-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فندت افتراءات جريدة أصبحت بلا قراء وملجأ لبقايا الموتى-قاعدين

مطابع الدولة تفضح أكاذيب صحيفة “الوطن”

الشروق أونلاين
  • 30342
  • 117

كذّبت مطابع الدولة تلفيقات وافتراءات تصدّرت الصفحة الأولى لجريدة “الوطن” الناطقة بالفرنسية في عددها الصادر أمس، بخصوص “ديون” شركة الطباعة، بالنسبة ليومية “الشروق”، وتضمنت بيانات لشركات الطباعة بالوسط والشرق والغرب، تأكيدا بأن “الشروق” زبون وفيّ للمطابع العمومية، كما حملت تكذيبا قاطعا لكل ما ورد في جريدة فرنكفونية أصبحت الآن بعد احترافها لنشر الأكاذيب والبلبلة والقذف “وطن” بلا مواطن.

  • في بيان رسمي لشركة الطباعة بالجزائر، تم توجيهه صباح أمس، ليومية “الوطن” المتحاملة على “الشروق” زورا وبهتانا، حمل عنوان “حق الرد” إلى السيد المدير العام مسؤول نشر جريدة “الوطن”، أنه عمل بحق الرّد المكفول قانونا، “نبعث إليكم بالرد التالي، تنويرا للرأي العام بحقيقة ما جاء في جريدتكم في عددها الصادر يوم الأربعاء 23 ديسمبر 2009”.
  • هذه وثائقنا فأين وثائقكم؟
  • وجاء في ردّ شركة الطباعة بالجزائر: “نكذب تكذيبا قاطعا ما جاء في مقالكم ليوم الأربعاء (أمس) بأن مصدرا مسؤولا يكون قد أكد لكم صحة الرقم الخيالي الذي ذكرتموه وهو 103 مليار سنتيم كديون على الشروق، ونؤكد لكم في هذا المقام، بأنه ليس من أحد مخوّل للحديث عن شركة الطباعة بالجزائر (sia) سوى رئيسها المدير العام أو نائبه، وهو ما لم تتحمل جريدتكم جهد الإتصال بهما، حيث كان الواجب يفرض عليها التحقق من صحة ما تكتب قبل النشر”.
  • واستغرب حق الرّد “لماذا أقحمت شركة الطباعة بالجزائر في موضوع نراه يخص التنافس بين الناشرين؟”، كما استغرب “مبلغ 103 مليار سنتيم الذي أوردته جريدتكم (الوطن) كديون مستحقة لشركات الطباعة العمومية، ومنها شركة الطباعة بالجزائر (sia) إزاء جريدة (الشروق)، وهو مبلغ نراه فلكيا وغير حقيقي”.
  • وأكد حق الرّد الذي وقعه المدير العام بالنيابة لشركة الطباعة بالجزائر: “نؤكد لكم بأن إدارة شركة الطباعة بالجزائر تتعامل مع جميع الناشرين على قدم المساواة وبكل شفافية مثلما يفرض عليها المنطق التجاري وواجب الخدمة العمومية دون محاباة أو تفضيل ناشر على آخر”.


  • الورطة وخلفيات الحملة المفتعلة
  • ردود وتكذيبات المطابع العمومية لما ورد في جريدة “الوطن” الناطقة بالفرنسية، يضع هذه الأخيرة في ورطة أخلاقية ومهنية ويرمي بها إلى الزاوية الحادة، وقد دخلت بأرجلها مخيّرة أو مضطرّة إلى الفخ بنشرها وتبنيها معلومات كاذبة، تأكدت “الشروق” الآن بأنها حلقة جديدة من حلقات الحملة العشوائية وغير المتوازنة التي تشنها وتقودها جريدة ظلت تزعم أنها “محترفة وذات مصداقية”.
  • ليس تكذيب شركة الطباعة بالجزائر، وهي مؤسسة عمومية، سوى ضربة قانونية وعلنية، أنصفت “الشروق” أمام الرأي العام ومرمدت “الوطن” وبهدلتها أمام “النخبة” التي كانت تعتقد أنها جريدة “ثقة” و”مصادر موثوقة”، لكن ما اقترفته هذه الجريدة، عرّاها وفضحها أمام جمهورها قبل جمهور وقرّاء “الشروق” ممن تكشف الأرقام أنهم ضعف أضعاف ما تسحبه هذه “الوطن” وأكثر بكثير من ما تسحبه وهي مجتمعة مع “شقيقتها” و”أصدقائها” و”حلفائها” الذين تآمرت معهم لضرب استقرار وسمعة “الشروق”!.
  • حلقة أمس أين استندت “”الوطن” إلى “مصدر مجهول الهوية” لنشر أرقام فلكية وخيالية عن ما أسمته “ديون الشروق” تجاه مطابع الدولة، ماهو إلاّ الشجرة التي تغطي الغابة، والذائب فقط من جبل الجليد، وليس بإمكان “الوطن” اليوم أو محرّضيها المختبئين خلف غربال، نراهم ولا يروننا، أن تطمس الحقيقة وقد جنت على نفسها وفضلت ممارسة التضليل والتغليط والتهويل والتبليغ الكاذب وإزعاج الرأي العام وشركات الطباعة والسلطات العمومية!.
  • “الوطن” التي فتح عليها الله، في وقت سابق، فأصبحت تسحب رفقة “شقيقة” لها بالرضاعة أو التبنّي، على مستوى مطبعة خاصة بهما، تريد الآن تحريض المطابع العمومية على الجرائد التي تطبع بها، أولا لقطع أرزاق آلاف العمال وعائلاتهم هنا وهناك، وثانيا أمنية منها لتشميع هذه الجرائد ولما لا إفلاس المطابع، حتى تبقى “الوطن” وشقيقاتها و”شركاتها”، وحدها في ساحة مازلنا نقول إنها تتسع للجميع، لكن بالمنافسة النظيفة والشريفة وليس بالممارسة القذرة والأساليب الوسخة وبعقلية الإحتقار والإحتكار!.
  • مالك الحزين وخرافة الديون
  • هذه “الوطن” التي تسحب أقلّ من ما تسحبه “الشروق” في ولاية داخلية صغيرة، تحوّلت فجأة إلى “محامي” وتذكّرت الآن دون سابق إنذار، ديون المطابع العمومية التي كانت تطبع عندها في زمن ليس ببعيد، وتظهر “الوطن” اليوم في صورة مالك الحزين والباكي على مصير المطابع و”فلوس” الدولة، متناسية ديونها القديمة و”المتلتلة”، ومتجاهلة القرار التاريخي الذي تبنىّ مساعدات مالية ومسح ديونها فأنقذها من الإفلاس والإنتحار خلال سنوات عملت “الوطن” وجماعتها على اغتيال كل تنافس ووأد أيّ منافس ظهر للوجود الإعلامي!.
  • “الوطن” التي تقود هذه الأيام حملة مفبركة بالنيابة والوكالة عن ثلة فاشلة وعاجزة وحاسدة في حق “الشروق” التي ليس لها أيّ تصفية حسابات مع أيّ جريدة، عليها اليوم، أن تتحمّل مسؤولياتها بعدما ورّطها مدسوسون ومخفيون يخافون الشمس، وبعدما رمت بنفسها إلى “ميدان رماية” كانت بعيدة عنه، وأعلنت حربا غير أخلاقية، فدقت من حيث لا تدري آخر مسمار في نعش مجموعة تعيش على بقايا شيخوخة وموتى-قاعدين فشلوا في منافسة جيل جديد من القراء والصحافة!.
  • وهذا هو بيت القصيد ومربط الفرس، في الحسد والتآمر والتلفيق والزندقة والمزايدة والإبتزاز ومحاولة ليّ الذراع، يكفرون ببديل يعوّضهم بالتنافس العفيف، ولا يؤمنون إلاّ بسماع صوّرهم وصوتهم، ويرفضون تضييع الجمل بما حمل، ولم يستصيغوا تضييع صفة منحوها لأنفسهم خارج التقاليد والأعراف كـ “ناطق رسمي” باسم الجزائريين ووصيّ لا يُؤتمن جانبه على الصحافة وحرية التعبير، وقد دوّخهم رقم المليون ورقم المليونين فاختلط عليهم شروقنا بغروبهم!. 
  • لم تكن “الشروق” ترى في “الوطن” سوى الزميلة “المحترمة” التي إذا لم تنفعك فإنها لن تضرّك، لكن بعد جهرها بتعويذة النفاثات في العقد وشرّ غاسق إذا وقب وحاسد إذا حسد، لا تجد “الشروق” المستهدفة في سمعتها وكرامتها ونزاهتها وامتدادها الشعبي ووفائها للوطن والمواطن، سوى أن تدافع عن نفسها بالنفس والنفيس، ومهما حدث تبقى متيقنة بأنها في حالة دفاع شرعي يقتضي الهجوم أيضا واستخدام القوة إن اقتضى الأمر، مؤمنة في هذه المعركة، بأن سمعتها أغلى من حياتها..وقد أعذر من أنذر.        
  • “الشروق” ترفع دعوى قضائية ضد “الوطن”
  • تبعا للإفتراءات والأكاذيب والقذف والإساءة ومحاولة تشويه سمعة وتضليل الرأي العام، قررت الشروق رفع دعوى قضائية في حق جريدة “الوطن” الصادرة باللغة الفرنسية، ويأتي هذه القرار، من أجل ردّ الإعتبار والمطالبة بالتعويض، وإيداع الملف أمام العدالة الجزائرية للنظر والحكم فيه، بعدما تجاوزت “الوطن” كل الأبجديات والأخلاقيات والتقاليد المهنية والإحترافية وما تقتضيه التعاملات.

