-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ستقدمه النائب أميرة سليم إلى مكتب المجلس الشعبي الوطني.. قريبا

مقترح مشروع قانون يجرم الترويج للتطبيع مع الصهاينة عبر وسائل الإعلام

الشروق أونلاين
  • 25224
  • 29
مقترح مشروع قانون يجرم الترويج للتطبيع مع الصهاينة عبر وسائل الإعلام
ح.م

كشفت النائب، أميرة سليم، عن مقترح مشروع قانون لمنع الترويج للتطبيع مع الكيان الصهيوني، عبر وسائل الإعلام والإعلام البديل، أمام مكتب المجلس الشعبي الوطني قريبا.

وكتبت النائب بالمجلس الشعبي الوطني، منشورا لها، عبر صفحتها على الفايسبوك، تتحدث فيه عن نيتها تقديم مقترح مشروع قانون لمنع الترويج للتطبيع مع الكيان الصهيوني عبر وسائل الإعلام والإعلام البديل.

وقالت سليم، أن أساس هذا المشروع القانوني ينطلق من مواقف الدولة الجزائرية الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني، خاصة وأن التطبيع قد مس بصفة خطيرة قضية الصحراء الغربية بطريقة المساومة السياسية، بتبريرات تجارية وصفقات مشبوهة.

ولأن هذا التطبيع قد بدأ يشيع انقساما اجتماعيا حوله بسبب آراء مجهولة المصدر، وانتشار الأخبار الكاذبة، خاصة على وسائل الإعلام البديل، توجب حماية المواطن الجزائري وتنوير الرأي العام على أن هذا الموضوع -تضيف- أميرة سليم.

‎وتابعت سليم، إن النص القانوني يبتغي في مقاصده التحكم في هذه الظاهرة، ومنع فتح سجالات حولها داخل المجتمع من شأنها أن تقود إلى خلافات إيديولوجية عميقة حول التطبيع مع الكيان الصهيوني، والمساس بالنظام العام و استقرار الدولة والمجتمع، ويتضمن مقترح مشروع القانون الذي تنوي أميرة سليم تقديمه عددا من المواد من بينها:

‎‎المادة 1: يُمنع منعا باتا على كل شخص أو جهة الترويج لخطاب التطبيع مع الكيان الصهيوني عبر وسائل الإعلام الرسمية أو الخاصة، وتتولى سلطة الضبط متابعة عملية مراقبة تطبيق هذه المادة عبر تقنيات الرقابة التي تملكها.طبقا للقانون.

‎المادة 2: يجوز للنيابة العامة تحريك الدعوى العمومية بناءا على شكوى أو تلقائيا كل إعلامي أو مشتغل في قطاع الإعلام من كل الأصناف التقنية أو الإدارية، يقوم بالترويج للتطبيع ويُحال على القضاء للتحقيق للتحقيق والفصل في ما يقتضيه الفعل محل المتابعة.

‎المادة 3: لا يسمح للأفراد ولا للمؤسسات الترويج للتطبيع مع الكيان الصهيوني في المؤسسات العمومية أو التظاهرات الاحتجاجية أو النشاطات النقابية المهنية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي البديل للإعلام الرسمي.

‎المادة 4: تعد الدعوة للتطبيع مع الكيان الصهيوني جنحة مساس بوحدة الأمة ويُعاقب قانونا كل من يخالف أحكام المادة الثالثة بالحبس من 03 سنوات إلى 10 سنوات بالنسبة للأشخاص الطبيعية و بالغلق أو سحب الاعتماد بالنسبة للمؤسسات و الجمعيات وبغرامة مقدارها 300.000 دج بالنسبة للأفراد و 1.000.000 دج بالنسبة للمؤسسات و يمكن مضاعفة العقوبة في حالة العود بالنسبة للغرامة ورفع عقوبة الحبس إلى 15 سنة حبسا نافذا.

‎المادة 5:  يمنع على الجزائريين خارج التراب الوطني من أفراد الجالية والمغتربين الترويج للتطبيع ويعرض كل مرتكب لهذا التحريض على المحاكم الجزائرية طبقا لأحكام قانون العقوبات مع فقدان حقوقه المدنية.

‎المادة 6: يمنع التواصل مع المنظمات الدولية الحكومية و غير الحكومية تحت أي غطاء كان التي تروج للتطبيع مع الكيان الصهيوني داخل وخارج الوطن بحجج الانتماءات العائلية أو النشاطات السياحية أو العلاقات التجارية أو الأكاديمية، تحت طائلة الأحكام الجزائية الواردة في قانون العقوبات بصدد الجنايات الماسة بأمن الدولة، وتخضع كيفية تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم.

