-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من إباحة التطبيع إلى تحليل القنب!

حسين لقرع
  • 2178
  • 21
من إباحة التطبيع إلى تحليل القنب!
أرشيف

بعد مرور ثلاثة أشهر فقط على إباحة المخزن للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني وخيانة القدس والأقصى، وبتنفيذ حكومة العثماني الإسلامية الإخوانية، اقترف نوائبُ البرلمان المغربي ونائباتُه، وأغلبهم من الحزب الإسلامي نفسه، موبقة أخرى لا تقلّ عن التطبيع فظاعة وشناعة، وهي التصديق على مشروع قانون إباحة زراعة القنب الهندي في المملكة تحت غطاء “الاستعمال الطبي”!

وبموجب هذا القانون الغريب ستصبح زراعة القنب الهندي في المغرب “شرعية” وعلنية، وسيتوقف المخزنُ عن التظاهر بمكافحة زراعة هذا المخدّر، بل يمكنه الآن مضاعفةُ المساحات المزروعة المقدّرة حاليا بـ47 ألف هكتار وتحويلُ هذا المخدر إلى بترول جديد يدرّ على المخزن ملايير إضافية من الدولارات، يخفّف به الضائقة الاقتصادية للبلد ويوظف المزيد من العمال والمزارعين، وسيشكّل هذا القانونُ حافزا كبيرا لصغار المزارعين للتوسّع بدورهم في زراعة القنب الهندي وتحقيق ثروات من دون خوفٍ من المطاردات والسجون؛ فهم سيُنتجونه الآن بشكل قانوني ويبيعون بعض إنتاجهم للمخزن في إطار “الاستعمال الطبّي” المزعوم، ويهرّبون أغلبه إلى الجزائر وبقية دول الجوار والعالم.

وما دامت المساحات المزروعة ستتوسّع وإنتاجُ القنب الهندي سيتضاعف بالمغرب، فستتضاعف الكمياتُ المهرَّبة من هذه السموم إلى الجزائر كتحصيل حاصل، لتكون بذلك أكبرَ خاسر ومستهدَف من هذا القانون.

إنّه تصعيدٌ غير مسبوق لحرب المخدّرات على الجزائر قصد تدمير ثروتها الشبابية التي نتغنَّى الآن بأنها تشكّل نحو 70 بالمائة من المجتمع، ولكنّها في الواقع تتعرّض لاستهدافٍ مباشِر من جارٍ لا يرحم، لا يتورّع عن تدميرها انتقاما من الجزائر التي تؤيّد الصحراء الغربية، يكفي فقط أن نذكُر أنّ هيئة ترقية الصحّة تحدّثت قبل سنوات عن مليون مدمن على “الكيف” المغربي والمهلوسات في أوساط شبابنا، حتى بعض تلاميذ المدارس، ونخشى أنّ الرقم قد تضاعف الآن، لاسيما وأنّ مئات الآلاف من الكيلوغرامات التي تحجزها الجماركُ وقوات الأمن وتعلن عنها سنويا، تؤكّد أنّ حرب المخدرات تتصاعد ضدّ الجزائر من سنةٍ إلى أخرى، وأنّ التحدّي أصبح كبيرا الآن بعد إضفاء الغطاء القانوني على زراعتها بالمغرب.

وتؤكّد التقارير الأمنية أنّ “الكيف” المغربي والمهلوسات قد فاقت الخمورَ تأثيراً وأضحت السببَ الأوّل لتفاقم الجريمة في العقود الثلاثة الماضية، وفي مقدّمتها جرائم القتل البشعة، والاغتصاب، واختطاف الأطفال وانتهاك أعراضهم وقتلهم بدم بارد، والاعتداء على الأصول، والسرقات بغرض بيع المسروقات لاقتناء القنب الهندي، وغالبا ما تكون مصحوبة بالعنف…

القانونُ مغربيٌّ إذن، لكنّ نتائجه ستكون وخيمة على الجزائر ودول الجوار، سواء من ناحية تنامي الإدمان والجريمة لدى شبابها، أو من جهة تفاقم الجريمة المنظمة المتحالفة مع الإرهاب العابر للأوطان، وقد تفوق نتائجُه تأثير التطبيع مع الاحتلال والتعاونِ الأمني الاستخباراتي معه ضدّ الجزائر، وليس أمام البلاد سوى تطوير أساليبها لتطويق آفة تهريب هذه السموم ومحاصرتها، وإلا فإنّ الكارثة على شبابها وشعبها عموما ستكون محقّقة.

