-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضربها أخوها بالسكين وطردها من البيت

من ينتشل “جمعة” من الشارع؟

سمية سعادة
  • 5583
  • 35
من ينتشل “جمعة” من الشارع؟
ح.م

بإحدى مواقف الحافلات بسطيف٬ كانت تجلس فوق فراش من الإسفنج بدا متسخا للغاية وإلى جانبه بطانية ليست أكثر منه حظا٬ وخلفها وأمامها مجموعة من الأكياس تناثر من إحداها الخبز على الأرض٬ وكلما اشتدت الرياح التي عصفت كثيرا في اليوم الذي التقيناها فيه تكورت على نفسها أكثر٬ وقبل أن نتعرف على ظروفها، بدت مثل متسولة أتقنت “فنيات” التسول بحيث تعمد أكثر المتسولات اليوم إلى إيهام الناس بأنهن يقضين الليل في الشارع بافتراشهن أفرشة بالية ومسحة من الحزن تحتل تضاريس وجوههن وهو ما بدا عليه حال هذه المرأة، و لكن بعد أن اقتربنا منها اكتشفنا أنها إحدى بائسات الجزائر قذفتها رياح البؤس من مروانة التابعة لولاية باتنة إلى سطيف، حيث تقضي ليلها ونهارها متنقلة بين شوارع المدينة مثلما أخبرنا سكان الحي الذي وجدناها فيه”الليلة الماضية رأيتها تنام على الطريق الذي تعبره السيارات بسرعة وبكثرة٬ فطلبت منها أن تصعد إلى الرصيف” هذا ما قاله لنا أحد الشيوخ الذي كان متأثرا جدا لحالها، وأضاف عليه شخص آخر:”جاءت إلى هذه المنطقة منذ عشرة أيام تقريبا وكانت تتنقل بفراشها من رصيف إلى رصيف”.

جمعة أو يمينة خليفي، هذا هو الاسم الذي صرحت لنا به، كانت تستمع إلى الأحاديث التي تدور حولها  بهدوء شديد وكأن الأمر لا يعنيها وأحيانا تتلفظ بكلمات حاولنا أن نفك طلاسمها فما استطعنا لأنها كانت تتحدث بالشاوية ولا تتقن العربية إلا قليلا ٬ تقول جمعة في بعض ما فهمناه أنها تبلغ من العمر 21 سنة مع أنها تبدو في العقد الخامس وأن أخاها “السعيد” الذي كلما أتت على ذكره تبدلت ملامح وجهها وتلونت نبرة صوتها بالخوف٬ ضربها بسكين وطردها من البيت بسبب ابنتها التي تبلغ من العمر عامين والتي على ما يبدو كانت ثمرة طلاق٬ كانت” جمعة” تردد بين الحين والآخر “ضربوها” ولم نفهم إذا كان الضرب مورس عليها أم على ابنتها لأنها كانت تتحدث عن نفسها بصيغة الغائب وأن أباها متوفى وأمها التي تدعى “خروبة” مصابة بمرضي السكري والربو وأن خالها “الطاهر”رفض إيواءها فما كان منها إلا أن استقلت الحافلة واتجهت إلى باتنة التي قضت فيها أربعة أيام لتغادرها إلى سطيف٬ حيث تم نقلها من طرف الشرطة حسب أحد المواطنين من أمام عين الفوارة إلى موقف الحافلات.

لم أفعل شيئا، لم ارتكب جرما “هكذا ردت جمعة على سؤالنا عما إذا كانت ارتكبت خطأ ما جعل عائلتها تطردها من البيت، ولأنها كانت تبدو وكأنها متخلفة عقليا، سألناها إذا كانت تتناول أدوية ما فنفت ذلك٬ وقمنا بتفتيش أغراضها لعلنا نعثر على أوراق هويتها لنتصل بأهلها ولكن الأكياس المرمية أمامها كانت تحوي خبزا وجبنا ومشروبات غازية وبعض الفواكه وملابس متسخة تنبعث منها رائحة كريهة٬ وأكثر ما لفت انتباهنا أنها تحمل لعبة  مصنوعة من الفرو لم نتمكن من معرفة سبب وجودها معها، قال لنا أحد  سكان الحي: “إنها لا تعرف قيمة النقود لذلك ترفضها ولكنها تحتفظ بالأكل والفراش الذي تصدق عليها بعض الأشخاص”.  

