-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصدرها القضاء العسكري بالبليدة

مذكرة توقيف دولية بحق وزير الدفاع الأسبق خالد نزار

محمد لهوازي
  • 16758
  • 54
مذكرة توقيف دولية بحق وزير الدفاع الأسبق خالد نزار
ح.م
خالد نزار

أصدرت المحكمة العسكرية بالبليدة، الثلاثاء، أمرا بالقبض الدولي ضد كل من خالد نزار وزير الدفاع الأسبق ونجله لطفي وبلحمدين فريد وهو مسير الشركة الجزائرية للصيدلانية العامة بتهمة التآمر وتهمة المساس بالنظام العام، حسبما ذكره التلفزيون العمومي.

وحسب نفس المصدر فإن “المعنيين متهمون بالتآمر والمساس بالنظام العام، وهي تهم تعاقب عليها المادتين 77 و78 من قانون العقوبات والمادة 284 من قانون القضاء العسكري”.

وفي 26 جويلية الماضي، كتب خالد نزار تغريدة على حسابه في تويتر، أكد فيها تراجعه عن الدخول إلى الجزائر بسبب وجود مخطط لاعتقاله من طرف السلطات.

وقال: “كنت على وشك العودة إلى الجزائر عندما وصلتني معلومات موثوق بها حول مشروع اعتقال تعسفي وغير عادل يستهدفني”.

وأضاف “سأعود إلى البلد حالما يتم تطبيع الوضع وعندما يتم انتخاب رئيس بطريقة ديمقراطية”.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن سفر نزار إلى إسبانيا من أجل العلاج.

وفي 13 ماي الماضي، مثل اللواء المتقاعد خالد نزار، أمام القاضي العسكري بالبليدة، لتقديم شهادته بخصوص ما دار بينه وبين السعيد شقيق الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، المتابع بتهم محاولة “الانقلاب على قيادة الجيش” وبث الفوضى وفرض حالة الطوارئ وقمع الحراك الشعبي من أجل تمديد حكم شقيقه.

وجاء استدعاء وزير الدفاع الأسبق (1990-1994) للمحكمة العسكرية بعد كشفه، نهاية أفريل الماضي، عن “مخطط كان يحضر له السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس المستقيل للتعامل مع الحراك الشعبي ومساعيه للزج بالبلاد في طريق مجهول عبر إعلان حالة الطوارئ ومحاولة إنهاء مهام رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، في سياق سرقته لختم رئاسة الجمهورية واستحواذه غير الدستوري على مهام شقيقه الرئيس”.

وكان نزار (81 عاما) يلاحق من القضاء في سويسرا بتهمة ارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية خلال العشرية السوداء التي عرفتها الجزائر في التسعينيات.

لكن النيابة السويسرية أعلنت في مطلع 2017 أنها لم تتمكن من إثبات أن المواجهات المسلحة بين 1992 و1999 في الجزائر كانت “نزاعا مسلحا” وبالتالي لا يمكن أن تطبق عليها اتفاقيات جنيف.

هذه عقوبات جريمة التآمر وفق القانونين المدني والعسكري

وتنص المادة 284 قانون العقوبات العسكري: “بأن كل شخص ارتكب جريمة التآمر غايتها المساس بسلطة قائد تشكيلية عسكرية أو سفينة بحرية أو طائرة عسكرية، أو المساس بالنظام أو بأمن التشكيلة العسكرية أو السفينة البحرية أو الطائرة، يعاقب بالسجن مع الأشغال من خمس سنوات إلى عشر سنوات”.

وتشرح المادة جريمة التآمر الفقرة الثانية كالتالي: “تقوم المؤامرة بمجرد اتفاق شخصين أو أكثر على التصميم على ارتكابها، ويطبق الحد الأقصى من العقوبة على العسكريين الأعلى رتبة وعلى المحرضين على ارتكاب تلك المؤامرة. وإذا تمت المؤامرة في زمن الحرب وعلى أراضي أعلنت فيها الأحكام العرفية أو حالة الطوارئ أو في أية ظروف يمكن أن تعرض للخطر أمن التشكيلة العسكرية أو السفينة البحرية أو الطائرة أو أن ترمي إلى الضغط على قرار القائد العسكري المسؤول فيقضى بعقوبة الإعدام”.

