-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

محمد عليه الصلاة والسلام المثل الأعلى للإنسانية

محمد عليه الصلاة والسلام المثل الأعلى للإنسانية

ماتزال الإنسانية رغم تقدّمها المادي “جائرة السبيل (❊)، حائرة الدليل”، وكلّما ظنّت نفسها قد اهتدت إلى سواء السبيل، ووجدت أحسن دليل يقودها في مجاهل الحياة وأهوائها؛ تبيّن لها أنها لم تزدد إلا ابتعادا وانحرافا عن الصراط السوي، وتوغلا في الضّلالة والغواية، وتبيّن لها أن مثلها كمثل الظّمآن الذي رأى سرابا فحسبه شرابا، فأسرع إليه، فلما جاءه – وقد ازداد عطشا – لم يجده شيئا، كما تبين لها أن الدليل الذي ظنّته خِرّيتا هو “أحير من ضبّ”.

وما منع الناس أن يهتدوا إلى أقوم سبيل، وأهدى دليل إلا الجهل “يرمي الحق بالتهم”، والتعصب المقيت الذي يعمي ويُصم. ولو أنهم استعملوا العقل الذي منّ به الله – عز وجل- عليهم، وأنعموا الفكر والنظر – كما أمروا من خالقهم سبحانه – لوجدوا هذه السبيل التي تسعدهم في الدنيا، وتنجيهم في الآخرة، وهي الإسلام، ولاهتدوا إلى الدليل الخِرّيت، وهو سيدنا محمد – عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم – الذي يحيي المسلمون اليوم ذكرى ميلاده الشريف، وهي ذكرى كما يقول الأخ الفاضل المبروك زيد الخير في حلّته السّندسية:

لا يستطيع بليغ أن يوفيها ما تستحق بإنشاء ولا قلم

لقد اعترف أولو النّهى وأرباب الحجى في المشارق والمغارب – بعد التأمل والدراسة والبحث – أن سيدنا محمدا – عليه الصلاة والسلام – هو “الإنسان الكامل، أو النموذج الإنساني”، كما تقول الراهبة الانجليزية الدكتورة ارين أرمسترونج في كتابها الذي سمّته “محمد” – عليه الصلاة والسلام (ص 388)، ومن قبلها قال المفكر الألماني جوته: “لقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان فوجدته في النبي محمد” -صلى الله عليه وسلم- كما ذكرت ذلك المؤرخة الألمانية زيغريد هونكه في كتابها القيم “شمس اللّه تسطع على الغرب” وقال الشاعر السياسي الفرنسي لامارتين في كتابه “السفر إلى الشرق”: “من ذا الذي يجرؤ على تشبيه رجل من رجال التاريخ بمحمد، ومن هو الرجل الذي ظهر أعظم منه؟”. ومن قبل هؤلاء جميعا الذين اهتدوا إلى عظمة سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام- وكماله؛ وجّهنا الله – عز وجل – الذي يعلم من خلق إلى أن نتأسّى ونقتدي بسيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام – فقال سبحانه وتعالى: “لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة”.

إن أنبياء الله ورسله هم المصطفون الأخيار من عباده، ونحن المسلمين نؤمن بهؤلاء الأنبياء والرسل جميعا، ولا نفرق بين أحد منهم، وإيماننا بالإسلام وبسيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام – مرفوض ومردود علينا ما لم نؤمن بهؤلاء الرسل والأنبياء جميعا، من قصّهم الله في القرآن الكريم ومن لم يقصصهم، وكم هو جميل ورائع ذلك القول المنسوب إلى المفكر الألماني جوته، وهو “ربحت محمدا ولم أخسر المسيح (1)“، ولا يقول هذا إلا من كمل عقله، وانشرح صدره للحق، وسليم من التعصب الأعمى، وإذا كنا لم نتأكد من إسلام جوته فقد يكون كمؤمن آل فرعون الذي كتم إيمانه.. حذر الأذى، وإلا فما معنى قوله: “عليكم أن تدرسوا تاريخ الأديان كما درسته أنا على مدى خمسين سنة، وإن العقائد التي يربّى عليها المسلمون لتدعو لأعظم دهشة، تقوم في أساسها على الإيمان بأنه لن يصيب الإنسان إلا ما كتبه الله ((()))))(2)“.. “إن الإسلام لهو الرأي الذي سنقرّ به نحن جميعا إن عاجلا أو آجلا” (3)، و”لا يسعني أن أقول أكثر من أني أحاول هنا أيضا أن ألوذ بالإسلام (4)“.