نعود إلى ما فعلته حكومة “العدالة والتنمية” من إباحةٍ للتطبيع مع الاحتلال، ثم إضفاء نوائب هذا الحزب ونائباته الشرعيةَ على القنب الهندي في البرلمان بذريعة “الضرورة الطبية” المزعومة، لنسجِّل أسفنا مرة أخرى على هذا الدرك الأسفل الذي نزل إليه إسلاميو المغرب؛ لقد اختُبِروا مرتين في ظرف ثلاثة أشهر، فبرهنوا في المناسبتين أنهم مجرّد انتهازيين يفضّلون المصلحة على المبدإ بشكل صارخ، غير مكترثين بالإساءةِ الجسيمة إلى الإسلام، ومنحِ الذريعة للعلمانيين ليقولوا للشعوب العربية والإسلامية وبصيغةٍ تعميميةٍ ماكرة: طالما قلنا لكم إن الإسلاميين يستعملون الدينَ غطاءً للوصول إلى الحكم، فهل تصدّقوننا الآن؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • شاوي حر

    هذا ليس شأنا داخليا للمخرب يجب العمل على جميع الاصعدة عربيا واسلاميا ودوليا لادانة المهلكة على هذا التوجه الاجرامي فالدول الاتتقدم باباحة زراعة السموم وستهلاكها وتصديرها وانما بالعلم والصناعة اما ان تتراجع المهلكة عن مشروعها الاستدماري يقوم الاحرار في المخرب بتغيير الوضع واما ان ننجز جدارا عازلا بعلو 50مترا وبالعمق نفسه وان لانجعل فيه اية فتحة وان ننسى ان لنا جار ا من الجهة الغربية لحماية الاجيال من هذه السموم التي يغرقوننا بها

  • أنا

    للذبابة المخنزية رقم 18 :
    كونك تيقنت أنه لا يمكنكم تحرير سبتة و مليلية (و جزيرة ليلى ) من الاحتلال الإسبان لا يعطي لك الحق في نشر اليأس حول تحرير فلسطين . ثم إن تحرير فلسطين مذكور و في القرآن و السنة و لا يمكن لذبابة مثلك أن تغيّره.
    أنصحك بالعودة إلى تحشيشك فذلك خير للجميع.

  • الهادي

    أمير المدمنين و المحششين يسير على خطوات الرئيس البنمي في الثمانينات ( نورييغا ) فهو يسخّر موارد الدولة لإنتاج المخدرات و بيعها ، و إن استمر على هذا النحو، أتوقع أن ترسل إليه أمريكا قواتها الخاصة (كما فعلت مع نورييغا) لتحمله من قصره إلى السجن مباشرة.

  • haron

    الى الاخ متيقن من النصر لو اراد الله ان يمحي اسرائيل لفعلها في لمح البصر ولكن الله من اسمائه الحسنى العادل اسرائيل تعمل وتجتهد وتحارب من اجل شعبها بينما نحن وانا لا استثني نفسي لم يبقى لنا الا ثرثرة والشعارات الله ينصر المجتهد سواء كان كافر او مؤمن ضع هذا حلقة في اذنك

  • طابروي

    لرقم 11 للمتيقن من النصر : الأحلام والتمنيات لا تدفع رسوم ولهذا فلك أن تراسل أحلامك ولك أن تخاطب أمنياتك ... لكن فقط عليك بشد أمتعتك يوم يأتيك اليقين أن الأحلام هي أوهام . فأحلام مستغانمي تقول : لا تحزن ..خلقت الاحلام كي لا تتحقق .

  • TAFOUGT

    للمعلق 11متيقن من النصر :
    أولا : أنا جزائري فقط وبالتالي فلا اسرائيل تهمني ولا فلسطين تسكن بالي .
    ثانيا : كلامك عن تحرير فلسطين وطرد اسرائيل ... سمعناه وسمعه من سبقونا من أفواه المغرورين لعقود من الزمن لكن ولأن الغرور يزهر ولا يثمر ها أنت تكرر نفس الخطاب .
    ثالثا : غالبا ما نجد الصراحة تغضب أعدائها لكن الصراحة صراحة ولو هاجمها مليون أحمق . وأخيرا :
    L'intelligence est un bijou, l'ignorance est un caillou.