أما المادة 77 “معدلة” من قانون العقوبات المدني فتنص على أنه: “يعاقب بالإعدام الاعتداء الذي يكون الغرض منه إما القضاء على نظام الحكم أو تغييره، وإما تحريض المواطنين أو السكان على حمل السلاح ضد سلطة الدولة أو ضد بعضهم بعضا، وإما المساس بوحدة التراب الوطني. ويعتبر في حكم الاعتداء تنفيذ الاعتداء أو محاولة تنفيذه. تطبق أحكام المادة 60 مكرر على الجناية المنصوص عليها في هذه المادة”.

وتنص المادة 78 من قانون العقوبات المدني على: “المؤامرة التي يكون الغرض منها ارتكاب الجنايات المنصوص عليها فـي المادة 77 يعاقب عليها بالسجن المؤقت من عشر سنوات إلى عشريـن سنة إذا تلاها فعل ارتكب أو بدئ في ارتكابه للإعداد لتنفيذها. وتكون العقوبة السجن المؤقت من خمس إلى عشر سنـوات إذا لم يكـن قـد تلا المؤامرة فعل ارتكب أو بدئ في ارتكابه للإعداد لتنفيذها. وتقوم المؤامرة بمجرد اتفاق شخصين أو أكثر على التصميم على ارتكابها. كل من يعرض تدبير مؤامرة بغرض التوصل إلى ارتكاب الجنايات المنصوص عليها فـي المادة 77 دون أن يقبل عرضه يعاقب بالحبس من سنة إلى عشر سنوات وبغـرامة مـن 3.000 إلى 70.000 دينار ويجوز علاوة على ذلك أن يمنع الفاعل من ممارسة جميع الحقوق المشار إليها في المادة 14 من هذا القانون أو بعضها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
54
  • جزائري حر

    عاش وكسب الأن أحموه وحاكموه فلقد طفرها فيكم كما كان يملى عليه من هناك. المهم حقق رغبة فرنسا في ترك الجزائر تحت طائلة التخلف

  • فلاح من الريف عانا الويلات

    ايها المجرم حان وقت دفع فاتورة ما فمت به من تقتيل وتنكيل في الغلابة ارواحهم تحاصرك في كل مكان وزمان والله سينتقم منك يوم القيامة يجب لاتيان بك ومحاكمتك وحرقك او تقطيعك اربا اربا مثلما كنت تفعل ذلك بابناء الشعب الغلبان ...فاين المفر حان وقت الحساب

  • سي الهادي

    أبو عمار !؟ إسم أمقته أشد المقت " بئس من يحمله بعد وفاة ياسر ع #

  • سي الهادي

    سبحان الله وجه أمنور , الأسد يبقى أسدا ولو ميتا ( ملامح وجهه توحي بنور جنة النعيم متلألئة # ماشاء الله #

  • جليل

    الفتنة أشد من القتل .انشاء الله ايجيب الخير للبلاد . المهم العدالة اي واحد ايجيب حقو غنيي او فقير لي عندو حق يديه
    اما الأحزاب الله ينعلها كل واحد ايحوس على المنفعة الشخصية لا المصلحة الوطنية. عسكري ولا مدني رئيس المهم يخاف ربي لا للفتنة ربي يهدينا الملك الله يعطيه لمن يشاء الحكم بيد الله ارجعوا لي طريق الله ينصركم صفي قلبك من الغيرة والحسد والغبطة ارحم من في الأرض يرحمكم من السماء حكامنا ملكهم الله ربي مظلمناش احنا لي عصينا ربي
    بقتل النفس التي حرمها الله فبعث لنا بوتفليقة وجمعاته. خذو العبر. لا للفتنة ربي يهدينا جميعا

  • جليل

    Fis الله لا تربحو ندي الفوط ولا نهز السلاح الله يلعن الأحزاب الإسلامية des esscros الدين أفعال مشي شعرات دين انزل رحمة للعالمين مشي قتل. شعارهم حلال علينا وحرام عليكم .
    حطمتونا الحساب عند ربي

  • جمال

    هذا برك استهلاك داخلي وتلهية الناس عن الحراك والمسالة الجوهرية التي قام من اجلها الحراك الا وهو تغيير النضام. نزار لن يمثل امام العدالة الجزاءرية.