  • إلى الزملاء في “الوطن” ..
  • أخطأتم في فهم القراء مثلما أخطأ سعيد سعدي في فهم الجزائريين!
  • بقلم محمد يعقوبي
  • كان دكتور الأمراض العصبية سعيد سعدي أكثر السياسيين شجاعة عندما اعترف بداية التسعينات أنه أخطأ في فهم نفسية وتركيبة الشعب الجزائري، ولذلك مُني وكل الذين على شاكلته بإفلاس سياسي كبير على أيدي جيل سياسي شاب عرف من أين تؤكل الكتف، ونجح في استقطاب الشارع وأحيانا إحتوائه وتوجيهه إتجاهات خاطئة مليئة بالمغامرة والمقامرة..
  • نعم، اكتشف سعدي أنه لم يفهم طبيعة هذا الشعب، ولذلك كان كلما يدخل إنتخابات يخرج منها بخفي حنين، بينما استولى مراهقون سياسيون على الجمل بما حمل، ببساطة لأنهم إفراز طبيعي لهذا الشعب يعرفون مداخله ومخارجه حتى وإن لم يكونوا في مستوى تطلعاته وطموحاته..
  • ما حصل لدكتور الأمراض العصبية من إفلاس سياسي، حصل ويحصل لبعض الجرائد المفرنسة التي أخطأت الرمي وراحت تحارب زملاء المهنة وتحاكمهم على نجاحاتهم، على طريقة الإنسان الذي “يهرش أو يحك” في المكان غير المناسب!،
  • أو هو مريض بمرض مستعص ويعالج على مرض آخر، أو رجل إعتدى عليه ابنه فراح يلاحق ابن الجيران.. وهكذا، حتى جلعتمونا نكتشفكم من جديد ونكتشف مدى التفاهة التي تعيشونها، فلا أهداف ولا رسالة ولا حتى قراءة صحيحة للساحة ولطبيعة الأصدقاء والخصوم والأعداء..
  • لستم فاشلين فقط في الوصول إلى الجزائر العميقة بل فاشلون حتى في فرز أصدقائكم من أعدائكم، فاشلون في تحديد مبتغاكم من مهنة المتاعب التي تمارسونها، فاشلون في الحصول على الشرعية الإعلامية من أصحابها الحقيقيين وتبحثون عنها بالطرق الملتوية..
  • نعم، عمركم يزيد عن عقد من الزمن، وعمر الشروق أقل من نصف عمركم، لكننا اكتشفنا أنكم تائهون في بحر من الفوضى والغيرة والجنون، وبينما كنا نعتقد أنكم موطن الخبرة والتجربة والاحترافية، تحسرنا بعد أن وجدناكم بلا خبرة ولا تجربة ولا إحترافية، بل غارقون في أخطاء إستراتيجية قاتلة.. وإلا بماذا نفسر إنحرافكم عن أخلاقيات المهنة وإختلاقكم لأكاذيب مفضوحة ضد زملاء لكم في المهنة، كان يفترض أن يسود بينهم التعاون لتذليل العوائق والمتاريس التي تكبّل العمل الإعلامي في الجزائر، ولكنكم دفعتمونا دفعا لجرّكم إلى قاعات المحاكم، ولسنا ندري كيف ستجيبون على الردود المفحمة التي صفعتكم بها مطابع الدولة، حينما كشفت زيف الإدعاءات وفضحت حملة التشويه والتحريض التي تخوضونها ضد نجاحات الشروق..
  • يؤسفنا القول أنكم في واد والشعب الجزائري في واد آخر، فبينما الجرائد المعرّبة وبخاصة الشروق في إنتشار كاسح، تتضاءل مساحتكم وينفض من حولكم الناس، ويسعدنا القول أننا نجحنا كجيل وطني معرّب أن نُعرّب حتى قراءكم، لأننا مخلصون أولا.
  •  ولأننا ثانيا نحسن قراءة الواقع بل نعيش في عمق هذا الواقع نتنفس مشاكل المجتمع ونساهم في حلها، بينما تكتبون أنتم لأنفسكم وتخاطبون بعضكم  وتحاولون حل مشاكلكم البينية بإختلاق معارك وهمية، مثلما فعل النظام المصري الذي أفسدت عليه الشروق مشروع التوريث فإختلق معركة وهمية يلتف حولها “الشياتون” والمطّبلون، والانتهازيون.
  • ندرك أن الإفلاس المهني جعلكم تتخبطون وتدّقون ناقوس الخطر وتبحثون عن مشاجب تعلقون عليها تراجع رصيدكم وسحبكم ومصداقيتكم وحتى مستواكم، أمام جيل جديد من الشروقيين المؤمنين بأنفسهم وبطاقاتهم وبوطنهم، وشتان بين من يراجع دروسه لينجح في الامتحان ومن ينجح نفسه بالحروز ليغش نفسه وأصدقاءه ووطنه.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
117
  • wahiba

    waaaaaaaaaaaaaaaaaw

  • يحي

    إلى السيد "محمد بن عامر" من البيض، موضوعك الذي أفدتنا
    به في هذا المقام ، ردا و تعليقا على مقال الصُحفي الموهوب
    "محمد يعقوبي"، ممتاز و في القمة ، أبان الكثير من الحقائق،
    ووضع النقاط على الحروف فيما يخص المهنية و الإحترافية
    التي تميز العمل الصُحُفي، و العلاقة المُقدسة،التي تحكم العاملين في الحقل،و الإحترام المتبادل مهما كانت الإنتماءات...
    شكرا لك ، فقد بدأ مستوى المشاركات يرتفع،و قيمة المواضيع
    تتميز،و جودة الآراء تسمو، فبورك فيك،و أنا أنتظر مُداخلات
    أخرى منك في مواضع أخرى،لأستمتع بقراءتها... شكرا

  • karim

    bravo pour said N°:114

  • said

    خطأ فادح attestation de mise à jour de Constantine
    نقول établie pour servir et valoir ce que de droit و ليس établie pour servir et vouloir ce que de droit

  • NADIR

    j'aime bien chourouk la preuve je le lis et que je suis sur son site on line comme je viens de lire l article concernant el watan moi ce que je n est pas compris a travers cet article cette acharnement haineux vis a vis des francophones est ce un complexe chez chourouk ou quoi ou bien on va encore retomber dans le meme labyrinthe d avant le match algerie egypte celui de l arabo baathisme meme apres ,de grace arretez ce cirque ce qu importe c est que nous somme tous des ALGERIENS qu on soit arabisant ou françaisant ou autre .secondo quoi que je n ai jamais partager les memes idees avec docteur saadi meme je ne vois pas la raison de le citer et d en faire tout un article presque on fesait le lien entre el watan et said saadi est cela se revele du professionnalisme dont vous parlez.arretez de deconner

  • Amar

    Pourquoi les arabisants sont depuis la nuit des temps complexés face au francophones? Bon noël à tous.