بعد حديثنا إلى”جمعة ” توجهنا إلى مديرية الشؤون الاجتماعية من أجل التكفل بها، فأخبرونا أنه سبق لإحدى المواطنات أن اتصلت بهم وتحدثت لهم عن حالتها ووعدونا بأن المدير الموجود في مهمة عمل سينظر في قضيتها، عدنا إلى جمعة فوجدنها في مكانها والرياح تصفعها بقوة ونظراتها الزائغة تخفي خلفها قصة أكثر بؤسا من التي ذكرتها لنا٬ فمن ينتشل هذه المرأة من الشارع ويعيدها إلى دفء البيت؟ ومن ينقذها من ذئاب الليل الذين يتربصون بها؟.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • واقعية

    هذا هو الواقع الذي نتكلم عنه و تنكرونه انعدمت الرجولة و النخوة و المراة لما استنجدت بالقوانين اتهمتموها التناقض هو في رجال هذا الزمن يريد المراة الصالحة و هو لا يملك ادنى مقومات الرجولة و اذا قهرها و اهانها او رماها استنجدت بالقانون الذي لا ترى غيره بسبب نكران الاهل و رجال العائلة لدورهم رحتم تتباكون على انفسكم . كونوا واقعيين و ان تعترفوا انه يوم غاب الرجل وجد الاعداء من اين يدخلون عن طريق المراة التي فقدت السند .... الله يهديكم من هذه العقلية التي خربت المجتعات .

  • lyes

    الاخ والزوج والاب كل الذكور ذائب بالنسبة للمراة الاخ والخل والغم ليسو ملزمين بايوئها لديها حق في الدولة الجزائرية وفي البترول المراة من جهة تري الرجل عدو ومن جهة تره شخص يجب ان يحميها الايام التي ساتاتي تكون وخيمة علي المراة الجزئرية بسبب قوانين اوروبية واسمع عن الرجالة والشهامة ووو هذه المسطلاحات يؤمن بها الرجل الغبي فقط الوجب هنا لديها حق في السكن والعمل والعلاج عند الدولة الجزائرية وليس علي الرجل خاصة الاخ والعم والخال هدا هو الحق وليس مثل تعليقات النساء التي تلعب علي حبلين الاوروبي والشريعة

  • من 21 إلى 29

    والله أفضت عيني دمعا، صلى الله عليك و سلم يا حبيبي يا رسول الله اللهم أجرنا من النار و حرقها ويجعلها في ميزان حسناتك ربي يهدينا جفت قلوب الناس نسوا الله نسوا الموت أصبحوا يرونها بعيدة عنهم تفشت المنكرات وإنتشرت بينهم كإنتشار النار تقاتل الإخوة فيما بينهم من أجل المال و الميراث الله يهدينا الله يرحم أمه محمد الله يستر هاذ المخلوقة ويهدي أهلها يرجعوها وسطهم ويستروها.

  • بدر

    اللهم أسترها من شر الاشرار و أطعمها

  • بدون اسم

    يستحسن نشر الصورة كاملة حتى يمكن التعرف عليها.

  • واقعية

    صحيح التعبير بالافعال و ليس بالكلام مفهوم قصده و موضعه ... و لكن ليس من شيم الرجال ان يسنن لسانه كالسكين عندما يكون الضحية الرجل من بني جلدته ليطلق كافة عبارات الشتم و القذف و النواح و العويل ضد كافة النساء ... ووقت الجد لا نجد حتى كلامهم فما بالكم افعالهم ... الله المستعان

  • بدون اسم

    اللهم اجعلها صدقه جاريه عني وعن والداي وعن جميع المسلمين
    بعد إذنك .............. إقرأها بلسانك ليس بعينيك ... .... اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم، وبارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

  • بدون اسم

    فأما الأول: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم .. "وماكان الله ليعذبهم وأنت فيهم" وأما الثاني: فهو "الإستغفار" .."وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون"
    "فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا"
    فلا تترك الاستغفار أبدا.. أستغفرالله،،أستغفر الله.أستغفرالله ،،أستغفر الله
    ولا تنسى أن لك مثل أجر المستغفرين بسبب تذكيرك!

