-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ماذا لو نفتح نقاشاً آخرَ!

حفيظ دراجي
  • 16630
  • 72
ماذا لو نفتح نقاشاً آخرَ!

وسط الجدل الذي كان قائما بين الصحافيين والفنيين عبر وسائل الإعلام حول هوية المدرب الوطني بين مؤيد ومعارض لبقاء سعدان أو ذهابه، وانتداب مدرب محلي أو أجنبي، وكذا الأخبار الكاذبة المتكررة المنشورة في بعض وسائل الإعلام، ووسط التباين الكبير بين الصحافيين في تقييم مشاركة المنتخب الجزائري في المونديال، يبقى القارئ يتابع ويتفرج ويضحك على صحافة رياضية كان أداؤها أضعف من أداء الخضر قبل وأثناء وبعد المونديال وكشفت عن عيوبها مجددا وضرورة إصلاحها قبل إدخال الإصلاحات والتغيرات على المنتخب الوطني.

  •  الإصلاح صار أكثر من ضروري حتى ولو اقتضى الأمر تدخل السلطات العمومية لتنظيم المهنة وتقنينها وحماية القارئ والمتلقي من الجرائم المرتكبة في حق الإعلام الرياضي وعلى حساب مشاعر الناس.
  •  أنا لا أتحدث عن كل الصحافة الرياضية، ولا أتحدث عن كل الصحافيين، ولست ضد ممارسة حريتنا في إبداء الآراء والمواقف والبحث عن السبق الصحفي وصناعة الرأي العام، ولكن بالاحترام والتقدير اللازمين، ودون الإساءة إلى بعضنا البعض، ودون إذكاء نار الفتنة بين كل الفاعلين، فيكون القارئ هو الضحية وتدفع الثمن الصحافة والكرة الجزائرية بحجة أن الشعب يحب الإثارة وتهمه أخبار المنتخب، ويحب أن يكون فلان أو علان مدربا ورئيسا أو وزيرا ومديرا..
  •  الصحافة الرياضية انقسمت اليوم بين مؤيدة ومعارضة لبقاء سعدان، وهذا أمر عادي، صحي وجميل عندما يكون بالاحترام والأدب، وبالإقناع والبيان، ولكن بالمقابل هناك إجماع على أن الصحافة الرياضية تجاوزت حدودها، وحان الوقت لكي نفتح نقاشا حول دورها ومهامها، وحول أخلاقيات المهنة وشروطها وظروف ممارستها عندنا، ونفتح نقاشا حول أخطائنا ونقائصنا نحن معشر الصحافيين الذين نتفنن في إعطاء الدروس لغيرنا ولم نحفظ درسا واحدا في ممارستنا وتعاملنا مع الأحداث في كل المحطات..
  •  سعدان سيذهب اليوم أو غدا سواء كنا معه أو ضده، وسنذهب كلنا ولن يبقى فيها أحد، ولكن يجب أن نترك للأجيال الصاعدة في الرياضة وفي الصحافة قواعد وأسسا ومبادئ تحترم الرأي والرأي الأخر، وتحترم الرجال وجهودهم، وتحترم القراء ومشاعرهم.. 
  •  من يتحدثون عن بقاء سعدان يعتقدون بأن الأمر سيكون سهلا والرجل وافق بسهولة مواصلة مهام صعبة وسط الإهانات وقلة الأدب والاحترام تجاه الرجل، ويعتقدون بأن مهمته ستكون سهلة بحجة الاستمرارية والحفاظ على ما تم انجازه ومواصلة المشوار، خاصة بعد أن أقحموا بعض اللاعبين في الجدل القائم، ولا ندري كيف سيتعامل معهم سعدان لاحقا..
  • ومن يتحدثون اليوم عن ضرورة ذهاب سعدان لم يقولوا هذا على مدى الثلاث سنوات الماضية، وكانوا البارحة من أشد المؤيدين لبقائه والمؤيدين للمدرب المحلي، والمعارضين للأجنبي، وكانوا يخوضون مع الخائضين طمعا في لفتة من الرجل لكي يضمهم إلى طاقمه، أو لأنهم وجدوا لديه كل التسهيلات للقيام بمهامهم الصحفية، وكان الحديث عنه مادة يبيعون بها جرائدهم، وكلنا يذكر “جيش شعب معاك يا سعدان” ويذكر ما كتبته وقالته بعض وسائل الإعلام منذ أشهر فقط.   
  •  من يتحدثون عن مدرب أجنبي كبير لا يعرفون بأنه سيعمل لمدة عشرين يوما الموسم المقبل مقابل أكثر من ملياري سنتيم في الشهر، وقد يخفق في أول خرجة ونطالب بإقالته ونضطر إلى دفع كل مستحقاته، ونعود الى نقطة الصفر.
  •  أما من يطالبون بتعويضه بمدرب آخر محلي فإنهم يركبون موجة ستزول بمجرد وصولها للشاطئ، وسينقلبون عليه في أول خرجه مثلما فعلوا مع سعدان وكرمالي وخالف وماجر وغيرهم، وإذا لم يقع الاختيار عليهم يعودون ليكرروا اسطوانة أخرى نعرفها كلنا.
  •  تقييم أداء المنتخب ونتائجه، أو الاستغناء عن مدرب وتعيين آخر مكانه لا يمكن أن يكون مطروحا للاستفتاء والمزايدة والنقاش بهذه الكيفية من طرف الإعلاميين، ولكن فتح النقاش بين المهنيين حول أخطاء الصحافة وظروف عمل الصحافيين، واليوميات الوطنية التي تحولت إلى مختصة في الرياضة ونسيت هموم الناس ومشاغلهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغرقت في مستنقع الأخبار والحوارات الزائفة، كلها أمور جديرة بأن نفتح النقاش بشأنها ونصحح ما يمكن تصحيحه قبل الخوض في أمور لا تستحق كل هذا الاهتمام..
  • كما أن فتح نقاش فني حول طرق اللعب الحديثة وتقنيات التدريب والتحضير في المستوى العالي بين الفنين، وتكوين اللاعبين والمدربين وحول الاحتراف في الجزائر هو أولى وأهم من النقاش حول هوية المدرب وذهاب أو بقاء سعدان.
  •  إن الجزائر ليست فقط كرة القدم، والرياضة الجزائرية ليست المنتخب الوطني فقط، وواحدة من الكبائر التي نرتكبها اليوم هي تغييب الرياضات الأخرى عن إعلامنا، وغياب الحديث عن الرياضات الجماعية الأخرى، وعن الملاكمة وألعاب القوى والسباحة، وعن ملايين الشبان الذين يمارسون رياضات أخرى ويعانون التهميش وغياب الإمكانات، ولا يتحدث عن انجازاتهم وإخفاقاتهم أحد، ولا يتحدثون عن معاناة الاتحاديات الأخرى التي تتخبط في مشاكل لا تعد ولا تحصى، حتى أننا لم نعد نملك بطلا عالميا أو أولمبيا واحدا، ولا ندري حتى من سيمثلنا في أولمبياد لندن بعد سنتين..

