-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد طلب تقدمت به السعودية للمنظمة الدولية

ملتقى دولي بالجزائر لتسيير حشود الحجاج بالبقاع المقدسة

أسماء بهلولي
  • 1500
  • 5
ملتقى دولي بالجزائر لتسيير حشود الحجاج بالبقاع المقدسة
أرشيف

كشف مدير الاتصال بالحماية المدنية الرائد فاروق عاشور، عن طلب تقدمت به السلطات السعودية إلى المنظمة الدولية للحماية المدنية، من أجل تنظيم الجزائر ملتقى دولي لتسيير حشود الحجاج بداية من السنة المقبلة، نافيا أي تدخل للدفاع المدني السعودي في عمل الحماية المدنية الجزائرية بالبقاع المقدسة قائلا: “هذا الأخير لا يتدخل في نطاق عملنا إلا بطلب منا”.
قال مدير الاتصال بالحماية المدنية، في تصريح على هامش ملتقى حول تسيير وأمن الحشود، نظم، السبت ، بمقر المدرسة الوطنية للحماية المدنية بالدار البيضاء، بمشاركة الدفاع المدني السعودي، إن السلطات السعودية تقدمت بطلب للمنظمة الدولية للحماية المدنية لتنظيم ملتقى دولي بالجزائر حول تسيير الحشود في الحج، مفندا ما يثار حول تدخل الدفاع المدني السعودي في عمل البعثة الجزائرية بالبقاع المقدسة، مصرحا أن هذه الأخيرة لا تتدخل في عمل البعثة الجزائرية.
بالمقابل، تحدث الرائد عن وجود تنسيق كبير بين الحماية المدنية الجزائرية والدفاع المدني السعودي في الحج، حيث تم هذه السنة رفع عدد أعضاء الحماية المدنية في البعثة من 175 إلى 200 عون يصلون للبقاع المقدسة يوم 22 جويلية قبل وصول أول رحلة.
من جانبه، أكد المدير العام للحماية المدنية العقيد مصطفى لهبيري، في مداخلة له على الدور الكبير الذي يلعبه أعوان الحماية المدنية في مرافقة الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة، مضيفا أن “إدراج عملية مرافقة الحجاج الجزائريين من قبل أعوان من الحماية المدنيين جاء تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، الذي شدد على أهمية التكفل الجيد بالحجاج الجزائريين أثناء تواجدهم بالبقاع المقدسة.
بالمقابل، تحدث المدير العام للحماية المدنية عن الورشات التي تم استحداثها لفائدة الأعوان المؤطرين لعملية الحج، حيث قال “إن هذه الأخيرة ستسمح بالتكفل الجاد والفعلي بالحجاج الجزائريين والوقوف إلى جانبهم في كل الظروف”، مشيرا إلى أن “العملية التي يقومون بها تتطلب تبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الدول عبر العالم ستساهم في رفع مستوى البعثة”.
وفي السياق ذاته، ثمن الفريق سليمان العمرو، المدير العام للدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية، الدور الكبير الذي تبذله الجزائر في مجال تسيير حشود الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة، مؤكدا أن “الدفاع المدني السعودي يسعى للاستفادة من الخبرات الجزائرية في مجال التعاون من أجل التعامل مع أي طارئ يمكن ان يحدث، وهو نفس الشيء الذي تحدث عنه العقيد ونائب الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية بلقاسم الكتروسي، الذي أشاد بالتجربة الجزائرية، قائلا: “جميع دول المنظمة الدولة للحماية المدنية مجمعة على أن إدارة الحج من خلال الحماية المدنية الجزائرية يعتبر مقياسا عالميا يحتذى به في التنظيم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • الواضح الصريح

    لا فائدة للجزائر من تنظيم هذا الملتقي على ارضها حيث يقام في الفنادق التي تملكها في الجزائر .

  • مالطا

    فليصنعو ملتقى دولي لتسيير و دراسة مشكلة الباركينغات و وضع حد لمافيا الحظائر العشوائية التي تنخر المواطن و تعرضه لابشع الاهانات و حتى للموت احيانا ! قبل التفكير في تسيير ما ليس لهم !
    عائدات العمرة و الحج لها اَهلها و للجزائر همها !

  • مهبول أقديم

    على السيد وزير الشؤون الدينية والآخرة أن يحرص على الدفاع على أن مصالحة لها كل القدرة والكفاءة في تمكين أبناء الأمة الجزائرية بما يحتاجون إليه دون حاجة إلى استيراد الكوكايين بمساعدة الدول العربية الشقيقة . ( قولهم رانا ابخير اعلينا وعندنا إمكانيات هائلة في ..... والسلام عليكم )

  • الواضح الصريح

    الحرائق التي تلتهم سنويا مئات الآلاف من الهكتارات من أفضل أشجار الأرز في العالم يقتضي من الجزائر أنتهاز الفرصة لطلب المساعدة من الدولة وسلطات المملكة العربية السعودية الوطنية عن كيفية مكافحة الحرائق فإطارات السعودية الوطنيين يمكن لهم إفادة الإطارات الغابية الجزائرية في إطار التبادل ليس الحجاج طبعا.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    جميع دول المنظمة الدولة للحماية المدنية مجمعة على أن إدارة الحج من خلال الحماية المدنية الجزائرية يعتبر مقياسا عالميا يحتذى به في التنظيم
    انتهى الكلام ............