  • non arabisé

    qualifier les gens seins d'esprits de mouta kaidines, alors la bravo quel professionnalisme!!!!!

  • محمد بن عامر

    الشروق تدفع ضريبة انتاصاراتها في النيلين!
    الأقلام الوطنية بصفة عامة سواء كانت تنطق باللغة العربية أو الفرنسية أقلام تتسم بحسن النية و بحد مقبول من المهنية و الالتزام الأخلاقي... إلا أن المحنة الأخيرة التي عاشها شعب بأكمله و التفاعل معها من ذلك الصبي الذي يرضع أصابعه حتى الشيخ الذي ينتظر لحضة ارتحاله أكدت أن الشروق هي بحق جريدة الشعب و الوطن , و إن كانت هذه الأسماء لجرائد أخرى فالأصداف الثمينة و العزيزة أضافتها جريدة الشروق إلى رصيدها المشرّف... لكن أنا " أعوذ بالله من قولة أنا إعلامياً و أخلاقياً" أرى أن المدرسة المزدوجة هي التي تعبر و تحتضن الفكر الوطني أكثر من أحادية اللغة. إلا إننا في بعض المناسبات تلك الحرجة نر أن المثقف المفرنس كثيراً ما يجرفه تفكير غربي لا يراعي الضوابط الأخلاقية للأمة و لا يعير لتلك الكلمة التي تعبر عن شعرة معاوية بأكثر دقة مما عبر به معاوية نفسه: إنها "الجمنة" الجيم بنطق المصري، أي الرزانة و التبصر في الظروف الصعبة و الدقيقة... و مهما تعددت الأسباب التي دفعت بجريدة الوطن لأن تهاجم زميلة لها في المهنة و المقاصد النبيلة إلا أن المؤامرة بات أكثر عراء. و بعكس ما ترمي إليه جريدة الوطن فقد زادت الشروق رونقاً و عزاً و التحاماً مع القرّاء و مع المواطن العربي...
    فعلاوة على شجاعة و استماتة أبدتها خلال معركة "النيلين" أي الأزرق و الأبيض فالمواطن اكتشف في مديرها و صحفيّيها تلك الشجاعة البنيوية المنفصلة عن الدعم الذي يسديه المنصب أو الكتلة أو الحماية الخارجية، بعبارة أخرى ما نسميه عندنا "بالرجلة"... و لأننا أحوج ما نكون إليه في هذه المرحلة المحدّدة من مسار وطننا هو قول كلمة الحق و إن تدع و أراد الكل غير ذلك فالشروق قالتها في خضم المعركية و بين رماح و سيوف الخصوم بل الأعداء...
    فما يزعج جريدة الوطن و غيرها من الجرائد "المدعومة" هي تلك القوة الأخلاقية و المهنية التي تتسم بها الشروق و الجديرة بالإشادة. و بالذات استقلاليتها الحادة في تبني الرأي الذي يناسب خطها الرئيسي بكل نزاهة و دون أي مركب نقص. و هنا وقع الارتباك و صرخ البعض في جريدة الوطن بكارثة توشك حرق البيت و من خلفه!ّ أي أن تقاطع المبادئ و العمل على تحقيق المغزى من انتصارات أكثر من رياضية عملت الشروق بكل ما في وسعها على تحقيقها و تطابق الأهداف مع رؤية رئيس الجمهورية و المواطن في القاعدة بات أمراً لا يطاق و ليس له ما يردّه سوى العمل على تلطيخ سمعة الشروق أو العمل على إفلاسها في أسرع وقت ممكن!
    لذلك يجب على الشروق أن لا تتخذ موقفاً انتقائياً اتجاه المثقفين و فرزهم حسب اللغة التي يعبرون بها عن آرائهم فأكثرهم معزولين و منبوذين و متنفسهم الوحيد هو الشروق... فالشروق تحمل لواء الفكر الجزائري الموحد و امتداد الحركة الوطنية و تضحيات الثورة الكبرى و جراحاً تشهد على كل المآسي التي أدمت و أدمعت الشعب الجزائري برمته...
    فلتكن الشروق أسمى من تحركات يائسة تنذر بتحول عميق في آليات السلطة الجزائرية و في منابع النفوذ و تبشّر بتغيير الوجوه أو رحيل الأشباح من بيتنا الجزائر. و ذلك دون أن تنس أن واجبها هو الدفاع عن الخق و إتاحة الفرصة للضعيف و المظلوم لإ يصال صوته بأعلى قدر ممكن حتى يسمع في المرادية أو أبعد من ذلك...
    فالذي يبدي عجزه على انتزاع حقه لا يمكن للغير أن يطمع منه في نصرة قضيته. لهذا فإن لكل أمر موازنه و لكل قضية مطيتها. فعلى الشروق أن تمطيّ الحق لتعري عن الدوافع الحقيقية التي تقف وراء اتهامات خطيرة تخدم خصوماً خارجيين أردتهم جريدة الشروق أرضاً منها و بها صاروا خارج اللعبة...
    لكن التماسيح و إن كانت تصطاد في معزل عن بعضها فهي حين تشعر بالخطر و الانقارض الوشيك تبدي تظامناً رهيباً و تساند بعضها البعض من كل شط و مستنقع عميق بتلك الغريزة الوحشية التي لا ترحم و إن اختلفت لغة تعابيرها...
    محمد بن عامر...

  • Aziz de Londres

    franchement c le meilleur journal

  • جيلالي

    هيا يا شروق قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزهم وينصركم عليكم
    والله نحن قوم اصحاب القرءان والشروق تنطق بلغة القرءان
    ولا مكان لسعيد سعدي واتباعه من المفرنسين في بلد العروبة والاسلام الله معكم

  • مصطفى

    الشروق الافضل والامثل والاكمل بدون منازع .....
    نرجوا وحدة كل الصحف الجزائرية لمواجهة الأعداء ... 123viva l'algerie...

  • nourddine

    dalile andjahe howa ale hasade
    تحياااااا الشروووووووووق

  • riad

    bqalqoum ghi taraq3oulha hedi chourouk....oui c est un gros titre qui a reussi ;mais faut pas en faire trop

  • صلاح الدين السدي

    الوطن جريدة نكرة ...التى أذكت نار الفتنة بين الاشقاء في الجزائر ...الوطن التى تدافع عن الباطل رافعة اسم الوطن البرئ منها الى يوم الدين ...الوطن الكاذبة لم تكذب اليوم وفقط ولن تتوقف في المستقبل لان مداد الصحفيين الذين يكتبون فيها من حقد اسود لما كل عربي واسلامي ..الوطن التى لم تدخر جهدا في احتقار لغة القران على انها لغة الجمال والبعير ...ما كانت تظن ابدا ان تأتى جريدة مثل الشروق العربي في سنوات الجمر والموت المجانى للدفاع عن الامة ووحدة التراب الوطنى ...وجاءت الضربة القاضية من سليلتها الشروق اليومي فكانت الصدمة التى اصابتها في المقتل ...الوطن غبية فعلا وغباؤها انها تريد ان تجعل شعبا ابيا مستنسخا من سيدتها فرنسا الداعرة والفاسقة والمجرمة ايضا ...الشروق ستبقي الى ابد الابدين ...والشروق العربي ستبقى منبرا اعلاميا ثقافيا للوطن الام هى الجزائر ...لقد اعجبنى احد الصحفيين ونحن نتحدث عن الجرائد الوطنية ..قال لي جملة لن انساها ..اخى نحن نكتب للقراء ...والشروق تكتب لنا لنتعلم منها ونقدم مادة الثقافية لكل قارئ ...ستبقى الشروق المشرقة بقراءها وصحفييها الى يوم الدين لان الشروق تدافع عن الامة والوطن يدافع عن خائنين الامة وشتان بين الصادق والخائن ...الشروق قدمت ثلاث شهداء ..فأين شهداءكم يا جريدة الوطن ...الشروق شيعت خديجة الصديقة ابنة الصديق ...فأين انتم من مصابنا ونحن نشيع شهداءنا وانتم تضحكون ملء اجفانكم ...الشروق التى اثارت حفيظة القدافي ورفع عليها دعوى قضائية لانها ازعجته مجرد جريدة نعم ولكنها تعيش على الحق وتقتاة من المال الحلال وليس المال الحرام ...الشروق تدافع عن الجزائر سواء وجها لوجه امام الاعلام المصري الرهيب والضخم فاين انتم من دماء الجزائرينن التى سالت في القاهرة وفي كل مكان ...الشروق وصلت بحق الى اكثر من مليونين ويزيد وانتم اين اوصلتم الوطن بكذبكم ونفاقكم ...ايتها الشروق نصيحة من قارئ وفي من التسعينات للشروق العربي والان اليوم واون لاين ..لاترفعوا دعوة قضائية ضد جريدة الوطن لان القافلة تسير والكلاب تنبح ...كل مافي الامر ان هناك خفافيش الظلام لاتحب اللغة العربية وكفى ..هذا كل مافي الامر وغيرة وحسدا ونفاقا ...عاشت الجزائر وعاشت الشروق والخزي والعار والدمار لجريدة الفتنة الوطن غير وطنية ...تلميذ الشروقين العربي واليومي صلاح الدين السدي تيارت الجزائر الحبيبة الشروقية ...