 

 

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
72
  • حمود ولد النعيمي

    قواعد في اللغة/ولما تتناقشون في امر مقضي البناء اللغوي يكون هنا حسب المقصود بالجملة اي حالتين
    الاولى هي حالة البناء للمعلوم و تكون فيها نقاشا مفعولا به منصوبا
    اما الحلة الثانية فتكون حالة البناء للمجهول وتكون حينها نقاش بالظمة نائب فاعل مرفوع
    و يعد كلاهما جائز الا ان الاصح هنا هو حالة البناء للمعلوم على اساس ان من يفتح النقاش هو "نحن",وشكرا جزيلا حفيظ على هذا المقال الرائع
    أما أنت أيها المصري فلا دخل لك في هذا الموضوع الذي لا يعنيك لا من قريب ولا من بعيد و من الافضل أن تحتفظ برايك لنفسك و مهما كانت شدة تأثيرنا فيكم عالية حاولوا واغصبوا على نفسكم نسياننا لاننا نسيناكم منذ أمد بعيد
    أنشري يا شروق بجاه النبي

  • Benchenine.

    "et si en ouvre un autre débats."

    j'ai lu peut être votre edito en retard , permettez moi Docteur Derradji que le sujet est que vas avez soulevé est plus que important . Notre presse écrite pour ses sensdations et pour ses buts elle oriente le lectorat dans le sens ou elle veut car le lecteurs algériens tiens beaucoup a la presse et consomme les informations relatés d'une manière directe malgré qu'elle a tort.

