-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعوا إلى فتح قنوات الحوار أمام الشباب وعدم مجابهتهم بالقمع

مختصون يحذرون من تكرار السيناريو التونسي في الجزائر

الشروق أونلاين
  • 10976
  • 52
مختصون يحذرون من تكرار السيناريو التونسي في الجزائر

حذر المشاركون في اليوم البرلماني أمس من مغبة تكرار سيناريو تونس بسبب استمرار الانغلاق الإعلامي والسياسي، داعين إلى ضرورة تمكين الشباب من بلوغ قنوات الحوار، موضحين بأن الأزمة الحقيقية تكمن في استمرار سياسة الهروب إلى الأمام، منتقدين اهتمام الدولة ببناء الهياكل على حساب بناء الإنسان.

  • واعتبر الدكتور علي خوجة بأن الحوار مع الشباب هو في حقيقة الأمر حوار مع أكبر قاعدة في المجتمع، متسائلا عن كيفية عدم إدراك رسالة 5 أكتوبر 88، وفي تقديره ثمة إصرار على تكرار نفس الأخطاء والسياسات، مما يستدعي أهمية التفتح الإعلامي والسياسي، ومنح الحرية للأحزاب السياسية.
  • وتساءل المصدر ذاته في اليوم البرلماني الذي نظمته كتلة الأفانا، عن سبب عدم توجه الأحزاب السياسية إلى الشباب في الجامعات، وفي تقديره فإن مؤشرات الغليان والاستياء تظهر في الإجرام والاحتجاجات، لذلك لا ينبغي مواجهة هؤلاء الشباب الذين يسعون للتعبير عن أنفسهم بالهراوات والخراطيم، بل ينبغي أن تفتح أمامهم المنابر والفضاءات الملائمة، من بينها التلفزة.
  • ومن جهته تساءل الأستاذ عبد العالي رزاقي عن كيفية إدماج الشباب في الحياة السياسية في وقت تم تغييب هذه الشريحة تماما عنها، بعد توقيف المسار الانتخابي، منتقدا الأحزاب بسبب تحوّل كثير منها إلى لجان للمساندة، وعمق هذا الوضع غلق المجال السياسي وعدم اعتماد أحزاب سياسية جديدة، وقال رزاقي بأن الحكومة لم تؤد دورها في بناء الإنسان، مقابل اهتمامها ببناء الهياكل بدليل تخصيص ما قيمته 286 مليار لتحقيق هذا المبتغى.
  • وانتقد بشدة وزارة الثقافة التي لم تؤد دورها في إرساء القيم الثقافية لدى شريحة الشباب، واكتفت فقط بإعادة طبع كتب قديمة، واستهجن تحويل هياكل ثقافية إلى مقرات لأحزاب سياسية ومحلات تجارية، وأعاب المتحدث وضعية الصحافة المكتوبة التابعة للقطاع العام ووصفها بأنها مؤسسات إعلامية دون إعلام، مقابل وجود أربع قنوات إذاعية و45 محطة جهوية بعيدة كلها عن الواقع وتعكس عهد الحزب الواحد، في حين تعاني الصحافة المستقلة من احتكار السلطة للإعلان. وتأسف المتحدث لتحوّل الفايسبوك إلى حزب يجمع الشباب، بالنظر إلى انعدام قنوات التواصل بين هذه الشريحة وبين الأحزاب السياسية بسبب انعدام الشفافية ورفض جيل الثورة التحاور مع جيل التعددية الإعلامية والسياسية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
52
  • houarie125

    السلام عليكم نحن لا نستطيع التغيير لأننا لسنا في المستوى الذي نستطيع فيه التغيير,إلا التغيير عبر الشارع حتى الطرق الحضارية كالإنتخابات ستكون مزورة و النظام الذي لا يغفل ويعمل كل الإحتياطات لا تستطيع ان نغلبه صدقوني.لكن الشباب ناقص بزاف تربية,كيف نحركه في الإتجاه الذي نريده.