  • عثمان الجزائرى

    ما علاقة الوطن مع الوطن الجزائري وهي تصدر جردتها باللغة الفرنسية متى نتخلص من ذنب المستعمر وهذه حقيقة قال نابوليون(العربية للرجال والفرنسية للنساء و الانجليزية للاطفال)اي قوة العربية لا يقدر عليه الا القوي كل البلدان تتمسك بلغتها ونحن في عقر دارنا نتكلم او اكثر كلماتنا فرنسية ياللعار لهذا شتمنا الاعلام المصري

  • el hayrane

    pourquoi en parle pas de la journee noble du siyam le d achourra

  • 0123456789

    تحيا الجزاير!!!

  • malik1611

    walouuuuuuuuuuuu, tal3ou niveau, je pense c'est mieu, si no.... nous somme pas des algrien

  • قارئى الشروق

    أنا استاذ جامعى ولا أقرأ من الجرائد الجزائرية الا جريدة الشروق وجريدة الخبر مع العلم أننى أتكلم بطلاقة اللغة الفرنسية واللغة الأتجليزية وطبعا اللغة العربية اللغة الأم ولغة القرآن الكريم. ولهذا سميت نفسى عند التعلسق باسم " قارئى الشروك " أنا شخصيا مع الشروق فيما تفعلم ضد الصحف الأخرى وخاصة فيما يتعلق برفع قضية ضد جريدة El Watan وطلب التعويضات يكون بقدر المبلغ الذى نشرته جريدة الوطن أو اكثر وأرجو أن تزودونا بكل المعلومات حول القضية وحيثياتها وهذا أقل ما تقدمه جريدة الشروق لقرائها الكرام لأن هذة القضية تهم جميع قراء الشروق. والله لا ينصر القوم الظالمين.

  • خالد

    Ce journal Elwatan, a-t-il vraiment des lecteurs? Et par qui est-t-il subventionné? Il y a du louche dans toute cette histoire.

  • جزائري

    تتكلمون عن الوطن و الجرائد الفرنكفونية كانهم اعداء
    لكن انتم يمن علقتم على هذا الموضوع فأفضلكم لا يستطيع تكوين جملة مفيدة بالفرنسية فكيف تقرأون جريدة فرنسية و تهاجموا عليها .
    فرغم كل محولات لا مسؤولة لتعريب الجزائر لكن لم و لن تنجح لان جزائر فيها من فيها قبل وصل العرب ، فأنظروا الى مصر كيف تهاجمنا اليس هم عرب مثلكم
    NB:انا جزائري ولست عربي و انا فخور بهذا....
    ارجو منكم نشرهذا التعليق

  • ابراهيم الشلف

    استغفروا الله وقولولوا لا اله الا الله محمد رسول الله

  • Mohamed

    Allons presse Algerienne, soyez professionnel SVP, comme on dis chez nous Tal3ou el Niveau... El Watan n'a pas le drois de diffuser de faux Chiffres "meme s'il n'ya pas de fumer sans feu!!!" et el Chourouk n'a pas le drois d'utiliser ce ton d'insulte et de rue "Chare3" pour parler d'un confrere. Bref, un long chemin reste a faire pour les Media Algerien. Rassurer vous y'a de la place pour tout le monde...allez soyez professionel!

  • bakir

    ca se vois le niveau de votre lectorat! il y a un adage de chez nous qui dis une poignee d abeille vaut mieux q un cha

  • جزائري

    لماذا موضوع الفتنة هذا والله اتأسف لقراءة بعض الردود
    كلنا جزائريين إخوة مهما كانت طريقة التفكير والجريدة التي نقرأها مفرنسة او عربية المهم جزائري
    كفاكم فتنة للمرة الالف
    انشري يا شروق

  • قلام حسام الدين

    القافلة تسير رغم نبح الكلاب
    فاضافة للكلاب الخارجية ( الاعلام المصري الحقير )
    ها هي جريدة حاشا جورنال الوطن ينظم لمجموعة النابحين و النابحات فهنيئا لهم النبح والتنهيق
    وهنيئا لنا ولشروقنا السير بخطى ثابتة واعية و مسؤولة في قافلة الجزائر الابية جزائر العزة والكرامة
    وسلامي لكل طاقم الشروق و مديرها ( فضيل ) .

  • zahir

    je suis complétement dégouté de votre commentaire journalistes d'el chourouk. Pourquoi vous le journal el-watan el moufarness ... ça veut dire quoi ? voulez-vous dire qu'el watan est hizb franssa ? quelle horreur , je n'aime pas votre façon de réagir

  • علي

    صدقني انا اول مرة نسمع بيها

  • يوسف

    السلام عليكم
    والله شيء محزن حقا
    حتى وان كان الخبر صحيح بحجم الديون فما دخل جريدة المفرنسين او الدين يدعون تفرنسهم اظن ان هدا شيء يحص الشروق فقط ويجب ان يكون في طي الكتمان
    المهم انا بكري كنت نقرى الخبر لكنها اصبحت جريدة بدون خبر
    تكتب مواضيع مختصرة جدا ب 5 اسطر وفي بعض الاحيان لا يكملو
    و 12صفحة من اصل 24 اشهار ههه
    تحيا الشروق
    يا شروق ما بين قوسين ان استطعتم عدم وضع الاشهارات بدون اسعار
    مثلا اشهار عن تلفاز ارجو منكم وضع السعر شكرا

  • جزائري بريكة

    يجب ان نتعلم ان نقبل بالاخر رغم اختلافه و هدا هو التحضر وليس بمجرد سماع انتقاد نهجم عليهم و تصبح الشروق مثل الاعلام المصري الذي لا يقبل الانتقاد االله يهديكم ولا ننسى لن الفرنسية ارث حضاري و ليس سم تعلمو كيف توجهوو اين المشكل ان تعلمت العبرية او الفارسية او اليبانية هل بذلك يصبح الانسان يهوديا او شيعيا او بوذيا....... ارجو النشر

  • ghaniserina

    123 vive Elchorouk

  • mohammed

    bon soir a tous et a toutes
    n'oubliez pas que elwatan a donné le maximum avant l'arrivée de echourouk et j'espere que elwatan mérite pas tous ces insultes c'est presse franco et reste franco elle mérite d'etre encourager
    salam aleikoum

  • لا يهم

    لا حول ولا قوة إلا بالله تنشرون ما يخدمكم وتضربون بالرأي الآخر عرض الحائط أهذا ما تسمونه الروح الصحفي والديموقراطية؟؟؟
    لمذا لم يتم نشر ردي الذي لمتكم فيه على طريقة التعرض لهذا الموضوع واللغة العامية المستعملة وبعض الألفاظ غير اللائقة وتضخيم الموضوع أكثر من اللازم.
    أرجو التميز بالديموقراطية ونشر كل الردود ما لم تمس بالآداب.