    Vous avez 1000 raison , et je suis entièrement d'accord, la majorité de nos correspondants et journalistes sont des jeunes et sont encadrés commandés et orientés par des dirigeants"directeur de publication et rédacteurs en chef amateurs tous ils n'ont pratiqués le sport et n'ont pas une culture sportive acquis dans l'ecole de la vie. Ils ne connaissent pas France Football ils n'ont pas feuilletés la magazine équipe ou le mondiale .

    comme cette entreprise public ou privé qui n'as pas de responsable qualifiés comme ces clubs qui veulent embrasser le statut d'un club professionnels alors qu'ils sont dirigés par des nullard et analphabète je cite Hadj Safa SAM , Bellimam MCO , Bénaissa USMBA , Mahiaoui , ASMO , Benchenii ESM et d'autres qui manquent de dirigeants performants "Manager" , notre presse , elle est aussi.

    "Je suis un pigiste d'un quotidien sportif francophone connaisseurs qui a été le 1er qui a interview professeurs Déradji et son rêve de commenter un match de l'Algérie et votre rêve a été exaucé lecteur "compétition ."

    je suis un pigiste qui pleure cette presse analphabète qui écrit n'importe quoi et qui a pris le lectorat comme otage et qui réalise des interview fictifs.
    Proposition
    j'ai une association je peu programmer un séminaire sur la presse sportif ou en ouvre un débats pour diminuer du mensonges et abaisser le taux de médiocrité , pourquoi pas , je suis disposé pour ouvrir un débats en démarrant par la wilaya de Mostaganem ou en organise une rencontre sur la presse écrite , j'ai l'habitue d'organiser de tel événements et ça sera le 03 mai 2011 à l'hôtel El Mountazah de sablettes . mais à une seule condition que le docteurs Derradji soit l'un des conférenciers c'est sérieux.

    notre presse s'est convertis en vendeurs de joueurs , acheteurs des matchs , et compositeurs d'une équipe de football "elle est occupé par ca"

    .

    je suis prét a participer pour "ouvrir un autre débats" avec le concours du proféssionels Derradji .

  • sofiane

    merci hafid

  • خالد عبد اللطيف

    السلام عليكم ورحمة الله00
    سؤال بسيط وأرجو أن يفهم مغزاه0ماذا لو اننى صهيونى قذر ودخلت بأسم محمد المصرى أوياسين الجزائرى وعلقت تعليق غبى مثل من سمى نفسه محمد المصرى كم كاره لمصر زاد كرهه وبالعكس00أرجو أن نفيق وننتبه0قضايا الأمة لا تحتمل وأرسل تحية عطرة لشعب الجزائر الحر ووالله نحبكم

  • عثمان

    فكرني تصنيف الفيفا اللي يتباهاو بيه خاوتنا اللي هوما أحق أحق أحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق ....., بتصنيف زياية كأحسن هداف في العالم في أحد المرات؟؟؟

  • imene

    pas de commentaires

  • dgsvg

    g

  • الجزائري

    نعم حفيظ رأيك دائما الصواب
    نحتاجك لنا فقط فلا تبخلنا
    شكرا حفيظ

  • الهزاوي

    الى المصري محمد
    خلص نفسك من هذه العقدة
    وان.. تو.. ثري .. فور..فايف.. الجزائر لعبت المونديال من بين 28
    و التاسعة لعبت المتفرج من 33 فما فوق.

  • djelloul

    سم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إلي
    17 - محمد المصري : مصر

    لا يضر السحابَ نبحُ الكلاب.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • mohamed

    الى محمد المصري صاحب التعليق 17 انت عيل تايه ولا ايه يابني ماذا تفعل هنا

  • khaled

    bravo. abdelhafid je pense que quelques journalistes sportifs et anciens joueurs font tout pour nous faire revenir au point de depart en oubliant l'etat de la selection avant deux ans.les memes responsables de la FAFqui ont obtenu la qualification sont en poste logiquement ces eux qui choisissent l'entrainneur et ces adjoints pas le journaliste redouane ou l'a

  • khaled

    salam.bravo monsieur pour cet article qui englobe la situation du football en algerie j'aimerais a l'avenir voir un de vos articles sur le profesionalisme des journalistes sportives car en algerie on est tres loin dans l'analyse objective de l'information

