-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مناقصة لانجاز ثلاث محطات تحلية

مياه البحر لتوفير الماء الشروب

الشروق أونلاين
  • 1561
  • 4
مياه البحر لتوفير الماء الشروب
أرشيف
وزير الموارد المائية أرزقي براقي

أكد وزير الموارد المائية، أرزقي براقي، الخميس، أن الحل الأمثل والوحيد لضمان تأمين التموين بماء الشرب على المدى البعيد هو الاتجاه نحو تحلية مياه البحر، خاصة وأن النسبة الأكبر من تعداد السكان تعيش بالقرب وعلى طول الشريط الساحلي.

وقال الوزير للصحافة على هامش زيارة العمل والتفقد التي قام بها إلى قطاعه بولاية البليدة، إن “الحل الوحيد لضمان التزود بماء الشرب على المدى البعيد هو التوجه نحو استغلال المياه غير التقليدية على غرار تحلية مياه البحر”.

ويرى الوزير أن الحل الوحيد للقضاء على مشكل شح المياه خاصة خلال فترة الجفاف هو الاعتماد على مياه البحر المحلاة خاصة أن 90 بالمائة من السكان يعيشون بالقرب وعلى طول الشريط الساحلي.

في السياق كشف براقي عن إطلاق مناقصة لإنجاز ثلاث محطات لتصفية مياه البحر تضاف إلى أربع محطات في طور الإنجاز و11 مستغلة، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية تتوقع إنتاج ملياري متر مكعب من مياه البحر المحلاة آفاق 2030.

وفي إطار الاتجاه لاستغلال المياه غير التقليدية، أكد الوزير أن مصالحه تراهن على المياه المصفاة لاستغلالها في الري الفلاحي بهدف تخفيف الضغط على الأنقاب المائية واستغلالها لسد حاجيات الساكنة من مياه الشرب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • عبدالسلام

    أنت تقول هذا أيها الوزير لو كنت تعلم مايحدث في الميدان هناك مدن توزع فيها مياه غير صالحة للشرب أو الطبخ كل هذا أيها الوزير وهناك سكان في بعض المدن لايصيلها المائ لمدة خمسة أيام والمواطن ينتظر وأي ماء يصل المواطن . أيها الوزير لاتنظر إلا العاصمة والولايات المجاورة لها كل شيء متوفر والمياه التي توزع فيها مراقبة وكل المسؤولين السامين يقيمون في العاصمة . فعليك أيها الوزير أن تنظر إلا الولايات البعيدة عن العاصمة وما يحدث فيها ؟

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    هذه هي المشاريع البناءة المفيدة للاقتصاد الوطني . محطات التحلية سوف تحافظ علي مياه السدود و المياه الجوفية . و رغم ان ثلاث محطات هو رقم قليل الا انه قد يغطي بعض الاحتياجات للسكان .
    اما محطات التطهير خاصة في المدن الكبري قليلة أو متوسطة القدرة علي التطهير و ضياع كميات كبيرة بدون تطهير . أما بناء السدود خاصة في الهضاب و المناطق شبه صحراوية مازال ضعيفا و مشكل زراعة الحبوب عدم توفر مياه السقي التكميلي من فيفيري الي ماي من كل سنة فلاحية

  • محمد رضا

    هناك محطات موجودة ، وصرفت عليها الملايير من مال الشعب وهي متوقفت، الحكومة تريد خلق فرص للسرقة مرة اخرى.

  • AVANCER LALOUR

    منذ 20 سنة علي الأقل والحديث عن أزمة الماء ومحطات التحلية وبناء السدود ............. لم يتوقف والنتيجة كلما سمعنا ومن أفواه مسؤولينا تصريحات وتطمينات .... تفاقمت المشاكل وزادت حدة الأزمة . والخلاصة أنه تحل قضية التغير المناخي في عالمنا وتحل القضية الفلسطينية والقضية الصحراوية والحرب الأأهليو في سوريا وفي اليمن وفي ليبيا ... ولن تحل قضية نقص مياه الشرب في الجزائر