-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر المخطط الاستعجالي للجمارك لكبح نزيف العملة

مداهمات مفاجئة لورشات المستثمرين لمعاينة تجهيزاتهم المستوردة

الشروق أونلاين
  • 9946
  • 22
مداهمات مفاجئة لورشات المستثمرين لمعاينة تجهيزاتهم المستوردة

كشف المدير المركزي للمراقبة اللاحقة بالمديرية العامة للجمارك الرق بن عمر في حديث خص به “الشروق” ما تم اعتماده من اجراءات جديدة من طرف مصالح الجمارك في إطار مكافحة تهريب العملة الصعبة من طرف المستثمرين الأجانب والجزائريين بعد التحريات التي أكدت وجود شبكات تخصصت في تأسيس شركات بسجلات تجارية جزائرية في إطار دعم الاستثمار والاستفادة من مزايا الإعفاء ليس سوى بهدف تهريب العملة الصعبة.

  • وتمكن المستثمرون من تهريب العملة باستغلال ثغرات في مجال مطابقة العتاد المستورد للمقاييس، وتقرر لوقف ذلك تعميم إجراءات صارمة ستسقط قناع الاستثمار عن المئات من خلال فرض خبرة تقنية من طرف خبراء معتمدين لدى المحاكم، وكشف محدثنا عن بعض قضايا تهريب العملة التي تورط فيها أجانب وجزائريون.
  • استهل مدير المراقبة اللاحقة بجهاز الجمارك الرق بن عمر في حديثه، قضايا تهريب العملة والإجراءات الجديدة التي قررت المديرية العامة للجمارك اعتمادها مع بداية السنة الجارية في إطار مخططها الاستعجالي لكبح استنزاف احتياطي الصرف من خلال التهريب تحت غطاء الاستثمار في الجزائر عبر الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار وما تقدمه من إعفاءات جبائية.
  • شرعت مصالح الجمارك منذ 2007 في إطار مهام مكافحة تهريب العملة الصعبة في عدة إجراءات على مستوى المصالح الخارجية للجمارك بالدار البيضاء التي تضم أكبر عدد من الموانئ الجافة يضاف إليها مطار هواري بومدين.
  • شبكات تهريب أسست شركات استثمارية وهمية لحلب احتياطي الصرف
  • وانتهت التحقيقات حسب الرق بن عمر إلى اكتشاف ما يشبه شبكة تخصصت في تهريب العملة الصعبة تحت غطاء الاستثمار الذي ليس سوى على الورق على حد تعبيره، وتبين أن عشرات المستثمرين استوردوا عتادا وتجهيزات كشفت الخبرة التقنية التي أجريت عليها أنها تجهيزات لا تصلح الا أن تباع كنفايات، وفي سوق الخردة لأنه فضلا عن قدمها فإنها غير مطابقة للمقاييس المعتمدة دوليا ولم تكن سوى لتضخيم فواتير استيرادها وتحول ما يقابلها بالعملة الصعبة.
  • وكإجراءات لاستدراك ما تكبدته الخزينة من خسائر في احتياطي الصرف فرضت إدارة الجمارك إلى جانب المتابعات القضائية غرامات وصلت في مجموعها على هؤلاء “المستثمرين المتحايلين” 13 مليار دينار، وبالمقابل شرع في فرض إجراء تقرير خبرة تقنية من طرف خبراء معتمدين لدى المحاكم وهذا لم يكن سوى على مستوى المصالح الخارجية بالدار البيضاء.
  • وبعد توسيع مصالح الجمارك كل حسب اختصاصها التحريات والمداهمات تبين أن الظاهرة عامة ولم تكن على مستوى موانئ العاصمة، ولهذا كلفت مديرية المراقبة اللاحقة المستحدثة في إطار النظام الجديد بالتنسيق مع مصلحة الاستعلامات الجمركية بتعميم الإجراء وفرض الخبرة القضائية لكل عتاد يستورد في إطار الاستثمار، وسيتم تدارك ما يكون قد تسرب من تجهيزات استوردت باستغلال هذه الثغرة قبل قرار تعميم إلزامية الخبرة، حيث ستباشر مديرية المراقبة اللاحقة بجهاز للجمارك وطنيا مداهمات مفاجئة لكل ورشات ومصانع المستثمرين الذين استوردوا قبل 2010 عتادا للوقوف على من هربوا العملة باستيراد الخردة ومَن فعلا استوردوا عتادا جديدا مطابقا للمقاييس. وفي هذا السياق قال محدث “الشروق” لا يستبعد انه قد تم باستعمال هذه الحيل تهريب ما يتراوح بين 500 ومليون أورو في أربع قضايا مطروحة على مستوى العدالة خلال الشهر الفارط.