  • لعطلي أبوبكر الصديق

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أرجوا من رئيس التحرير أن أخرج عن الموضوع الرياضي لأدخل في موضوع مهم جدا الا و هو الإنقطاع الكهربائي قي مدينة بريكة في هذا الصيف التي نكثر فبه الأمراض مثل الربو عند الشيوخ و الأطفال كما أنوه إلى الخضر و الفواكه التي تكون فيها سموم و رمضان على الأبواب

  • DADI

    Hafid, you are really a wise man

  • samir

    الكل يريد مصلحة الجزائر و المنتخب الا جريدة الهداف التي تريد فرض منطقها و رابح ماجر مدربا

  • مرمور

    الى صاحب التعليق رقم1 حاول ان تجتهد وتنصح الزملاء المعلمين امثالك بأن يصححوا اوراق الامتحان بنزاهة (ما يشبروش) لان ضحاياكم كثرو ,اما نحن لقد فهمنا المقصود من معنى حفيظ دراجي , ودقة ملاحظتك لا تنفع لانك متسرع .

  • mirou

    السلام عليكم
    يا شروق لماذا (تشيتو) للمصريين وتنشرولهم بهذه الطريقة .وانا لم ينشر لي الى حد الساعة في كل المجالات,
    سأذهب الى زاوية الهامل او الى سي الهامل واشكوك له يا...
    وشكرا.

  • TOUHA

    VIVA LALGERIE 9OLO LALMASRI : "" hna les algerien ; w beyna "lina """" ok ? c tout

  • ماجدة

    ولما تتناقشون في امر مقضي البناء اللغوي يكون هنا حسب المقصود بالجملة اي حالتين
    الاولى هي حالة البناء للمعلوم و تكون فيها نقاشا مفعولا به منصوبا
    اما الحلة الثانية فتكون حالة البناء للمجهول وتكون حينها نقاش بالظمة نائب فاعل مرفوع
    و يعد كلاهما جائز الا ان الاصح هنا هو حالة البناء للمعلوم على اساس ان من يفتح النقاش هو "نحن",وشكرا جزيلا حفيظ على هذا المقال الرائع
    أما أنت أيها المصري فلا دخل لك في هذا الموضوع الذي لا يعنيك لا من قريب ولا من بعيد و من الافضل أن تحتفظ برايك لنفسك و مهما كانت شدة تأثيرنا فيكم عالية حاولوا واغصبوا على نفسكم نسياننا لاننا نسيناكم منذ أمد بعيد
    أنشري يا شروق بجاه النبي

  • وهيبة

    سلام عليكم يعطيك الصحة اخ حفيظ بارك الله فيك و في افكارك و كلماتك الي تخلينا دائما راسنا فوق و الجزائر تبقى فوق مهما صرا و من واجب كل جزائري انه يدير كيفك و الله انت مفخرة لينا 123viva l algerie

  • المهاجر الجزائري

    إلى الأخت رقم 16
    نحن نغار على لغتنا العربية ويجب أن تحترم أبجدياتها على

    الأقل كما أن لغتك الفرنسية هناك من يغار عليها و لا أحد فوق النقد ما دام حقا

    ثانيا لما علقت على الموضوع كان ( ماذا لو فتح ) ثم تم تغيير العنوان من التحرير وأصبح ( ماذا لو نفتح ) فصارت صحيحة
    والمقصود الفائدة للجميع وليس فتح معركة والحمد لله

  • روضة

    انا لم اجد مكان اعلق فيه لان السيد المصري لم يقصر اخذ كل المكان المخصص . كفاك ثرثرة

  • ياسر ..

    1 2 3 تحيا الجزائر

  • medo2200

    تانى ياحفيظ لسه عندك كلام تقوله افتكرتك بطلت الكلام حقيقى انكشفت والناس كلها عرفتك على حقيقتك....لكن لك الشرف العظيم وللامه العربيه ابتكارك العظيم (حكايه الصفر)من مباراه الجزائر والانجليز((الجزائر فائزه على الانجليز صفر/صفر)) انت عبقرى وفلته من فلتات الزمن

  • aek tlemcani

    الله عليك يا حفيطلو كان كل الجزائريين بصراحتك لوكان رانا ارقى من هده الدرجة الله يحقضك يا دراجي والله يحقض كل الجزائريين