‎المادة 7: لا يسمح للمنظمات والجمعيات الجزائرية التي تشتغل في مجال حقوق الإنسان، أن تشترك في نشاطات المؤسسات الدولية الحكومية وغير الحكومية، التي تدافع عن التطبيع مع الكيان الصهيوني.

‎المادة 8: يُطبق هذا القانون بمجرد صدوره في الجريدة الرسمية ويمكن للوائح الإدارية أن تصدر تعليمات تنفيذية داعمة للقانون وفق نظام عمل كل مؤسسة عمومية أو خاصة بما لا يتعارض مع النص القانوني.

‎المادة 9: تعتبر جريمة التحريض على التطبيع والدعوة إليه جنحة المساس بوحدة الأمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • منيره - قسنطينه

    نريد قانون تجريم فتح الحدود مع المغرب.

  • دوناتوس

    ما اسهل الكلمات وما اسهل النباح هذه النائبة تتكلم وكانها تعيش فوق كوكب القمر او المريخ او الزهرة غائبة تماما عما يجري من حولها وبكل العالم من تحولات جذرية ستغير مجري التاريخ كله
    الجزائر ليست بحاجة لتفاهات وسخافات بعض الاشخاص الجزائر تبحث عن مخرج لازمتها الاقتصادية الخانقة وللازمات من حولها بالصحراء الغربية وبليبيا .
    هؤلاء النوام لا هم لهم الا جيوبهم وشهرتهم-استجلاب انتباه واستعطاف الجماهير بقضية فلسطين وبالاسلام عند بعض تجار الدين وبغيرها من الامور من اجل جلب شهرة او منصب او .....-
    الجزائر ليست بحاجة لمن يفرض عليها قراراته وتعليماته لان الجزائر دولة جمهورية ديموقراطية مدنية

  • SOHBI

    لك أن لا تتشبهي بهم فهذا أكثر شيء تقدمه لنفسك و لأمتك ،

  • نعيم مصاروه

    كل الاحترام للنائبة وللشعب الجزائري الاصيل عروبة واسلاما.
    يا اسفاه ندعو العرب والمسلمين ان لا يطبعوا قانونيا والاحرى عدم التطبيع بالفطرة

  • Med-dz

    إلى المعلق Contrôleur المروكي ،أنا أعرف أنّ كلام هذه البرلمانية لا يعجبكم يا مغاربة , أنت ركز فقط على بلدك الذي باعه سيدك لليهود .

  • Kamel

    كما ان عندنا برلمان ! من انتخب عليها ؟؟

  • عبد الحق صنهاجي - الجزائر

    نشر المبادرة عبر الفايسبوك ما هو إلا حملة انتخابية مسبقة لضمان الفوز بالانتخابات التشريعية المقبلة .يجدر بهذه النائبة و كل البرلمان اتخاذ موقف من الإمارات التي فرضت التأشيرة على الجزائريين و تنتهج سياسة معادية للجزائر مع حفاظها بامتيازاتها بالجزائر.

  • كونان DZ

    أو لم يكن الأجدر لها أن تمرر قانون تجريم الإستدمار أو لم يكن الأجدر لها أن تمرر قانون إسترجاع الأرشيف الوطني من فرنسا أو لم يكن الأجدر لها تمرير قانون يهم الشعب والشباب والأسرة الجزائرية .... وغيرها من القوانين التي تخصنا لتطوير وتنمية بلدنا الحبيب وتسريع عجلة النمو؛ أما عن الكيان المزعوم فنحن أصلا لا نعترف به.
    أخيرا هل يمكن لها أن تراسل هيئة الأمم المتحدة بمشروعها
    أرجو النشر جريدة الشروق

  • كلمة انصاف

    جبدوتلنا روجيستر دو كومرس جديد ... للتلاعب اكثر.

  • KAMEL ANNABA

    وما مصير قانون تجريم الا ستعمار ؟

  • Adel

    من تكون هاته حتى تفرض الحبس و الغرامات على شعب يكره إسرائيل بالفطرة ....كان لها من الفضل ان تدافع عن حقوق الشباب الضائع بسبب الهجرة ما وراء البحر

  • sohbi

    احسن قانون هو تجريم" الإستعمار ":الإستدمار او الإحتلال لكل دولة مهما كان وزنها ، ايتها النائبة أتستطعون تمرير هذا القانون ؟.

