-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتجاجات للأساتذة والقضاة وسائقي الأجرة والبنوك وسونلغاز

ماذا يجري في الجبهة الاجتماعية؟!

نادية سليماني
  • 5780
  • 25
ماذا يجري في الجبهة الاجتماعية؟!
أرشيف

يتصاعد منحنى الاحتجاجات المهنية في الجزائر، مع بدء العدّ التنازلي لرئاسيّات 12 ديسمبر، ما شكل حالة احتقان وانسداد غير مسبوقين في عديد القطاعات، مما أثار الكثير من التساؤلات عن حقيقة هذه الحركات وتوقيتها، والغريب أن إضراب النقابات متزامن، وهو ما جعل محللين سياسيين، يستغربون، خاصة وأن المضربين يطالبون بحلول لمشاكل عالقة “منذ زمن”.

بعد إضراب المعلمين المتواصل دوريا، للمطالبة بمطالب مهنية عالقة منذ زمن، جاء بعدهم مباشرة، اضراب نقابة القضاة الذي دخل أسبوعه الأول، رفضا لقرارات التحويل، ورغم أن القضاة ممنوعون من الإضراب قانونا، ومع ذلك برّر رئيس النقابة يسعد مبروك “بأنّ اضرابهم يستند إلى شرعية الواقع وليس القانون..”.

ليتفاجأ المواطنون لاحقا، بقرار نقابة سيارات الأجرة الدخول في اضراب مفتوح، مع تنظيم وقفات احتجاجية. ومن مطالبهم، الغاء تطبيقات الهواتف لسيارات الأجرة ومنها “يسير” و”تم تم” و”كريم”.. والغريب أنّ آلية عمل هذه التطبيقات تختلف كلية عن عمل سائقي الأجرة، فمثلا تطبيق سيارات “يسير” تنقل المواطنين من أمام منازلهم خاصة المرضى والمتواجدين في مناطق لا تصلها سيارات الأجرة العادية، بسعر متفق عليه سابقا.

لتلتحق نقابة البنوك العمومية بالموجة، وتقرر الدخول في اضراب وطني في 10 نوفمبر الجاري، بسبب ما وصفته “اقصاء الشريك الإجتماعي”، ليضرب أيضا عمال مؤسسة ميناء أرزيو بوهران، منددين بإغلاق الإدارة باب التفاوض، وكذا التحاق نقابة سونلغاز بمسار بالإضرابات.

في الموضوع، يرى المحامي والمحلل السياسي، عمار خبابة في تصريح لـ”الشروق”، أنه من الناحية القانونية، لا يوجد وقت معين لأي اضراب أو حركة احتجاجية “فالقانون يراقب مشروعية الإضراب من اتباعه جميع الإجراءات القانونية وإخطار الجهة المستخدمة، وليس ملاءمته الزمنية”.

ولكن من الناحية السياسية، يقول المتحدث “يمكن للمحلل السياسي أن يدلي بكثير من التحليلات، خاصة في ظل تزامن اضراب النقابات في وقت واحد، ومع اقتراب موعد الانتخابات.. فهل هي حملة انتخابية مبكرة، أم عرقلة للانتخابات؟؟”. والأكيد حسب محدثنا، أن هذه الإحتجاجات تُعرقل الوضع العام في البلاد وتزيد من حالة التشنج.

من جهته، اعتبر المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي “كناس”، عبد الحفيظ ميلاط في اتصال مع “الشروق”، بأنهم كنقابة “مقدرون جيدا للمرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد”، وبأنهم “لا يستغلون مثل هذه الظروف لتحقيق مآرب سياسة أو اجتماعية، رغم أن الأسرة الجامعية لديها العديد من المطالب المتأخرة منذ زمن بعيد”.