  • kabyle algérien

    J'attends toujours mon commentaire de ce matin soit publié alors si vous êtes pour la liberté d'expression comme vous le dites publier mon commentaire de ce matin . J'attends toujours la

  • اسمي

    مايضير البحر امسى زاخرا اذا رمى فيه اغلام بحجر

  • joker

    vous faites chié apres l'egypte maintenant c'est elwatan mais vrmnt

  • الحنفي2442

    عجوزة و حكمت سارق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! للله درّك يا شروق.. هكذا أعطيهم طريحة

  • بدون اسم

    أين تصدر الوطن,

  • CRB

    ياك الرزق على ربي .وعلاه لحسد.

  • RAFIK

    ou es mon commantaire

  • صالح باي

    هل توجد جريدة هنا اسمها الوطن
    هههههههههههههههههههههههه

  • Moon

    سلام
    عفوا اود التسجيل في منتدى الشروق لكن في كل مرة اتلقى رسالة تقول نعتدر تم ايقاف التسجيلات حاليا في حين اطلع على الاعضاء الجدد اجدهم سجلوا في الحين ارجو منكم رد
    شكرا مسبقا

  • الصديق

    الشروق كانت سدا منيعا ضد هجمات الهمجيين ،وكبرت وعظمت بكبر أسماء كتابها وعظم غاياتها ورسالتها ،وماينتظركم اليوم يارجال الشروق أن تكملوا طريقا سلكتموه
    وبناء بداتموه وتعالجوا مثل هذا الزيف والتخريف بحكمة مثلما يتعامل العاقل مع الخرف الذي يهرف بما لايعرف ،وتتجنبوا معركة وسخة على أرض طاهرة ،حتى لاتساهموا في خرق ثغرة يستغلها من يترقبون ضعفنا ومشاكلنا ليعيرونا بها...كونوا مثلما عهدناكم

  • sali14

    الشروق دوما مشرقة في سماء الاعلام.ولم تستطع الارمادة الاعلامية المصرية من هزمها فما بالك بصحيفة مجهرية وهذا لحبنا لها ولادراكنا مدى وطنيتها وحتى ان كان عليها ديون فنحن مستعدون لمساعدتها بما امكن كي لا ينطفء نور الحقيقة والاحترافية .معك يا شروق ظالمة او مظلومة.انتهى.

  • anti-zouaves

    التقيت مرة بمثقف فرنسي بتميمون يهتم بتعليم الفرنسية على طريقة غاتنيو، قال لي أنه لما قرأ عددا من الجرائد الفرنكوفونية الجزائرية ضحك كثيرا عندما لاحظ ذلك التكلف في استعمال ألفاظ مستعصية وعبارات لاتينية منسية وتنميق للكلام بعيد كل البعد عن لغة الصحف وقال لي أنه لا ريب أن الجرائد الفرنكفونية ىيلة للزوال في الجزائر فلا يمكن للقارئ أن يستعين بقاموس ليفهم خبرا مفاده "أن بقرة نفقت وهي تقطع الطريق". أذكر أنه حين الأحداث الأليمة في منطقة القبائل عندما مقتل ذلك الشاب -الشيء الذي نأسف له-، أوردت الوطن في إحدى مقالاتها كلام والد لبعض الشباب المحتجزين آنذاك "ذنب أبنائنا فقط أنهم رددوا عبارة العرب حيوانات" وقد أرسلت للجريدة فاكسا أطالب فيها أن تعتذر لإيراد هكذا خبر يوقع العداوة بين أفراد الشعب الجزائري لكن لا حياة لمن تنادي. أرجو منك يا شروق نشر مقالي هذا وأقول لك هؤلاء مستعدون لبيع كل شيء من أجل فيزا لفرنسا وغيرها ولذا أسمي تفسي Anti-zouaves. عاشت الشروق.

  • rabah

    الله يهديكم

  • يحي

    لاأدل من قول الشاعر العربي الأصيل ،"الأفوه الأودي" والذي لا يعرفه الكثير من المثقفين،ردا على تُرهات جريدة "الوطن"
    و خزعبلاتها، و غيرتها ،و حيرتها من الرفعة و السمو اللتان تبوأتهما جريدة "الشروق" ،جريدة الضاد و الحرف العربي،
    صحيفة الجزائري الأصيل... قال الأفوه الأودي:
    له هيدب دان ورعد ولجة * * * وبرق تراه ساطعاً يتبلجُ
    فباتت كلاب الحي ينبحن مزنه * * * وأضحت بنات الماء فيها تعمجُ
    فالكلب إذا ألحَّت عليه السحائب بالأمطار في أيام الشتاء،يُصاب
    بالجنون ،فلا يكف عن النباح، فمتى أبصر غيما نبحه،من فرط
    البلل الذي يصيبه ، و لا يتوقف حتى ينقشع...
    المطر دليل الخير و النماء، و رمز الخصوبة و العطاء،و الماء
    هو رمز الحياة أينما وقع نفع،لكنه في المقابل مجلبة للكوارث
    بسبب الفيضانات،و الضرر الذي يلحق بالأشخاص و الممتلكات،
    تماما مثل الدنيا المحفوفة بالمكاره و الشرور،فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها، و من عضته بنابها ذمها ساخطا عليها...
    و جريدة "الشروق" فعلت فعل المطر،أحيت الموات،و بددت
    غياهب الظلمات،و نشرت نور العربية،و أعادت للجزائري
    هُويته و انتمائه، لكن في المقابل عرت بعض الأصوات الناعقة
    و أبانت عن عوراتها ،و كشفت حقيقتها،و على رأسها جريدة
    " الوطن"...
    إن "الشروق" لم تتبوأ هذه المكانة الشامخة إلا بعد ان احترق
    ًُصُحُفيوها بين السجون و المتابعات و التوقيف و الزجر والإهانة ،كما احترق مديرها العام ، هذا الطود العظيم و الأسد
    الهصور السيد" علي فضيل" هناك في بلاد الضباب،حين
    اعتقلته "سكتلنديارد" ،و حققت معه كما يُحقق مع الجناة و
    المجرمين،فكان رمزا للصبر و الصمود والجلد، تماما مثل الذهب الذي لا يلمع إلا إذا احترق...
    أما جريدة" الوطن" فقد أصابها الجنون قبل عامين حين أفلست
    و تعاظمت ديونها ، و كادت تعصف بوجودها، لولا العون و المدد الذي وصلها ،و مازالت إلى الآن على شفا حفرة...
    أما فضائحها فلا تقل أهمية عن مشاكلها المالية،فقبل عام
    حكمت محكمة "سيدي محمد" على مديرها السيد"بلهوشات"
    و الصُحفية المغمورة "سليمة تلمساني" بالسجن و الغرامة
    بسبب فضيحة الصُحفية التي انتهكت حُرمة طبيب يُدعى
    "سابادو" ،و شهرت به في الجريدة على أنه مُشعوذ و دجال...
    فماذا بقي من كلام بعد هذا،هل ترجع الجريدة إلى رشدها؟
    أم تنتظر حتى يجرفها التيار ، تيار الجزأرة و العربنة والأصلنة.
    إلى الأمام يا شروق و لا يضُرنكم تقلب الذين انحرفوا في
    البلاد........ و عقبال 5 ملايين نسخة ،و ما ذلك ببعيد.

  • hamid

    لمادا هدا الانفعال

  • djalila

    تحياااااا الشروووووووووق

  • jazairia et fiere de l'etre

    c'est vrai que l gheira thaddar

  • عبد الحميد

    أعتقد أن على الشروق متابعة الموضوع بالأساليب القانونية وعدم التنازل عن حقها في الحفاظ على مكانتها التي لن تتزعزع لدينا أبدا...