  • الرحمة

    لا أتمنى أن نصل إلى انتفاضة مثل انتفاضة تونس، فحين نخرج إلى الشوارع لنفرح فإننا نخلف دمارا فما بالك إلى ركبنا الغضب، فإن الأجيال التي كونها بن بوزيد ستأتي على الأخضر واليابس وقد تعيدنا إلى 50 سنة إلى الوراء. وما دامت الشروق قد فسحت هذا المجال، فإني ارى أن لكل جيل زمانه ولا يمكن لجيل من التاريخ أن يسير هذا الجيل، وأن ما عرفته الجزائر في الثمانينيات من تدني في المقاييس وتغلغل المحسوبية وانهيار مفاهيم الكفاءة لدرجة أنه أصبح أي شخص يمكن أن يتقلد أي منصب، فتكون جيل أغلبه مصقول على ثقافة المحسوبية والتبعية والسعي للسلطة والتسلط بمستويات ثقافية مخدوعة دعمت بعد ذلك بشهادات الليل، وخرج علينا مجاهدون لا علاقة لهم بالثورة نصبوا أنفسهم مطيات وأبواق كل محتال على السلطة فعرفنا فشلا ذريعا في بناء الديمقراطية تلاها فشل عدم القدرة على المحافظة عليها فورثوا أغلب مراكز القيادة اليوم. إذا كانت الخزائن ممتلئة والإرادة متوفرة فعلى أصحاب القرار أن يبعدوا عن مراكز المسؤولية مهما كانت بسيطة اولئك الذين ارتقوا بواسطة سلطة إطار نافذ وأن يعتبر مقياس إثبات الكفاءة إلى جانب التكوين الأساسي أهم مقياس ويجب القبول بأن الشهادات الجامعية التي يتحصل عليها بعد سن الأربعين لا تزيد للإنسان شيئا فقد صقلته السنون الأربعون ومن هو في هذا العقد يبدأ هاجس إخلاء المحل والنزول عن العرش يراوده دون الدخول في التفاصيل، أما التفكير في إيجاد حلول جيل لا تربطه به أي صلة فذلك من قبيل المحال. وكم هم كثيرون من هم على هذه الشاكلة، وقد عايشنا مسؤولين متخلفين عقليا رقوا على إثر تعرضهم لعقوبات تنزيل، وعايشنا من لم يثبت لحد تحويله إن كان يحسن القراءة والكتابة ناهيك عن محتالين يتقنون اللصوصية و... . أما ما يخرج علينا في كل فترة من حق تاريخي فتكلك مهزلة التاريخ، فلا تتاجروا بتاريخنا واتركوه كما أراده الشهداء مجيدا فهم قدموا أرواحهم ابتغاء مرضاة الله وليس صفقة مشبوهة. إن التجديد في كل شيء بدءا بالإنسان وحده كفيل بخلق ديناميكية في المجتمع ولتذهب (الديمقراطية) إلى الجحيم فهذا (المكسب) لم يزد للأمة إلا تضييقا في الحريات وانغلاقا على التواصل وتكميما للأفواه. والوطن أغلى من يعاد 50 سنة إلى الوراء.

  • ali

    salam
    el djazaire amantou min chouhadaina oua taraouatiha dimaou chouhadaina.famane ghachana fa laissa mina

  • anes

    هي تسمى دولة تونس و نحن الدولة الجزائرية
    اتركوا شبابنا و كفاكم تحريضا على العنف
    وهؤولاء البرلمانيون الذين يتوقعون ان تنفجر الامور هم نفسهم من صوتوا على قوانين اضعفت كاهل المواطن البسيط (مثل قنون المرور و غيرها........)

  • بدون اسم

    تحيا الجزائر

  • zarora

    viva la liberte viva viva la liberte la liberte....................