ويعتبر ميلاط، أن الأسرة الجامعية، بإمكانها الصبر لغاية مرور الانتخابات “ثم سنعمل على الدفاع عن حقوق الاساتذة بكل الطرق الشرعية… ونحن نُغلب الحوار، خاصّة وأن الوصاية مُستعدة لفتح قنوات الحوار”، مناشدا الأسرة الجامعية “لعدم الانسياق وراء بعض الدعوات المغرضة، التي تريد ادخال الجامعة في نفق من الانسداد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • أحمد

    إنها العصابة، العصابة لمن لا يعلم ليست فقط أولائك القابعون اليوم في السجن، فالعصابة فيها رئيس ومرؤوس وحارس ومحروس . وهؤلاء هم الحراس العسس الشياتين الجيعانين الذين أضاعوا مستقبل ابنائنا بالمدارس وضيعوا اقتصادنا بالمصانع والمؤسسات. لكن يتعلموا أن الدور آت عليهم، وفور الانتهاء من عرس الانتخابات التي يريدون التشويش عليها سيحاسبون ويلتحقون باسيادهم في بوهدمة.

  • samir algerie

    c"est toujours les bras cassés qui demandent plus d'argent ,et comme toujours la vache continue a dormir et a manger

  • جمال

    الطبقة العمالية بعيدة كل البعد عن التشويش نريد استرجاع حقوقنا المسلوبة و الغاء قوانين العار التي صدرت من عصابة السجون كقانون العار للتقاعد و القدرة الشرائية ولايزال ابنائنا البالغين تحت تكفلنا ابنائنا بدون عمل بالرغم من حصولهم على شهادات الماستر والليسانس ولدالك يجب اضراب مفتوح عبر 48 ولاية كل من هو ضد الاضراب فهو من الناهبين لاموال الشعب ومستفيد هؤلاء لا كرامة لهم الحركى الدين بسببهم نهبوا بلايير من اموال الشعب الجزائري لا للانتخابات التي تسلب حقوقنا بالقوانين العار

  • جمال

    مازالتو ما فهمتوش ولا غير راكم تضللون في الناس. هذا امتداد للحراك والثورة الشعبية وتصعيد ضد هذه السلطة الصماء التي تنوار للاتفاف على مطالب الشعب منذ 22.

  • SADDAM

    ديرولنا استفتاء حول الانتخابات الرئاسية المقبلة على موقعكم . خير الكلام ما قل و دل

  • fouzia

    سلام واضراب عقود ماقبل التشغيل لاحدث ولا تابعين لتونس

  • mohamed

    مهمة هذه الحكومة هو تصريف الأعمال ليس بيدها شيئ مستقبلي. هؤلاء المضربين يقولون انها غير شرعية فكيف يطالبونها بما لا تملك. إذن الأمر هو إضراب و شلل في مؤسسات الدولة بطريقة غير مباشرة. أمر أريد بها باطل. عصيان مدني ممنهج. إتقو الله يا مفسدين.

  • جزائري

    ورغم أن القضاة ممنوعون من الإضراب قانونا، ومع ذلك برّر رئيس النقابة يسعد مبروك “بأنّ اضرابهم يستند إلى شرعية الواقع وليس القانون..”.
    الواقع غير عليهم حلال عليا حرام عليك ... آه آه يا بلادي ...

  • ياسين

    هل هي الصدفة و العفوية أم أن اليد الخفية أو ما يسمى بالخلايا النائمة هي وراء هذه الإضرابات؟ ففي الصراع الفكري لا مكان للصدفة و العفوية؟ إذن فكل شيء مدروس و مبرمج؟ لكن أغبياء السياسة يساقون كما تساق الدابة إلى المربض

  • جزائري حر

    ماذا يجري في الجبهة الاجتماعية؟ مجرد سحابة عابرة تدل على أن تفجير الألغام يجري على قدم و ساق

  • mourad

    ces parties ont été recrutés et avancés par le régionalisme imposés par dRS du Toufik , mais pour le combat des Algériens, on ira plus loin on a tout les ressources personnelles pour les remplacer

  • قدور 24

    من جهة يقولون حكومة عصابة ومن الجهة الاخرى يطالبون منها بالزيادات ورد اعتبار ....تناقض او استغباء او مسك العصا من النص

  • Karim

    هذه من سمات الشماتة تدل على نفس غير سوية و قلب مريض لأن البلاد في محنة و الأعداء متربصون بها فمن واجبنا أن نعمل لإخراج البلاد من هذا الوضع الصعب قبل التفكير في مصالحتا الخاصة و لو تمعنا قليلا فنحن كذلك نتحمل وزر هذا الوضع بسكوتنا وجشعنا و أنانيتنا .