  • صناعة حفاظات الأطفال بعتاد “خردة” ومستثمر لإنتاج الحليب بدون مصنع،
  • ولم يتردد المسؤول بدرجة كبيرة على فرض إجراءات الرقابة البعدية للحد من تهريب العملة في فضح بعض أبطال فضائح تهريب الدولار والاور وباسم الاستثمار، مشيرا إلى حالتين على سبيل المثال لا الحصر، ويتعلق الأمر بمستثمر على الورق أجنبي من تركيا تمكن من استخراج سجل تجاري بحقوق جزائرية والاستفادة من اعتماد كمصنع عن طريق الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار والذي احتال في تهريب مليون و600 ألف أورو في عملية واحدة تمثلت في استيراد آلة قديمة، علمنا من مصادرنا الخاصة أن سعرها لا يزيد عن مائتي مليون سنتيم، وقد فرضت غرامة مالية على هذا المستثمر الوهمي وشرع في متابعته قضائيا وفرضت عليه غرامة بـ 60 مليار سنتيم هو ملزم بدفعها.
  • ونفس السيناريو تكرر لمستثمر آخر جزائري يوجد في حالة فرار بعد أن هرب ملايين الدولارات تحت غطاء الاستثمار في مسحوق الحليب، وقد منح له هذا الاعتماد من طرف الهيئات المختصة التي وسعت من فرص الاستثمار في هذا المنتوج الذي يكثر عليه الطلب لتحقيق تكافؤ بين العرض والطلب لكنه لم يملك في يوم ما وحدة صناعية لإنتاج الحليب التي لم تكن سوى على الورق وهرّب ملايين الاورو وفرّ إلى الخارج بعد أن تفطنت له مصالح الجمارك، وشرعت في متابعته قضائيا وفرض غرامة مضاعفة عن القيم التي يعتقد أنه تم تهريبها بالاستيراد الوهمي والمقدرة بـ 67 مليار سنتيم.
  • الخبرة القضائية إجبارية على كل العتاد المستورد في إطار الاستثمار
  • كما توعد مسؤول المراقبة اللاحقة بجهاز الجمارك المتعاملين الذين يضخمون فواتير الاستيراد بغرض تحويل العملة لأن الإجراءات الجديدة المعتمدة في مجال الاستعلام الجمركي الذي تشرف عليه مديرية خاصة وكذا مديرية المراقبة البعدية، ستمكن من كشف الأسعار الحقيقية للمنتوج في البلد المصدر من خلال اتفاقيات ثنائية مع البلدان المعنية ومن خلال تحقيقات المطابقة التي سوف “لن ترحم أي متعامل يتبين تورطه في تضخيم الفواتير لأن التهمة التي ستواجهه حسب نفس المسؤول تهريب العملة التي فضلا عن أنها ستنتهي بغرامات 10 مرات عن القيمة المهربة ستنتهي بالسجن كذلك”، وهذا عملا بتعليمات المدير العام للجمارك ومسؤوليه في الحكومة الذين أمروا بالصرامة في اعتماد ما يضمن الاستقرار المالي من خلال الحفاظ على احتياطي الصرف.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • خالد

    تحية خاصة الى السيد الرق بن عمر و ربي معاك

  • 930405

    بحكم تجربتنا الميدانية في قطاع الجمارك نقول وبالله التوفيق
    ان قطاع الجمارك معظم او الغالببية العظمي من الموظفين شرفاء هل تعرفون المثل الشعبي الذي يقول جزار وعشاه اللفت
    مثله كمثل القاضي الذي يمثل العدل والعدل هو اساس الملك وف البلدان المتقدمة فيها القاضي ليس له اجرة شهرية وانما له صك علي بياض يصرف ما يشاء بعقلانية تحت مراقبة الدولة زد علي ذلك تكفل الدولة بالشوون الاجتماعية للقاضي وله الحق في تذكرة سفر وكل عائلته كل عطلة اينما شاء مجانية كي يتفرغ للحكم في مصالح العباد والبلاد
    وكذلك موظف الجمارك يجب ان تراعي الدولة ظروفه

