-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اللاعب السابق تاج بن ساولة يخرج عن صمته ويصرح للشروق :

” مهزلة مراكش يتحملها اللاعبون والحديث عن مدرب أجنبي سابق لأوانه “

الشروق أونلاين
  • 7400
  • 11
” مهزلة  مراكش  يتحملها  اللاعبون  والحديث  عن  مدرب  أجنبي  سابق  لأوانه “
تاج بن ساولة

وجد اللاعب السابق للمنتخب الوطني الجزائري تاج بن ساولة في هذا الحوار الذي خص به “الشروق اليومي” أن مشكلة المنتخب الوطني تكمن في تواضع مستوى اللاعبين الذي يضمهم، وأن الحديث عن مدرب جديد مهما كان وزنه سابق لأوانه، كما انتقد من كان يوصف بغزال الميدان، السياسة المنتهجة في تسيير شؤون الكرة في البلاد والتي أضحت تتطلب مراجعة جذرية، حسب بن ساولة قائلا : ” أضحى علينا العودة إلى الوراء لنستطيع القفز أطول ” .

  •  بداية،  كيف  قرأ  بن  ساولة  مهزلة  مراكش؟
     أظن أن المهزلة هي من توقيع اللاعبين الذين افتقدوا للروح القتالية في مثل هذه المناسبات، وظهروا تائهين فوق أرضية الميدان مما كلفهم ارتكاب أخطاء قاتلة كانت وراء تسهيل مهمة الخصم الذي وجد نفسه أمام “وجبة سهلة الهضم”.
     
    أتريدون  القول  إن  المنتخب  لا  يملك  لاعبين  في  المستوى؟
    بالفعل، هل نملك لاعبا من فريق ينشط في بطولة دولية قوية؟ وهل لدينا لاعبين من طراز عال بإمكانهم صناعة الفارق فوق أرضية الميدان؟ لا يخفى على أحد أن لاعبي المنتخب ينشطون ضمن فرق من الأقسام السفلى، وأن آخرين لم يعد بإمكانهم فرض مكانتهم ضمن تشكيلة الفرق التي يلعبون  لها،  فكيف  لنا  أن  نملك  منتخبا  قادرا  على صناعة  النتائج؟ .    
     
      إذا  المشكل  ليس  في  المدرب  بن  شيخة  وإنما  في  التشكيلة  التي  يضمها  الفريق؟ 
    المشكل أعمق من ذلك بكثير، يتحملها أيضا بعض المسؤولين على الكرة في البلاد نتيجة السياسة المنتهجة في مجال التسيير، كما أضحى الوضع يتطلب مراجعة جذرية لأمور كثيرة تحدث داخل الفرق المحلية لاسيما ما تعلق بالسياسات المنتهجة في التسيير الداخلي لبيوتها.
     
      إذا  كان  الأمر  كذلك،  فلا  داعي  لانتداب  مدرب  أجنبي  في  الوقت  الراهن؟
    نعم، أرى أن ذلك سابق لأوانه، والأرجح حاليا هو العودة إلى الوراء لنستطيع القفز من جديد، علينا أن ننغلق على أنفسنا وننظف بيتنا ثم نعيد الهرم إلى الأصل الذي بني عليه، بعملنا من الأسفل نحو الأعلى وإعطاء الأهمية وكل الأهمية للقاعدة والتكوين، وبعدها قد يكون بإمكاننا  البحث  عن  مدرب  كبير  يملك  فريقا  بإمكانه  منافسة  أي  فريق كان .
     
    إن  وجد  المسؤولون  عن  الكرة  أن  الأمر  يتطلب  مدربا  أجنبيا  في  الوقت  الراهن  من  كنتم  ستقترحون؟
    هذا يعود إلى المسؤولين عن الكرة في البلاد، لكن عليهم أن يسيروا على النهج الذي سبق تكوين منتخب سنوات الثمانينات، حيث كان يشرف على تدريب الفرق المحلية اللاعبون السابقون لفريق جبهة التحرير على غرار مخلوفي، جبار، عراب، بن فضة، عمارة وغيرهم من المحترفين الذين دعموا  الفرق  التي  أشرفوا  على  تدريبها بخبرتهم،  وعملوا  على  توفير  مشتلة  غنية  باللاعبين  المميزين .
     