  • hichame

    الدولة في واد والشعب في واد ولا يلتقيان أبدا لا حياة لمن تنادي لاخدمة ولا قدمة حايرين واين رايحين فسدت لحوال والحل ولى محال الشباب يحمل عشرة ديبلومات و ما كاين والو ورباعة جاكي شان شبعت سوارد و أخيرا نوض تعملر الماء العين راه جات

  • محق

    نعم للثورة نعم لمحاربة الطغاة. أين هو شعب 54 أين هو !

  • علي

    سينفجر الوضع في الجزائر و ستكون ثورة اعنف و اشرس من تونس

  • بشير

    لماذا يحذرون....من المفروض أن يبشروا, انه أهم حدث في العالم العربي وانتقاله الينا أمر مبارك!! كل من يقول غير هذا في كرشو التبن!!

  • عبد الله الجزائري

    غريب امر حكامنا في عصر التكنولوجيا والحواسيب والانترنت وسمارت فون والفيس بوك مازال الاعلام السمعي البصري حكراعلى الدولة الم يفهموا بعد بان كل مواطن تقريبااموزد بكميرة في جيبه(الهاتف النقال) وان اليوتوب والفيس بوك هم وسائل التواصل لجيل اليوم. الا يعون بان قناة الجزيرة دخلت تقريبا كل بيوت الجزائرين

  • بومرداسي

    السلام عليكم وبعد، اني والله أستغرب من محاولة البعض الصاق الجزائر بتونس، ياناس تونس بلد لا حق للتونسيين فيه وقد كانوا مظلومين ولا قيمة لهم مقارنة بالسياح، أما محاولة تحريض الشارع الجزائري والحديث عن البوعزيزي وكأنه شي غيفارا أو خالد بن الوليد فليست سوى لعبة سياسية من بعض الاحزاب الهشة التي لم تجد نبضها في الشارع وهي تحاول التخلاط السياسي وبالتالي فنحن لسنا بحاجة الى دروس من أحد، أتركونا نعيش بسلاااااااااااااااااااااااااااااااااام في بلادنا ويكفي من التهريج.

  • مالك

    أنت مخطأ تماما يا أخ مالك

  • ahmed

    ادا الشباب يوما هراد العمل فلابد ان ينتحر
    وبالشهيد محمد البوعزيزي فليقتدي بالاثر
    هدا عصر جديد في الافق قد بان و ظهر
    تحية لثورة اليسمين وانت يازين اين المفر
    اعتبرو يا حكام العرب ان سركوزي قد غدر

  • منة

    نحن نعيش تحت خط الفقر فارحمونا خاصة العاملين في إطار جهازإ دماج حاملي الشهادات هذا النظام الظالم في حق الجامعيين الذين يتحولون بعد سنتين من العمل الجاد إلى بطالين يعيشون أزمات أكثر من ذي قبل خافو ربي فينا راكم حرقتونا و تلك المنحة ما هي إلا منحة إدلال.

  • karim sos

    logement +prime pour chomeurs = fin de tout les problemes

  • حسان

    من قال هلك الناس فهو اهلكهم _ اولا انا شاب بطال والله لااملك لا وجه الله ولكن لاحب ان تصل الجزائر الى ماوصلت تونس الشقيقة يااخواني الجزائر راهي عزيزه علينا ونقطع كل من يحاول زعزعة وامن استقرارها اكررها الجزائر فوق كل شئءحتى ولو متنا بالجوع والعطش اخوكم حسان عبد العليم

  • madloum min barlamani

    nous n'avons pas besoin de parlementaires ce sont qui sucent notre sang,nous devons les combattre!!!!

  • بن شهرة

    الجزائر القوية برجالها بثرواتها
    اننا لاننكر بان في الجزئر تنمية كبيرة جدا اذا ما قرنت بكافة الدول العربية و في كل المجالات الطرقات السكانات السدود الخ لكن المشكل الاساسي هو عدم متابعة المال العام ونزع ضاهرة الرشوة و المحسوبية واقحام الشباب العاطل عن العمل في عالم الشغل وهذا من اجل تنمية اكثر و ستزدهر الجزائر اكثر وستبقى الجزائر وطننا الحبيب الغالى علينا لا نريد ان يمسه مكروه 123تحيا الجزائر والفضل يرجع اى كل رجالات الجزائر النزهاء و اخص بالذكر فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

  • خالد-سبدو

    بلادي إن جارت علي عزيزة و أهلي إن ظنو علي كرام.
    بلادي إن جارت علي عزيزة و لو أنني أعرى بها و أجوع.

