-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دشنه وزير الفلاحة في زيارته إلى تيارت

مخبر لتطوير بذور البطاطا بشراكة جزائرية كورية

الشروق أونلاين
  • 5290
  • 0
مخبر لتطوير بذور البطاطا بشراكة جزائرية كورية

دشن،الأحد، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، السيد رشيد بن عيسى، المخبر المتخصص في تحسين وإنتاج بذور البطاطا في منطقة السبعين بدائرة مهدية كأهم نقطة من نقاط زيارة العمل التي قادت الوزير إلى ولاية تيارت.

  • ويعتبر مخبر السبعين، المنجز بشراكة جزائرية كورية، الأول في سلسلة من المخابر، حيث ينتظر تسليم مخبرين آخرين في كل من اسطاوالي وبولاية بلعباس مستقبلا.
  • وتطمح وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالمخبر إلى تغطية نسبة معتبرة من حاجيات السوق الوطنية من بذور البطاطا، قدّرتها مصادر مختلفة بين 10 و25 %، ناهيك عن قدرة المركز على ضمان تمويل الفلاحين ببذور مطابقة للمواصفات ومعتمدة بنوعية جيدة مما يحسن إمدادات السوق ويخفض الأسعار، ليبقى في آفاق القائمين على المخبر طرق باب التصدير والتخلص من الضعف الوراثي بتنويع أصناف البذور المنتجة.
  • ويقوم على المخبر مهندسون جزائريون – 8 – تلقوا تكوينا نظريا وتطبيقيا في كوريا، اثنان منهم مختصان في نقل تكنولوجيا ذات صلة ببذور البطاطا، وأربعة في اختصاص تقنيات الزراعة في الماء والمختبر، فيما يتولى المهندسان الآخران عمليات زراعة الأنسجة، وهي اختصاصات خاض موظفو المختبر تجارب ناجحة فيها جميعا مع الشركاء الكوريين.
  • وعن طريقة عمل المخبر، قال مصدر عليم إن عملية إنتاج البذور تتم في حقول مختارة وفق معايير فنية تتبع عادة للحصول على بذور عالية الجودة وخالية من الأمراض التي تصيب المحصول زيادة على مطابقتها للمواصفات الدولية، وهي السياسة التي تسعى إلى إنجاحها الوزارة في إطار التجديد الريفي واحترافية قطاع الفلاحة عن طريق العصرنة وإدخال التقنيات العلمية في مختلف الشُّعب وأهمها شعبة زراعة البطاطا التي تعتبر من المواد الضرورية في غذاء الجزائريين، ليبقى ضمان وفرتها مع مواد أخرى من أساسيات الأمن الغذائي الوطني المنشود.
  • يشار أن الوزير طاف خلال زيارته إلى ولاية تيارت بكل من المزرعة النموذجية سي عبد الكريم بسي الحواس، ومركز تربية الخيول وورشة بناء مركز للتلقيح الاصطناعي المتعدد مع إشرافه على توزيع وحدات لتربية المواشي. 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!