  • bahibahi

    سحقا للإدارة الجمركية اتهلوا فينا رانا انشفوا والله غيرربي يستر

  • مرزاق

    السلام عليكم
    نريد الإخلاص والله ستسألون كم هي أموال هدا المدير المراقب وكم لديه من سيارة وفيلا ...
    نريد شرف الأمانة شرف الأمانة شرف الأمانة
    نريد الصدق نريد الخوف من الله
    كما تقولون نريد من المسؤولين الخوف من الله والعمل بكل صدق لأجل رفع هده الأمة
    ستسألون عن الأموال التي ترشون بها وتعملون بها
    والله ستسألون عن كل شئ عن القلم عن السيارات عن الفيلات عن النساء عن كل شئ هو ملك لكم كيف؟؟؟؟
    نريد ان نعلم كيف يعيش المسؤول عن الرقابة في الجمارك وأمواله لكن كل المسؤولين في الجزائر سراقين وخداعين
    ستكتشفون الحقيقة المرة وأن القوي يأكل الضعيف
    هل هدا التسيير موجود في أسرئيل وغيرها من المتقدمين ليس ..هل لديها سراق في المسؤوليات الدولة

    انشر وما تخاف

  • سمير

    23 سنة عمل رتبتي هي عريف هذا منكر ،تترقى بالمعرفة أو بالتشيبة والشكارة، نحن في شر كبير والله العظيم إدارة متعفنة

  • فر يد

    رغم الدور الذي تلعبه ادارة الجمارك في الاقتصاد الوطني خاصة مع سياسة االسوق الحرة ويكتمل ذلك في دور اعوانها .
    لماذا مثل ما ذكر الاخ السابق ،ان تسلط جريدةنا الشروق الضوء على ما يعاني منه اعوان الجمارك ، لماذا لا تعطى الدولة الاهتمام لهم ، هم يتقاضون اضعف راتب في الجزائر بالمقارنة من مداخيل هذا القطاع تجاه الدولة .
    نرجو من مديرها ان يعيد فقط علاواتنا التى يتقاضها الاعوان كل 03 اشهر لماذا هذا الحقد ، لم يأتي ياي جديد منذ ان احتل هذا المنصب ، كنا نتفائل بالجديد لكن العكس.
    ياجريدة الشروق مثلما انصفت الفريق الوطني ، اغيثي اعوان الجمارك الشرفاء لكس كلهم في مصب واحد . ودمتي منبر الحق ياجريدة الشروق صاحبة كلمة الحق.

  • عيسى تلمسان

    إذا كانت الدولة لا تهتم بأعوان الجمارك الصغار فعليهم الإعتناء بأنفسهم بأخذ الشييبة والله أعلم

  • algerien

    يا أخي كن كيما خاوتك هذه الظروف هي ظروف كل العمال و بعد العسر يسرا والله في حمايتكم مادمتم في حماية الاقتصاد الوطني

  • algerien

    يا أخي كن كيما خاوتك هذه الظروف هي ظروف كل العمال و بعد العسر يسرا والله في حمايتكم مادمتم في حماية الاقتصاد الوطني

  • ex Douanier

    M.REG Benomar,
    Si vous êtes sérieux dans vos démarches, vous devez en premier lieu motiver les éléments qui travaillent avec vous et sous votre autorité. Je les ai connu la plupart entre eux se sont honnêtes, et ils sont presque tous des jeunes diplômés, vous pouvez vérifier leurs honnêteté de regarder juste leur mode de vie, il est très simple, ni voitures ni maisons ni vacances à l'étranger.
    Je vous sollicite au moins une chose de doubler la prime de Reliquat, et de réactiver le système de bonifications sur dossiers traités. Vous pouvez également être généreux en ce qui concerne les missions hors l'Algérois puisque ils sont rémunérées.
    Et le plus important et absolument plus important est de reconstruire le réseau relationnels entre vous Le Directeur Centrale et les Eléments en les assurant une protection contre les pressions, en les respectant, et en leur montrant votre volonté de travailler comme un seul groupe.
    Bon courage chef