    نفهم  من  كلامكم  أن  الفرق  المحلية  تفتقد  لمدربين  في  المستوى؟
    ليس بهذا المعنى، لكن المدربين في الجزائر لا يحظون بالأهمية اللازمة التي بإمكانها أن تساعدهم على تطوير مستواهم، كما أن 80 بالمائة من جيلنا هم حاليا بدون فرق ولم يستفيدوا من أي تكوين يؤهلهم للإشراف على الفرق المحلية وتحضير اللاعبين لتدعيم المنتخب.
     
    وماذا  تقترحون  لحل  المشكل  حاليا؟ 
    إذا أردنا أن نبني منتخبا قويا ومتماسكا، علينا أن نتحلى بالصبر ونراجع سياسة تسيير رياضة كرة القدم في البلاد، مع فرض الرقابة على الأموال التي تصرف بمختلف الأندية المحلية دون أن نجني الثمار، ليس عيبا أن نعود لنقطة الصفر ونبدأ العمل من جديد مع تفادي أخطاء الماضي،  بل  قد  يمكننا  ذلك  من  كسب  لاعبين  في  المستوى بإمكانهم  بناء  فريق  طويل  العمر  ورفيع  المستوى،  وقد  يكون  بإمكاننا  آنذاك  التفكير  في  وضع  مدرب  يتحلى  بالخبرة  كلاعب  ومدرب  للإشراف  على  الفريق .
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • العربي بن مهدي

    كفاكم ضلما للاعبين

  • عثمان من الابيار

    سلام عليكم ، اقترح مزيان أغيل كمدير فني وطني كما ارجو من روراوة ان لا يتدخل في شئون المنتخب و يترك اءغيل يعمل،كما اقترح رابح ماجر كمدرب رءيسي نظرا لكفاءته وصرامته،و موسا صايب كمساعد للمدرب نظرا لمعرفته لشوءون اللاعبين المحترفين في الخارج ........... أتمني ان يوءخد رءيي بعين الاعتبار و شكرًا

  • لميس

    كش مت بقات بلو في بلادنا

  • hakim oujda

    المنتخب الجزائري كان تائه في ملعب مراكش واما بن شيخة وقف حائرا كاد ان يغم عليه.

  • أحمد

    الجزائر عندها لاعبين لكن اللاعبين ماعندهمش القلب عندهم الدراهم و قطر

  • mouldi

    Tu as été le meilleur avant centre qu'a eu l'Algérie, je comprends toute ta tristesse, toi qui as fait pleurer les marocains au stade et les autres devant leurs télévisions, depuis ton départ l'Algérie n'a pas trouvé ton remplaçant.Nous t'aimerons toujours.

  • maghribi

    نتمنى ان يعود المنتخب الجزائري في المبارتان القادمتان.مزالا الحظوظ. يا جماعة مزل بامكان الجزائر تتاهل والله

  • fatiha

    نشكرك ياتاج والله انك فعلا تاج فوق رؤوس الجزائريين انت وبلومي وماجر وعصاد وسرباح وجيلكم فعلتم الكثير ونطلب منكم ان لا تبقوا تتفرجوا وتقولوا الفاف حرة اقول لك لا ليست حرة ويجب ان تُقَوِمُوا اعوجاجها لانه مصير بلاد وليس مصير الفاف او الفريق,اتمنى لكم التوفيق في اسماع صوتكم الى صانع القرار في الدولة~

  • djamel ziban taxi

    بسم الله . ان مهزلة مراكش هي امتحان جاد للجزائر .انا اقترح ان نفعل مثل ليبيا نوقف كرة القدم من 3 الى 5 سنوات نكون فيها فريق ثم نعود .لأن من سبغ شعره لإ يمكن ان يشرف الجزائر .

  • بدون اسم

    لك الحق يا بطل الجزائــــر

  • karim

    السلام عليكم ماعندناش كرة قدم بمستوى عالمى او افريقي, يلزمنا مدريبين اجنبيين من طراز عالي. لكن نملك لاعبين ممتازين منهم محليين او محترفين .و شكرا