-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من الذي تزعجه المدارس العليا للأساتذة؟!

من الذي تزعجه المدارس العليا للأساتذة؟!

لقد كانت ولا زالت قضية فتح الماستر في المدارس العليا للأساتذة محل تجاذبات مختلفة بين الإدارات والأساتذة وطلبة هذه المدارس وآخرين من خارجها، والكل يعلم أن هذه المدارس (أقدمها على الأقل) كانت إلى بداية السنة الماضية تفتح فيها الماجستير في كل التخصصات بدون استثناء، ثم قررت الوزارة بألا تفتح في هذه المدارس ماجستير على أن تعوضه بالماستر في سياق التخلص من النظام الكلاسيكي.

ومن المعروف أن عديد مشاريع الماستر قد قدمت في وقتها للوزارة كما فعلت جميع المؤسسات في ربيع 2016 على أساس أن توافق الوصاية على فتحها بدءا من سبتمبر 2016، لكن الوزارة راوغت المعنيين بشكل مفضوح لأنها لم تكن أصلا تنوي القيام بذلك، وحتى لا نعمم كثيرا هذه المسألة، دعنا ندقق ونتكلم عما جرى في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة (وهذا لا يختلف كثيرا عما جرى في غيرها)، هذه العينة من الممارسات تكشف عن سوء نوايا أصحاب القرار في هذا الباب.

مراوغات مكشوفة

 لم تَرُد الوزارة عن مشاريع الماستر المقدمة إلا بعد عيد الأضحى في حين ردت على جميع المؤسسات الأخرى في الموسم المعتاد وهو شهر جوان بل قبله ! تلك هي المراوغة الأولى، ثم جاء ردها وطلب من الزملاء، واضعي المشاريع، أن يحوّلوا اختصاصات مشاريعهم إلى اختصاص “تعليمية المادة”… كأن تطلب من أستاذ فلسفة أن يقدم مشروع ماستر في الاقتصاد، أو أن تطلب من نجّار أن يصنع لك حذاء، وما دام مسيرو الوزارة خبراء فلا شك أنهم يدركون أن ذلك مستحيل. هذا يعني أنهم تعمدوا الشرط التعجيزي كذريعة لترفض جميع تلك المشاريع عدا مشاريع التعليمية! تلك هي المراوغة الثانية.

وإثر ذلك أعلنت الوصاية أنها فتحت ماستر في المدارس لذر الرماد في العيون مدعية تلبية الرغبات، والواقع أنها لم تلب لا رغبة الطلبة ولا رغبة الأساتذة الباحثين، وتلك هي المراوغة الثالثة، فالوصاية تعلم علم اليقين أن معظم طالبي فتح الماستر هم طلبة متفوقون لهم طموح مشروع في مواصلة دراستهم، وتعلم أيضا أن ذلك هو مطلب الأساتذة الباحثين المنتسبين إلى مخابر بحث بالمدرسة الذين يكونون فيها طلبة الدراسات العليا (وتعلم أن عدد هذه المخابر 14 مخبرا هي ممولتها وهي التي اعتمدتها).

نذكّر أن هؤلاء الأساتذة لا يريدون أكثر من أداء مهامهم المسطرة في قانون الأستاذ الباحث ولم يطلبوا سوى إتاحة لهم الفرصة بعدم تجفيف المنبع البشري للمخابر (وهو الطالب)، بمعنى أن ما يهم الأساتذة الباحثين هو فتح ماستر في الفروع العلمية التي تخصصت فيها المخابر ومنتسبوها (الجبر، التحليل الرياضي، الفيزياء النظرية، الميكروبيولوجيا، الفيزيولوجيا، الكيمياء … وليس في التعليمية دون غيرها).