  • إلى المنبوذ ahcene رقم 39

    أنت تؤيد المجرمين والمثل يقول (قل لي من تصاحب أقول لك من أنت) أو (الطيور على أشكالها تقع) فالشريعة يا عدو الشعب هي عقيدة الشعب الجزائري السوي السليم من الخبث وإن أخطأ شخص يدعي الإسلام فليس المشكل في الإسلام كما يتصور عقلك المريض الذي أصابه إسهال فرنسا وإنما الخطأ في ذاك الشخص مهما كانت عقيدته... فديننا هو الذي حصن الجزائر من أن تصبح مسيحية يتزوج فيها الرجل الرجل وتتزوج المرأة من المرأة رغم أن الآباء البيض الذين تتكلم بلسانهم حاولوا مدة 132 سنة ولم يستطيعوا محو الإسلام من الجزائر لأنه راسخ بقلوبنا والمسخ يصيب من يهوى فرنسا مثلك ويفتخر بذلك ويجاهر بعداوة دين الشعب بنسبة 99%.

  • Lakhdar

    لا حول و لا قوة الا بالله اللي العظيم . اللهم وفق العدالة الجزائرية و انصر قايد صالح على الطاغية الكافر عميل فرنسا قاتل الاف الجزائريين خائن الوطن لا احب ان اذكر اسمه كل الناس تعرف هذا الحيوان المفترس .

  • سراب

    الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة،
    ***********************************
    العبارة الأدق والأوضح هي الرئيس المفروض علينا والمخلوع من طرف فخامة الشعب

  • di_ne

    سلامي لكم جميعا. نزار من الماضي حاول حسب ما يعرف تنفيذ أوامر عسكرية لتعديل مسار شعب ولازم تكون خسائر بشرية و مادية وهذا يبين بأن المجتمع الجزائري قادر على التضحية.ماذا تساوي 250000 ضحية أمام المليون مولود جديد يخلق كل عام هنا في بلادنا الغالية.لاتنسوا الشعب أخرج فرنسا بخصوبة الأرض و المرأة الجزائرية.لنتسامح بيننا وننسى الماضي. أنسوا نزار وأتركوه يكمل سنينه الباقية في بلاده.أحرصوا على عدم تضييع الوقت و إلا ستلتهمنا الأمم المتطورة وحنه لينفع ندم.

  • Bidoun Ta3liq

    En France Nezzar peut demander l'asile politique et il sera accordé vu son statut d'ancien chef de l'armée et vu les rendements de compte entre les gens au pouvoir et la situation instable de notre pays, en plus c'est un général quin'a jamais été contre la France. Interpol peut arrêter Nezzar en France avec l'accord de la police française mais ne peut pas l'extrader en Algérie car l'extraditon n'est pas possible si le sujet est passible de mort (la loi martiale le stipule clairement). Néanmoins Nezzar qui a des dossiers sur tout le monde peut les attaquer devant la justice française

  • امازيغي حر

    الى رقم39-ويحك ماهذا الحقد الدفين والضغيف الذي في قلبك ان المسلمين في كافة الارض ليسوا مجرمين مثلك لم ولن ينهبوا ولم يقتلوا الا من كان تحت غطاء ولواء امريكا والصهيونية العالمية لقتل وابادة المسلمين في العراق اليمن كشمير وغزة والروهينقا هم يبادون ويقتلون وبني علمان الماسونيين يتفرجون -وهل الشريعة الاسلامية التي اختارها الله لعباده منبوذة يامن رأسك في حماء الماسونيةالعلمانية ورجلاك في السماء الالحاد - متى كان الاسلام الحنيف والمسلمين ظلمة وحقارين قد عميت عيناك وقلبك عن المأسي والظلمات التي يتعرض المسلمون في العالم -ان كنت تساندنزار الذي قدم دماء الجزائريين قربة وتزلفا لفرنسا فانت منهم وتحشر معهم

  • ابن البلد

    كلنا متفقون ان نزار من المهندسينالكبار للعشرية السوداء .هل حرام على نزار القتل في العشرية السوداء وحلال على الاخرين منهم من في السجن و منهم من يحكم الى حد الساعة .هل كان احدهم يقتل بالقتل الرهيب و الاخر يقتل بالموت الرحيم .كلما كان الملف كبيرا يتجاوب معه الشعب بدون ان يحلل .ولو حلل يجب ان يقول حرروا القضاء و انتخبوا رئيسا شرعيا بحكومات نظيفة ثم المسؤولون الجدد هم من يحاكمهم في اطار قانوني وليس فاسد يحاكم فاسد.

  • med

    Un militaire ne fuit pas, il devrait être au1er rang et faire face à ses problèmes

  • ahcene

    تتحدثون عن نزاز و بداية التسعينات ...و مادا عن المجرمين الاسلاميين و المسلمين اللدين نهبوا البلاد و شردوا و قتلوا....و مادا عن الصحائف اللتي ساندتهم و نادت بالشريعة المنبودة...انتم حقا اسلاميون تستحقون كل الماسي لانكم ضلمة و حقارين.