  • أحمــــــــــــــــــــد

    ها الهدرة الزينة . نتمنّى أن يمرّر هذا القانون ويصًادق عليه

  • طالب دكتوراه في الحقوق

    أعلق بكل أسف ,ضد كل ما صدر منك ,الى هذا المقترح المستهتر بوعي الشعب, المستهزء بقدرة النخبة على إيقاف تهريجك .
    جميلة ثقتك في نفسك سعادة النائب ..تعتقديين بكل جراة اننا لا تتذكر عدم تفريقك بين ((مخطط عمل الحكومة وبيان السياسة العامة)) .. إعتقادا اوصلك تقترحي مشروع (''قانوني '') على المستوى الدبلومسي .
    بدون ان ننسى نيتك من هذا المقترح الذي لا يعبر الا عن نظرتك المبتذلة نحو الشعب , نظرة تعبر عن اعتبارنا كشعب عاطفي سيحب مقترحك الجياش الفارغ هذا .. الذي سيلهينا حسب اعتقادك عن واجبك في ضرب طابلة على معاناتنا اولا و فقط .

  • مهتم

    قال رسول الله ( صلى) إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    هاذي اعرضوها على الامم المتحدة ماشي علينا كيما قال خويا نبيل بلفطرة عندنا هاذي ، وكيما هاك يسما هذي اهانة للشعب.

  • احمد

    ما شاء الله تخترع قانون لزج كل جزائري بالداخل أو في الخارج إلى السجن لو طبعوا لإسرائيل بالقصد أو غير القصد، وكنت أظن أن الجزائر بعد بوتفليقة هي جزائر حرية التعبير وحرية الفكر وحرية العمل وحرية التجارة وحرية الإستثمار وحرية الشباب لتقلد مناصب مسؤولية مازال يتحكم فيها العجزة ووو!
    يا أيتها النائب ألبسي الحجاب ولا تتشبهي بالنصارى واليهود أفضل من قانون التطبيع الذي لن يخرج الجزائر والجزائريين من أزماتهم!

  • ELrahabi Sami

    حياك الله وحفظك برعايته ، ما تقومين به ليس مستغربا لانك من سليلات المجاهدات المناضلات من بنات هذا الشعب الجزائري الأبي أمثال حسيبة بن بوعلي وجميلة بوحيرد وجميلة بوعزة وظريف وغيرهن اللواتي ضربن اروع وأنبل الأمثلة في الكفاح والنضال ضد الاحتلال والاستعمار والبغي والهيمنة. فأنت تعبرين في مسعاك عن روح هذا الشعب وجوهره الأصيل في دفاعه عن قيم الحرية والعدل والاستقلال وفقك الله في مسعاك وعاشت الجزائر رة أبية.

  • benchikh

    فعلا هنالك عدة طرق للتمويه والتخفي.

  • Contrôleur

    شيء جميل وجيد لكن لاتنسوا معهم في الامم المتحدة ولاتتعاملوا مع فرنسا وروسيا وإيطاليا والعالم الذي يتعامل معهم.خليكوم غير مع كوبا وفنزويلا

  • أحمد احمد

    ظهور متكرر و مفاجئ لهذه النائبة ماذا وراء ذلك

  • ITERmohammed

    الله اكبر على الديمقراطية ، الحزب الواحد ،من الان فصاعدا الدولة الشامخة تفكر بدلا منكم وكلوا واشربوا في بالد الشهداء والباقي تتكلف به الدولة ،

  • ELrahabi Sami

    حياك الله وحفظك برعايته ياسليلة المجاهدات المناضلات ضد الاحتلال والاستعمار والبغي والهيمنة من بنات الجزائر أمثال حسيبة بن بوعلي وجميلة بوحيرد وجميلة بوعزة وظريف وغيرهن من بنات هذا الشعب الأبي الذي قاوم الاستعمار ودحره ، إنك من صميم هذا الشعب الأميرة الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني تعبرين عن جوهر عن الشعب وفقك الله ، وعاشت الجزائر حرة أبية

  • Gigi

    هذه الناىبة لا تمثل احد من الشعب ولا احد من المغتربين و هي من دساىس اليهود

  • كريم

    رغم كل ما يحدث الشعب الجزائري لا ولن ينصاع للتطبيع ياسيادة النائبة أميرة سليم مركز السلطة في اسرائيل يخطط ويعمل ليل نهار لخدمة اليهود وتحكمهم في العالم رغم أنهم أقلية فليتكم تجدون بحدوهم وتضعون مشاريع قوانين تخدم الشعب الجزائري وتكون خطوة في ازدهاره

  • ابو محمد

    مشروع مشرف لو يرى النور و لأول مرة نواب الشكارة يقترحون قانونا مشرفا، ارجو أن يوافق عليه النظام قبل البرلمان

  • حميد

    لا للتطبيع، حتى في الاحلام

  • Sidali Serghine

    هذا احسن مشروع

  • نبيل

    لجزائريون بلفطرة لا يطبعون مع الصهاينة و من الافضل لك عرض القانون على الامم المتحدة.