  • karima

    السلام عليكم
    لم تستطع مصر أم الدنيا كما يقولون زعزعة جريدة الشروق فكيف تستطيع جريدة الوطن التي لم أقرأها يوما أن تؤثر فيك ياشروق . أشكر جريدة الشروق و كل العاملين بها و أهديكم ألف سلام و تحية على مجهودكم العظيم و الجبار. الشروق هي أم الجزائريين التي و قفت في وجه الأعداء الذين لا يحبون الخير للجزائر و أبناءها فكانت الشروق لهم بالمرصاد و عبرت عن ما لم نستطع نحن البسطاء التعبير عنه
    واصلي الشروق فكل الجزائريين معك ولك مني ألف تحية
    الجيش الشعب معاك ياالشروق

  • khadidja

    يا الشروق لكبيرة شوفي لكبير برك خليك منهم
    يا كبيرة يا شروق

  • يحي

    لاأدل من قول الشاعر العربي الأصيل ،"الأفوه الأودي" والذي لا يعرفه الكثير من المثقفين،ردا على تُرهات جريدة "الوطن"
    و خزعبلاتها، و غيرتها ،و حيرتها من الرفعة و السمو اللتان تبوأتهما جريدة "الشروق" ،جريدة الضاد و الحرف العربي،
    صحيفة الجزائري الأصيل... قال الأفوه الأودي:
    له هيدب دان ورعد ولجة * * * وبرق تراه ساطعاً يتبلجُ
    فباتت كلاب الحي ينبحن مزنه * * * وأضحت بنات الماء فيها تعمجُ
    فالكلب إذا ألحَّت عليه السحائب بالأمطار في أيام الشتاء،يُصاب
    بالجنون ،فلا يكف عن النباح، فمتى أبصر غيما نبحه،من فرط
    البلل الذي يصيبه ، و لا يتوقف حتى ينقشع...
    المطر دليل الخير و النماء، و رمز الخصوبة و العطاء،و الماء
    هو رمز الحياة أينما وقع نفع،لكنه في المقابل مجلبة للكوارث
    بسبب الفيضانات،و الضرر الذي يلحق بالأشخاص و الممتلكات،
    تماما مثل الدنيا المحفوفة بالمكاره و الشرور،فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها، و من عضته بنابها ذمها ساخطا عليها...
    و جريدة "الشروق" فعلت فعل المطر،أحيت الموات،و بددت
    غياهب الظلمات،و نشرت نور العربية،و أعادت للجزائري
    هُويته و انتمائه، لكن في المقابل عرت بعض الأصوات الناعقة
    و أبانت عن عوراتها ،و كشفت حقيقتها،و على رأسها جريدة
    " الوطن"...
    إن "الشروق" لم تتبوأ هذه المكانة الشامخة إلا بعد ان احترق
    ًُصُحُفيوها بين السجون و المتابعات و التوقيف و الزجر والإهانة ،كما احترق مديرها العام ، هذا الطود العظيم و الأسد
    الهصور السيد" علي فضيل" هناك في بلاد الضباب،حين
    اعتقلته "سكتلنديارد" ،و حققت معه كما يُحقق مع الجناة و
    المجرمين،فكان رمزا للصبر و الصمود والجلد، تماما مثل الذهب الذي لا يلمع إلا إذا احترق...
    أما جريدة" الوطن" فقد أصابها الجنون قبل عامين حين أفلست
    و تعاظمت ديونها ، و كادت تعصف بوجودها، لولا العون و المدد الذي وصلها ،و مازالت إلى الآن على شفا حفرة...
    أما فضائحها فلا تقل أهمية عن مشاكلها المالية،فقبل عام
    حكمت محكمة "سيدي محمد" على مديرها السيد"بلهوشات"
    و الصُحفية المغمورة "سليمة تلمساني" بالسجن و الغرامة
    بسبب فضيحة الصُحفية التي انتهكت حُرمة طبيب يُدعى
    "سابادو" ،و شهرت به في الجريدة على أنه مُشعوذ و دجال...
    فماذا بقي من كلام بعد هذا،هل ترجع الجريدة إلى رشدها؟
    أم تنتظر حتى يجرفها التيار ، تيار الجزأرة و العربنة والأصلنة.
    إلى الأمام يا شروق و لا يضُرنكم تقلب الذين انحرفوا في
    البلاد........ و عقبال 5 ملايين نسخة ،و ما ذلك ببعيد.

  • ayoub

    nhebouk bzef ya chourouk nti hia chams al hakika nta3na

  • rima

    al watan c'est du n'import quoi

  • l مزيلة حميد

    لابد من نبذ الخلافات

  • bouziane

    تحيــــا الجــــزائــــر مليــــــــــــــون مــــرة ويســـــقـــط العــــدو وتحيـــا الشـــــروق .
    وإن شـــــاء الله كـــأس إفريـــقيــــــا وكــأس العـــالـــــــــــــــم
    اللهـــــــم وفقـــنــــا وانصــــــرنــــــا على الـــقـــوم الـــــكـافريـن

    آميـــــــــــــــــــــن يــــــــــــارب .

  • بوحجر

    توجهات جريدة الوطن معروفة وقد غاضها النجاح الباهر الذي حققت الشروق ذات التوجه العروبي الاسلامي الوطني .ولذلك هي تريد ان تخوض معركة ضد نجاح الشروق ولكنها معركة خاسرة لان الشعب او باحرى قراء الشروق هم من صنع نجاحها وليس الادوار المشبوهة والضرب تحت الحزام .
    تحياتنا لكل طاقم الشروق ...وتمنياتنا لهم المزيد من التالق والنجاح

  • بدون اسم

    لاأدل من قول الشاعر العربي الأصيل ،"الأفوه الأودي" والذي لا يعرفه الكثير من المثقفين،ردا على تُرهات جريدة "الوطن"
    و خزعبلاتها، و غيرتها ،و حيرتها من الرفعة و السمو اللتان تبوأتهما جريدة "الشروق" ،جريدة الضاد و الحرف العربي،
    صحيفة الجزائري الأصيل... قال الأفوه الأودي:
    له هيدب دان ورعد ولجة * * * وبرق تراه ساطعاً يتبلجُ
    فباتت كلاب الحي ينبحن مزنه * * * وأضحت بنات الماء فيها تعمجُ
    فالكلب إذا ألحَّت عليه السحائب بالأمطار في أيام الشتاء،يُصاب
    بالجنون ،فلا يكف عن النباح، فمتى أبصر غيما نبحه،من فرط
    البلل الذي يصيبه ، و لا يتوقف حتى ينقشع...
    المطر دليل الخير و النماء، و رمز الخصوبة و العطاء،و الماء
    هو رمز الحياة أينما وقع نفع،لكنه في المقابل مجلبة للكوارث
    بسبب الفيضانات،و الضرر ال

  • يوسف

    ان نجاح الشروق يتير غيرة و حقد الحاسدين
    ما حصل مع مصر جعل كثير من القراء يشترون الشروق حتى المفرنسين و هدا معناه نزول عدد قراء الوطن معناه مدخول اقل اشهار اقل
    لا افهم السنا في اقتصاد السوق ثم ياتون و يلفقون قصة ان للشروق ديون يا اخي لها ديون و هل هدا الامر يهم القراء

  • مريم أنفال

    اللهم اهدنا في من هديت

  • أحمد وحيد صابر بورنان

    ليس الخوف على عدد السحب بل هو الخوف على لغة الإستعمار من التلاشي و عموما أنا أعيد كلام الأخ رقم 12 فإنه الشافي الكافي/لكن مع كل إحترامي لجرائد فرنسة كدولة
    أما المتمسكين والتابعين لها إعلاما ولغة فلا..

  • hadia

    والله يا شروق كنت انت الوحيدة التي اثلجت صدورنا عندما كنا محتاجين لرد على المصريين اثناء الهجومات على كل ماهو جزائري .انت الاولى في الاحترافية الوطنية و المهنية مزيدا من التالق والنجاح.الوفية دائما لكم.رانا ديما معاك.

