الجزائر
التعليم مجاني والتركيز على تدريس مواد الهوية

مدرسة جزائرية في أليكانت الإسبانية الموسم القادم

نشيدة قوادري
  • 4312
  • 16
أرشيف

سيستفيد أبناء الجالية الجزائرية بالمهجر، بداية من السنة المقبلة، من مدارس جزائرية سيتم فتحها بكل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وتعليم بالمجان وسيتم التركيز على البرامج القاعدية الجزائرية للمحافظة على الهوية الوطنية. أين تقرر فتح أول مدرسة نموذجية بأليكانت الإسبانية.
أفاد مصدر مطلع لـ”الشروق”، بأن وزيرة التربية نورية بن غبريط، فتحت الأسبوع الماضي، ملف إنشاء مدارس جزائرية بالخارج بحضور وفد من الاتحاد العام للجزائريين بالمهجر، مؤكدا أنه تقرر فتح أول مدرسة نموذجية بأليكانت الإسبانية لأبناء الجالية الموسم القادم، على أن يتم تعميمها تدريجيا.
وأضاف مصدر حضر اللقاء، أن أبناء الجالية الجزائرية بالمهجر والراغبين في التسجيل بهذه المدارس سيستفيدون من تكوين “مجاني”، لاستقطاب أكبر عدد، في حين سيتم تدريس البرامج والمناهج الجزائرية التي ترتكز في الأصل على ثلاث مواد قاعدية وأساسية وهي التربية الإسلامية وتعليم القرآن واللغة العربية وتاريخ الجزائر، بغية المحافظة على الهوية الوطنية لدى المتمدرسين.
ومعلوم أن المدرسة الجزائرية الدولية الوحيدة، متواجدة بفرنسا وهي المؤسسة التربوية التي فتحت أبوابها في أكتوبر 2001 تحت تسمية “مالك بن نبي” وهي تقدم تكوينا لفائدة أبناء الجالية في إطار برامج ومناهج تعليمية جزائرية، وبناء على اتفاقيات “جزائرية-فرنسية”، كما تمنح للمتخرجين منها بنجاح، شهادات معترف بها في التعليم الفرنسي والجزائري، لاسيما شهادة التعليم المتوسط المعروفة وشهادة البكالوريا.

مقالات ذات صلة