  • جزائري و عربي أصيل.

    بلد غني بثرواته الطبيعية ونسبة كبيرة من الشباب في مجتمعنا و نحن نعيش في فقرتسلب حقوقنا المدنية و أموالونا و منعوا الأحتجاجات و التجمعات علينا و أد أردت تطالب عن حقك في الجزائر سوف تجد أمامك المدرعات و المصفحات و كل العتاد الجش ليمنعك أن تعبر عن رأيك. لكن هده المرة ان شاء الله سوف نقولوا لا لا لا. 

  • كريم

    انا دخلت الى السجن في سنة 1987 و كان عمري حينها لا يتعدى 18 سنة و انا سني اليوم يقارب 44 و تزوجت في سنة1995 اي بعد خروجي من السجن في سنة 1991 و لدي الان ثلاثة اولاد اكبرهم 15 سنة و اصغرهم عامين (2) و حتى الان انا اسكن مع امي و اربعة من اخواتي منهم اثنين متزوجان و انا بدون شغل مندو خروجي من السجن الا اعتمادي التجارة على الارصفة و انتم تعرفون مئسات تجار الارصفة من قهر من اعوان الشرطة و قد قدمة طلبين من هيئة المحكمة لطلب رد الاعتبار مرتين و كان الرد بالرفض لطلبي لماذا عن غلطة غلطتها في المراهقة

  • الملاحظ

    غياب التواصل بين السلطة و الشباب ناتج عن غياب ارادة فعلية لدى الجانبين في تكوين مفهوم مشترك عن الحقوق و الواجبات نعم نفس اسباب احدات اكتوبر لا تزال قائمة لكن المنحى المعيشي مختلف لان الايادي بالامس كانت تخطط لزج الشعب في دوامة عنف خدمة لمصالحها و مصالح اسيادها ام اليوم فيجب ان نبني نخبة مثقفة هي من تنوب عن الدفاع عن مطالب الشباب و الشعب و تكون بوجوه جديدة محدثة بدالك قطيعة مع الاقنعة المهرجة
    ما اعجبني في تونس هم شبابها المثقف و الواعي الدي قاد نهظة و ثورة باسم المكتسبات الحضارية و في طريقه لحرية

  • samir

    الله يهدينا الى طريق الحق يا اخواني الانتحار حرام وكل واحد يتحسب على فعالو

  • haroun

    من هم المختصون الدين يحدرون من عودة الشباب الى الشارع اليس هم الاحزاب السياسية التي تنهب اموال الدولة بدون تقديم ابسط مبادرة في رفع انشعلات الشباب و منها تبني مشروعها السياسي من القاعدة لكن الاحزاب ما هم الا يستهلكون الاموال التي تمونهم بها الدولة لا يتحركون للعمل في الشارع و الاتصال المباشر مع الشباب و تكون ثقافة حضرية تحسيسية تتماشى و الدول المتطورة نحن لا نريد هده الاحزاب العمياء و هده الثقافة الرقص خليدة تومي نهبت اموال الدولة في الرقص لمادا هده الاموال تصرف في بناء سكن.

