..... يا اخى خارج المناصب يبانوا كل العيوب ......

  • بدون اسم

    يوسف الجزائر رياضة ام سياسة

  • kadoura

    ماذا لو.. ترفض تلك الوجوه التنحي عن مناصابها ..عفوا عن مصالحها..ماذا لوتكتب يااخي حفيظ مقالا آخر وآخر....وآخر حتى نراك ذات يوم وقد بلغت من الكبر عتيا وتضع يدك على شعرك الأبيض وتقول......لقد هرمنا .. لقد هرمنا مذا لو....؟

  • boudiafَ َAbderrazek

    شكرا حفيظ لقد اثلجت صدري بهذا المقال

  • عبد الله

    أحييك أخي حفيظ على هذا المقال الذي أرى أنه يعبر عن رأي معصم الجزائريين إن لم نقل كل فلبد من التغيير و ضخ دم جديد يحي الجزائر و يجددها ألا و هو الشباب

  • الفقير إلى الله

    راني فهمتكم.................هكذا قالها ال مبارك و زين العابدين من قبل

  • cherif

    بحال يفهمو يادراجي ولا يقولو مقولة زين الهارين غلطوناااااااااا

  • عبد الرزاق

    ماشاء الله يا أخي حفيظ.أطلب منك أن تواصل في محاولة تنبيه الشعب الجزائري خاطر راهم عموهم الظالمين اللي حاكمين البلاد وقليل لي فايق بالنفاق تاع المسؤولين.ربي ينور طريق شعبنا و يفيق انشاء الله للكواليس اللي تمشي تحتو وربي على الظالم..شكرااااااااااااااااااااااااااا..

  • kamel

    شكرا. لك يا حفيض على تحريضك للشعب لكي يخرب ويدمر بلده بعدما لم نصدق بأننا في نعمة الأمن ربي يهديك

  • amine

    anta wahed min aladhin yajibou an yarhalou ayouha elmotamalik

  • moustafa nougti

    merci mon ami et bon courage a votre travail

  • nawel

    ces vraiment dommage pour lalgerie qui a perdu un bon ournaliste comme vous

  • Zakia

    Mon frére hafid ous étes toujours mon préféré... Depuis la coupe du monde...... J'éspère qu'il n'y aura aucune manifèstation car nous possédons le méilleur président qui existe..............franchement en a le regréter!!!!!!!!!!!!!

  • عبد الرحمن نبراس

    أود أن أشكر حفيظ دراجي على هاته المقالة الرائعة ، كما أنك تتميز بموهبة التنشيط التلفزي لديك تقنيات رائعة في كتابة المقال الصحفي ، وهي بحق أنموذج يستحق الدراسة لكل من أراد أن يسبر أغوار فن المقال الصحفي ، لقد أوفيت الموضوع حقه ... شكرا لك أستاذ حفيظ قلة هم من يهمهم أمر أوطانهم وهم ينعمون بترف العيش في أوطان أخرى ... تحياتي.

  • azziz

    hafid merci pour votre article

  • إلى

    بارك الله فيك حطيت إيدك على الجرح سلمت يداك

  • بدون اسم

    salam

  • fouad

    تعليق ورؤية جيدة لكن لحياة لمن تنادي
    الحل ان تنتحر هده الشعوب لانها هي السبب فيما يجرىثم يشنق جميع الحكام العرب والمسلمين الا تلاحض انه اين يوجد العرب والمسلمين هناك خراب و دمار لماد لاننا منافقون مع الله والرسول لاننااندال وخونالاننا نحب المنكر ونكره المعروف فرطنا فى العلم والعمل اصبحت الرشوة حلال اردنا ان نقلد الغرب فضاع كل مكنا نملك هده هي الحقيقة فالشعوب ادلت نفسها والحكام خانو الله ورسوله وسجدو للغرب لد ا لا يجب ان نحيا على هدا الكون وادا حيينا يجب ان يحكمنا ديكتاتور اكثر دكتاتورية

  • بدون اسم

    لست ادري

  • بدون اسم

    السلام عليكم من أنا لأعلق علي مقالة كتبها أستاذ مثل حفيظ در اجي

  • samir

    أن يقف أمامك رجال و وزراء و ووووو... وينسبون كل شيء إلى برنامج الرئيس منحت بوتفليقة محلات بوتفليقة سكنات بويفليقة وصحفيين بالتلفزة يطبلون..... و قوانين أساسية ....أليس هذا ........إني اشمئزو من هذا أرجو أن تكون لدينا مؤسسات حقيقية للدولة ينسب لكل مؤسسة جهدها وعملها وليس لأشخاص معدرة إلى السيد الرئيس أٍجو منك أن تضع حد للنفاق السياسي...وأرجو من الله عز وجل أن يبعد عنك بطانة السوء والمطبلين .أما الأخ حفيظ أشاطرك الراي فيما دهبت إليه انا بحاجة لمثلك في إختصاصك وليس وزيرا؟ شكرا

  • bouidi

    اعلم اخى حفيظ ان الجزائر تملك امخاخا على المستوى العالمى يريدون ان يخدموا وطنهم فى شتى المجالات لكن تم يجدوا الادان الصاغية يمكنهم تغيير الجزائر الى الاحسن نداء الى الرئيس ابحث عنهم وستجدهم فى خدمة الوطن بدل ما هم مستغلين من الخارج