.

سيدنا عيسى ليس مثالا أعلى للإنسانية:

إن سيدنا عيسى – عليه السلام – هو آية من آيات الله – عز وجل – فهو ولد من غير أب، وكلّم الناس – بإذن الله – في المهد، ومن أولي العزم من الرسل، وأحيا الموتى وشفى المرضى، بإذن الله، وأُنزل عليه كتاب حرّفه الذين جاءوا من بعده من أتباعه، وأنزل الله – عز وجل – عليه مائدة لإفحام مجادليه… ومع ذلك كله وكثرة المنتسبين إليه فإنه لس مثالا أعلى للإنسانية، فضلا عن غيره من الرسل والأنبياء، والقادة والزعماء والعلماء وذلك لأن “حياته – كما يقول العالم الفرنسي جوستاف لوبون – مجهولة تقريبا”؛ بل إن الدارسين الغربيين يعتبرونه شخصية “خرافية” ليس لها وجود، وأنه لم يتخذ صاحبة، ولم يكن له والد ولا مولود، ولم يكن له أصهار ولا أعمام، ولا أولاد أعمام، ولم يتعامل مع الناس في بيع ولا شراء، ولا سيّر أناسا، ولا قاد معركة.. بل “لم نقرأ أن المسيح قد ضحك ((5)“… ولا تخرج حياة الناس عن هذه المجالات، ومن حكمة الله – عز وجل – في خلقه أنه جعل بعضهم لبعض فتنة، ولكل فئة أسلوب معاملة.. وجملة أخلاق.. وما قيل عن سيدنا عيسى – عليه السلام – يقال عن الأنبياء والرسل الكرام الذين لا نعرف عن حياتهم في جميع الميادين إلا قليلا، وهو ما ورد في القرآن الكريم، بينما الرسول الوحيد الذي نعرف حياته من مهده إلى لحده، ومع أزواجه، وأعمامه، وأولاده، وأصحابه، وأعدائه، في حربه وسلمه، في صحوه ونومه، في خارج بيوته وداخلها، هو محمد – صلى الله عليه وسلم – حيث “نجد التاريخ بدل الظلام والغموض (6)” كما يقول المستشرق ر.ف.بودلي.

لقد تبين الرشد من الغي، وقد آن للإنسانية أن تتحرر من الأهواء والتعصب، وتتبع محمدا بعد أن تعترف أنه – عليه الصلاة والسلام – هو “أعظم عظماء التاريخ (7)” كما أكد أكبر مؤرخ للحضارة البشرية في القرن العشرين وهو المؤرخ الأمريكي وِل ديورنت، صاحب الكتاب الموسوعي “قصة الحضارة”.

إن الاعتراف محمد – صلى الله عليه وسلم – هو اعتراف واعتناق للدين الذي جاء به، لأنه – كما قول لامارتين – “هو الدين الوحيد الذي استطاع أن يفي بمطالب البدن والروح معا، دون أن يعرّض المسلم لأن يعيش في تأنيب الضمير.. وهو الدين الوحيد الذي عباداته بلا صور، وهو أعلى ما وهبه الخالق لبني البشر (8)“، و”إن في بقاء الإسلام أملا للعالم كله” (9) كما يؤكد أكبر فيلسوف للتاريخ البشري في عصرنا، وهو المؤرخ والفيلسوف البريطاني أرنولد توينبي.. ورحم الله شاعرنا – ذا الأصل الجزائري – الإمام البوصيري القائل عن سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-:

فاق النّبيين في خَلق وفي خُلق ولم يدانوه في علم ولا كُرم

فمبلغ العلم فيه أنه بشر وأنه خير خلق الله كلّهم

والسؤال المطروح على من يسيّرون شؤون هذه الأمة بغير مبادئ دينها، جاعلين من أنفسهم أصناما لها، وأمثلة زائفة لتقتدي بهم، هو: متى تنتصرون على أهوائكم، وتتغلبون على شهواتكم، وتخرجون من غيّكم، وتتحررون من بهيميتكم، وتبصرون حقائق دينكم وتعقلونها، وتتخذون محمدا – عليه الصلاة والسلام – أسوة حسنة فيما تأتون وفيما تَذرون؟

.