  • عبد القادر

    إلى جريدة كل الجزائرين: الشروق الغراء..
    مايهمك بهتان جريدة عجوز أكل عليها الدهر وثمل، فوطن فافا تريد أن توجد لنفسها أريكة تحت الشمس، لكن هيهات هيهات اسأل الأكشاك عنها، سيجيبك تكدسها.. ولانزيد لكي لا نؤذي إخواننا رغم روحهم المفرنسة الحاسدة....
    يرفع الله جرائد وينزل أخرى ، فلا حال يدوم..

    الأغواط في: 24/12/2009

  • وليد

    السلام عليكم :نقول الى الجريدة لاولى عربيا وان شاءالله عالميا لا تعطي هاته الجرائد اكثر ما يلزمها لانها لا تستحق كل هذا لانها لا شيئ بالنسبة للجزائريين نقول لهم :::معاك يا الشروق نديرو حالة:::

  • السوفـــــــــــــــــــــــــــــي

    وماذا تنتظرون من جريده فرنكوفونيه ! !

  • علي

    الحسد والغيرة والتأمر لأن الصحف الفرنكفونية في الجزائرية تغرد خارج السرب وتوزيعها في الوطن محدود جدا في الشمال ناهيك عن إنعدامها في الوسط والغرب والجنوب فهنيئا لكل الصحف العربية وخاصة أنت يا جريدة الشروق

  • أحمد

    يكفي الشروق شرفا اقلامها من علماء الجزائر كالاستاذ الهادي الحسني و غيره ممن يحملون هم هذه الأمة.
    لا تكترثي يا شروق من هاته النكرات لأنكي اخترتي نهج بن مهيدي الذي قال عن الثورة ارموا بها الى الشارع ليحتضنها الشعب، نعم ان الشروق اصبحت مشروع شعب عاد الى اصله و تاريخه.....................نحن معك يا شروق حتى النهاية.

  • tarek viva l'algerie

    يا الشروق المسامح كريم

  • عبدو

    لاتعيرهم إهتمام أكثر ما يستحقون لأننا ببساطة لانعرفهم ولا نقرأ مثل هذه الجرائد .

  • malek

    vive echourouk

  • بوحجر

    توجهات جريدة الوطن معروفة وقد غاضها النجاح الباهر الذي حققت الشروق ذات التوجه العروبي الاسلامي الوطني .ولذلك هي تريد ان تخوض معركة ضد نجاح الشروق ولكنها معركة خاسرة لان الشعب او باحرى قراء الشروق هم من صنع نجاحها وليس الادوار المشبوهة والضرب تحت الحزام .
    تحياتنا لكل طاقم الشروق ...وتمنياتنا لهم المزيد من التالق والنجاح

  • ايمان

    والله من احسن الجرائد في الجزائر الشروق

  • احمد

    نقول لهم مثل مل قال الشاعر الكبير محمود غنيم: سل المعالي عنا اننا عرب شعارنا المجد يهوانا و نهواه هي العروبة لفظ ان نطقت به فالشرق و الضاد و الاسلام معناه.ى و الفاهم يفهم

  • سمير

    لازم نساعفوا الصغار كي يكبرو يعرفوا.

  • جزائرية

    انامعاك يا
    قهوة الجزائر انت كبيرا شوفي غير فالكبار اما جريدة الوطن ماناش قاع سامعين بيها رانا سامعين غير بيك اوبالهداف
    vive echourou k

  • abou ayemen reims ammi moussa

    3achete el chourouk el habiba ana choufe 3andhom elhak parceque askatohome belkadhia

  • zawali wafhal

    vous etes tous parails

  • مدمن على الشروق

    ليست لدي سوى كلمة أقولها تحياااااا الشروووووووووق
    واحذروووا فتنة المصرائليين

  • عبد الله

    كنا لاهيين مع مصر درك مع الوطن طلعو النيفو وخليكم من القيل والقال ما لقيتوش واش تكتبوا
    وارجو النشر إن كنتم جريدة مستقلة

  • أبو أسلام

    يكفينا اعتزازا و فخرا و شهامه بأن أم الصحف اليومية الجزائرية قد أبكمت حقادها ب 1.500.000 نسخة في اليوم و هدا أيام حلقت فيها الألوان الوطنية في ملحمة أم درمان بالسودان تحت تشجيع فخامة رئيس الجمهورية عزيز القلوب ، لدا فأن نصيحتي كمدمن على جريدتي المفضلة الشروق لبعض صحفيي جريدة الوطن و ما جاورها أن تأخد العبرة من صحفيي شروقنا و أن لا تكتب الخبر حتى تتأكد من مصدره ان كان من أصحاب اليمين أو الشمال.
    أدام الله عزة الشروق من صحافيين و اداريين و على رأسهم الشهم الآخ فضيل المدير العام و شكرا جزيلا .
    أبو أسلام

  • yassine

    اولا السلام عليكم انا حاب نقول احنا عندنا مثل قديم في الجزائر ايقول الغيرة تهدر وهذه هي قصة الوطن ضد الشروق

  • أبوكمال الدين

    أجمل مافي الشروق خطها العروبي ودفاعها عن الثوابت واحترامها للمبادئ........وأهم ميزة تميزها كجريدة رائجة ورائدة أن بعض صحفييها من خريجي كلية الشريعة وهذه مفخرة....دمتم في الريادة والقيادة والسيادة وارقام الجريدة في زيادة

  • لمين

    عيب ياشروق تعمل هكا ماتضحكش المصاروة علينا

  • حكيم

    نحن معك ضالمة او مضلومة انت يا شروق الاولى اعلاميا ولا تابهي بهته الصحيفة الفاشلة
    تحيا الشروق ربي باركلكم انتم الرجال

  • sanfour

    علاه تاكلوا في بعضاكم؟ بهدلتوا بينا

  • حراشي

    يا وغير ترجمولهم راهم مايفهموش العربية
    هذوك فرنسيس

  • بشير

    اقولها بكل فخر ان الشروق الاكثر مبيعا من اي جريدة في العالم العربي واااااصلو وارجو من الاخوة ان لا يلتفتو للوراء

  • معتصم

    أنت ياشروق الأحلى والأجمل والأمثل والانسب للجزائريين جريدة كل العرب
    فل تحيا لغة القرآن وتسقط لغة التثليث
    هذا يدل على أنك قوية ياشروق فلولا قوتك لما تحدثت عنك جريدة النفاق ولغة فولتير ، إنها بذور فناء جريدة المفرنسين

  • ولد أدرار

    نحن اوفياء الشروق نقول لهاته الجريدة الوطن التي ليست من الوطنية في شيئ اننا لم نسمع عن جريدة اسمها الوطن عندما فتحت عيني فتحت عيني عن اشراقة الشروق عندما تحتجب اشعر بالحزن فنقول لهاته الصحيفة التي سمعت بها في جريدتي المفضلة فقط ما هكذا تورد الأبل وآن لها أن تحتجب من المشهد الإعلامي الوطني لأن رأس مال أي جريدة هي صدقها مع الله أولا ثم الوطن ثانيا ومع قرائها ثالثا.

  • ابن سوف

    اخطات جريدة الوطن ولكن يجب على كل جرائدنا الاتحاد من اجل مواجهة من يسيؤون للجزائر

  • ديلمي سيدأحمد

    اتهام زورا عيب واثم كان مفترض على صحفي الوطن أن يتحقق من معلوماته قبل نشرها لرأي العام هذا من واجب الصحفي واحترافية وليس منن على القارئ
    ومع ذالك فلا تلام كثيراالوطن فجريدة الشروق لم تأثر في الرأى العام الوطني والدولي وحسب بل عربة حث المفرنسين أين عجزة الدولة عن تحقيقه
    وحبدا لو منح تكريم لجريدة الشروق من مجلس الأعلا للغة العربية

  • yakoub

    tahya chorouk wallah ikhalik tacharki alina min kol wijha inchallah

  • yakoub

    tahya chorouk wallah ikhalik tacharki alina min kol wijha inchallah

  • إبن الأوراس الأشم

    أنصحكم ياإخوة الشروق أن تشقوا طريقكم إلى النجاح وتركزوا على الموضوعية لا الإثارة الإعلامية حتى وإن كانت كاذبة فهذا دأب الفاشلين الذين يروجون لبضاعتهم بذم بضاعة الآخرين لأنهم يعلمون أن بضاعتهم كاسدة فإذا عرضت إنفض عنها المتسوقون ...ولا غرابة مما فعلته (الوطن)..فقد غارت من أن يتزعم الحرف العربي الساحة الإعلامية وقد ألفو أن يكونوا هم القادة حتى وإن كانوا فارغين ...