  • mounira

    ما أروعك يا حفيظ قلت كل شيء ولم تترك لنا ما نقول ربي يكثر من امثالك تحيا الجزائر

  • ghorba

    بسم الله . كلام معسول . ماسك العصى من الوسط مللنا الكلام . لقد يكون من السهل تسيير الحكومة في الجزائر ذالك لأنه توجد أموال كثيرة وما على رئيس الحكومة إلا تفريقها على الوزارات فقط . مع هذا لم يستطيعوا فعل ذالك . لا توجد برامج تنماوية حيث لما أعطيك 5 دنانير بعد إستثمارها من طرف الحكومة في آخر العام تكون عندي 8 دنانير . معناها أن كل واحد في الجزائر يستطيع أن يكون رئيس حكومة . الشيخ عبد الحميد إبن باديس لما بدأ الإصلاح في الجزائر بدأ أولا بالتربية قبل التعليم ذالك لأنه يمكن أن تخّرّج طبيب عديم التربية أو شرطي منحرف أو مدير بنك مختلس أو معلم مهمل أو ..,,,,....لذالك يجب أن نهتم بالمنضومة التربوية لأنه عليها يتوقف مستقبلنا و نبدأ بالنشأ . قبل الثورة المجيدة قال في شعره . يا نشأ أنت رجاءنا وبك الصباح قد إقترب . في ال54 كان الشباب قد حمل المشعل في عهد إبن باديس كان نشأ . النتيجة إستقلال . ولاكن إبن بايس لم يكن حاضرا بعد الإستقلال ..........الآن يوجد شباب ولاكن لاتوجد تربية ......

  • Noure _kharij el watan_

    السلام بداية الكلام :
    إلى الميسترو الجزائري أرفع أحلى عبارات الشكر والمدح ما لم أرفعه لأحد قبله............لاهتمامه بالبلد الحبيب موطن الشهداء وأرض العزة والشهامة .الذي ما عرف الذل من قريب ولا بعيد (الجزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائر),..................!!!!!!!!!!!!!!
    لكن وجد في ساستنا من يصطاد في الماء العاكر
    احذرووووووووووووووووووو غضب الحليم إذا غضب فإنه سوف لن يرحم,,,,,,,,,,,,
    أنا كالماء صفــــــــاءا وإذا++++++ ما غضبت كنت لهـيـبـــا
    ravoooooooooooooooo 3lik Hafid

  • ilhem

    شكرا حفيظ على مقااك الراءع

  • halim- 04

    بارك الله فيك اخي حفيظ.مقالتك تعبر عما يلوح فبنا.

  • khaled

    بارك الله فيك ودمت لنا فخرا لهذا الوطن فهذا دليل حبك لهذا الوطن و اخلاصك له

  • abdelhalim

    سلمت يداك ىا عبد الحفيظ ليت النظام يتفاعل مع ما كتبت ونصحت وان كنت متشائم مما فعل بعمق الفرد الجزائري طيلة 50 سنة من تحطيم للذات وان كانت ليست بالمستحيل على الانسان اذا وضع الاشياء في وضعها

  • زين الدين الجزائر العاصمة

    السلام عليكم،
    مقال جميل جدا يا أخي و معنى هائل بارك الله فيك

  • حشاني الجزائري

    السلام عليكم :
    ما أبدعك ، ما أروعك ، تحليل منطقي وسهل ممتنع، للقاصي و الداني ،ما ينقصنا فعلا هو تغير الوجوه وتحكيم القانون و الصرامة اللازمة .
    شكرا حفيظ .تحياتي من الجنوب الجزائري إلى دوحة العرب .

  • فيصل

    هل المشكل في هذه الوجوه ...او من يختار هذه الوجوه ....ام ان هذه الوجوه تطبق كل ما يطلب منها من برامج والبداية من عدم سهرها على تنفيذ اي برنامج
    هل يعقل ان تفشل هذه الوجوه في تطبيق اي كلمة او حرف من اي برنامج وبعد سنوات يعاد اعطاءها نفس المسؤوليات ونفس البرامج.

    هل هذا يعقل ....

  • MOHAMED ABOULHACEN

    KALAM SAHIH

  • karim

    أخي حفيظ أحييك ...لك رؤيا سياسية ناضجة وأريد القول بأن الخطوة التي بلغتها الشعوب العربية هي نهضة جديدة لايمكن لأي كان أن يسخر أو يقلل من عظمةهذا المجهود الذي قدمته الشريحة (الطاقة والروح والعقل والأذات )التي بها ومن خلالها تبنى الأمم ألا وهي الشباب بقيادة العفوية لا بقيادة فلان ولا علان من أولئك الدين يشترون لأنفسهم ألقاب أو يشحتونها، لكن هيهات فإن شباب اليوم قد نضج من وقع ما عانى . من قبل تبخرالحلم بين أصابع من شحتوا لأنفسهم عنوانا مازال يعيش بعضهم على أطلاله لكن اليوم لا وألف لا

  • amin

    يا حفيظ ميغلطوكش مكان والو.حسبت بعد ليبيا الدزاير تبدا .كون متهني الي راه اليوم راه غدوا بالاك تزيد تعاود تغلط.