هوامش:

) جائرة السبيل: منحرفة المقصد، والعبارة للأديب أحمد حسن الزيات.

1) ماري سركو السكيف: الامتيازات الأجنبية وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية على سوريا… الهيئة العامة السورية للكتاب. ص277.

2) كاترينا مومزن: جوته والعالم العربي.. (عالم المعرفة. 194) ص 225.

3.4) المرجع نفسه.. ص223.

5) كارين أرمسترونج: محمد. ص81.

6) عبد المعطي الدالاتي: ربحت محمدا ولم أخسر المسيح.. ص112.

7) المرجع نفسه… ص111

8) المرجع نفسه: ص 115.

9) المرجع نفسه: ص116

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • بدون اسم

    خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وهو أيضا المثل الأعلى للإنسانية سيدنا عيسى - عليه السلام - هو آية من آيات الله - عز وجل ومن أولي العزم من الرسل، وأحيا الموتى وشفى المرضى، بإذن الله، ليس أول مثل للإنسانية لكنه أيضا هو و جميع المرسلين أمثلة للإنسانية وأولهم خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم

  • شهاب عليم

    أحسن الله إليك أخي محمد.

  • أم.إ

    أخي رياض عنوان الكتاب في الأصل هو "شمس اللّه تسطع على الغرب" ولكنهم عند الترجمة جعلوه "شمس العرب تسطع على الغرب"، وليس للعرب شيء قبل الاسلام، هذا ما أعلمه مع شكري للأستاذ

  • youcefseif

    يا رب صلي وسلم دائما ابدا على جبيبك خيرالخلق كلهم

  • محمد

    لم اتمالك نفسي فأبكتني هذه الابيات.فالشكر لك اخي.

  • يوسف

    عليه افضل السلام وأزكى التحيات وهل يوجد افضل ن منه خلقا وأشرف نسبا فعلينا أن نتمسك بسيرته الفاضلة ونجعله دوما هو هادي طريقنا في السراء والضراء

  • merghenis

    بعد البحث تبين أن هناك روايتين: «شمس الله تسطع على الغرب»
    وفي رواية أخرى «شمس العرب تسطع على الغرب»
    ولكن الكتاب معروف بالعنوان الأول، بالفرنسية :
    Le soleil d'Allah brille sur l'occident - Sigrid Hunke

    في التعليق 6 ، 3/2/2012 بدل 3/1/2012

  • عمر

    السلام عليك اخي من الجلفة ان عنوان المذكور في المقال هو العنوان الصحيح ام ما ذكرته انت يا اخي فهو ترجمة غير صحيحة قام بها مترجم الكتاب والله اعلم. مع تحيلتي لكل ناس الجلفة

  • رياض الجزائري

    بعد الصلاة والسلام على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم اريد ان اصحح خطاء مطبعي ورد بالمقال عنوان كتاب المؤرخة الألمانية زيغريد هونكه ليس هو "شمس اللّه تسطع على الغرب" بل "شمس العرب تسطع على الغرب" ومعدرة لاستاذنا الفاضل محمد الهادي الحسني لاننا نعلم انه خطاء مطبعي فانت موسوعة علمية بارك الله فيك

  • bismi Allah mutmaeen

    the prophet Muhammad (pbuh) is the greatest man ever to walk on the face of this earth , if we muslims want the success of this life and jannatu al firrdaus we have to follow his sunna step by step , no one is worthy of our love , before ourselves and family but Muhammad sala Allah alaihi wa sallam.

