-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مونديال على طريقة خاليلوزيتش

ياسين معلومي
  • 5816
  • 27
مونديال على طريقة خاليلوزيتش

مباشرة بعد نهاية لقاء المنتخب الوطني بنظيره البلجيكي، أصبت كغيري من الجزائريين بإحباط شديد، وبخيبة أمل، جراء الأداء الهزيل للعناصر الوطنية التي أعطت لخبراء الكرة دروسا في كيفية الدفاع، وعدم لعب كرة القدم النظيفة التي تمتاز بالمهارات والتقنيات، رغم أن منتخبنا يملك لاعبين يتفننون أسبوعيا في مختلف الملاعب الأوروبية، ويقهرون أسبوعيا أحسن وأغنى الأندية الأوروبية، مثلما فعل براهيمي مع برشلونة، وفيغولي مع ريال مدريد والقائمة مفتوحة..

لم أفهم سبب انتهاج المدرب وحيد خاليلوزيتش لخطة دفاعية محضة ضد “الشياطين الحمر” منذ أول دقيقة للمباراة، وهو الذي يتوفر على مهاجمين أثبتوا قدراتهم وإمكاناتهم مع أنديتهم، إذ تركهم البوسني في دكة الاحتياط، مفضلا الانهزام وحرق دماء الجزائريين على اللعب النظيف الذي اشتهرت به الجزائر في كؤوس العالم بداية من ملحمة خيخون، والأداء البطولي في مونديال المكسيك، والمشاركة المشرفة في 2010 بجنوب إفريقيا؟

لا أريد الدخول في متاهات مع الذين يؤيدون بقاء المدرب خاليلوزيتش، ويعتقدون بأنه أحسن مدرب يشرف على المنتخب الوطني، وأهّله لكأس العالم، لكنهم يتحسرون اليوم على الأداء الهزيل الذي أضحك كل المتتبعين والتقنيين، وصفع أولئك الذين يريدون حمايته وإبقاءه على رأس العارضة الفنية لـ”الخضر” مدة أطول.

أتذكر أول ندوة صحفية عقدها بالجزائر، مباشرة بعد تعيينه مدربا لـ”الخضر”، حين قال: “إن لاعبا مثل دروغبا وضعته في قائمة الاحتياط” .. عقدته مع اللاعبين الكبار لا تزال سارية المفعول إلى يومنا هذا. كيف لا وهو الذي يخلق مشاكل فقط مع اللاعبين ذوي المستوى العالي والشخصية القوية، مثلما حدث مع جماعة أم درمان، وبعدها بودبوز وفيغولي وبلفوضيل، وآخرون كان لا يكلمهم حتى في تربصات المنتخب الوطني، ولم يجد إلى يومنا هذا من يوقفه عند حده، وهو الذي تطاول في تصريحاته على كل من لعبوا في المنتخب الوطني حين قال يوما: “جئت إلى الجزائر لأعلمكم أبجديات الكرة”.. ناسيا أو متناسيا أن الجزائر تأهلت للمونديال ثلاث مرات وبإطارات جزائرية ولاعبين من بطولتنا، ولا يملكون نفس الإمكانات التي وفرها له الاتحاد الجزائري.

المونديال البرازيلي لم ينته بعد ولم تنته معه أحلام الجزائريين في التأهل للدور الثاني، لأول مرة في التاريخ، رغم أن ذلك سيكون صعبا، ما لم يراجع المدرب وطاقمه الخطة التي سيلعبون بها ويقحمون مهاجمين بإمكانهم قلب الموازين في أي لحظة، وإبعاد بعض المتخاذلين الذين ليس لهم مكان في المنتخب، وكانوا سببا في الخسارة أمام بلجيكا، خاصة وأن التشكيلة الوطنية تكون مدعمة بأكثر من خمسة آلاف مناصر تركوا عائلاتهم وذويهم من أجل تدعيم محاربي الصحراء، والملايين ينتظرون معجزة قد تتحقق خاصة إذا تراجع المدرب عن خططه الدفاعية، وعناده الذي أفقد الكرة الجزائرية هيبتها ومكانتها التي اهتزت أمام صمت الجميع.