المراوغة الثالثة أن حتى الماستر في التعليميات التي قبلت قد فتحت ليس للطلبة الذين يزاولون الآن دراستهم في السنوات الأخيرة بل فتحت للطلبة الذين تخرجوا وصاروا يمارسون في الميدان! والمضحك المبكي أن في الوقت الذي شرعت فيه الدروس في ماستر الجامعات خلال سبتمبر -والآن هم يجرون امتحانات نهاية الفصل الأول، أو أكملوها- لازالت مدرسة القبة لم تغربل بعد قوائم المترشحين لتعلن عن الفائزين في التسجيل في هذا الماستر، كما أنه في الوقت الذي نجد في الجامعات تزاحما لا يطاق أحيانا للفوز بالتسجيل في الماستر نجد في القبة بعض الماستر لم يصل فيها النصاب من المترشحين إلى الحد الذي يسمح بفتحه.

المرتبة السابعة

لا شك أن خبراء الوزارة يدركون أن حرمان هؤلاء الطلبة والأساتذة الباحثين من فتح ماستر في تلك التخصصات يعني القضاء على الدراسات العليا بالمدرسة، وهذا يعني تحويل المؤسسة -حسب تعبير بعض الزملاء- إلى ثانوية يلقن فيها الأستاذ شيئا مما يعلم ثم يمضي إلى بيته، والآفة الأخرى أن نجباء الطلبة تُغلق في وجه طموحاتهم الأبواب بحجة أنهم مرتبطون بعقد مع وزارة التربية! وكأن تميّز هؤلاء يعني كارثة للتربية … كذلك يراها البعض بدل أن يروها عامل رقيّ للوطن.

ذلك هو موقف الوصاية من مدرسة القبة، وهي تعلم أنها كوّنت إضافة إلى الآلاف من أساتذة الثانوي والمتوسط منذ نشأتها، نقول إنها كونت فضلا عن ذلك ما يربو عن 500 حاصل على ماجستير ودكتوراه في مختلف العلوم (رياضيات وفيزياء وكيمياء وبيولوجيا وموسيقى)، والوزارة تعلم أن في سنة 2016 وحدها منحت مدرسة القبة 16 دكتوراه في مختلف هذه العلوم.

وما لا تعرفه وزارتنا الموقرة في باب النشر العلمي المحكّم أن قاعدة البيانات الأمريكية الشهيرة MathScinet -التي تحصي كل ما ينشر في مجلات الرياضيات المحكمة عبر العالم- تقدم عدد البحوث التي نشرها الرياضياتيون في مختلف المؤسسات الجامعية الجزائرية لحد اليوم على أنه يساوي 5788 بحث، ونجد حصة قسم الرياضيات بالقبة في هذا الإحصاء يساوي 255 بحث (رغم قلة الباحثين فيه مقارنة مع كبريات الجامعات عبر الوطن).

وإذا صنفت مدرسة القبة مع الجامعات الأخرى وجدنا المدرسة تحتل المرتبة السابعة من حيث عدد البحوث المحكمة المنشورة (وهذا دون مراعاة عدد الباحثين في كل مؤسسة)، وهي المرتبة السابعة من بين 105 مؤسسة جامعية عبر القطر، نحن هنا لا نخادع أنفسنا ولا نتباهى بالعدد فليس هناك من هو راض على الأوضاع العلمية في المدرسة وغيرها، لكننا نقدم معلومة إحصائية مبنية على مقارنة بين إنتاج مؤسسات جامعية تعيش تقريبا نفس الظروف، ومن هذا الباب فنحن فخورون بمدرستنا.

… أو صاحب مكيدة

رغم هذه الإمكانيات ورغم هذه المكانة المرموقة لمدرسة القبة ارتأت وزارة التعليم العالي وقف هذا النشاط العلمي للمدرسة وتقليص دورها لينحصر في التعليمية دون غيرها، ولهذا من حقنا أن نتساءل: من المستفيد من هذا الإجراء، وعلى أية قاعدة تم اتخاذه؟ من المتضرر منه؟ ما دافع الوزارة للإقدام على مثل هذا الإجراء الذي هي في غنى عنه تماما؟ أي مكسب للبلاد سيأتي من كسر جناح مدرسة القبة بهذه الطريقة البشعة؟