  • hakim

    لا يمكن تسليم شخصي بحكم صادر من المحكمة العسكرية , هل هذا غباء من اصدر هذا الامر ام انه كان جاهلا بالقانون الدولي ام ماذا ؟؟؟!!!!

  • عابر سبيل

    طاردت الاحرار في التسعينيات ونفيتهم أصبحت طريدا ومنفيا سبحان الله كما تدين تدان
    الايام دول
    ياقاتل روح وين تروح

  • كما تدين تدان ...سبحان الله

    هذا المجرم الدموي الذي قتل بطريقة مباشرة أو بالأوامر 200 ألف جزائري ومعهم رئيسهم بوضياف رحمه الله مثله مثل فرعون الذي تباهى بالكفر والتكبر قائلا (قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ) فرد الله عليه بإغراقه ببحر من فوقه ليعلم أن الله أنعم عليه بحكم مصر وأجرى تحته الأنهار فجحد، فنزار كذلك ظن أن الجزائر وشعبها له يقتل من يشاء ويذل من يشاء بأمر يماه فرنسا لأنه من كابرناتها وها هي الأيام تنقلب عليه فيصير متابعا قضائيا ومهانا لأنه أهان رجالا خير منه وفحولا لا يصلهم حتى في أخمس أقدامهم وهو المجرم الدموي الفاسد فسبحان مغير الأحوال

  • سي الهادي

    حتى لاتطول فرحة بقايا الإسلاميين - الجماعات الإرهابية - ويطول ذيلهم , أبشرهم بالشر والهلاك المؤكد إن شاء الله , أجهل أسباب متابعة خالد نزار لكن الملابسات توحي أن أساسها قد يكون مساهمته في مآمرة السعيد والويزة أو تجنب الإبلاغ على الجريمة الخطيرة ومهما يكن فالأمر يتعلق بمصلحة الجزائر وليس من أجل عيون الإسلاميين أحد أهم روافد العصابة الحاكمة للنهب والفساد من 1962 التي تفننت في نشر الفتن والعنصرية والتفرقة ونشر الفساد والنهب والرشوة في العشرينية الأخيرة .

  • الاوراس الاشم

    مجرمممممممممممممممممممم

  • ريغانوات صابير

    الراجل في فرنسا والا اسبانيا وكان منذ ايام يقول ان لديه معلومات لاعتقاله لو دخل الجزائر وقد تحقق حدسه لانه ابن النظام ويعرفوا زنقة زنقة. وقد صرخ على صفحته ان الرؤوس المليانة بالحمص هي من لا يعجبها كلامه.وين رانا يا جزائريين احرار رايحين بالبلاد؟ هذه سياسة الالهاء اعتدنا عليها منذ 1978م قبيل وفاة بومدين رحمة الله عليه،لماذا الاستمراية يا ترى؟

  • سي الهادي

    صعب علي التمييز بين الوطني والخائن ( أيعقل أن يكون من يتصوره الكثير من الجزائريين منقذ الوطن من براثين الإرهاب خائن ؟)

  • Dabfoub

    عاش عقود هاني في الفيلات والتحواس في الجزاءر ويتقاضي تقاعد جيد من الجيش ولم يمسه احد ولما هرب الى بلده قالك دارولو مذكرة... طز عليكم هذي الحكاية احكيها لبيبيط. المذكرة الدولية ورقة لا معنا له ونزار لن يمكث على العدالة ... وحتى القضية لا تتعلق عن جراءمه في حق الشعب ولكن لما قاله عن السلطة الحالية.

  • ياسين

    "قال-نزار-: “كنت على وشك العودة إلى الجزائر عندما وصلتني معلومات موثوق بها حول مشروع اعتقال تعسفي وغير عادل يستهدفني”.وأضاف “سأعود إلى البلد حالما يتم تطبيع الوضع وعندما يتم انتخاب رئيس بطريقة ديمقراطية”." غريب..هل تؤمن باإنتخابات و بالديمقراطية .؟ أم تغتال الديمقراطية الفتية سنة 92 و سطوت على حق الشعب في أول انتخابات حرة و ديمقراطية؟ و تسببت في الدفع بأبناء البلد الواحد إلى التناحر و الزج بخيرة أبناء الجزائر في محتشدات رقان التي لزالت شاهدة على جرائمك؟ و اليوم تتحدث عن الانتخابات و الديمقراطية التي و...فعلا أنت صنيعة الاستعمار؟