رسالتي إلى المسؤول الأول على الكرة في الجزائر: هل ترضون بالأداء الهزيل للمنتخب الوطني، وأنتم وطاقمكم، صلتم وجلتم في كل الملاعب الأوروبية بحثا عن لاعبين يشرفون الجزائر، ووضعتم ثقتكم في مدرب أهاننا وأهانكم أمام العالم، أم أنكم حضرتم خليفة له وهو ما ينتظره منكم كل الجزائريين!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • said eldjazairi

    تعليقي كان بعد التأهل و أرى أن حليلوزيتش كان على حق عندما قال
    أهدي الفوز لكل الجزائريين ماعدا الصحفيين
    أنتم أصحاب فتنة لا غير و إني أخشى على المنتخب بقدوم مدربكم الفرنسي الذي تعشقون

  • anais

    مونديال على طريقة الشعب الجزائري و ليس على طريقة حاليلوزيتش لان الشعب و الشباب خاصة هوما لي دبرو على المدرب باش يقحم جابو و براهيمي

  • عبيد

    مجرد رأي من عاقل يؤمن أنه لا يجب أن نغرق في دوامة كرة القدم التي مهما علت ستبقى دائما مجرد لعبة.
    المنتخب الجزائري منتحب فتي يا حبذا لو صنع الفرجة و تأهل إلى الدور الثاني، سيكون الجزائريين كلهم سعداء بما فعل فريقنا و سنكن لع بالعرفان.
    لن تكون نهاية العالم إن لم نستطع الصمود، و نرجوا أن لا نلق اللوم على لاعبي المنتخب الذين إبانو إمكانيات تدرجهم في طينة الكبار، و لا على الناخب الذي قفز بفريقنا قفزة نوعية تستحق منا الثناء و الشكر. تحيا الجزائر، يحيا فريقنا الوطني، المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار.

  • moh alger

    halilo a joué la défense mais il n'a pas interdit aux joueurs de faire des contre attaques , mais ils n'ont pas eu les capacités par ce qu'ils sont limités , voila la vérité !!!!
    donc pour toi si l'espagne a perdu , c'est à cause de l'entraineur ????!!!!
    hada wech taaref ????

  • Mohamed

    المشاركة المشرفة في 2010 بجنوب إفريقيا؟؟

  • بلادي الجزائر و عشقي الكرة

    من وجهتي نظري انه لا يجب تسليط كل هذه الظغوطات على منتخبنا الوطني كي لا ينهار امام كوريا فكما قيل "كثرة الظغوط لا تولد الانفجار و انما تولد الانهيار " .
    اليد في اليد حتى نكون منتخبا قادر على تشريفنا في المحافل الكروية

  • الاسم

    لو يتاهل الفريق الوطني للدور الثاني هل ستظلون تعزفون على نفس النغمة ام ان حليلوزيتش حينها سيصبح ايقونة المدربين

  • madjid

    فرق كبير بين تملك لاعبين وبين ما تملك فريق هدا اولا ،ثانيا كلنا مسؤلين عما يحدث للمنتخب بداية من اللاعب المحلي الدي لايساوي شيءا اقليميا ولا مسؤلي النوادي الدين لا يفقهون شيئا في كرة القدم همهم الوحيد لمصلحة الخاصة مسئولي الفدرالية معقدين تجاه كل ما هو اجنبي متصلطين نحو كل ماهو وطني .صحافة تزمر لكل ماهو رديئ لا تنتقد من اجل المصلحة العامة مند 1986 لم تصتطع الجزائر انجاب جيل بلومى ماجر وعصاد .الجزائر ليست بالعاقر انها ولادة ولكن نحن من حكمنا عليها بالعقم.سنشجع الصناعة الاجنبية بكل .حديث قياس

  • حميد

    ارجوك يا صحفي ان تكتب لنا مقالا ينصف اللاعب القلب الاعب االنيف اللاعب الدي لم ينتظر التفاتة الفريق الفرنسي له اللاعب الدي قال عنه بعيروزيتش حاشاك و حا شا قدرك اللاعب زياني زيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييياني

  • nabilboughani

    سلام، أنا أقرأ كلام يصدر من جاهل حقيقي، عفوا سيدي لقد تماديت كثيرا وليس لك الحق بالحديث عن الجزائريين لأن الكثير منا يفهم ماهية كرة القدم وأبجادياتها وقوانينها، لن أدافع عن وحيد لأن الأرقام هي التي تدافع عنه، اما عن سعدان فالعبارة التي قالها في استديو تاعكم "المنتخب الوطني يستطيع لعب المونديال من دون مدرب" فهو مقياس لمرجعكم، هذا هو شيخكم في التدريب أففففف كرة القدم تبدلت وتتبدل يوميا والدليل خروج اسبانيا من الدور الاول وهي حاملة اللقب، وأنتم تحكيو عن 82 و86، أي فيقوووو يا جماعة قييييييييوووو

  • elmouwaten

    اخي ، يا صاحب المقال ، انت ترى في تغيير المدرب احدى الحلول المثالية للخروج من هذه الفضيحة الكروية بادراجك لجملة تقول فيها -و هو ما ينتظره منكم كل الجزائريين - . لكن في اعتقادي لا توجد اي نظرية او تحليل علمي يحث على مفهوم التغيير و انت وسط العرس الكروى لانه و ببساطة ياتي عند نهايته... و هذا عين المنطق.اتعرف ان السيد روراوة قد ابلغ السيد حاليلو بنهاية عقده شهر قبل المونديال و ان المدرب الجديد موجود حاليا في البرازيل ...بربكم هل هذا وقت الكلام عن التغيير؟ و ماتاثيره على الجانب النفساني للفريق ككل ؟

  • saci

    يوم الاحد ستكون المفاجئة ان شاء الله
    لي فات مات ننتضر الجديد بووووووم

  • محمد الشاوي

    اخواني

    كان في الفريق الوطني واحد شاوي طلعكم للمونديال

    المرا الجيا اديو اثنين تديو الكاس العالم هدا رايي

  • نصرو الجزائري

    ويبقى الامل والكلام مؤجل الى النهاية

  • وطني

    ويقهرون أسبوعيا أحسن وأغنى الأندية الأوروبية!!!!!!!!!!
    والمشاركة المشرفة في 2010 بجنوب إفريقيا!!!!!!!!!! وين راك عايش ؟؟؟؟
    جهز نفسك يا فيلسوف راهو جاي غوركوف

  • حمورابي بوسعادة

    كرة القدم الجزائرية ...كل شيء الي التطاول يا هذا ...

  • abdelhak

    راح المونديال غير يروح خاليلوزيش

  • abbes281

    جماعة ام درمان انتهت والفضل الكبير في التاهل يعود للدولة الجزائرية بكل مؤسساتها بلفوضيل لم يسجل منذ سنة واختير كاسوء لاعب في البطولة الايطالية بدبوز كل اللاعبين في الفريق احسن منه بكثير نتمني من جريدة الشروق ان تترك الصفحة بيضاء احسن من ملئها بهرائك لانك تتسبب بكتباتك بارتفاع ضغط الدم

  • جمال

    يعني لا تفهم والو في الكرة. المشاكل فالجزائر فكل مناحي الحياة وتنتظر الفوز فالكرة ههههههه.

  • م/حمدي

    (تابع) وراحوا يتضامنون مع بعضهم لان حليلو انتقدهم واتهمهم حتى بالرشوة لذا اتحدوا ضد فريقنا الوطني علما بان الخطة التي لعب بها الناخب لاتشرف الكرة الجزائرية ولاترفع من معنويات اللاعبين الذي قضى على لياقتهم البدنية بالتمرينات الخارجة عن نطاق علوم الرياضة وكرة القدم بصفة خاصة هذا من جهة ومن جهة اخرى يجب انقاذ مايمكن انقاذه قبل فوات الاوان واقالة هذا المدرب واعطاء الحرية التامة للاعبين الجزائريين واخذ القرار اللازم في ارض الميدان لا التقيد الاعمى الذي يفرض على اللاعبين عند كل لحظة وشكرا

