الجزائر
مناقصة لانجاز ثلاث محطات تحلية

مياه البحر لتوفير الماء الشروب

الشروق أونلاين
  • 1564
  • 4
أرشيف
وزير الموارد المائية أرزقي براقي

أكد وزير الموارد المائية، أرزقي براقي، الخميس، أن الحل الأمثل والوحيد لضمان تأمين التموين بماء الشرب على المدى البعيد هو الاتجاه نحو تحلية مياه البحر، خاصة وأن النسبة الأكبر من تعداد السكان تعيش بالقرب وعلى طول الشريط الساحلي.

وقال الوزير للصحافة على هامش زيارة العمل والتفقد التي قام بها إلى قطاعه بولاية البليدة، إن “الحل الوحيد لضمان التزود بماء الشرب على المدى البعيد هو التوجه نحو استغلال المياه غير التقليدية على غرار تحلية مياه البحر”.

ويرى الوزير أن الحل الوحيد للقضاء على مشكل شح المياه خاصة خلال فترة الجفاف هو الاعتماد على مياه البحر المحلاة خاصة أن 90 بالمائة من السكان يعيشون بالقرب وعلى طول الشريط الساحلي.

في السياق كشف براقي عن إطلاق مناقصة لإنجاز ثلاث محطات لتصفية مياه البحر تضاف إلى أربع محطات في طور الإنجاز و11 مستغلة، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية تتوقع إنتاج ملياري متر مكعب من مياه البحر المحلاة آفاق 2030.

وفي إطار الاتجاه لاستغلال المياه غير التقليدية، أكد الوزير أن مصالحه تراهن على المياه المصفاة لاستغلالها في الري الفلاحي بهدف تخفيف الضغط على الأنقاب المائية واستغلالها لسد حاجيات الساكنة من مياه الشرب.

مقالات ذات صلة