  • ابن الاوراس

    ماذا لو خرج الشيخ سعدان من شخص مدافع و اصبح لاعب هجوم ...المشكلة تكمن في الشيخ سعدان لانه كان مدافع فانه يحب الدفاع اكثر من الهجوم و يبحث عن المدافعين اكثر من الهجوم و يشتري المدافعين باي ثمن و لا يعطي المهاجمين اي اهتماتم مثلما حدث لزياية و غيرهم لو قرنا بوسط الميدان لحسن و كيف سارت معه الامور و زياية سنعرف ان الشيخ له تفكير متمز على الغير....او ان الشيخ يريد ان يبني فريق متكامل بدايته من الحارس و بعدها الدفاع و من ثمة الوسط و اخرها الهجوم ليكون فريق متكامل في كل شيئ و لكن صعب في نظري ....المهم اشكر استاذنا حفيظ دراجي على ما صاغه قلمنا ...و نتمنى لاصحاب النحو و الصرف ان يتصرفوا في حياتهم و المقال اكثر من ترهاتهم الفعلية و المفعول بها ...و المصري لا يقاس اللعب بالمراتب مثلما تتصورون لان مراتب السحر و الشعوذة نحن لا نامن بها ...و لكن نامن باداء فريق هزم الفريق بكل ما اتي من قوة يا ايها السحرة ...القيتم لاعبيكم فالقين عنتر فاذا هو ...... المهم سلامي لكل بربري مسلم

  • larbi

    viv laljiri tahya sa3dan

  • hadja

    klamak lame yoharek fina saken rak taabe fi rohak ya saheb taalik 17 ala koli halle rabi yachfi kol maride

  • من الجزائر

    ماهذا التعليق لرقم 17 ومادخل مصر في الترتيب ولماذا هذه المساحة كلها لكلام تـــــــــــــــــــافه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حسيبة-البليدة

    الى صاحب التعليق رقم -17- محمد المصري
    لو طلب احد منك التسبيح لله لتعبت لكن من اجل شيء تافه يصدر من هيئة صهيونية تافهة رددت ربما 100 مرة اما نحن في الجزائر فنقول
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    سبــــــــــحـــــان الله وبحـمده
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين
    hasiba1980@ymail.com

  • djelloul

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أقول للمصريين المشوشين و علي راسهم رقم 17

    لا يضر السحاب نبح الكلاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Abdoullah, Bechar

    لم أجد في أصناف المتكلمين أكثر ثرثرة من المشتغلين بكرة القدم ...... ذلك أنهم يعتقدون أنهم على شيء و ليسوا على شيء ..إن أتفه ميدان أرى الكلام فيه عبثا و ضربا من التخمين، و هو ميدان كرة القدم ...
    و يأتي من تسميهم الصحافة الرياضصية المحللون ...و ينفقون الساعات الطوال في كلام فارغ لا يسمن و لا يغني ، و لا يضر الجهل به ...
    أنا في الواقع لا يعني لي شيئا إن بقي المدرب أو رحل ، فاز الفريق أو انهزم ...لأن ذلك لا يغير من الأمر شيئا، و الدليل على أن أهل كرة القدم يفكرون على طريقة النساء أنهم يضحكون اليوم و يبكون غدا، يمدحون اليوم و يذمون غدا ن و إلا فإني أسأل أليس هذا هو المدرب نفسه الذي كنتم تكيلون له المديح و الإطرا ؟؟؟و مع الأسف الشديد ، كيف أن لاعبين لا يتكلمون لغتنا، و لا يعيشون في بلادنا ، و لا يشبهوننا حتى ، كيف لهم أن يمثلونا ؟؟؟
    ثم لنفترض جدلا أنهم قد حازوا كأس العالم- و هذا طبعا مجرد خيال و وهم - هل سيحل ذلك مشكل البطالة أو السكن ...
    إن الأمة حين تعجز عن تقديم إنجازات حقيقية في ميدان الاقتصاد و الاجتماع...فإنها تطعم الشعب الأوهام و النجاحات الزائفة ليقتاتوا عليها و تغطي بذلك عن المشكلات الحقيقية ...
    لذلك فسواء بق هذا المدرب الذي يدعى " سعيد أو سعد الله أو لست أدري ...
    فإني أستنكف أن أضيع دقيقة واحدة في التفاهات ، أرجو أن تناقش مشكلات الأمة الحقيقية ...

