-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحمد أويحيى في ندوة صحفية مع نظيره الإسباني

مدريد متفهمة لقيود الإستيراد والإتحاد الأوروبي لا يمكنه منعنا

حسان حويشة
  • 1353
  • 3
مدريد متفهمة لقيود الإستيراد والإتحاد الأوروبي لا يمكنه منعنا
ح.م

قال الوزير الأول أحمد أويحيى إن من حق الجزائر اتخاذ إجراءات لضبط الواردات بموجب اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يمنح لها ذلك، مؤكدا تفهم إسبانيا التدابير المرتبطة بالاستيراد والتي ستكون ظرفية ومحدودة المدة، وشدد على أن الجزائر سترحل الحراقة الجزائريين في إسبانيا الذين يثبت أنهم من جنسية جزائرية فعلا.
وأوضح الوزير أحمد أويحيى، الثلاثاء، في ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي توجت اختتام القمة الثنائية الرفيعة المستوى السابعة بين البلدين بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة، أن إسبانيا تتفهم بشكل كامل الإجراءات الظرفية التي اتخذتها الجزائر بخصوص الواردات، وعلق بالقول “يسعدني أن أبلغكم تفهم إسبانيا الكامل لهذه الإجراءات”.
وبحسب أويحيى، فإن التقبل الإسباني مرده أن التدابير المتخذة ظرفية ومحدودة المدة (ليست دائمة)، إضافة إلى كون العلاقة بين البلدين تتعدى الاقتصاد والتجارة.
وبخصوص انزعاج الاتحاد الأوربي من التدابير الجزائرية حول الاستيراد رد أويحي بأن اتفاق الشراكة مع بروكسل يتضمن بندا يمنح للطرفين اتخاذ إجراءات استثنائية في ظروف قاهرة، موضحا أن تراجع مداخيل الجزائر والأزمة التي عرفها ميزان المدفوعات يمثلان ظرفين قاهرين، ومن حق الجزائر اتخاذ إجراءات بخصوص ذلك.
وضم رئيس الحكومة الإسبانية صوته إلى صوت أويحيى، وأكد على أن إجراءات الجزائر بخصوص الاستيراد، اتخذت في وضع صعب واستثنائي وتدخل في إطار القرارات التي تعود بالنفع العام على البلاد.
وذكر راخوي، بهذا الخصوص بأن اسبانيا لا ترى أي مشكل فيما اتخذته الجزائر من إجراءات بخصوص الاستيراد، كونها كانت في ظروف صعبة وحرجة إضافة إلى كونها محدودة المدة.

الحرقة تصرف خارج القانون وسنرحل الجزائريين منهم

وخلال الندوة أكد أويحيى أن عددا من الجزائريين يعيشون الهجرة السرية (الحرقة) في إسبانيا، والتي هي ظاهرة خارج القانون بحسب أويحيى، موضحا أن السلطات الإسبانية اتخذت إجراءات بالتعاون مع الطرف الجزائري، من أجل إعادة الجزائريين المتواجدين في هذا البلد بطريقة غير شرعية (حراقة)، وهذا شرط إثبات أنهم من جنسية جزائرية.
وفي تطرقه لقضية وفاة الحراق الجزائري محمد بودربالة 37 عاما بسجن أرشيدونا الإسباني، قال أويحيى إن هذا الملف بين أيدي العدالة حاليا، وأشار إلى أن “الأمور ليست بالحجم الذي يجعل منها مشكلا كبيرا أمام العلاقات الثنائية بين الجزائر وإسبانيا”.

راخوي: سنحترم قرار ألمانيا بخصوص بيجدمونت زعيم كاتالونيا

وفي رده على أسئلة الصحفيين الإسبان، رد رئيس الحكومة ماريانو راخوي على سؤال بخصوص توقيف كارلوس بيجدمونت زعيم الانفصاليين الكاتالان في ألمانيا بأن مدريد ستحترم ما تقرره السلطات القضائية، وشدد على أنه لن يعلق على القرارات القضائية التي تبقى محترمة، وخاصة أن أوروبا ليست فضاء اقتصاديا فقط بل هي فضاء أخلاقي وديمقراطي أيضا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • محمد

    اسبانيا تبحث عن مصالحها فقط والحكومة عوضته بوقف استيراد بتشجيع الاسثتمار، المافيا الدولة تستفيد منها اوروبا برمتها وكلهم سيأخذون كعكتهم من النهب والشكارة سترون شركات اتمام faience بجزائر ستستورد قطعها من اسبانيا، ابدا سترى بلدنا الربح مع المتحايلين والمحتاليين وفي خدمة اسيادهم لانهم اذناب فرنسا

  • moreed

    نعم تحررنا من الاحتلال السياسي و دخلنا في الاحتلال الاقتصادي يا سادة. و إلا كيف نفهم تبرير أويحي لإجراءات الجزائر السيدة في قراراتها أنها (ظرفية و محدودة)
    آه يا بلدي كم أتوق لرجال يحفظون كرامتك و هيبتك

  • بشير

    "يجعل منها مشكلا كبيرا أمام العلاقات الثنائية" ؟ لا شك أن هذا الكلام لا يقبل ولا يرحب به لو جاء من وزير أول أوروبي معلقا على موت أحد مواطنيه في بلدنا. يبدو أن حياة بعض الناس لا تمثل شيئا.