-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرأ ثلاث رسائل للرئيس في أقل من أسبوعين

ماذا يخبئ المستقبل القريب لوزير العدل؟

محمد مسلم
  • 13501
  • 15
ماذا يخبئ المستقبل القريب لوزير العدل؟
ح.م
الطيب لوح

تحوّل وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، إلى “مفوض فوق العادة” لتمثيل الرئيس بوتفليقة وقراءة رسائله في الآونة الأخيرة، وكانت آخر “خرجة” لوزير العدل على هذا الصعيد، تلاوته الكلمة التي احتفل بها الرئيس مع أصحاب البذلة السوداء بمناسبة اليوم الوطني للمحامي، وهو الذي المعطى يؤشر برأي مراقبين، على احتمال تقلده مسؤوليات سامية لاحقا.
وفي ظرف أقل من أسبوعين فقط، كُلف الطيب لوح بقراءة ثلاث رسائل لرئيس الجمهورية، بداية بتلك التي قرأها أمام أعيان ولاية أدرار في 13 من الشهر الجاري، ثم تلك التي تلاها بمناسبة عيد المرأة في الـ21 مارس، وبالأمس فقط بمناسبة اليوم الوطني للمحامي، وهو ما يعتبر سابقة في نظر الكثير من المتابعين.
وإن كانت تلاوة رسالة الأمس أمر طبيعي بالنظر لانتماء نشاط المحاماة إلى قطاع العدالة الذي يديره الوزير لوح، إلا أن الرسالتين اللتين سبقتاها، كان يمكن أن يكلف بهما وزير آخر، ولاسيما تلك التي تليت بمناسبة عيد المرأة، مادام أن الحكومة تضم وزراء نساء.
هذا المعطى أظهر وزير العدل وكأنه أكثر الوزراء قربا من قصر المرادية، ومن ثم أكثر نفوذا وحضورا بين أقرانه في حكومة الوزير الأول أحمد أويحيى، الذي عاد في صمت وهدوء من مهمته الإفريقية قبل يومين، وسط الكثير من القراءات والتأويلات.
“الخرجات” المتكررة لوزير العدل تأتي في وقت يجري فيه الحديث بقوة عن قرب إجراء تغيير حكومي، استفاضت الشائعات في تسويق الأسماء المطروحة للولوج إلى الحكومة، وكذا تلك المغادرة لها، خلال نهاية الأسبوع، غير أن تلك الإشاعات لا تزال مجرد كلام يفتقد إلى التجسيد.
وكان يمكن أن تمر “الخرجات” المتكررة لوزير العدل، دون جدل لو أن الوزير الأول يؤدي مهامه بعيدا عن التسريبات والإشاعات التي تواترت منذ مدة ليست بالقصيرة حول احتمال إبعاده.. فأويحيى بات نشاطه شبه منعدم، إذا ما تم استثناء المهمات الرسمية والبروتوكولية التي يكلف بها من حين لآخر في هيئات الاتحاد الإفريقي، وهي المحطات التي لا تسوق كثيرا لاسم الرجل، كونها لا تشكل منبرا حقيقيا يسمح له بتبليغ أفكاره ومشاريعه السياسية في ظرف مشحون بالنقاش حول الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وبعد ما قلّت نشاطات الوزير الأول ذات البعد الحكومي، التي لطالما كانت بمثابة منابر له لتسويق أفكاره ورسائله السياسية، ولعل أبرزها تخلفه عن الاحتفال بالذكرى الـ62 لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين في 24 فيفري المنصرم، لجأ إلى المنبر الحزبي، باعتباره أمينا عاما للتجمع الوطني الديمقراطي، غير أن أويحيى أحجم حتى عن استغلال هذا المنبر لاحقا، وتجلى ذلك من خلال تكليفه الناطق الرسمي باسم الحزب، صديق شهاب، لتأطير اجتماعين كبيرين للحزب بشرق البلاد وغربها.
الإشاعات والتسريبات التي تأبى التوقف هذه الأيام، تطرح اسم وزير العدل، كأبرز مرشح لخلافة أحمد أويحيى في الوزارة الأولى خلال التغيير الحكومي الذي يسوق له، وتستند هذه الإشاعات إلى النشاط المتعاظم للوزير لوح، الذي بات بمثابة السياسي المفضل لتمثيل الرئيس في المهمات الرسمية.. فهل ستصدق هذه التسريبات؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • gmachaali

    الى السيد نبيل هدا الوزير له ثقافة قراءة الرسائل وباخطاء وتلعثم ..انظر الى تصريحاته تعرف مستواه...