  • الاسم

    (ليس الفتى من يقول كان ابي ,انما الفتى من يقول ها اناذا) لقد علمتنا الحياة ان الحرية غالية وان ثمنها التضحية والكفاح وان الحرية لاتوهب ولكن طريقها شاق عسير لايجتازه الا من درب نفسه على الصب والنضال . فياولاة امورنا اتقوا الله في شعبكم العاشق للحرية والمدافع عنها بكل ما اوتي من جهد وغال وثمين فلا تحرمة من لذة الفوز والتاهل الى الدور الثاني لكاس العالم لكرة القدم وسارعوا باقالة المتنكر للخير وكرم الضيافة حليلو الذي انتقد الكل وحتى الحكام الذين لم يسلموا من انتقاداته لم يصفروا مخالفة لفغولي (يتبع)

  • حميدو

    يا سي يسين لاتقلق نفسك ، لو اننا نملك مسؤولين لهم الغيرة الوطنية والضمير المسؤول لأبعدو ا المدرب المجنون مباشرة بعد مقابلة العودة مع بوركينافاسو ، لكن للأسف الكل هلل وطبل لذك الانتصار والأداء الهزيل في تلك المقابلة وصخروا الكثير من الاعلاميين ( ) للتصدي لكل من ينتقده إ لى درجة سبهم وشتمهم وفي مقدمة هؤلاء حفيظ دراجي الذي تطاول على الجميع واصفا إياهم بأنهم جهلة و ولا يفقهون شيئا في كرة القدم وفي كل خرجة إلا وتطاول على الشيخ سعدان لأنه إطار جزائري كفء
    القلب مملوء والمكان لا يتسع أكثر

  • ابن الصحراء

    يجب ابعاد المدرب قبل فوات الاوان.....

  • yakbod

    نحن في الجزائر يكاد يصدق فينا القول :"المكسي بشي الناس عريان" آمال وطموحات الجزائر تتحقق على أيدي من شبوا في خضم آلام ومحن الجزائر وليس على أيدي كارل وسيدريك وكدامورو ووو...وعودوا بذاكراتكم الى العاب البحر الأبيض المتوسط ونهائي فرنسا والجزائر لاستخلاص الدرس والعبرة.

  • عبد الرحمن

    المدرب بريء من الخسارة كل البراءة ، المسؤولية يتحملها من جاء بهؤلاء اللاعبين من وراء البحار وترك المحليين الذين يعرفون ما معنى الروح الوطنية والألوان الوطنية . إن هؤلاء اللاعبين المستوردين أغلبهم احطياطيون عند الأروبيين لم يترقوا بعد إلى درجة لاعب عادي. هؤلاء اللاعبون إن صحة التسمية ما هم في حقيقة الأمر إلا رجال أعمال جاؤوا يستثمرون في خزينة الدولة المملوءة . لن يتحقق الفوز للجزائر إلا بالعودة إلى اللاعب المحلي والمدرب المحلي أمثال محي الدين خالف. ما نشاهده هو نهب مبرمج لأموال الشعب الجزائري.

  • سمرون8

    عندك الحق فهذا المقال هاذا هو الواقع

  • م/حمدي

    (اذا اسند الامر لغير اهله فانتظر الساعة ) لم يقلها يقلها الذي لاينطق عن الهوى بدون ان يكون قد اكتوى بنارها في زمن من اذاقوه العذاب والقهر وهو في اوج تقديم هدايته ونشر رسالته السماوية التي امره الله بها الى البشرية كافة . اجل فالناخب الوطني الفاقد للاخلاق الفاضلة والكفاءة المطلوبة لتدريب رفقاء فغولي ورئيس الاتحادية الذي لم يداعب يوما ما الكرة المستديرة وعبد القادر المالي الذي يقود الجزائر لم يتخرج من جامعة ذات تعليم عالي حتى يستطيع مسايرة القيادة ل40 مليونا جزائري بكل مقدرة فهذه حال اليتيمة ؟