-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بشأن إعلان ترامب حول الصحراء الغربية

مجلس الأمن يعتمد رسالة للبوليساريو كوثيقة رسمية

الشروق أونلاين
  • 118587
  • 11
مجلس الأمن يعتمد رسالة للبوليساريو كوثيقة رسمية
رويترز
اجتماع سابق لأعضاء مجلس الأمن الدولي في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك

اعتمد مجلس الأمن الدولي رسالة لجبهة البوليساريو كوثيقة رسمية من وثائق المجلس، حيث حذرت فيها من التداعيات الخطيرة لإعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الاعتراف “بسيادة” المغرب المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة.

وأكدت الرسالة، التي تداولتها وسائل الإعلام الصحراوية، الثلاثاء، على أن “إعلان ترامب يعيق جهود الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي لمسألة الصحراء الغربية”.

وأعربت الجمهورية الصحراوية وجبهة البوليساريو، وفق ما جاء في الرسالة التي وجهتها لمجلس الأمن عبر ممثلها بالأمم المتحدة، سيدي محمد عمر، عن “أملها في أن تتراجع حكومة الولايات المتحدة المقبلة عن القرار الانفرادي الذي اتخذه ترامب، وأن تكفل استمرار الولايات المتحدة في الاضطلاع بدور بناء في الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي ودائم يقوم على أساس ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”.

وأكد نص الرسالة، أن “إعلان ترامب يعيق جهود الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي لمسألة الصحراء الغربية، ويشجع الدولة المغربية المحتلة على الاستمرار في احتلالها غير القانوني وأعمالها العدوانية، التي أدت بالفعل إلى عدوانها العسكري على الإقليم الصحراوي المحرر في 13 نوفمبر 2020، وبالتالي إلى إنهاء وقف إطلاق النار القائم منذ عام 1991”.

ونبهت جبهة البوليساريو مطولاً إلى “الصفقة” التي تم عبرها تطبيع النظام المغربي للعلاقات مع الكيان الصهيوني بوساطة أمريكية، مقابل إصدار ترامب إعلاناً ينص على اعتراف الولايات المتحدة بـ”السيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية”، وعلى اعتزام فتح “قنصلية” أمريكية في مدينة الداخلة الصحراوية المحتلة.

وتقول رسالة البوليساريو: “إن القرار الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة المنتهية ولايته موقف مؤسف وأحادي الجانب ينتهك ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، بما في ذلك قرارات مجلس ال،من التي صاغتها الولايات المتحدة نفسها ووافقت عليها على مدى العقود الماضية”.

كما تأسفت أيضاً لكون “هذا الإعلان ينأى عن سياسة الولايات المتحدة المعهودة بشأن الصحراء الغربية”، كما ورد في الرسالة الصحراوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد

    مهما طال الزمن ستعرف الصحراء استقلالها من يد سياسة المراهقين المغاربة اذ استبدلوا سبتة، ومليلة بالصحراء التي هي ملك للشعب الصحراوي البطل خدعتهم اسبانيا في صفقة خاسرة فاشربوا يامغاربة من سياية المخزن

  • شخص

    من دخل بالقوة لا يخرج إلاّ بالقوة

  • مار

    المرجو من الاخوة المغاربة والجزائر يئن بأن يرفعون ايديهم الله ويدعون الا أسماء في يوم الجمعة الا مصيبة بالغة من كان سببا في نزاع صحراء ويشتتهم امين يا رب العالمين والصلاة والسلام على رسول

    سلام

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • محمد رضا

    ترامب مجرد اداة في يد الصهاينة استغلوها الى اقصى حد والان سوفى يرمى الى مزبلة التاريخ، كالليمونة التي لم يبقى فيها نقطة عصير.

  • قلم رصاص

    باي باي الصحراء يامغاربة
    ارضو بالامر الواقع لانها لم تكن يوما لكم
    اما ستستقل الصحراء وهذا واقع لامحالة
    واما ستبقى الخسائر فيكم وفي ابنائكم وهذا مالا نرضاه لكم
    فلننظر للمستقبل
    وامسحو العار الذي لحقكم من التطبيع باسقاط المخزن واقامة جمهورية انتم تختارون رئيسكم كل 4 او 4 سنوات حتى وان لم تعجبكم سياسته غيرتموه بالصندوق وليس المنتفخ القابع على رقابككم

  • المخزن والعياشة في ورطة التناقضات

    المطبعين مشرقا ومغربا يكافئون الصهاينة على انتهاكات حقوق إخواننا الفلسطينيين ويعترفون بمحتلهم ومغتصب أملاكهم فالمغرب مثلا يسمح لليهود المغاربة الذين تصهينوا واغتصبوا أرض الفلسطينيين بالعودة للمغرب معززين مكرمين ولا يحاكمهم على سرقتهم بينما يقيم العالم ولا يقعده عن المغاربة الذين طردتهم الجزائر حسبه وصادرت ممتلكاتهم مع أن المغرب طرد الجزائريين وصادر أملاكهم ولم تذكره الجزائر ولا مرة* فلماذا يقبل باستيلاء الصهاينة المغاربة على أملاك الفلسطينيين ويستقبلهم بالأحضان ويكسر لنا رؤوسنا بقصة المغاربة المطرودين من الجزائر وأملاكهم المصادرة؟ فما هذا التناقض يا صاحب الدجاجة كسرك الله؟

  • Wahid zahrou

    شعارنا۔الله الوطن الملک۔الی ان یرث الله الارض و من علیها۔

  • اسلام

    الجزائر هي الدولة الصهيونية الحقيقية والعدو اللدود للوحدة العربية والاسلامية بنضامها الحالي وشعبها الغبي

  • اسلام

    الجزائر عدوة الله والعباد نسووا كل ماقدم لهم المغرب من تضحيات بالمال والنفس خلال محنتهم والنتيجة الاستلاء على الصحراء الشرقية ثم الطمع في الغربية انهم قوم الابادة في حقهم قليلة سوف نحاسبهم انشاء الله

  • BENYOUCEF Abderrahmane

    يقول المفكر الفرنسي اتييان دولابواسييه في كتابه '' العبودية الاختيارية '' ( عندما يتعرض بلد ما لقمع طويل تنشأ أجيال من الناس لا تحتاج إلى الحرية وتتواءم مع الاستبداد ويظهر فيه ما يمكن ان نسميه ' المواطن المستقر ').
    في أيامنا هذه يعيش المواطن المستقر في عالم خاص به وتنحصر اهتماماته في ثلاثة اشياء:
    1_الدين
    2_لقمة العيش
    3_ كرة القدم.
    فالدين عند المواطن المستقر
    لاعلاقة له بالحق والعدل وإنما هو مجرد أداء للطقوس واستيفاء للشكل لا ينصرف غالبا للسلوك .. فالذين يمارسون بلا حرج الكذب والنفاق والرشوة

  • تامر

    وين راه الفيطو تاع ترمب المخادع ؟
    دلبل على إن المخزن وقع في لعبة الصهاينة