  • sissima

    ادا طعنت من خلف اعرف بانك في المقدمة فالى الامام يا شروقنا نحن متعطشين الى اعلام يرقى بنا الى المستويات العليا لا تبلي انشاء الله الطبعة 34 مليون لكل مواطن شروق نحن بحاجة الى منافسة نظيفة ولا الى حقد وكراهية الجزائر تسع الكل

  • azizsehab

    جريدة الشروق جريدة كل العرب انها الغيرة القاتلة_ واصلو الريادة نكاية في الحاسدين

  • abebas

    TOUCHE PAS A MON ECHOUROUK.
    La verite c'est que les Algeriens s'arabisent de plus en plus et ceci s'est reflete sur Echourouk et sur les autres quotidiens nationaux. Je pense que Echourouk a reussi la ou beaucoup de politiciens ont echoues et, dorenavant, pas besoin de plan d'arabisation. Concernant les accusations d'El Watan il etait tres claire que leur information n'a pas etait bien basee et, ceci pour moi est un signe de jalousie.
    Je termierai par dire a El Watan a quoi sa servirait a un Algerien de connaitre si Johnny Hallyday feterait Noel en famille ou si Chantale Goya couchait avec un Marsien!
    NB. Si j'ecris en Francais, c'est que mon travail le demande. Mais je manie aussi bien la langue de Voltaire que la langue de Ahmed Chawki.

  • ناصر الجزائري

    انها الغيرة .كيف لا والشروق تسحب المليون فيما هده الجريدة وشاكلتها تسير نحو الغلق .لانها صحف سوداء ماجورة.

  • jouba202

    كتب عليك الجهاد ايتها العزيزةالشروق داخل الوطن وخارجه

  • Geo

    Please be professional !

  • علي

    أنا لي نصيحة لجريدة الوطن وهي أن تذهبي من الجزائر بلا رجعة أنت وكل الجرائد المفرنسة التي هي عبارة عن ذيول الإستخراب الفرنسي العلماني الملحد وتنشري صحفك في بلدك الأصلي فرنسا لأن الجزائر بلد عربي مسلم مع الإحترام لكل مطالع للصحف الفرنسية لكن في المقابل من لا يحسن العربية أو لا يعرفها بتاتا فلا مكان له في هذا البلد فمن ذهبت لغته ذهب بعدها معتقده ألا وهو الدين الإسلامي الحنيف

  • حبيب

    مليح يا شروق واصلي امنا بك جريدة نزيهة وتهتم حقيقة بالجزائر بلا شيته
    شكرا يا شروق الهايلة

  • أبو محمد

    السلام عليكم .
    الله يهدينا

    هذا ما يتلقاه كل ناجح شريف .
    نقول للوطن لقد أخطأت خطأَ أقل ما يقال عنه أنه فادح

    و نقوللك يا جريدة الوطن أن للشروق مكانة رفيعة جدا عند قراءها .
    كان يجب عليك أولا أن تشكري جريدة الشروق التي لا ينسى لها الشعب الجزائري وقفتها التاريخية في الدفاع عن كرامة و شهداء الجزائر و كرامتكم أنتم كجزائريين عندما أهانكم المصريون و أهانو شهداءكم و رموزكم

    و الله عيب ما فعلت يا جريدة الوطن

    بارك الله في جريدة الشروق

  • م.ص

    كانت هناك صحف مفرنسة قوية ثl بدأت تتلاشى ثم جاءت صحف مكتوبة بالحرف العربي وقلبها مفرنس حتى قيل عنها انها ترجمة فقط ........ ثم اشرقت جريدة الشروق لكي تكون الجريدة الوطنية قلبا وقالبا بحرفها العربي بمضومنها العربي الا سلامي الامازغي جريدة جزائرية تعبر بعمق وقوة عن الملايين من الشعب الجزائري وهاهئ تصل الى المليوني نسخة واصبحت هي الجريدة الاولى والحق ما اتفق عليه السواد وقد اتفق الجزائريون باغلبية ساحقة ان الجزائر عربية اسلامية امازيغية ولست شيئا اخر وهذا بفضل مهنية عالية وفهما عميقا للشعب الجزائري ففرنسا امضت 132 سنة في محاولة مسخ الهوية الوطنية لهذا الشعب ولكنه اوضح لها بمليون ونصف من الشهداء انه شعب مسلم والى العروبة ينتسب ............ و نتعفف عن مهاجمة الصحف المكتوبة بالحرف اللا تيني لاخوفا ولكن احتراما لبعض الصحف المفرنسة المحترمة والتي رغم الحرف اللاتيني تبقى صحفا عربية اسلامية امازيغية ونحن نشجعها .

  • جزائري

    واصلوا تألقكم يا حماة العروبة فا لكبير كبير و الصغير يروح يتعلم

  • نقلق

    لا تقلقي ياشروق فهذا هو الحسد من جريدة مملوكة للأشخاص تسير تحت رحمتهم

  • جزائري

    واصلوا تألقكم يا حماة العروبة فا لكبير كبير و الصغير يروح يتعلم

  • جزائرية

    تلك الوطن لا اطيقها لانها جريدة تعارض لمجرد للمعارضة و تكره كل ما هو عربي و اسلامي و امنيتها ان يطرد الاسلام و العربية من ارض الجزائر ليبقى يردح فيها المفرنسين و العلمانين
    كل ما تجيده هو الهجوم على العلماء و الاسلام و الدعوة للانفتاح و العري ...الخ
    المهم لا احد يقراها اللهم الا من يؤمنون بافكارها الفرنكو-علمانية ......و اكيد شبابنا ابعد ما يكون عن توجهاتها طبيعي ان تفلس مع الوقت .........

  • جزائري

    واصلوا تألقكم يا حماة العروبة فالقافلة تمر وال..... تنبح ولا تكترثوا الى الحاقدين على لغة الضاد الذين يخلقون لكم المتاعب لانكم بكل بساطة تمثلون الانتماء الجزائري

  • algerian medo

    echouroukonline my favor news paper on web iwish on futur will be succsseful

  • belouz

    " بعد احترافها لنشر الأكاذيب والبلبلة والقذف "وطن" بلا مواطن."

    haha chkoun rahou yahder

  • baghdadi

    نحن معك يا شروقنا أنا كنت من متابعي جريدة الخبر و لكن بعد لقاء مصر عرفت أنك الجريدة الناطقة باسم الجزائريين.. لكن بعض الصحف لم يعجبها نجاحك فتحولت الى عدو يكن لك الضغينة و نحن معك ضد أبناء فرنسا ..أين كنت يا جريدة الوطن عندما واجهت الشروق العدوان الاعلامي المصري

  • مختار الجزائري

    إذا كان الخبر المنقول عن الوطن صحيحا، سامحهم الله، وليعلموا أن الساحة تسع الجميع، ولم تكن العربية ولا الفرنسية في بلدنا، ولن تكون، إلا مكملتين لبعضهما، وليسا عدوتين كما يتوهم البعض، وهل يعقل أن نقول يوما أن الفرنسية عدوة الأنجليزية مثلاً فاللغة وسيلة وليست مقصدا في حد ذاتها، وهو ما يبين أننا لا نزل نعاني من أزمة ثقافية قديمة جديدة في وقت حسمت الدول الكبرى اختياراتها ومساراتها...!

  • هشام

    نحن معك ضالمة او مضلومة انت يا شروق الاولى اعلاميا ولا تابهي بهته الصحيفة الفاشلة

  • saimouka

    يا الشروق الغيرة راهي تهدرهم، ما ديروش عليهم، أنتوما فوووووووووووور وديما فووووووووور، ولا تسألوا عن الجرائد الصغيرة التي تريج ترويج صحفها عن طريق الكذب والافتراء
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    رانا معاك يا الشروق من الشروق للغروب