  • nouva-maroc

    يبدو انك مريض بمرض اسمه الجزائر
    الله يشفيك

  • كوكو

    1 الى صاحب التعليق 1 من قال ان حفيظ دراجي كتب : ماذا لو فتح ؟
    ( حاسب نفسك قبل ان تحاسب غيرك)
    2 قولولي برك هاذا محمد البلطجي وش قاعد يدير خنا ؟
    3 نقولكم حاجة :
    وان.. تو ... ثري.. فور
    ... فيفا لالجيري للمور

  • جزائرية حرة

    قول ورايا...

    -اللهم أرحمنا برحمتك و أنت أرحم الراحمين و نسينا مباراة
    أم درمان
    -اللهم هدف عنتر أقصى الفريق و أقصى راحة قلوبنا و طمأنينة أنفسنا
    -اللهم شتمناهم حتى نفذت كلمات الشتم ...و أدعينا عليهم
    حتى نفذت كل التهم و لم يشفى غليلنا
    -اللهم هزمناهم بالأربعة و كانو 8 و كنا 11 فهللنا و أحتفلنا
    و قلنا نحن أعظم فريق في الدنيا و هم أسوأ فرقها .....
    و مع هذا لم ننسى.
    -الهم مع شروق شمس كل يوم جديد نركض لتصفح جرائدهم
    و كلنا أمل أن نقرأعن كارثة حلت بهم ...أو مكروه يصيب
    لاعبيهم....غفرانك ربنا و أنت الغفور الرحيم.
    -اللهم زادت نيران غيرتنا و تضاعف حقدنا و نحن نراهم
    يدخلون ملعب جنوب افريقيا ...و تلك الأجواء الرائعة
    علمهم .....نشيد و طنهم.......الكرة المصنوعة لأجلهم...
    كل هذا أدمى جرحنا من جديد
    -اللهم خسرو المباراة....فحتفلنا و فرحنا.... لكن بلا جدوى
    للأن المباراة كانت لهم و التوفيق كان عليهم
    -اللهم فرحنا لخسارتهم ...و كرهنا كل مختص قال بأنهم ضحية
    الحظ
    -جاءت مباراة أنجلترا و تمنينا سداسية أو سباعية تطفئ جمرة
    قلوبنا أو على الأقل يشيلو ثلاثية مثلنا.......فكانت ليلة سوداء
    علينا جميعا و زاد خوفنا و تضاعف ألمنا .
    - في مباراة الولايات المتحدة تعالت أصوات دعواتنا
    بأن ينهزمو بثلاثية مثلنا حتى نقول ما فيش حد أحسن من
    حد و فعلا أنهزمو بثلاثية لأن هناك هدف صحيح و ركلة جزاء
    اذن فهي ثلاثية...نعم انها ثلاثية...أنهزمو بثلاثية مثلنا.....نعم
    -ربنا خرجنا للإحتفال و قرعنا الطبول حتى مطلع اليوم الموالي......و قلنا هذه المرة سننسى......لكننا لم ننسى
    - اللهم قالو أنهم شرفو العرب فقلنا أنهم لا مستوى و لا أخلاق و لا أي شئ ... و أنهم كسفونا.....و هم أسوأممثل عربي
    عبر التاريخ
    - ربنا تمنيناها مهزلة كروية و يؤلمنا خروجهم بتلك الطريقة
    - ربنا أننا لم ننسى بعد حرقة المنديال و ها هم يتحدثون عن كأس أفريقيا ....... في الكأس الماضية لم يحددو هدفا فوصلو للنصف النهائي أما هذه المرة يريدون الكأس ألطف بنا يا رب
    - ربنا أرحمنا من هذا الهبل و هذا الوسواس و هذا الغل
    أرحمنا من هذه النار التى أكلت قلوبنا .
    -ر بنا أرزقنا النسيان و أنت خير الرازقين و أشفينا من هذا
    المرض انك أنت الشافي المعافي
    واضبوا على هذه الأدعية عند مطلع الفجر و مع غروب الشمس .....بالشفاء ان شاء الله.

  • AHMED

    HAFID DRAJI OSTORAT ATA3LI9 ARIYADI N 1 BDOUN MONAZI3 WL SAHIB ATA3LI9 1 MAZAL TZID TA9RA HAFID 3ANDO ASSAH
    1 2 3 VIVA LALGERIE

  • algreinnoo

    nnnnnnnnnnnnn

  • KHALEDCAD

    EXTRAORDINAIRE DARAJI.