  • Alo Borto

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من جندي في الجيش الفرنسي إلى وزير الدفاع ؟ كان ومزال في الخدمة والدفاع عن فرنسا إلى يومنا هذا.
    لايوجد حركي فر من فرنسا كلهم فروا مع فرنسا أو إلى فرنسا إلا خالد جزار كان في مهمة خاصة في 1958...يقول وصلتني معلومات موثوق بها حول مشروع اعتقاله..وكيف علم ذلك ؟
    من 1830-2019 لم يتغير شيءفي الجزائر بسبب فرنسا و الحركى.

  • Bela

    لدلك أنا أقولها و أعيدها ، النظام الدي يحكمنا الأن هو أفضل نظام حكمنا مند الإستقلال ، لقد نفد 90% من مطالب الشعب ، لست أدري مادا يريد البعض، نعم هو بحاجة إلى إشراك بعض الوجوه و الأيادي الجزائرية النظيفة لإحداث نوع من الزخم و الإلتفاف الشعبي ، لكن قد صدق سي صالح عندما قال أنا رجل ثوري و سوف أنفد إرادة الشعب.

  • إلى salah

    إلى salah
    النهب لا يحتاد إلى تقنيات إنما مسؤول مرتشي .

  • Bela

    يالها من نهاية يانزار، إدا سلمت من النظام فلن تسلم من الشعب و إن سلمت من النظام ومن الشعب فلن تسلم من عقاب الله .
    وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ۖ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ۖ وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

  • قل الحق

    يا قاتل الروح وين تروح.

  • كريم

    يجب اعتقال زرهوني والتواتي ومحاسبه العماري اسماعيل ومحمد والعربي بلخير وكل من سهم في تمزيق الجزائر حتى وهم اموات الخونه

  • الجزائري

    متى و اين سلمت دولة أوربية مطلوب من محكمة عسكرية!!؟؟ اروبا مدنية و لن تتعامل مع العسكر. كان بإمكان العدالة مقاضاة هذا المجرم لما كان في الجزائر ليس الآن بعد ما فر هو و امواله الى بر الأمان. و اللّه إنكم تستحمرون عقولنا بمسرحياتكم.

  • amine oran

    انا اريد القبض على شكيب خليل ومحاكمته ...اما خالد الجزار فهو معروف بخطورته عندما كان على رئس الجيش

  • سي الهادي

    عرس البغال والذئاب (( الإسلاميون وبقايا الجماعات الإرهابية في قمة النشوة والفرح ))

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نربد نحن الجزائريون ضمانات الّا يكون الجيش وهو إبن الشعب اداة تحركها الاشرار أبداً. ولتكن قوانين لذا الجيش في المعاملاة حسب الضروف ويوافق عليها الشعب فيأخذ بها هو كذلك. لا داعية للتجسس ضد الشعب وهو ينهى عن المنكر

  • salah

    هل يعقل بناء ححز ماء صغير دوم مورعات التقنيقة في خنشلة ب 250 مليار

  • Med-dz

    وكان نزار (81 عاما) يلاحق من القضاء في سويسرا بتهمة ارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية خلال العشرية السوداء التي عرفتها الجزائر في التسعينيات.
    لم يبقى لك الكثير في هذه الدنيا وما عساك فاعل يوم تقبض روحك الخبيثة الملطخة بدماء الجزائريين الأبرياء ؟

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من اعانه على الهروب؟

  • الواضح الصريح

    حبي المقدس للجيش الوطني الشعبي يعجعلني لا اثق حد عدم التصديق في اطروحات أعدار الوطن ) خاب ظن بقايا الجماعات الإرهابية وكذبوا ولو صدقوا " خلطوهالي أولات لحرام " أيكون خالدنزار الذي أنقذ ومن معه الوطن من الأنهيار ، قد خان الجزائر ؟

  • سراب

    يقال أن ترميم تمثال عين الفوارة بسطيف كلف الخزينة العمومية 3 مليار سنتيم في عهد ميهوبي
    اذا كان هذا الخبر صح.متى يحن محاسبته على تبديد مال العام.