  • المنصوري كمال

    يا اخي ان المنركيات هم سببشتات الامة العربية انهم سرطان يجب ان يستاصل لتكوين ولايات عربية متحدة ولكنه حلم جميل الى حين.......

  • سمير

    تقنين زراعة القنب الهندي سيقطع الطريق على التهريب والمهربين وستصبح جهات رسمية تابعة للدولة هي المكلفة بالتصدير ولجهات أخرى رسمية وكل ما كتبته لا أساس له.

  • جزائري

    للمعلق 8 : تقول : .... دين الله يهم كل المسلمين في العالم ... يجب أن نفرق بين الشعب أو المجتمع والدولة . ومن هنا فتقنين القنب قامت به الدولة المغربية والدين يهم الأفراد والمجتمعات ولا يهم الدول .

  • علي عبد الله الجزائري

    اتسائل اين هم علماء المغرب الاقصى مما يفعله امير مدمنيهم عفوا مؤمنينهم المبشرين بالفردوس الاعلى
    وبظل عرش الرحمان
    ام ان هذه الاباحة هي وحي جديد نزل على سيدهم السادس مثل حديث " اللهم كثر حسادنا " ؟!!!!

  • متيقن من النصر

    إلى المعلق تافوقث
    "إسرائيل باقية إلى الأبد" في خيالك فقط، أما المسلمون فيؤمنون بزوالها الحتمي طبقا للحديث الشريف الذي يتحدّث عن قتال المسلمين لليهود واختفائهم وراء الحجر والشجر... تفوّق الاحتلال مؤقت، وحينما تستفيق الأمة وتتطهّر من المتخاذلين والمستسلمين أمثالك، فستحرر ْ مقدساتها كما حرر الشعب الجزائري بلاده بعد 132سنة كاملة من الاستعمار.

  • حق يقال

    للمعلق 7 : نعم فالمخدرات على حدودنا قد تضر بنا وبشعبنا ... لكن لا نمتلك ما نمنع به المغرب من تقنين زراعة هذه المادة فهي دولة ذات سيادة وبالتالي فالحل الوحيد وهو مزيد من اليقظة ومراقبة الحدود
    أما كلامك " العالم الإسلامي كله ولا يمكن لأي بلد أن يبيح حراما ثم يقول إن هذا “شأن داخلي”، هذا غير معقول لأن دين الله يهم كل المسلمين في العالم " فلعلمك أننا في القرن 21 وبالتالي فخطابك تجاوزه الزمن حيث لا يمكن لأي كان أن يتدخل في حريات الغير ليرغمه على تحريم كذا أو كذا ... الا القانون الذي طبعا يتناول مثل هذه القضايا ثم ليس هناك دولة اسلامية واحدة لا تمارس فيها المحرمات بالجملة .

  • جزائري

    لجزائري حر رقم 7 : طرحت اشكاليتين :
    الأولى : أن تقنين القنب سوف يضر بالجزائر ... كلامك صحيح نسبيا لكن ذلك أي زراعة القنب في المغرب وعلى نطاق واسع موجود منذ عشرات السنين وتقنينه من عدمه لا يغير من الأمر شيئا
    الثانية : تقول : لا يمكن لأي بلد أن يبيح حراما ... لا ومليون لا . بأي حق تتدخل في أمور دولة ذات سيادة وأكثر من ذلك بأي حق تتدخل في حريات أشخاص وتجبرهم على اباحة أو تحريم شيء لا يريدون تحريمه واباحته ؟؟؟؟ وما دخلك في أمور الغير ؟؟ ومن تكون أنت أو أنا أو أي كان حتى نرغم انسان مثلنا على تحريمه لشيء ما ؟ أمر عجيب

  • جزائري حر

    إلى محمد العربي
    تقنين زراعة القنب الهندي ليست شأنا داخليا ما دام انتاجه سيتوسع ويفيض على الجزائر، ثم إن اي إباحة للحرام تهم العالم الإسلامي كله ولا يمكن لأي بلد أن يبيح حراما ثم يقول إن هذا "شأن داخلي"، هذا غير معقول لأن دين الله يهم كل المسلمين في العالم.

