-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نوستالجيا: في أسماء وأعمال الزمن الجميل

محمد حويذق.. ملك المسلسلات الاجتماعية

زهية منصر
  • 1101
  • 0
محمد حويذق.. ملك المسلسلات الاجتماعية

من منا لا يذكر مسلسل “العرس”، مع الفنانة كلثوم و”حديدوان” و”عايش بالهف” و”طريق النور”، وغيرها من الأعمال التي كانت علامات دالة في الإنتاج التلفزيوني، هي الأعمال التي تحمل بصمة المخرج القدير، محمد حويذق، الذي أثرى بإعماله السينما والتلفزيون الجزائري.

محمد حويذق، مخرج وكاتب ينحدر من وادي سوف من عائلة ذات علم، حيث كان والده إماما بالحراش.

عمل محمد حويذق منذ التحاقه بالتلفزيون الجزائري على التركيز على الأعمال الاجتماعية التي تعالج قضايا محيطه والناس البسطاء.

مارس محمد حويذق كتابة القصة القصيرة في الستينيات، وكان ينشر في مجلة “آمال”، التي كانت في السبعينيات ترى إنتاجات الشباب. كان هذا قبل أن ينتقل إلى كتابة السيناريوهات ثم هاجر إلى أروبا، حيث انتسب إلى مدارس متخصصة في السينما.

عند عودته من أوروبا التحق بالتلفزيون الجزائري، وقد كان أول عمل تلفزيوني له “الإهمال” في سنة 1970، بطولة الممثل القدير عثمان عريوات، وفاطمة بلحاج، ومحمد مختاري، ووردة آمال… وغيرهم. ثم أخرج فيلم “الفراغ”، بطولة المرحوم حسن الحسني والطيب أبو الحسن.

إلى جانب كتابة السيناريو، تخصص حويذق في إخراج المسلسلات والمنوعات التلفزيونية والحصص الفنية والثقافية، عندما انتقل من المحطة المركزية للتلفزيون بالجزائر العاصمة، التحق بمحطة وهران الجهوية للتلفزيون الجزائري سنة 1976، حيث أخرج الكثير من الأعمال التي صنعت مجد المحطة، على غرار مسلسل “العرس” مع الفنانة الراحلة كلثوم وجميلة عراس، ومسلسلي “حديدوان” و”عايش بالهف” وأفلام للأطفال، بالإضافة إلى المسلسل التاريخي “طريق النور”، الذي كان أول عمل في الجزائر تشرف على إنتاجه شركة خاصة.

استطاع محمد حويذق، طيلة أكثر من أربعة عقود، من فرض بصمته في صناعة المسلسلات والحصص والمنوعات التي افتكت عديد الجوائز داخليا وخارجيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!