  • rawende

    mr hafid nous avons trops parle' mais
    quand eseque viendra le temps d'appliquer ce que nous savons? le monde oxidental a re'ussi tous simplement parcequ'ils ne perdent pas beaucoups de temps pour analyser des choses surtous quand elles sont evidentes.

  • السعيد

    حفيض دراجي مكانه ليس الجزيرة بل اليتيمة لان افكاره تتناسب اكثر مع الاخيرة انه حبيب الاحادية والتطبيل والتزمير

  • محمد

    الى صاحب التعليق رقم 1 أنت مخطيء على طول الخط فيما
    تفول، و إليك بهذه الحكمة (من راقب الناس مات هما)
    شكرا لك حفيظ دراجي.

  • طموحة و عندي حلم كبير

    تعلم أن الجماهير متعطشة للفوز و تهوى المدرب و اللاعب الناجح و أحيانا تصل الى حد المبالغة و تنسى أن لكل فارس كبوة ، و هنا يأتي دور الصحافة التيفي غالب الامر لم تعد ينقل الاحداث و الاخبار بقدر ما تنقل ،اِن جاز لي القول، تكهنات الصحفي و رأيه الشخصي. و الله افضَل أن أطلع على صفحتين بهما أخبار و تصريحات صحيحة واقعية على أن أكلََف نفسي عناء قراءة جريدة بعشرين صفحة تعجَ بمجرد أقاويل لا تمت للحقيقة بصلة.

  • صورية الجزائر حبيبتي

    مادا جرى لك يا محمد المصري

  • المصرى

    وان .. تو .. ثرى .. فور .. فيفا لاجيري

  • yacine 79

    دائــــــــــــــــــــــما طرحك هادفا ياحفيظ ربي يحفظك
    يبدو لي أن مفعول أم درمان لا يزال فعال

  • hichem.algerie

    la, la la el masri l ji3an اكتبها لك بالعربية لانك لا تفهم هل تذكر هدف عنتر يحيى ههههههه اظن انك هناك بكيت 50 لتر 50l

  • coucou

    يعطيك الصحة يا حفيظ على هذا الكلام

    ربي يحفضك

  • ياسين النجار

    مصر لم تذهب للمونديال00000 التاسع عالميا
    الجزائر ذهبت للمونديال000000 33عالميا

  • abdennour

    al masri maskin hbal ajriw lih

  • lolooooooooooooooo

    ماذا جرى لمحمد المصري؟ بخــــــــــرُوا الرٌاجل ! هو لا يزال متأثرا " تحت الصدمه" منذ سيناريو أم درمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان (:

  • صحراوي

    إلى صاحب التعليق رقم 1 - المهاجر
    العنوان سليم ولا خطأ فيه لأن
    نقاشاً مفعول به للفعل نفتح المبني للمعلوم وليس للمجهول
    طرح رائع يا حفيظ في انتظار المزيد

  • نور العاصمة

    يا الملقب روحك المهاجر الجزائري (الاول في القائمة) من قال لك ان دراجي كتب فتح بدل نفتح اي انك يا اخي مخطئ 100/100

  • said

    إلى التعليق رقم 1
    ماذا لو نفتح (نحن) نقاشا : مفعول به منصوب

  • محمد

    ماذا لو نفتح نقاشا،، نقاشا مفعول به يا استاذ صاحب التعليق رقم 1// نفتح فعل مضارع ليس مبنيا للمجهول الفاعل هو نحن،، ايضا باجماع النحاة على رأيك

  • محمد المصري

    تصنيف الفيفا يوليو 2010
    مصر التاسع عالميا الجزائر 33

    تصنيف الفيفا يوليو 2010
    مصر التاسع عالميا الجزائر 33

  • nadjia

    juste une petite remarque pour monsieur "sais tout" n°1 laissez vos leçons de grammaire dans votre cartable car il y a mille et mille façon de faire une remarque de ce genre seulement choisir le contexte, dans votre cas vous avez été à côté car il fallait juste apporter des commentaires sur l'article et pas faire une correction du bac, au fait les résultats ont déjà eu lieu

  • masour

    هذاهو الكلام اخي حفيظ دراجي مشكور واصل.

  • nadjia

    comme d'habitude, vous êtes le number one babaha fetaabir

  • 11-عبد الوهاب :ورقلة .المقارين

    الكلام كل في محله يا عبد الحفيظ ,انت مشكور واصل.