تعنت الوصاية في موقفها وصل إلى حد أن عدة زملاء ممن هرموا أمام السبورات كاتبوا –كأفراد- بكل احترام وزير التعليم العالي شخصيا، وذلك عبر بريده الإلكتروني، لمحاولة توضيح ما يجري من سوء تدبير حيال المدرسة، مشيرين إلى أن الإجراء يصب ضد مصلحة مؤسستهم كمؤسسة جامعية، وأنه ضد أهداف الوزارة فلم يتلق منهم أحد ردا على التماسه بأي شكل من الأشكال! بل ذهب بعضهم إلى التعبير عن استعدادهم لمقابلته ليستمع إلى وجهات نظرهم، لكن لا حياة لمن تنادي، وأكثر من ذلك أن أحد مديري مخابر البحث، ليس نكرة لدى الطبقة العليا في الوزارة، طلب مقابلة الوزير للإدلاء بوجهة نظره في الموضوع فقوبل طلبه بالرفض وبجفاء!

أمر محزن حقا حينما نشاهد في وسائل الإعلام مسؤولين في وزارة التعليم العالي يدّعون أن لهم أذنا صاغية لانشغالات مستخدميها وأنهم أهل حوار، وها هي الحقيقة تكشف المستور.

ومن هذا المنطلق، نقول إن إتاحة فتح ماستر في كل فروع المعرفة في مدرسة القبة بحكم توفرها على كل المتطلبات البشرية (المؤطرين والطلبة الأكفاء) والتجهيزات (14 مخبر بحث) مطلب شرعي لا يرفضه إلا متعنت أو ضال أو صاحب مكيدة. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • ابن الجنوب

    ياأستاذسعدالله:الموضوع لاعلاقةله بالمستوى العلمي والمعرفي والمدرسةالعليا للأساتذةكانت ومازالت مستهدفةمنذزمن بعيدلأن سبب خرابهافي رأسها مثل(عودالكبريت)لأنهاتكون متخصصين في العلوم الدقيقةبالعربيةوأكثر من ذلك المتخرجين منهامعروف عنهم مستوياتهم العلميةالمتميزةوأخلاقهم العالية(وكلامي هذاطبعالايزكي الجميع)ولكن بصفةعامةهذه الحقيقةوبماأن الغبريطة ومن حام حولها يسعون إلى إقصاءاللغة العربية من جميع مناحي حياةالجزائريين منذمدةطويلةفقدوجدواالخطةالبديلةللفرنسيةوهي تخريبهاعن طريق القبائليةفلماذالتكوين العالي؟

  • أبو بكر خالد سعد الله

    إلى صاحب التعقيب 3 :
    أتصور أنكم من المقربين لأصحاب القرار لأن تلك لهجتهم وحجتهم الواهية.
    منذ 1964 (سنة إنشاء المدرسة) كانت دائما نسبة 10% من المتخرجين يسمح لهم بمواصلة الدراسات العليا... أي ما يعادل في الوقت الراهن 100 طالب سنويا. نحن نطالب بتطبيق هذا القانون لا غير.

    في التعليم كل نماذجه نستوردها من فرنسا بما فيه ل.م..د. ...فاطلعوا بارك الله فيكم على حال المدارس العليا هناك. هل تسمح لطلبتها بمواصلة الدراسة العليا أو يطلب منهم التسجيل في MI .. اطلعوا دون أن تسألوهم حتى لا يتخذنوكم سخريا !

  • بدون اسم

    الامهات العازبات هن المنزعجات ..

  • بدون اسم

    السلام عليكم.
    لا تيأسوا عن مطالبكم فما ضاع حق وراءه طالب لكن لا تدعوا الدراسة السنوية تتعثر.
    وفقكم الله الى مزيد من الصبر والمصابرة مع الجد والكد ودوام المثابرة.
    ****************************************************أخوكم السلفي

  • دحمان

    وانتم لماذا تشذون عن قاعدة الفشل ؟ ولماذا تتميزون ؟ في وطن آخر يبسطون لكم البساط الاحمر .