  • gmachaali

    يخبيء له التخلي عنه وطرده هو ووزير الشؤو ن الدينية لانهما لا يصلحان كوزراء

  • نبيل

    الحمد الله عندنا وزير انيق الشكل فصيح اللسان غزير العلم

  • hocheimalhachemi

    وهل رفع مستوى العدالة حتى يرقى الى غيره ، "وزير العدل" مع احترامي له لثقل منصبه الحالي، وخوفي من أن يزج بي في ما لايحمد عقباه، لولا هذا لقلت فيه ما لايحبه ، قد يصلح للسياحة تبعا لهيئته التي توحي" بأرستوقراطية" منبوذة ولا يستحملها أحدا لأنها تصيب المخاطب بالأحباط والانفعال ؟! لما يخاطب مستمعيه لا أدري ان كان يحس ،" بالوقت من ذهب ان لم تقطعه قطعك " ان كان يعرف هذا فهو ظلوم لمخاطبه وان كان لا يعلم ذلك فالأمر أكثر بشاعة وفضيع ،ولذا أقتراحي أن يجعلوه على السياحة التي لاخير في ما يأتينا منها لأنها مفسدة لكل جميل وراق ومفيد

  • Messaoud

    Tayeb louh est un homme de droit c'est un ancien juge et il a été ministre du travail et de la sécurité sociale pendant longtemps si il sera premier ministre il mettra les hommes qu'il faut à la place qu'il faut surtout les secteurs qui sont malade

  • احمد

    قاع كيف كيف. جيبولنا الجديد. سبحان الله

  • محمد

    لجوء الرئاسة للوزير لوح لقراءة رسائل الرئيس مردّها إلى اتقانه واجادته للغة العربية، وربما يكون مستقبلا وزيرا أولا، وقد يشغل بدوي أيضا هذا المنصب، على العموم الله يجيب الخير والله يصلح أحوال البلاد والعباد ..

  • gmachaali

    لا يصلح الا كوزير للعمل او الفلاحة المسؤوليات العليا كبيرة عليه

  • mehdi kara-achira

    le mieux qui puisse arriver aux algériens en ce moment; c'est la nomination du ministre de la justice en tant que premier ministre.

  • جزائري حر

    اعتقد أن السيد الطيب لوح اكثر واحد يستاهل يكون رئيس حكومة لما له من خبرة و مدارك تؤهله لاعتلاء هذا المنصب

  • مراد

    كل شيئ ممكن أصبحت الحكومة كالفريق الوطني مدرب كل ستة أشهر كذلك هي لكن أري أن لوح يُحضر لأكثر من رئيس حكومة بل ربما لمنصب الرئيس المقبل وهو من حاشية الرئيس ومن ' المنطقة' و سنه يسمح بالإستمرارية لمدة طويلة لهذا النظام

  • ahmed

    le ministre louh est tres serieu et genti
    yastahal
    ouyahia est perimé

  • Taleb

    إن شاء الله سيكون الرئيس المقبل

  • Fafa mon amour

    Tayeb Louh est l'homme de confiance de Bouteflika simplement parcequ'il est son cousin et protege les interets de la famille, pas plus. Votre vision est vraie, Louh est le prochain premier ministre car Ouyahia a failli faire sortir le peuple dans la rue et Bouteflika veut le limoger. C'est une question de temps et au plus tard avant Ramadhan. Merci de publier

  • جمال

    المعضلة الان اصبحت لاتكمن في الوزير او الرئيس ....او المسؤول ....... المعضلة الان اصبحت في * الغاشي الراشي * الذي انهارت قيمه و تلاشت مبادئه ... الوزير يمكن تغييره .. فمن يغير الغاشي