العالم
فيما لم يصدر عن الجامعة العربية أي موقف بعد

مصر والبحرين ترحبان بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي

الشروق أونلاين
  • 7124
  • 45
أسوشيتد برس
مبنى بلدية تل أبيب يضيء بألوان العلم الإماراتي احتفالاً بالإعلان عن إقامة علاقات كاملة بين أبو ظبي والاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس 13 أوت 2020

رحبت مصر والبحرين باتفاق “السلام” الذي أعلن، الخميس، بين دولة الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي (الكيان الصهيوني)، فيما أبدت الأردن موقفاً متحفظاً بانتظار رؤية النتائج، في الوقت الذي لم يصدر فيه أي تعليق من جامعة الدول العربية حول هذا القرار التطبيعي.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إبرام اتفاق سلام “تاريخي” بين أبو ظبي وتل أبيب، سيسهم في دفع عملية السلام في الشرق الأوسط، حسب وصفه.

وجاء في البيان المشترك، أن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد تحدثوا اليوم واتفقوا على إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل والإمارات”.

وفي ردود الفعل، “ثمّن” الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاتفاق، وقال في تغريدة على تويتر، إنه “تابع باهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية و الإمارات وإسرائيل حول الاتفاق علي إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط”.

من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية البحرينية بياناً، “هنأت” فيه الإمارات وأشادت بالتوصل لاتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات توصل إلى السلام في الشرق الأوسط.

بدورها، علقت وزارة الخارجية الأردنية على الاتفاق بتغريدة قالت فيها، إن “أثر الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل سيكون مرتبطاً بما ستقوم به إسرائيل: إما إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل والشامل أو تعميق الصراع الذي سينفجر تهديداً لأمن المنطقة برمتها”.

لا تعليق من الجامعة العربية

أدان الفلسطينيون بشدة إعلان الإمارات عن تطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس” و”فتح” و”الجهاد الإسلامي”، في الوقت الذي لم تصدر فيه جامعة الدول العربية أي موقف إزاء هذا التطور المفاجئ.

وحول هذه النقطة، دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، مساء الخميس، أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إلى الاستقالة إن لم يستطع إصدار بيان يستنكر اتفاق التطبيع الإسرائيلي الإماراتي.

وقال عريقات في حديثه لتلفزيون فلسطين (رسمي): “على أبو الغيط إصدار بيان يستنكر تطبيع الإمارات مع إسرائيل وإذا لم يستطع فعليه أن يقدم استقالته”، معتبراً أن الخطوة الإماراتية “طعنة كبرى في ظهر الشعب الفلسطيني”.

وأضاف: “نحن من يقرر مصير هذه الأرض ونحن الحقيقة الوحيدة عليها”، واصفاً البيان المشترك للدول الثلاث، بأنه “بيان انضمام للحركة الصهيونية، وهو فكر صهيوني بحت”.

وقال: “فلسطين والقدس لن تكون قرباناً يقدم في معابد اللؤم والتمحور السياسي خارج المنطقة، فلسطين والقدس أهم من كل عواصم العرب والمسلمين والعالم”.

https://www.facebook.com/PalestineTV/videos/765914137492186

وبإتمام توقيع الاتفاق، ستكون الإمارات الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع الاحتلال الإسرائيلي بعد مصر والأردن، فيما تَوقعَ مسؤول إسرائيلي، أن تكون البحرين الدولة التالية، التي ستقيم علاقات رسمية مع بلاده، دون أن يحدد زمناً للتوقيع.

ونقلت قناة “كان” العبرية (رسمية)، عن المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، قوله، أن “البحرين ستوقع اتفاقية سلام مع إسرائيل، في المستقبل القريب”، وذلك عقب الإعلان عن اتفاقية السلام بين تل أبيب وأبو ظبي.

https://www.facebook.com/AnadoluAgency.AR/posts/3333510870103361

https://www.facebook.com/AnadoluAgency.AR/posts/3333465536774561

مقالات ذات صلة