  • بدون اسم

    قال: نعم ، أهل الكبائر من أمتك .
    ثم بكى رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، و بكى جبريل .
    اللهم أَجِرْنَا من النار .. اللهم أجرنا من النار . اللهم أجرنا من النار .
    اللهم أَجِر كاتب هذه الرسالة من النار . اللهم أجر قارئها من النار .
    اللهم أجر مرسلها من النار . اللهم أجرنا والمسلمين من النار
    آمين . آمين .. آمين
    فعلاً تستحق القرااءه
    كـــان في الأرض أمانان من عذاب الله ..
    رفع الأول وبقى الثاني ..!!

  • بدون اسم

    و اسمه العزيز ،
    ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من
    رسول الله صل الله عليه وسلم ، فقال له عليه السلام: ((ألا تخبرني من
    سكان الباب السابع ؟
    فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي
    صل الله عليه وآله صحبة وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى
    أفاق، فلما أفاق قال عليه الصلاة و السلام: (( يا جبريل عَظُمَتْ
    مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟ ))

  • بدون اسم

    ويُسحَبُ على
    وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منهامن غم أُعيدوا فيها .فقال النبي صل الله عليه وآله وسلم: (( مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟! ))
    فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة،
    وآل فرعون ، و اسمها الهاوية .
    و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم .
    و الباب الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر .
    و الباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى .
    و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة .
    والباب السادس فيه النصارى و اسمه العزي

  • بدون اسم

    من الرجال والنساء .
    فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (( أهي كأبوابنا هذه ؟! ))
    قال: لا ، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة
    سبعين سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق
    أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال
    و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده
    اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه
    وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على
    وجهه ،

  • بدون اسم

    والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء
    و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما
    يجدون من حرها .
    والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله
    تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة .والذي بعثك بالحق
    نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها .
    حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، و حليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد
    ، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ
    مقسومٌ

  • بدون اسم

    أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها
    فقال النبي صل الله عليه وآله وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم ))
    قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت،
    ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت،
    فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .
    والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن
    آخرهم من حرّها .
    والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء
    و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما
    يجدون من حرها .

  • بدون اسم

    ااسمعوا الحديث الذي دار بين النبي صل الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم مع جبريل ...
    واقرأوا بتمعّن و رويّة .أسأل الله عز وجل أن ينفعني وإياكم بما نقرأ
    روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صل الله
    عليه وآله وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي
    صل الله عليه وآله وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد
    جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي
    لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب
    الله أكبر

  • Anaya

    ليس الغريب من غادر الديار و فارق الأهل. ..إن الغريب من يشقى والناس من حوله ينعمون!
    إنها غريبة في بلادها، فلا اب يعطف ولا أخ يحمي ولا زوج يصون! ليس من حولها سوى أناس تشفق على حالتها فتتصدق عليها بما تأكل وحوش مفترسة تطمع فيها كلما حل الظلام! يا ويح الي ما عندها أحد في كتافها، لو كان لها مستوى دراسي او عمل لكان لها سلاحا في وقت قل فيه الرجال و قلت فيه الرجولة كذلك ! اللهم سترك و لطفك و رحمتك يا رب!

  • بدون اسم

    عمل ( تحقيق ) سمية سعادة جد مهم تستحق عليه كل التقدير ، الرجال يبرهنون عن حقيقة وجودهم بعلهم وليس بكلامهم . إكثر خيرك زيدي ( 17 و 18 ) .

  • واقعية

    عندما تريدون اكتشاف حقيقة الرجال فعلا و اقصد بذلك خاصة المعلقين ... راقبوهم في مواضيع كهذه التي تبرز عيوب الرجولة ... و يصمتون .... لانهم تعودوا ان يعلقوا و يفرغوا سمومهم الا عندما تخطئ النساء لينصبوا محكمة الفتاوي و القصاص ....