  • جعفر بن حجر

    أرجو من الشّروق العزيزة أن تكشف مثل هذه الخيانات، فقد طالت بلادنا الحبيبة حتّى في عيادات الموت - مثل عيادة الأزهر في دالي ابراهيم - فوالله ما بكينا على فراق خالتي المسكينة التي فاضت روحها في هذه العيادة المشؤومة بعد عملية جراحية لقلبها ، كما بكينا عليها عندما ذهبنا بعد يومين لجلب ثيابها وحوائجها فوجدنا ملائكة العذاب، قد خرّبوا طاقم فمها واقتلعوا أسنانها الثلاثة الذهبية وسرقوا مبلغا ماليا كان معها، كما علمنا من بعض المرضى أنّها بعد العملية بأربع ساعات فطنت حوالي ربع ساعة ثمّ خرجت روحها إلى بارئها، لكنّهم أخذوها ميتة إلى غرفة العمليات ، لماذا .....؟ الله أعلم، إنّما وجدنا عند تغسيلها قبل دفنها أنّ خياطة جرح العملية سويّا لا لبس فيه، لكنّ فتحة أخرى وقعت بعد العملية يظهر من خياطتها - كخياطة الدّوّارة - أنّ الأمر فيه "إنّ" فربّما وقع لها مثلما وقع للأسرى الفسطينيين في مستشفيات إسرائيل، والله أعلم، كذلك سمعنا أن عدادا لا يستهان به وقع مثل ما وقع لخالتي رحمها الله .
    ولا يفوتني بهذه العجالة أن أنوّه بما شاهدته بأمّ عيني من إحسان وإخلاص حيث ملائكة الرّحمة حقا في مستشفى الزميرلي للإستعجالات حيث أجريت عملية جراحية خطيرة منذ ثماني سنوات ونجحت بفضل الله ثمّ الأيدي الأمينة هناك التي تخشى الله ولها ضمير، وهذا ليحقّ الحقّ ويبطل الباطل، أو كما قال الله:(أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (36)سورة القلم، فما كلّ بيضاء شحمة وما كلّ سوداء فحمة، (أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ (18) سورة السجدة.

  • samsam

    Des discours ,rien que des discours, comment se fait il que tout ce materiel a penetrer en algerie alors que la douane et la DCP sont sensé controle la qualité des marchandises importes

  • الحسين

    كاش ما كاين جمارك؟ 80% من السلع التي تدخل البلاد لا يتم مراقبتها. زد علي دلك الفساد و .... ادخل يا مبارك بحمارك راهي سايبة.

  • oussama

    ana achkor jaridat chorok linakliha jami3ae elakhbar wa tamana hda mowafka lmontakhab watani

  • zakariabenyahia

    تحية عطرة الي كل موضفي قطاع الجمارك من ميناء الجزائر الي تينزاواتين ومن ام الطبول الي زوج ابقال والعقيد لطفي
    الي الذي رمز الي اسمه ب سليم اقول لك ماذا دهاك لماذا تتكلم علي الرجل اتعرفه اقول لكم ان السيد الرق بن اعمر ولا ازكي علي الله احدا بحكم اني كنت جمركيا والان انا في الولايات المتحدة ان هذا الرجل نعم الرجال ووالله لو عندنا ثلة من امثال هذا الرجل المسوول لاننا بخير وعلي خير فاقول لك كفاك يارجل من اكل لحوم الناس فهل اردت ان تصبح بوكاسا ثاني والسلام عليكم

  • zaki 19

    يا اخي ا عوان الجمارك يعانون فالاجرة الشهرية لا تكفي لسد حاجياتهم اليرمية و انتم تتكلمون على مخططات استعجالية تكلموا على القانون الاساسي لعمال الجمارك عن مشاكلهم و معاناتهم اليومية فليس كل جمركي مرتشي

  • nounou1118

    السلام عليكم نحن اعوان الجمارك نعاني بكل ماتحمله الكلمة من المعاني فنحنمند 6 اشهر ننتظر في منحنا ولم يظهر لها اي خبر و منحى اخرى كنا ناخدها كل شهر فاصبحت بال3 اشهر نريد من الادارة ان تعطي لنا اموالنا بالاضافة الى الاجرة الشهرية اللتي لاتكفي لمدة 10 ايام فنرجوا من صحفييي الشروق كماتهتم بفضائح الجهاز تسليط الاضواء الى الضروف المعيشية لاعوان الجمارك فليس كلهم ياكلون السحت فهناك اعوان شرفاء يعانون بالاضافة الى ثقشف الحكومة اتجاهنا فلازيادة ولاالقانون الاساسي ولاهم يحزنون وزاتقوا الله فييينا.