  • بن بلقاسم

    قال حسان رضي الله عنه
    في مديحه للرسول صلى الله عليه وسلم

    أَغـــرّ عليه للنبوة خاتم
    مـن الله مشهود يلوح ويشهد
    وضم الإله اسم النبي إلى اسمه
    إذا قال في الخمس المؤذن أشهد
    وشق لــه من اسمه ليجله
    فـذو العرش محمود وهذا محمد

  • ahmed la

    اللهم صلّ و سلم على خير الانام معلم البشرية,
    ...كان صلى الله عليه و سلم على خلق عظيم يا حبيبي يا محمد.
    بارك الله في استاذي الفاضل كاتب المقال

  • نوال

    إن لقوما فد عرفوا حقيقة هذا الدين دون أن ينتموا إليه لحق لهم أن يحترموا باحترامه ولعمري لهو تدين حقيقي و شتان بين الدين الحقيقي دين القلب و الروح والعمل و الدين الصناعي دين الركوع و السجود دون حرارة

  • merghenis

    «اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، و بارك عل محمد و على آل محمد كما بركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.»

    في العام الماضي ( 2012G/1433H) كان المولد النبوي في 05/02/2012 و عنوان مقال الأستاذ:"محمد صلى الله عليه وسلم نبي لزماننا "-----نشر في 03/01/2012

  • شهاب عليم

    وهذا ما قالت السيدة حليمة عندما أعادت الحبيب إلى أمه السيدة آمنة

    دعوني على الأحباب أبكى وأندب.*.في القلب من نار الفـراق تلهـب
    ولا تعتبوني إن خرجت أدمعي دما.*.فليس لصب فارق الألـف متعـب
    لقد جرح التفريـق قلبـي بنبلـه.*.فمن دمها دمعي على الخد يسكب
    أأحبابيـا مـا باختيـاري فراقكـم.*.ولكن قضاء الله ما فيـه مهـرب
    وما كان ظني الدهر يفـرق بيننـا.*.وسرعة هذا البين ما كنت أحسب
    أجول بطرفي بعدكم في دياركـم.*.فأرجع والنيران في القلب تلهـب

  • شهاب عليم

    هذا ما قالت السيدة آمنة في الحبيب عندما رحل مع مرضعته السيدة حليمة :

    كيف السبيل وقد شطت بنا الـدار .*.أم كيف أصبر والأحباب قد ساروا
    ومنزل الأنس أضحى بعد ساكنـه .*.مستوحشا حين غابت عنه أقمـار
    ما كان أحسننـا والـدار تجمعنـا.*.والشمل متصل والعيـش مـدرار
    يا ساكنين بقلـب أينمـا رحلـوا.*.وراحليـن بقلبـي أينمـا سـاروا
    غبتـم فأظلمـت الدنيـا لغيبتكـم.*.وضاق من بعدكم رحب وأقطـار
    ليت الغراب الذي نـادى بفرقتنـا.*.عارٍ من الريش لا تحويه أوكـار
    بعد النعيـم بعدنـا عـن منازلنـا.*.وبعد أحبابنا شطـت بنـا الـدار

  • z

    صلى الله عليك ياسيدي وسيد اسيادي.

  • نفاق

    صلى الله عليه و سلم عدد حباة الرمل و عدد حصى الجبال و قطرات المياه و الوديان و الانهار و البحار و المحيطات و عدد ما سقط من اوراق الاشجار وما نبت وعدد ما لقحت من ازهار . خير من عبد و خير من سجد و خير من ركع . المصطفى المختار من رب البرية الامين البشير الهادي المنير الصادق الامين .. من اتبعه و طبق سنته من غير بدعة مضلة فقد نجى و عصم . شفاعته نرجو يوم القيامة .فصلوا عليه و سلموا .. و احبوا احبائه ابا بكر و عمر و علي و عثمان و اصحابه رضوان ربي عليهم

  • mouhadjir

    عليه الصلاة و السلام و على الرسل اجمعين.بارك الله في صاحب المقال*تذكرة .لمن شاء ذكره* و جعل كل حرف بحسنة و الحسنة بعشر..مقال رائع و ليت القراء يستفيدون منه..تعلمت منه حقائق ودلني طريقة مخاطبة الغير مسلمين و خاصة المسيحيون اثناء دعوتهم الى الاسلام. فالغموض في حياة سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام حجة اخرى في اقناعهم بانهم يعيشون في غموض دين لم يبقى منه الا Christmas Tree & Santa Claus.اللهم ثبتنا على ديننا وا هدنا سواء السبيل.