  • عيس

    ياشروق ليس هنا في الجزائر حل توجد اطارت تبلغ من العمر 65سنة مافوق تبق متمسكة باالكرسي صدقني ياشروق اذ لم توجد هذهالدولة حل لهذ الشباب قبل8اوت 2011 ساتري مايحصل في الجزائر وادعوكي انت بصفتكي وسيلة اعلامية محايدة ان تنقلي انشغالات الشباب

  • حسان

    اخواني لا تتبعو من يدعون للحرية التعبير انها خدعة لن تنطلي علينا نحن مسلمون والديمقراطية ليست لباسنا الاسلام كتاب الله هو شرعنا فهذا حال من باع دينه والحق لا يعرف بالكثرة ومن السفاهة ان يتكلم كل من هب ودب في امور السياسة وفيها حديث للرسول عليه الصلاة والسلام فكان قبلكم انبياء يدعون للحق ولم يتبعهم الناس لذلك اطالب كل من يرى فيه نفسه الحق يلزم بيته وعليه أهله فأحسن رب عائلة فينا لا ستطيع حتى قيادة أسرة ما بالك بمجتمع . التصفية والتربية نرجو من كل راعي التوحيد _لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • lamari

    الجزائر لن تكون تونس انشاء الله و العبرة من بن علي الي المسؤلين و المستوريدين الي يهربوا درهمهم في البنوك الاجنبية

  • ممرضة

    ياوزير الصحة شوف فينا شوية الدواء مايمشيش بلا بينا.

  • أمين

    السلام عليكم
    الخروج على الحاكم حرام
    والجزائر ليست مثل تونس نحن مررنا بقرابة عشرة سنوات ، وكنا نقول المهم الهنى فقط ، وجاء عبد العزيز بوتفليقة و الحمد لله الامور تسير الى الاحسن ،
    والمطالبة بالحقوق تكون بطريقة حضارية بدون تخريب ولا تعطيل مصالح الناس
    أما الانتحار فهو قنوط من رحمة الله كما أن عاقبته وخيمة في الاخرة
    فلا ينبغي العجلة ، وزارة الداخلية أحصت جميع المناصب الشاغرة وبالتدرج انشاء الله ستحل الازمات وبتعاون جميع الاطراف ، فلنكن حضاريين ولا نخرب بيوتنا بايدينا
    هذه رسالة الى الشباب ال

  • med59

    الحل الوحيد للجزائر هو فتح المجال السياسي للتعبير الحر . والابتعاد عن سياسة الاءتلافات الدي لا تترك مجالا للنقد البناء لاننا ادا كنا نعتلف من اناء واحد فمن الدي يقيم اعمالنا اتركوا الحزب الفائز ليشكل حكومته وتبقى الاحزاب الاخرى مراة لنعكس اخطاء الحكومات في رايئ هدا ما ينقص الجزائر من ناحية الحريات .وهنا نستطيع التحكم في كل شيء والبطرق السلمية.
    -

  • sab57

    ياوالي سوق اهراس حل بابك للمواطين ونظم اشوية الحاشية انتاعك

  • فاطمة علي

    خلونا من ثقافة العنف و سنوات الدم و الموت دفعنا فاتورتها غاليا ..العنف ليس هو الحل كيفما كانت الأسباب .

  • مولود

    هل تعلم الحكومة أنها كرهت للشعب العمل في المؤسسات الحكومية من خلال تعمدها عدم الاصغاء لمشاكل العمال بالاضافة لوجود عدة مشاكل بالنسبة لعمال المؤسسات الخاصة منها الدخل الضعيف جدا يقابله عمل كثير ، كما لا ننسى أن معظم الشباب قد ملى من الوعود الرنانة للدولة والمنتخبين المحليين من حيث مناصب الشغل الدائمة أو أن يسنوا قوانين لحماية العمال المهنيين من الاستغلال في الورشات وحقهم في التأمين والحماية من أخطار التعرض لإصابات بحيث يجد العامل نفسه معاقا ودون تعويض .