  • سعيد

    "ستنتهي بغرامات 10 مرات عن القيمة المهربة ستنتهي بالسجن كذلك"
    هذي يطبقوها على القليل لي جايب زوج ماتر من هيه - ارحمو هذا الشعب المسكين يا مسلمين

  • Ghezrou Said

    واش حاب نقول للمشرعين تاع ذاك القانون- حجز المركبة و السلعة و غرامة مالية في 10 مرات قيمة الكل - زايد 10 سنين سجن علاه راكم مقفلين الدنيا و تخليوا في الشعب هذا يهرب باش يعيش ربي ما يسمحكمش دنيا و اخرى مناه علابنا بلي ليهود هما لي داروا هذا القانون , كيفاش واحد يجيب موتور 505 كاس من فرنسا تطبقوا عليه هذا القانون يسما تهبلوه هوا و عايلتوا و تقضيوا على الشعب المغلوب هذا , ربي يجيبنا الرجال و يهز علينا ........ امين يا رب

    انشر و لا تخف

  • yacine

    L'ALGERIE EXPORTE EN MOYENNE 2,6 MILLIONS DE BARILS DE PÉTROLE PAR JOURS (PÉTROLE + L'ÉQUIVALENT DE GAZ, EN PÉTROLE).
    ON MULTIPLIE PAR 365 JOURS PAR ANNÉE ET PAR LE PRIX MOYEN DE 70 DOLLARS LE BARIL...ON TROUVE ..LES GAINS OU RENTRER EN DEVISE DE L ALGÉRIE EN 2010.
    CELA DONNE A PEU PRES 66 MILLIARDS DE DOLLARS..
    bien sure en maintenant le prix a 70 $ le baril.

    autre chose le budget de fonctionnement de l'etat pour 2010 est de 73 milliards de dollard
    soit l'equivalent de 52 milliards d'euro.

    conclusion /,,,SA A l'aire que rien ne va plus en algerie ..on depense plus qu'on gagne....pourquoi !!!!????
    qui decide cela ...??? bouteflika ????ouyahia ?????qui alors ???????

    un bon gestionnaire , prudent mettra t il autant d argent pour manger et boire...et pour finir dans les égouts
    ????pourquoi tout ce changement en algerie , comparativement aux annees 1980 et avant ou l'algerie ete vraiment meilleurs que beaucoup de pays europeens ????!!!!!!!!

    que c'est il passe ????ou sont les responsables et les défenseurs de l'Algérie de 1980 !!!!....

    pourquoi tous les pays progresse, sauf l'Algérie ????????
    et jusqu'à quand sa va continuer comme cela ???????????

    et si le prix du pétrole descend jusqu'à 10$ le baril...qu'adviendra t ils des algériens ????
    est ce qu'ils vont crever de faim ..ou mourir par manque de tout ce dont ils ont besoin ???

  • nounou1118

    السلام عليكم نحن اعوان الجمارك نعاني بكل ماتحمله الكلمة من المعاني فنحنمند 6 اشهر ننتظر في منحنا ولم يظهر لها اي خبر و منحى اخرى كنا ناخدها كل شهر فاصبحت بال3 اشهر نريد من الادارة ان تعطي لنا اموالنا بالاضافة الى الاجرة الشهرية اللتي لاتكفي لمدة 10 ايام فنرجوا من صحفييي الشروق كماتهتم بفضائح الجهاز تسليط الاضواء الى الضروف المعيشية لاعوان الجمارك فليس كلهم ياكلون السحت فهناك اعوان شرفاء يعانون بالاضافة الى ثقشف الحكومة اتجاهنا فلازيادة ولاالقانون الاساسي ولاهم يحزنون وزاتقوا الله فييينا.

  • salim

    encore reg ben aomer?ha ha haha