-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مساع لتوسيع استزراع طحالب “سبيرولينا” بولايات الجنوب

الشروق
  • 1243
  • 0
مساع لتوسيع استزراع طحالب “سبيرولينا” بولايات الجنوب
ح.م

تتجه مساعي الغرفة المشتركة ما بين الولايات للصيد البحري وتربية المائيات بورقلة، إلى تشجيع الفلاحين والمستثمرين بولايات جنوب البلاد على استزراع طحالب سبيرولينا التي تتميز بفوائدها المتعددة، كما أفاد مسؤول ذات الغرفة.

ويعمل القائمون في هذا المجال على تشجيع وتحفيز الفلاحين والمستثمرين لخوض هذه التجربة “الفريدة” واستزراع وإنتاج هذا النوع من الطحالب، التي تعد من النباتات البحرية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والعناصر الضرورية الأخرى المفيدة للصحة خلال دورة تكوينية حول تربية المائيات التي تنظم بمعهد التكوين المهني “صلاح الدين الأيوبي” بعاصمة الولاية.
ويتم التركيز في هذا الإطار على بحث سبل استحداث مؤسسات صغيرة ومتوسطة في هذا المجال، وذلك في إطار إرساء إستراتيجية اقتصادية مستدامة.
ويتم خلال هذه الدورة التكوينية (15-16-17 أبريل) التي يحضرها نحو 70 مشاركا من فلاحين ومستثمرين وطلبة الجامعة بإشراف بيداغوجي للمعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بالقل (سكيكدة)، التعريف بالتقنيات الحديثة المستعملة في تنمية طحالب “سبيرولينا” والتطرق إلى مجالات استعمالها في تطوير النسيج التنموي المحلي وكذا المعايير الإيكولوجية الضرورية لها، على غرار المياه والمناخ والملوحة وغيرها.
وتعتبر طحالب “سبيرولينا” واحدة من أهم الموارد الاقتصادية التي عرفت تطوّرا سريعا على المستوى العالمي بالنظر لأهميتها والمعروف نموّها بالمناطق الصحراوية.
وعرفت بعض ولايات جنوب الوطن، على غرار تمنراست “تجارب ناجحة” في هذا المجال، حيث تمكن أحد المستثمرين الخواص بهذه الولاية من إنتاج هذا النوع من المائيات وتحقيق نتائج “مشجعة”، يضيف ذات المسؤول.
ويتم خلال أشغال هذا اللقاء التكويني تنظيم ورشة عمل حول “مجالات استعمالات طحالب “سبيرولينا” والنباتات المائية” وعرض دراسات قام بها الدكتور علي سقاي من كلية العلوم وعلوم الهندسة بجامعة قاصدي مرباح (ورقلة ) في هذا المجال، والتي بينت أهميتها التجارية والاقتصادية، حسب المنظمين.
وتهدف التظاهرة التي تنظم أيضا بمشاركة جمعية تربية النحل والمائيات لولاية ورقلة إلى إنشاء مشاريع استثمارية في مجال زراعة الطحالب والنباتات المائية والتعريف بالتقنيات الحديثة المعتمدة في تنمية طحالب “سبيرولينا”، وكذا نشر ثقافة تربية واستهلاك هذه الطحالب والتعريف بمجالات استعمالها، كما أشير إليه.
يذكر أن “سبيرولينا” (طحلب مائي ذو لون أخضر يميل إلى الزرقة ينتمي إلى فصيلة من البكتيريا) مادة “مغذية” تشتمل على فوائد متعددة باعتبار أنها غنية بالفيتامينات والبروتينات ومواد أخرى مفيدة لصحة الإنسان مثل مضادات الأكسد ، حيث تستهلك غالبا في عدة مناطق من العالم كمكمل غذائي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!