  • يوسف

    الشعب الجزائري إنه في بحبوحة من العيش الكريم ومن يقول غير هذا فهو أعمى لا يرى وأصم لا يسمع فنحن بالمقارنة مع شعوب أخرى في نعمة فأسعار المواد الإستهلاكية ليست مرتفعة كثيراً فهي في متناول الشعب ولهذا أ رجو من جميع الشباب الجزائري عدم إحداث أعمال الشغب وشكراً

  • boualem

    mouhim khawti zayrou bark ou asabro haba haba wa njibouha fe el fili, hadi bladna nhafdou 3liha ou c bon, suiside c haram ma tansawch, ou matansawch belli la moindre ereure nwalou kima somalia , alors tamma wahad ma yarbah la hnaya la el houkouma, bassah chkoun yarbah ???? bien sur c la france

  • بدون اسم

    تحيا الجزائر

  • houari

    شباب تاع الجزاءر قاع يدخلوا الجنة لان مااناش عايشين لا خدمةلا زواج

  • شعيب الحزائري

    السلام عليكم
    اخدو مني رخصت السياقة و سيارتي الدخل الوحيد لاطعم اولادي
    فلمن اشتكي؟
    حسبيا الله و نعما الوكيل
    حسبيا الله و نعما الوكيل

  • م.ص

    كلمة في حق الاحزاب التي اصبحت كلها على المقاس لها قيادات على المقاس وهياكل غلى المقاس ينشد ط نضالاتها اليومية مسؤولين على المقاس في تجمعات على المقاس جداول اعمالها على المقاس ومناضلون على المقاس يتكلمون كلاما على المقاس والمفاس الحقيقي هو العقم :
    قيادات عقيمة و وهيكل عقيمة وبرامج غقيمة وكلام عقيم حتى ان بعص المنشطين في احد الاحزاب قال متوجها في خطابه لمناضلين الذين يملؤن القاعة جيئنا بكم لتقديمم مقترحاتكم التي يمكن اقتراحها لمن تقترح عليه....؟

  • جزائري حر

    والله ان الغرور اخطر افه فلم ولن يتعظوا حتى يفوت الاوان فكيف لنا ان نعيش ونحن مقيدون لانسمع لانتكلم لانعبر الى متى ؟

  • madjid

    رانا كرهنا عايشين زيادا في هادي لبلد وهحد مهيسمعلك ولا يقيمك لا خدمة لا هم يحزنون شوفو للشبيبة و ربي يجيب ساعة الخير ولا الحرقة حنا ميتين ميتين ااا

  • khattabi mohamed

    كفنى دم كفنى كسل . جزاءر. عمل هو حل حرفة عمل واجب وطن فلحة بناء تجارة .جزاءر بلدا رجال .صين بين بارح و يوم ,,,,,/*/,,نعم قنوات نعم رياضية نعم قناة إخبارية في مستوى جزاءر نعم قناة حصاد إنجزات جزاءر قناة تقافة . تقافة جزاءرية متنوعة وكبيرة .ماهي قناة هي صورة جزاءر

  • جزائري حر

    والله ان الغرور اخطر افه فلم ولن يتعظوا حتى يفوت الاوان فكيف لنا ان نعيش ونحن مقيدون لانسمع لانتكلم لانعبر الى متى ؟

  • lakel youss

    face book fort

  • dado

    مشكل الجزائر ان كل مشروع يقوم على دراسة معمقة من طرف خبراء واساتذة و جزائرونا تقوم على الرشوة ونهب مال الشعب المغلوب على امره فكيف لبلد ان يتقدم و يرقى

  • بدون اسم

    الله يهدينا jtm Algérie

  • انسانة

    والله هذا ما ينقصنا اذان صاغية واستجابة لمتطلباتنا الشرعية وهذا حقنا

  • بدون اسم

    123تحيا الجزائر

  • بدون اسم

    حلولنا قنوات خاصة على وجه ربي .وش من عالم رانا عايشين

  • جلول

    الفيس بوك هو المتنفس ولو وضعوا 40000000000 قناة فكلها مستنسخة من اليتيمة .....

  • أمة الله

    نحب بلدنا للنخاع ولا نريد أن يمسه أذى ونحن مستعدون أن نذود عن أمنا الجزائر بدمائنا وأرواحنا. ليس لنا وطن سواه، نريد أن نحي حياة كريمة، نريد أن نتوظف، شباب متعلم يحمل شهادات عليا عاطل عن العمل في بلد الخيرات .