  • سليمة الجزائرية

    انت مفخرة لشروق لأنك ترسم بأناملك كلمات تتشرف هي الأخرى بنشرها للقارء.. ما أعجبني وكفكرة عامة لمقالك عندما توقفت في قولك( سعدان سيذهب اليوم أو غدا سواء كنا معه أو ضده، وسنذهب كلنا ولن يبقى فيها أحد، ولكن يجب أن نترك للأجيال الصاعدة في الرياضة وفي الصحافة قواعد وأسسا ومبادئ تحترم الرأي والرأي الأخر، وتحترم الرجال وجهودهم، وتحترم القراء ومشاعرهم.. )+الخاتمة
    مقال رائع شكرا يا سيدي على كلامك الذي لا نستطيع الإستغناء عنه .

  • younes

    اللهم أصلح أحوالنا

  • مبارك

    شكرا اخي حفيظ دراجي علي هذه الالتفاتة
    المشكل ليس في سعدان اوغيروالمشكل في الاعبين انفسهم
    انا في في رايي المشكل في 22 لاعب وسعدان يوجد من هو اقوي منو من الاعبين من ناحية الوزن.................بعض الاشخاص يظنون ان الفريق الوطني ملكهم يا ناس اتقو الله في الشعب الجزائري
    انتم تلعبون باعصاب الشعب وشكرا

  • dingo

    النقاش المفتوح هو لماا لا نستطيع لعب على الاقل 4 مباريات في كاس العالم , و لماا ننمق و نزوق الخسارة لمادا؟

  • salim-usm

    هذا حديث يغذي الفكرة نفسها لاننا ببساطة نعلم علم اليقين من انت
    و من تكون فانت احد الاعوان المهمين في ............و لا داعي لاكمال ما تبقى .

  • اكون او لا اكون

    هكذا يا حفيظ يعطيك الصحة على هذه الالتفاتة التى كان يجب على كل الصحافة المكتوبة و المقروئة ان تولي اهتمامها لكل الرياضات
    انت تعلمهم الثقافة الرياضية و كذلك الثقافة المهنية شكرا الى اللقاء مع مقالة جديدة في الشروق و السوبر

  • karim

    hada howa kalam erjell

  • لبنى

    تسلم يا حفيظ رايك مهم بنسبا لنا يا رب يخليك

  • خبير الذرة

    بارك الله فيك يا استاذ، و لكن مشكل الخضر لا يكمن في المدرب فقط بل يكمن في الاتحادية الجزائرية لكرة القدم برمتها قبل استبدال سعدان يا من تنادي باستبداله يجب تطهير الاتحادية في حد ذاتها ابتداءا من قمة الهرم وصولا الى رابح سعدان مثلا اذا تعطلت سيارة لا يكمن العطل حتما في المقود بل يجب تفقد قطع الغيار التي يجب استبدالها و التي سببت العطل هذا مثال بسيط يفهمه العام و الخاص.
    و تهميش الرياظات الاخرى اكبر دليل على ذلك مهما تكون قويا سواء في التدريب او غيرها و لديك سند هش مثل اتحادياتنا فلا يمكنك ان تذهب بعيدا و خصوصا اذا كانت بعض الصحافة لا ترقى الى مستوى المهنة ، و هذا لا ينطبق على الرياضة فحسب و انما حتى السياسة و الثقافة و غيرها....

  • بدون اسم

    كلام سليم مئة بالمئة . فلقد قرات بعض الصحف التي تدعي انها رياضية و اصبت بالدهشة والخيبة لما حملته اسطر بعض المقالات بل صفحات باكملها تفننت بابشع الصور والوصف لشخص المدرب رابح سعدان وبعض اللاعبين و كانها حملة مقصودة خارج نطاق المهنية الغرض من ورائها ارجاع المنتخب الوطني الى نقطة اللا شيء. استاد حفيظ نحن بامس الحاجة لمثل مقالاتك هده فارجو ان

  • loulou

    الله عليك يا أخ حفيظ ! قلم راقي لا نستطيع الإستغناء عنه..ألف شكر

  • المهاجر الجزائري

    العنوان فيه خطأ لغوي ظاهر

    ماذا لو فتح نقاش وليس نقاشا لأنه نائب فاعل وهو دائما

    مرفوع بإجماع النحاة إلا ما جاء عن أخينا دراجي