  • الجيلالي بوراس

    للأرواح المغدور بها رب اسمه المتتقم لها في الدنيا و لآخرة وروح سي الطيب الوطني شقاه و تعبه لتحرير الوطن لن يذهب هدرا الله الله على رجال القضاء عسكري و مدني جزاكم الله عنا كل خير

  • جلال

    قال: “كنت على وشك العودة إلى الجزائر عندما وصلتني معلومات موثوق بها حول مشروع اعتقال تعسفي وغير عادل يستهدفني”.سبحان الله كم يعطي الطغاة والقتلة والمجرمون لأنفسهم الحق بأنهم على حق وبأنهم ضحية عندما تنقلب عليهم الأمور ويتناسون ما فعلوه بغيرهم بغير حق على أنهم عبروا عن آرائهم وقد تكون صواب أو خطأ وهل حصد أرواح مداشر بأكملها وحشر آلاف الجزائريين في معاقل صحراوية تعتبر دفاع عن قيم الجمهورية وأية جمهورية بنيت وأي قيم أسست وها نحن نعاني ويلات ونتائج ما يسمى بالعشرية الحمراء وليست السوداء بالرغم من عدم تزكية أي من الفريقين المتناحرين لأن الوصول الى السلطة عن طريق العنف خاطئ ونتائجه وخيمة

  • Aziz

    مهما اعتقلتم من فاسيدين و مجرمين فهذا لا يعني اننا في بلد تحكم فيه العدالة!

  • عبدو

    كل الكوارث التي مرت على الجزائر خلال ربع قرن كان لهذا المجرم يد فيها لذلك لا اعتقد انه سيسلم للقضاء الجزائري بل لا يستبعد ان يتم التخلص منه على ان يسلم لانه لو تكلم سيضع الفرنسيين و الامريكان و السعوديين في وضع حرج

  • يكفي كل هذا

    سنغرق في مسبح

  • إبن الجزائر

    سبحانك ما أعظمك تمهل و لا تهمل ، هذا الشخص المنبوذ الممقوت من غالبية الشعب الجزائري لن يبكيه أحد أو يتأسف عليه فالعمالة و الخيانة رضعها من أسياده الفرنسيين و كان يومها من مجموعة لاكوست الذين زعموا أنهم إلتحقوا بركب الشرفاء . رحمك الله يا شاذلي بن جديد حبذا لو كنت بيننا لترى النهاية التعيسة لخائن العهد. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحمي الجزائر من الخونة و الفاسدين و يثبت أقدام الشرفاء و الصادقين لخدمة هذا البلد أمين يا رب العالمين

  • احمد

    اكره العمل امد

  • Omar one dinar

    الحزاءر بلدیاتی مسقي بدماء من ضكرهم اللہ في كتابه العزيز ،،،،،وكل من تسول له نفسه بمس بورقه من اشجارها ،،،يدفع الثمن طال الامر او قصر،،،،،،15000000000000000000000000 شهيدا

  • وناس فرنسا

    ولماذا شكيب خليل لم يصدر بحقة أمر بالقبض وهو متورط أكثر من نزار
    ونهب من الأوال ما لا يحصى ولا يعد وهو مغربي الأصل ومكنى الأجانب
    من أموال الشعب

  • Imazighen

    حسب اعتقادي، هو من بين أفراد العصابة التي خططت إلى الانقلاب على الشرعية، لكنه شعر بالخطر فبلغ من أنه تم استشارته بذلك فقط.وهكذا أعطىلنفسه متسع من الوقت ليحضر نفسه إلى السفر والهروب من المتابعة...مذكرة التوقيف جاءت متأخرة إلا انها خير من والوا.

  • أيوب

    ....كلما طارت الغربان وارتفـــــــــــعت.... الا وقعت......هاقد بدأت علامات واشارات السقوط يا جزار

  • محمد☪Mohamed

    خالد نزار راهو في إسبانية وهل ذكرت مذكرة توقيف أولاده , وماذا عن قثل زوجته.
    الجزائر تفرض نفسها المذكرة لا تكفي , نبلغ السفير تسليمه فورا , هما يحتاجونا وليس نحن .
    فرنسا و سويسرا وكندا أعطو إشارة تعامل مع جزائر أما دول أخرى لازم نفرض هذا تعاون خاصةً إسبانيا وإيطاليا .
    ثم لازم نفكر بي معاهدات جديدة مع ثركيا مثلا بمأن عندنا جالية جديدة تشتري عقارات.

  • Farid

    ننتظر بشغف جر مدير قناة الزيقو الى التحقيق معه

  • ابوعمر

    أين المفر.....في الدنيا يبحث عليك مقل أي مجرم مطالب للعدالة...وغدا يوم القيامة تنتظرك الارواح عند فاضي السماء....فأين المفر....؟