  • ابو مروة

    إنها أذرع العصابة مع تحالف الزواف بما أن قيادات النقابات في أغلب القطاعات هم من الزواف فهم يحاولون اسقاط الدولة، ضف الى ذلك اطماع الطبقة الشغيلة لتحقيق أكبر قدر من المكاسب بما أن الدولة في حالة ضعف و مقبلة على انتخابات فالجميع يتسابق لتحقيق مطالب مشروعة و غير مشروعة و لا أحد يبالي بهذا الوطن لا المواطن و لا العصابة الحاكمة ...و الله المستعان

  • Orandz31

    لإحتججات ولهم يحزنون من مخططات الدولة
    العميقة لي التصعيد وهذي أخر أوراقهم يلعبونها وكلها ستسقط كما سقطت ورقة القضاة
    ولكن سيلعبون ورقة أخطر في نهايتهم قبل 12/12

  • ابن الجزائر العميقة

    إلى الثاني عشر من ديسمبر يظهر الخيط الأبيض من الخيط الأسود...ويخرج (البوجغلولو) رأسه!

  • عقلية

    ها ها قالك راحت عصابة تروح حرقة و شعب خاوة خاوة بصح شعب يبقى دائما عايش فأحلام خطرش يعمل 2 ساعة في يوم عقلية DZ

  • LOGIQUE

    ماذا يجري في الجبهة الاجتماعية؟!
    الجواب = كل شئ ما عادا - الإطمئنان والثقة

  • watani watani

    Waraham li kanou ou mazalou dhanines bali al Djazaire liham faqate ? Wach anfa3tou bi les galons lablad ? Qui pourrate salkouha dhork. ALLAH idjib alkhir lal blad, bassah balkhadma.

  • محمد البجاوي

    ماذا يجري في الجبهة الاجتماعية؟! و الجواب كلّ شيء على ما يرام و لله الحمد

  • mourad

    الذين كانوا يطالبون بالعصيان المدني كانوا على علم بالجزائر الموازية المصنوعة من طرف العصابة و المتمثلة في رؤوس النقابات و مدراء الهيئات العموموية و حتى الخبازين الموجودون في الوطن بمجرد هاتف سيمنعون الخبز عن الشعب و كذالك مدراء نفطال سيمنعون الوقود عن الشعب و كذالك أصحاب النقل بمجرد هاتف سيتم شل حركة الشعب و لهذا نحي الجيش في كنس هذه الشرذمة التي صنعتها العصابة منذ اإستقلال.

  • قناص

    أيا ادخلوا لدياركم كل مرة تخرج جهة تنبح و تندب
    يخي حالة يخي...خلوا لبلاد تسير على خطى ثابتة وحدة وحدة ...أنتم تحولتم إلى أكثر من العصابة لي كانت من قبل
    كلكم انتهازيين و طماعين تريدون كل شيء و لا تفعلون شيء يحسد عليه نهار كامل و نتوما مكسلين في مكان العمل ولا تبوانتي و تهرب قبل موعد انتهاء العمل
    والله العصا لمن عصا...يا منافقين

  • القرطاس

    و من قال لك أننا تفاجئنا هذه هي النتيجة عند يحكم المستعمر الغاشم، الكل يعلم إن العصابة في أضعف حالتها هذى هي الفرصة المناسبة، حتى الدول الغربية أخذت بهذه الفرصة وما قانون المحروقات ببعيد و لما أتى دور الشعب ليحلب تريدون أن تلمونه

  • HOCINE HECHAICHI

    فيلم رعب جزائري: حلم الحراك وكابوس الواقع أو الشعب المسعف و ...

  • أحمد

    هؤلاء هم ادرع العصابة. كل الجزائريين يعلمون ان النقابات وخاصة نقابات التربية تعتبر انتدادا للنضام الفاسد. وهاهم اليوم ينتفضون دفاعا عن اسيادهم القابعون بالسجن. وذلك من خلال محاولة التشويش على الانتخابات الرئاسية التي ينتضرها الجزائريون المخلصون بفارغ الصبر لأنها تمثل لهم رسا حقيقيا، عرس التخلص من العصابة، وطبعا سياتي الدور على ادرعها وفي مقدمتها النقابات الفاسدة التي سيحاسبكل مفسد خائن منتسب اليها في القريب العاجل.