  • منصور الصادق-

    ما قاله الدكتور ابو القاسم سعد الله: ينبغي الحفاظ على مستوى الطلبة حتى لا يتدنى بهم المتدنون، وحتى لا نجد في المستقبل الزعانف والمبتذلين، والرداءة- يا رجل -عمت في البر والبحر والجو، وصدق عبد الحميد مهري وهو مدير سابق للمعهد التكنولوجي للاساتذة ببوزريعة ووزير سابق ومناضل جاد في وزارة التربية حين صرخ ذات يوم:"نحن في زمن الرداءة وللرداءة اهلها" التمكن من العلم يقوم على مثلث عجيب رهيب لكل لبيب:" اتقان اللغة العربية، اتقان لغة اوروبية حديثة، اتقان الرياضيات" سياسة الكم الشعبوية دمرت المستوى والمحتوى.

  • منصور الصادق-

    المخابر العلمية للتباهي وقبولك للانضمام اليها مرتبط بمدى طاعتك وترسيخك للرداءة، وماستير العلوم الدقيقة التي تمنح في المدارس العليا للاساتذة ذات شان كبير في وجود هذه المخابر التي يشارك في تنشيطها الطلبة والاساتذة اهل الاختصاص، والجانب التلقيني والبيداغوجي مضمون لان المدرسة العليا للاساتذة على سبيل المثال تتوفر على مخزون كبير من الاطارات الكفؤة المتكونة والممارسة للتعليم والبحث، لكن يا استاذ سعد الله-Mathematicien- ينبغي ان تتذكر ما قاله الدكتور ابو القاسم سعد الله:لا بد من الحفاظ على مستوى ...

  • بدون اسم

    المدارس العليا للاساتذة اوجدت من اجل تكوين اساتذة للاطوار الثلاث دون الجامعة و ليس لتكوين دكاترة للتدريس في الجامعة .. من اراد دكتوراه رياضيات له تخصص جامعي 'رياصيات و اعلام الي MI و من اراد دكتوراه في الفيزياء له تخصص علوم تيكنولوجيا ST.. و من اراد دكتوراه في العلوم الطبيعية له تخصص علوم الطبيعة و الحياةSNV. فتح 50 منصب دكتوراه يعني نقص 50 استاذ في الاطوار الثلاث .

  • ابن الجنوب

    بالنظرإلى معدلات الدخول للمدارس العليا13/20فمافوق زائدمقابلةيمارس فيهابعض الأساتذةكل أنواع عمليات الإقصاءيقابله طلاب الجامعات العاديةأصحاب المعدلات العاديةأعلاها11/20والنتيجةطلاب المدارس العلياهناك من يدرس05سنواتو04سنواتو03سنوات ومع ذلك تمنح الفرصةلطلاب الجامعات لمواصلةالدراسات العلياوكعينةمن الواقع خريجي المدرسةالعلياقسم الفلسفةدرسوا05سنوات وعندماأرادومواصلةالدراسات العلياوجدواانفسهم مطالبين بالتسجيل مع من درسوا03سنوات ويعيدون مادرسوه خلال05سنوات سابقة هل هذامنطق وهل في الوزارةمن يعطيناتفسير؟

  • محمد

    أنا أقول لكم من الذي تزعجه المدرسة العليا للأساتذة بالقبــة:
    الذي لا تهمه النوعية وتراه يتباهى إلا بالكم أي عدد المقاعد البيداغوجية ! ففي هذا الأمر ضاعفت الوزارة عدد المقاعد البيداغوجية بالمدرسة إلى أضعاف و طلبت من المدرسة عدم التحجج بقلة الإمكانيات و المخابر أي المهم شدوهم علينا !
    كما أنه بالإضافة إلى الإنجليزية والفرنسية فالمدرسة تعطي أهمية كبيرة للحرف العربي فهي تدرس السنوات الأولى لليسانس العلمي باللغة العربية ! وأساتذتها قادرون على ذلك فلا ننسى فهم خيرة إطارات التعليم !