  • tafougt

    فهمونا يا معلقين ماذا حققت المقاطعة منذ 70سنةباستثناء مزيد من الاستيطان والحصارللفلسطينيين ومزيد من النجاحات الديبلوماسية والعسكرية والعلمية والتكنولوجية ... لاسرائيل ؟
    لم يحدث في تاريخ البشرية أن قهرت دولة (اسرائيل) بحجم ولاية واحدة في بلد عربي مساحة وسكانا ( 8 م ن ) عالم عربي بكل ما يملك من حجم ديموغرافي ( 400م ن ) و الاف الملايير وبترول وأراضي وموقع استراتيجي ... الخ واليوم ها هم هؤلاء المقاطعين على مدار 70 عاما يصطفون أمام بيت اسرائيل لغرض التطبيع بعد أن استفاقوا بأن اسرائيل باقية والى الأبد في مكانها حب من حب وكره من كره ... بغض النظر عن مواقفنا الذاتية والجماعية من ذلك

  • tafougt

    فهمونا يا معلقين : ماذا حققت المقاطعة منذ 70سنة باستثناء مزيد من الاستيطان والحصار ... للفلسطينيين ومزيد من النجاحات الديبلوماسية والعسكرية والعلمية والتكنولوجية ... لاسرائيل ؟
    لم يحدث في تاريخ البشرية أن قهرت دولة (اسرائيل) بحجم ولاية واحدة في بلد عربي مساحة وسكانا ( 8 م ن ) عالم عربي بكل ما يملك من حجم ديموغرافي ( 400م ن ) و الاف الملايير وبترول وأراضي وموقع استراتيجي ... الخ واليوم ها هم هؤلاء المقاطعين على مدار 70 عاما يصطفون أمام بيت اسرائيل لغرض التطبيع بعد أن استفاقوا بأن اسرائيل باقية والى الأبد في مكانها حب من حب وكره من كره ... بغض النظر عن مواقفنا الذاتية والجماعية من ذلك

  • tadaz tabraz

    للمعلق 3 محمد رضا : تتحدث عن الواقعية وكلام تعليقك واقعي الى أقصى درجة رغم أنه قد لا يرضى عنه المنافقين الذين يعيشوف في عالم افتراضي كله أحلام وأوهام وأمنيات .

  • جزائري

    تتحدث عن تحليل واباحة القنب في المغرب والحقيقة تقول أن أمور أبشع من القنب محللة ومباحة في الدول الاسلامية والعربية الى درجة أننا شاهدنا أخيرا مصطلحات جديدة " لاكتشافات مذهلة " : ديسكو (ملهى ليلي) حلال . وخمور حلال ... وما خفي أفدح .

  • محمد رضا

    اذا نظرنا الى الواقع بالعين التي ترى منطق المصلحة، واقصد هنا مصلحة الدنيوية، فالمغرب يسير بخطى ثابثة نحو الموضوعية فملء المعدة اولى واما العبادة فهي من الكماليات ولمن استطاع اليها سبيلا.

  • عمار البريكي

    على الرغم من عمق الاختلافات العقدية والمنهجية بين السلفية المدخلية والأشاعرة الصوفية، إلا أن بعض شيوخ التيارين اتفقوا على تأييد التطبيع الإماراتي ـ الإسرائيلي الذي أُعلن عنه منتصف الشهر الماضي، ومع أن سجل الاتهامات المتبادلة بين الفريقين طافح بالتضليل والتبديع والتكفير إلا أنهما تجاوزا ذلك كله ليقفا معا في صف مباركة ذلك الاتفاق والإشادة به.

  • محمد العربي

    بلغة المنطق و بعيدا عن العاطفه يا استاذ فكل دولة تؤيد حل الدولتين تعتبر معترفة بإسرائيل و عليه فستطبّع معها ان آجلا او عاجلا ، اما عن تقنين زراعة القنب فذاك شأن داخلي و هو مما تنآى الجزائر عن التدخل فيه حسب مبادئها الراسخه