  • وردة ارض بلادي

    يالها من مسكينة حقا

  • بدون اسم

    اعطوني ااكل جعت

  • فايزة

    رقم 10 بردتيلي قلبي دكورا ماشي رجال ربي معاها و يحميها منوية مسكينة

  • صابي

    أبكتني هذه الصورة، أبكتني هذه الحكاية، وجعتولو قلبي يا جواهر الشروق ، تقول نكدب ماشي صح اذا هذي تقدر تصر في بلادي وين راحت الرجلة وين راحت الرحمة........مابقاتش رحمة مابقاش ناس الخير مابقاتش نخوة ، اسمحولي مي دارهم ماشي بشر ماشي بشر حتى الحيوان ويعطف على ولادو... وين بيها، حسبي الله ونعم الوكيل فيمن كان السبب الله لاتربحكم ربي يخلصكم في الدنيا قبل الاخرة ان شاء الله.

  • بدون اسم

    تحلم فتاة مثل هذه ان يحملها زوجها بين ذراعيه ويصعد بها الى مكان به عصفور انتظر دهرا رؤيتهما معا ليخرج ويدخلا مكانه بالذهب والحلي

  • بدون اسم

    بماذا تحلم فتاة كهذه بفندق السفير والاوراسي او سبعة ايام في جرزر الكاراييبي المهم ان كرامة العيش لم تخدش المهم الشاوي راجل كيما بابا

  • mohamed

    rah omar rah adl wa baka faham yafham

  • بدون اسم

    هادي مهيش فيقرة هاذي طفلة لاحوها رجال عايلتها اخوالها خوها اعمامها الي ما عندهمش لا حرمة ولا رحمة و مسطاش انتاع راجل لاحوها المسكينة للزنق للسكار وولاد لحرام تفووووووو على الرجلة انتاع ضركا كسرونا روسنا والفايدة مكانش و ما شافوش رجلتهم الي خلاص راحت مع الثورة يا حسرا

  • واقعية

    بالمختصر ... هذه هي الرجولة في بلادنا ... فلتسكت الافواه التي تتبجح ضد القوانين و النساء ... تبا للمجتمع الذي يدعي انه يعرف الدين و يفتي و هو يخلو من ادنى شروط الرجولة .

  • بدون اسم

    العيش نحت والنحت انفاق بين هؤلاء انت

  • بدون اسم

    صورة وفلسفة ادب الكلام وجمال اللغة فن الشرد وتمحيص الخلط لاجل خلط في اناء اوسع

  • بدون اسم

    كانت جائزتي كتاب قديم وابي يحب الحروف الواضحة فيقول لي لا يقول شئئا

  • بدون اسم

    كان ابي يقرأ مقدمة الكتاب الموجه للقراءة وكانت تسمى هذا الكتاب..

  • بدون اسم

    ابن المعلم متعلم

  • العابدة لله وحده

    ياربّ رحمتك وسعت كلّ شيئ نسألك أن ترحم هذه الفقيرة وكلّ الفقراء من التشرّد يا أرحم الراحمين يا ربّ العالمين

  • بدون اسم

    دفن الدهر في جيوب كانت ممزقة فاخاطتها فتات خبز كان بالامس شهيا وطازجا اصبح الدهر كل ايامه تتاخر بمنحى منحدر الى الارق ونعم النعم ان يعيش الكريم اذا اكرمته مملوكا

  • اليس في بلاد العجائب

    رب رحماك بالفقير .كم يعاني و ليس له معين و حظه تعيس في الدنيا .في الصيف يلتهب في الطرقات بحثا عن لقمة العيش
    ويذيب الشتاء جلده بالبرد والزمهرير فلا عنده لباس ولا فراش وثير .منبوذ كان به داء او وباء خطيرو يشماز منه كل من راه.
    يا الله كل له خير رحيم ونصير انت نعم المولى ونعم النصير
    *كل ذنب يعزى اليه لان الفقر ذنب عند الانام كبير *